المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمر المومن كله خير


المراقب العام
09-12-2020, 08:02 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif

حدثنا ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابته سرّاء شكر؛ فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاء صبر؛ فكان خيراً))(1). وعند الإمام أحمد عن صهيب رضي الله عنه قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد مع أصحابه إذ ضحك، فقال : ألا تسألوني مم أضحك؟ قالوا : يا رسول الله ومم تضحك؟ قال : عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله خير؛ إن أصابه ما يحب حمد الله، وكان له خير، وإن أصابه ما يكره فَصَبَر كان له خير، وليس كل أحد أمره كله له خير إلا المؤمن. إن هذا الحديث يتضمن جملة من الأخبار أصلها خبر واحد يثير العجب وهو أن أمر المؤمن خير كله. ولا تعارض مع واقع الناس، مؤمنهم وكافرهم، الذي هو مزيج من الخير والشر يقتضيه الابتلاء لقوله تعالى : {ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون}(الأنبياء : 35)، لأن الحديث أشار إلى أن المؤمن تصيبه السراء وتصيبه الضراء. في هذا الحديث فوائد جمة، لا عجب فإنه كلام من أوتي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم نذكر من هذه الفوائد: > قوله صلى الله عليه وسلم : ((إن أصابته سراء شكر…)). هل يشمل ما أصابه من سراء نتيجة أسباب أحسن فيها أم دون ذلك، والظاهر أنه يشمل الكل، فلا تقييد لمطلق… وهل صفة “المؤمن” الواردة في الحديث تنفي عنه أن يكون قد ترك أسباب الخير أو قصر فيها وهل تنفي عنه أن يكون قد سلك سبيل الشر أو قصر في الأخذ بأسباب الحيطة والحذر؟ أكيد أنها لا تنفي عنه ذلك فالمؤمن ليس معصوما… وعليه فإن العبارة تشمل كذلك السراء التي أصابته دون أسباب أو بأسباب فيها تقصير، والأمر واضح فإن هذا أدعى للشكر لأن الكريم ابتدأ عبده بالنعمة قبل استحقاقها وادّخر للمحسن ثواب إحسانه. وفي إسناد فعل “أصاب” إلى السراء وموقع المؤمن أنه مفعول به إشارة إلى أن المؤمن كان هدفا. وكذلك في قوله تعالى : {وبشر الصابرن الذين إذا أصابتهم مصيبة…}(البقرة : 155) وكذا في قوله تعالى : {ان تصبك حسنة تسؤهم وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا ويتولوا وهم فرحون…}(التوبة : 50) سميت هنا الضراء “مصيبة” فاشتُقّ لها اسم من هدفها فأفاد ذلك أنها لا تخطئ هدفها، وهو ما أشار إليه الحديث الشريف في قوله صلى الله عليه وسلم : ((….حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك…))(2) وأشار إليه سياق الآية في قوله تعالى : {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المومنون…}(التوبة : 51). وعندما يحسن المؤمن في الأسباب فتصيبه بالسراء فإن ذلك مما يمنّ به الله تعالى عليه لأن مقصوده له بداية ونهاية وهو لم يتجاوز بداية القصد أي الأخذ بأسبابه لقوله تعالى : {وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى…}(الأنفال : 17).

> ونفس الأمر يقال في الضراء إذا أصابته، فهي إما تصيبه لأنه اكتسبها باكتساب أسبابها أو لأنه فرط في الاحتياط، قال تعالى : {وما أصابكم من مصيبة بما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير…}(الشورى : 28) وفي قراءة عاصم مع زيادة الفاء السببية في قوله تعالى : {…فبما كسبت أيديكم…}. وقد يصاب المؤمن من غير سبب كمن يموت له الأحباب في حادثة سير مفاجئة أو غيرها. > وقد عاب القرآن الكريم سلوك المنافقين واستهجنه لبعده عن الحقيقة فقال تعالى : {…وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل ويتولوا وهم فرحون..}(التوبة : 50) وهو موقف مشين يُـنِـمّ عن سوء طويتهم وعدم فقههم فأجابهم بقوله تعالى : {…قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا…}(التوبة : 51). ومن لطائف الحديث الشريف أنه ذكر السراء والضراء وهما حالتان لا ينفك المؤمن عنهما أو عن إحداهما، وبالتالي لا ينفك عن الصبر أو الشكر أو كليهما، فالمؤمن يتقلّب بين مقام الشكر على النعماء، وبين مقام الصبر على البلاء. بينما غير المؤمن يعلو إن مسّه خير ويختال ويستكبر، وإن مسّه الشر ضجر وضاقت به الدنيا…إنه الإنسان الذي لم يسْعَ للكمال بشرائع الدين الكامل وبقي على أصله الذي خلق عليه، قال تعالى : {إن الانسان خلق هلوعا إذا مسّـه الشر جزوعا وإذا مسّـه الخير منوعا…}(المعارج : 19- 21).

