المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل رأيت الجنة


البرنس
18-10-2010, 03:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة ، الاخوات الاعزاء اعضاء النتدي الجميل
تحية من عند الله مباركة طيبة ،،،
وبعد، اطلعت علي هذه الرسالة وقد اعجبتني ولذلك قمت بنقلها لكم واتمني من الله ان يجانبني الخطأ وان تنال رضاكم وان يجعلني الله وإياكم من اهل الجنة


هــل رأيـت الجـنـة ؟؟

حـديث عـن الجـنة وبعـض ما فـيها جعـلنا الله من أهـلها آمين

مفتاح الجنة :
الجـنة مفتاحها لا آله إلا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هي أسنان المفتاح التي بها يعـمل , وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها.
ذكـر أسـماء أبوابهـا :
سيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخـلوها خـالدين ( الزمـر- 73 ) .

أبـواب الجـنـة ثمـانيـة قـيـل أن أسـماؤهـا :
1. باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب (التوبـة) . 2. باب الصـلاة .
3. باب الزكــاة . 4. باب الصـوم وهو باب (الريـان) .
5. باب الصـدقـة . 6. باب الحـج والعـمـرة .
7. باب الصـلـة . 8. باب الجـهـاد .

درجـات الجـنـة وغـرفـهـا :
والجـنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية (نهـر اللبن – نهـر العـسـل ـ نهـر الخـمـرـ نهـر الماء ).
وأعلى مقام في الفردوس الأعلى هو مقام الوسيلة وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شـفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ثم غرف أهل عليين وهى قصور متعـددة الأدوار من الدر والجواهر تجـرى من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم في السماوات العلا, وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام والمتحابين في الله. ثم باقي أهل الدرجات وهى مائة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشـرة أمثال أغنى ملوك الدنيا .
ذكـر أسـماء بعـض أنهـار الجـنة وعـيـونـهـا :
وللجـنة أنهـار وعيـون تنبع كلها من الأنهـار الأربعـة الخـارجة من الفردوس الأعلى وقـد ورد ذكـر أسـماء بعـضها في القـرآن الكريم والأحـاديث الشـريفة منها :
نـهـر الكوثر :
وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة ويشرب منه المسلمون في الموقف يوم القيامة شربة لا يظمئون من بعـدها أبداً بحمد الله وقد سميت إحدى سور القرآن باسمه ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤة وماؤه أشـد بياضا من الثلج وأحلى من السكر وآنيته من الذهب والفضة .
نـهـر البيـدخ :
وهو نهر يغـمس فيه الشـهداء فيخـرجـون منه كالقـمـر ليـلة البـدر وقـد ذهـب عـنهم ما وجـدوه مـن أذى الدنيـا.
نـهـر بـارق :
وهو نهر على باب الجنة يجلس عنده الشهداء فيأتيهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا.
عـيـن تسـنيـم :
وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين
عـيـن سـلسـبيـل :
وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل
عـيـن مـزاجـهـا الكـافـور :
وهى شراب الأبرار وجميعها أشربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا يطوف عليهم بها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه . وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم ( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد) ق – 35 .
أشــجـار الجـنة :
وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجـوهـر وقد ذكر منها:
1. شـجـرة طـوبى :
قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تشبه شجرة الجوز وهى بالغة العـظم في حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة في كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس (الحرير الرقيق ) والإستبرق ( الحرير السميك ) لم ير مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجتمع أهل الجنة ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجـتمع أهـل الجـنة فيتذكرون لهو الدنيـا ( اللعـب والطـرب والفنون) فيبعث الله ريحا من الجـنة تحرك تلك الشـجـرة بكل لهو كان في الدنيا.
2. سـدرة المنتهى :
وهى شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من أصلها سيدنا إبراهيم عليه السلام ومعه أطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى وفى الجنة أشجار من جميع ألوان الفواكه المعروفة في الدنيا ليس منها إلا الأسماء أما الجوهر فهو ما لا يعلمه إلا الله ((وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجرى من تحـتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هـذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها) ( البقرة-25) وقد ذكر من ثمـار الجـنة التين - العنب - الرمان – الطلح ( المـوز ) والبـلح ( النخـيل ) و السـدر ( النـبـق) وجميع ما خـلق الله تبـارك وتعـالى لأهـل الدنيـا من ثمـار .
صـفة أهـل الجـنة :
1.الرجــــال :
يبعث الله الرجال من أهل الجنة على صورة أبيهم آدم جـردا ( بغـير شعـر يغـطى أبدانهم ) مـردا (طوال القامة ستون ذراعا أي حوالي ثلاثة وثلاثون مترا ) مكحـلين في الثالثة والثلاثين من العـمر على مسـحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام ( أي يتكلمون العـربية ) وقد أنعـم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون .
2.النســــاء : ونسـاء الجـنـة صـنـفـان :
1- الحـور العـين : وهـن خـلقٌ مخـلوقاتِ لأهـل الجـنة وصفهن الله تبارك وتعـالى في كتابه العـزيز بأنهن : ا – (( كأنهن الياقوت والمرجـان )) . . . . . . . . . . . (الرحـمن – 58) ب- (( وحـور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )). . . . . . . .( الواقعة – 22 ) ج- (( كأنهـن بيض مكنـون )) . . . . . . . . . . . . . ( الصافات -49)
وهـن نسـاء نضـرات جـميـلات ناعـمـات لـو أن واحـدة منهن اطلعـت على أهـل الأرض لأضـاءت الدنيـا وما عليهـا وللمؤمن منهـن ما لا يعـد ولا يحـصى , قـال عليـه الصـلاة والسـلام إن السـحـابة لتمـر بأهـل الجـنـة فيسـألونهـا أن تمـطـرهـم كواعـب أترابـا فتمـطـرهم ما يشـاءون مـن الحـور العـين .

