المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة مالك بن دينار مع التين


سيف الامه
23-07-2010, 08:54 AM
قصة مالك بن دينار مع التين
مالك بندينار كان شرطيا في العصر العباسي ...مسرف على نفسه ومقصر في حق ربه ومفرط في جنب الله ...
إلى أن رأى تلك الرؤيا ، التي ذكرها الإمام الذهبي رحمه الله ، في كتابه: الكبائر ... والتي ذكرتها الأخت لؤلؤة الكويت على هذا الرابط:فتاب إلى الله في ليلة النصف من شعبان ... في زمن الحسن البصري رحمه الله تعالى ...
وحسنت توبته ، وأصبح من عباد الله الصالحين ...
من أقواله:
ـ يقول لزوجته: لو أن أهل البصرة كلهم معي ، وأنت ضدي ما قدرنا عليك !!!

ـ جاء ليسرقنا فسرقناه !!!
ومناسبة هذا القول: أن لصا دخل بيت مالك بن دينار ليلا ليسرقه ، فلم يجد عنده شيء ، فلما أراد أن يخرج ، قال له مالك: يا هذا دخلت بيتنا ولم تجد شيء ينفعك في الدنيا ، فهل أدلك على شيء ينفعك في الآخرة ؟ فقال اللص: نعم ، فأمره أن يتوضأ ويصلي ركعتين ، وهكذا بدأ الرجل بالصلاة ولم ينته حتى الفجر ، فاصطحبه مالك معه إلى المسجد لصلاة الصبح ، فسألوا مالكا: من الرجل ؟ فقال لهم مالك: جاء ليسرقنا فسرقناه ...

ـ لا أبيع الدين بالتين ... !!!
وسبب هذا القول: يقول مالك: اشتهت نفسي على أكل التين ، وكان عندي حذاء قديم ، فحملته وذهبت إلى السوق لأشتري به تينا ... فقال لي البائع: إن حذاءك لا يساوي شيئا ... فرجعت إلى البيت ، فقيل للرجل: إنه مالك بن دينار ! ولم يكن يعرفني ، فأسرع خلفي ليبيعني ، فقلت له: لا أبيع الدين بالتين ، قبل أن تعرفني قلت لي: إن الحذاء لا قيمة له ، والآن تريد أن تبيعني به تينا ، لا أقبل ذلك ، ولن آكل التين إلى يوم القيامة ، لأن نفسي هي التي أوقعتني في هذا الأمر !!!

ـ رأى مالك شابا سكرانا ، يقول: الله ، الله ... فغسل مالك فم الشاب السكران ، وقال: لا ينبغي أن يخرج هذا الاسم الكريم ، من فم نجس ... فلما نام مالك ، سمع هاتفا يقول له: يا مالك طهرت فمه من أجل الله ، فطهر الله قلبه من أجلك ... فاستيقظ مالك لصلاة الصبح ، فوجد الشاب أمامه في المسجد !!!

ـ مات شاب كان يشرب الخمر ... ومن مات سكرانا يحشر سكرانا ... نسأل الله العافية ... فلما وقفوا للصلاة عليه ... سألهم مالك عنه ، فقالوا: إنه فلان ، الشاب الذي كان يشرب الخمر ... فرفض مالك الصلاة عليه ... وقال لهم: صلوا أنتم عليه ... ولما جاء الليل ، ونام مالك ... رأى الشاب في صورة حسنة ، فقال له: ما فعل الله بك أيها الشاب ؟ فقال له الشاب: لما رفضت الصلاة علي ، دخلني خوف من الله ، لا يعلمه إلا الله ، فغفر الله لي بسبب ذلك ... !!!

فهناك قصص كثيرة عن مالك بن دينار ، رحمه الله تعالى ... وشكرا لكم