> إن المؤمن تصيبه السراء والضراء، فحياته في جانبها الظاهر لا تختلف عن حياة الكافر..فكيف يستقيم ذلك مع قوله تعالى : {…وكان بالمومنين رحيما…{(الأحزاب : 43) ومع قوله تعالى : {…إن الله كان بكم رحيما..}(النساء : 29)؟

> والجواب من وجهين:

- إن رحمة الله تعالى لها تجليات مختلفة، فهي تتجلى للعبد فيما يحب وفيما يكره، وحبه وكراهيته لهذه التجليات لا يرجع إلى حقيقة هذه التجليات ولكنه راجع إلى مبلغه من العلم قال تعالى : {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون..}(البقرة : 214)، فلو علموا ما كرهوا ما هو خير ولا أحبوا ما هو شر.

- إن تسليم المؤمن أمره لله تعالى فيما يفعل، مع علمه أن تدبير الله تعالى له خير له من تدبيره لنفسه هو التجلي الصحيح للإيمان الذي يناسب التجليات المختلفة لرحمته تعالى في حياة العبد. فالمؤمن على يقين أنه لا اختيار له مع اختيار مولاه وسيّده ومالكه سبحانه وتعالى.

- ثم إن الخير له حال وهو صورته الأولى التي تجلى فيها، وله مآل، وكذلك الشر له حال وهو صورته الأولى التي تجلى فيها، وله أيضاً مآل. وحال الخير ومآله عند المؤمن سواء. وبتعبير آخر، الخير يبقى عند المؤمن خيرا، والشر يستحيل عنده خيراً. فالمؤمن يُـبقي الخير بالشكر خيرا ويحيل الشر بالصبر خيرا. ملاحظة: إن الحديث، وإن جاء بالصيغة الخبرية إلا أنه يتضمن التحريض على مقابلة السراء بالشكر ومقابلة الضراء بالصبر لما يترتب على ذلك من خير…وهل يسعى الإسلام إلا لذلك؟ بل فيه تحريض على التمسك بالإيمان فإن من أبرز تجلياته الشكر عند السراء والصبر عند الضراء.

> إذا كان المؤمن مفعولا به تصيبه السراء والضراء بغضّ النظر عن الأسباب، تركا وإتياناً وإساءة وتقصيرا وإحسانا، وإذا كانت السراء تصيب المؤمن وغير المؤمن، فكيف يكون أمره كله خيرا دون أمر غيره؟ وما فضل المؤمن في ذلك على غيره؟ إن الحديث ذكر فعل “أصاب” المسند إلى السراء والضراء والمتعدي إلى المؤمن، ومعلوم أن السراء والضراء لا تفعل بذاتها قال تعالى : {ما أصاب من مصيبة الا بإذن الله ومن يومن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم…}(التغابن : 11). وذكر فِعْلَيْ “شكر” و”صبر” المسندين إلى المؤمن يقابل بهما السراء والضراء على التوزيع باعتبار تعلق مشيئة الله تعالى بهما.. فيقابل السراء بشكر المنعم الكريم ويقابل الضراء بالصبر على اختيار العزيز الرحيم.

