المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تربين ابنك تربية دينية


اسلامنا حياتنا
11-09-2010, 08:16 AM
كيف تربين ابنك تربية دينية

على الأم أن تردد على مسامعه دائما كلمات الله ، وتسمعه آيات من القرآن الكريم ، فالطفل وإن كان لا يعقل ما يسمعه إلا أنه يشعر بالاطمئنان والسكينة.

* على الأم أن تساعد طفلها على التفرقة بين الحلال والحرام ، حتى ينشأ على الالتزام بأوامر الله واجتناب نواهيه.

* تشجعه على الصلاة وتحفزه على أدائها ، و تشجعه كذلك على حفظ القرآن الكريم وتلاوته ، حتى يتقوم لسانه ، وتسمو روحه ، ويخشع قلبه ، ويرسخ في نفسه الإيمان واليقين.

* تبذر في قلبه بذور الحب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم.

* تفهمه أن الله خالق هذا الكون وصانعه، وأن عليه أن يطيعه ويشكره.

* إذا وصل الطفل إلى سن السابعة فعليها أن تأمره بالصلاة و أن تدربه على الصوم بأن تجعله يصوم ساعة أو ساعتين أو بعضا من اليوم حتى يطيق الصوم في الكبر، وينشأ على طاعة الله والقيام بحقه . عن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت : ـ أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عاشوراء إلى قرى الأنصار : من كان أصبح صائما فليتم صومه ، ومن كان أصبح مفطرا ، فليتم بقية يومه فكنا نصومه بعد ذلك ونصوم صبياننا الصغار منهم ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن ، فإذا بكى أحدهم على الطعام ، أعطيناه إياه عند الإفطارـ .

* كذلك على الأم أن تربي ولدها على حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحب آل بيته و تلاوة القرآن الكريم ، لما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : أدبوا أولادكم على ثلاث خصال :حب نبيكم ، وحب آل بيته وتلاوة القرآن ، فإن حملة القرآن فى ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله ، ويمكن للأم أن تنتهز أية فرصة لتشرح له قدرة الله عز وجل ، وتتدرج معه من المحسوس إلى المعقول ، ومن الجزئي إلى الكلى ، ومن البسيط إلى المركب ، حتى تصل معه فى نهاية الشوط إلى قضية الإيمان عناقتناع وبرهان. وعليها أن تغرس فى نفسه روح الخشوع والتقوى والعبودية لله رب العالمين.

اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى.


منقول

محمد صاروخ
08-10-2010, 09:22 AM
جزاكى اللة خيرا