> وسكت الحديث عن أمر الكافر، فلم يذكر أمره في خيره ولا في شره… كيف يشكر النعمة من لا يعرف المنعم، بل لا يؤمن بوجوده، ويحصر العلم في دائرة نفسه : {قال إنما أوتيته على علم عندي}(القصص : 78). وكيف يصبر على المصيبة من غير أن يكون له تصور صحيح عن عادة الله تعالى في تصريف شؤون مملكته؟ إن الغرب يتحدث اليوم عن فكرة يعتبرها مثقفوه من أهم ما وصل إليه علم الاجتماع وهي الإيجابية (la positivité) والمقصود بها،اختصارا، النظرة الإيجابية لكل ما يقع في حياة الإنسان : أي مهما وقع له في حياته، ومهما كان سيئاً، ينبغي أن ينظر إلى جانب إيجابي فيه وإن لم يظهر له. والفكرة -بالنظر إلى جانبها النظري- مهمة جداً، ولو استطاع الناس أن ينظروا إلى الأشياء بهذه الإيجابية، أي يسلموا أن الأمر الذي يقع للشخص مهما بلغ من درجة السوء فإنه ينطوي حتما على أمر حسن علمه من علمه وجهله من جهله…ولكن إذا ما رجعنا إلى الجانب الواقعي فإننا نتساءل عن إنسان يقصر تصوره للحياة في المدة بين شهادتي الميلاد والوفاة مات له أحبّ الناس إليه، إنه لا يؤمن بحياة أخرى يبعث الله فيها الناس : “…ويجمعهم ليوم الجمع لا ريب فيه..”(3) كيف يستطيع أن ينظر بإيجابية لهذا الحدث المأساوي؟.. ولنتصور تاجراً أنفق عمره الطويل في الكدّ وجمع ثروة هائلة، ينظر إليها بفخر وتُـشعره بالنجاح ويرى فيها خلاصة حياته…يأتي عليها طائف من ربك فيجعلها كالصريم…كيف يستطيع إنسان أن يقنعه بأن هذا الذي وقع فيه خير؟ وكيف يستطيع أن يصبر وهو لا يحتسب؟ قال حرام بن ملحان رضي الله عنه لما طُعن : ((فُـزت وربّ الكعبة!))(4) عندها تساءل الكافر الذي قتله غدرا : وأي فوز يفوزه وأنا أقتله؟! إن الفرق في الرؤيا والتصور بين القاتل الكافر والشهيد المؤمن: إن ملحان رأى ما لم تـرَ ونظر إلى ما لم تنظر وأمّـل ما لم تؤمِّـل.

إن الإيمان بالقدر -خيره وشره- الذي يتجلى فيه علم الله تعالى وتقديره لكل ما وقع وكل ما يقع وفق سننه تعالى في كونه ووفق سنن الخرق لسنن العادة التي تتجلى فيها الحاكمية والفاعلية لله تعالى وحده لا شريك له. إن الإيمان بالقدر وبعلم الله تعالى وبالآخرة… هي أمور ومقومات أساسية للتعامل مع الواقع بإيجابية، وهذه الأمور لا يمتلكها غير المؤمن فلا يتعامل بإيجابية إلا المؤمن ومن هنا نفهم العبارة النبوية : ((…وليس ذلك إلا للمؤمن…)). إن المؤمن بشكره لله العليم القدير يحافظ على الخير ويبقيه خيراً. وبصبره وتسليمه لأمر الله العزيز الرحيم يحول الضراء خيراً. كيف ذلك؟

إن معرفة الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، ومن خلال تدبيره لمملكته ولشؤون عباده هي زاد الطريق. ومعرفة العبد أنه مِلك لله تعالى وأن مرجعه إليه وغيرها… أمور لا يتعلمها الإنسان تحت وقع الصدمة وثورة العاطفة بل يتعلمها في وقت الهدوء حيث يغلب العقل وتظهر الحكمة، وإنما يُذكّر بها العبد عند المصيبة فينفعه الله بها قال صلى الله عليه وسلم : ((…تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة))(5). وفي قوله تعالى : {…وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون}(البقرة : 155) تفيد أنهم كانوا على علم بهذه الحقائق فنفعهم الله بها فإذا بالمصيبة صلوات من الله ورحمة واهتداء. إن المؤمنين، قويّهم وضعيفهم، فيهم الخير، فلا بد أن تكون عاقبة أمورهم إلى خير وذلك بالنظر إلى ما تنطوي عليه عقولهم من العلم الصحيح بالحقائق الكونية والشرعية وما تنطوي عليه قلوبهم من العقائد السليمة وما تنطوي عليه نفوسهم من العزائم على عمل الخير وخير العمل، إنها الترجمة لقوله صلى الله عليه وسلم : ((ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل)). والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
د. لخضر بوعلي
——

1- رواه مسلم؛ كتاب الزهد والرقائق؛ باب المؤمن أمره كله خير. حدثنا هداب بن خالد الأزدي وشيبان بن فروخ جميعا عن سليمان بن المغيرة واللفظ لشيبان حدثنا سليمان

2- رواه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما.

3- معنى مستلهم من مجموعة من الآيات منها آل عمران 9 والنساء 87 والأنعام 12 وغيرها.

4- رواه البخاري في كتاب المغازي ومسلم في صحيحه.

5- رواه الترمذي.