2- نسـاء الدنيـا المؤمنات اللاتي يدخـلهـن الله الجـنة برحـمته : وهـؤلاء هـن ملكات الجـنة وهـن اشـرف وأفضـل وأكمـل وأجـمل من الحـور العـين ( لعـبادتهـن الله في الدنيا ) وفى حـديث رسـول الله صلى الله عليه وسـلم لأم سـلمة رضي الله عنها : أن فضـل نسـاء الدنيـا على الحـور العـين كفضل ظـاهر الثـوب على بطـانته وقـد أعـد الله لهـن قصـورا ونعـيما ممـدودا أعطـاهن الله شـبابا دائمـا وجـمـالا لم تـره عيـن من قبـل , قال صلى الله عليه وسلم في وصفهن : أن المؤمن لينـظـر إلي مخ سـاقها ( أي زوجـته ) كما ينـظـر أحـدكم إلى السلك من الفضـة في اليـاقـوت ( كأنهن في شـفـافـية الجـواهـر ) على رؤوسـهـن التيجـان وثيـابهـن الحـريـر .
3- الـغـلـمـان :
وهـم خـلق من خـلق الجـنة وهـم خـدم الجـنة الصـغـار يطوفون على أهـل الجـنة بالطعـام والشـراب وقـائمين على خـدمتهـم, وهـم من تمـام النعـيم لأهـل الجـنة فرؤيتـهـم وحـدها دون خـدمتهـم من المسـرة . ويطـوف عليـهم ولـدان مخـلـدون إذا رأيتهـم حـسـبتهـم لـؤلـؤا منثـورا ( الإنسـان- 19 ) .
4- المـولـودون في الجـنـة :
وإذا اشتهى أحـد من أهـل الجـنة الـولـد ( الإنـجـاب ) أعطـاه الله برحـمته كما يشـاء وهـذه رحـمـة لـمـن حـرم الإنـجـاب في الدنيـا ولمن لم يحـرمهـا أيضا إذا شـاء . لهـم ما يشـاءون عـنـد ربهـم ذلك جزاء المحـسنين ( الزمر-34 ) قال صلى الله عليه وسـلم ( إذا اشـتهى المؤمن الـولـد في الجـنـة كان حـمـله , ووضـعـه , وسـنه " أي نمـوه إلى السـن الـذي يـرغـبـه المـؤمـن " في سـاعة كمـا يشـتهى ) .
اللهم اجعـلنا من ورثـة جـنتـك وأهـلا لنعـمتك وأسـكنا قصـورها برحـمتـك
وارزقـنا فردوسـك الأعـلى حـنـانا منـك ومنا وإن لـم نـكـن لهـا أهـلا
فـلـيس لنـا من العـمل ما يبـلغـنا هـذا الأمـل إلا حـبـك وحـب
رسـولك صـلى الله عليـه وسـلم والـحـمـد لله رب العـالمـيـن .

أخـي . . أخـتي

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
(( بلغـو عـني ولـو آيـة )) . .

وقد يكون بتوصيلك هذه المعلومات عن الجـنة بلغت آية تقف شفيعةً لك يوم القيامة !!


*****************************




" الحـمـد لله الذي بعـزتـه وجـلالـه تـتـم الصـالـحـات "





ومااكثر الاخوان عددا حين تعـدهم

ولكـــــــن في النائــــــبات قلــيل

الأرقم
18-10-2010, 05:14 AM
أخي الفاضل جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ولكن هذا المقال فيه أمور تحتاج لدليل من كتاب أو سنة صحيحة لأنها أمور غيبية لا مجال للرأي فيها :


مثل :


نـهـر البيـدخ :
وهو نهر يغـمس فيه الشـهداء فيخـرجـون منه كالقـمـر ليـلة البـدر وقـد ذهـب عـنهم ماوجـدوه مـن أذى الدنيـا.

نـهـر بـارق :
وهو نهر على باب الجنة يجلس عندهالشهداء فيأتيهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا.
عـيـن تسـنيـم :
وهى أشرفشراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربهالمقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهلاليمين


قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تشبه شجرة الجوز وهى بالغة العـظم في حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة في كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس (الحرير الرقيق ) والإستبرق ( الحرير السميك ) لم ير مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجتمع أهل الجنة ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجـتمع أهـل الجـنة فيتذكرون لهو الدنيـا ( اللعـب والطـرب والفنون)فيبعث الله ريحا من الجـنة تحرك تلك الشـجـرة بكل لهو كان في الدنيا.



وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام ( أي يتكلمون العـربية )



قـال عليـه الصـلاة والسـلام إنالسـحـابة لتمـر بأهـل الجـنـة فيسـألونهـا أن تمـطـرهـم كواعـب أترابـا فتمـطـرهم ما يشـاءون مـن الحـور العـين .


قال صلى الله عليه وسلم في وصفهن : أن المؤمن لينـظـر إلي مخ سـاقها ( أي زوجـته ) كما ينـظـر أحـدكم إلى السلك من الفضـة في اليـاقـوت ( كأنهن في شـفـافـية الجـواهـر ) على رؤوسـهـن التيجـان وثيـابهـن الحـريـر .



فنرجو منكم أن تذكروا لنا سند وصحة هذه الروايات .......

وإلا وقعنا فيما حذرنا منه رسولنا عليه الصلاة والسلام فقد قال فيما رواه مسلم ( من حدث بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين).

يرى بضم الياء أي يظن .






فنرجو عدم التبليغ إلا بما صح عن رسول الله .

البرنس
19-10-2010, 01:11 AM
الاخ الكريم الارقم اشكرك علي مرورك الكريم هذا ، واسأل الله لي ولك ان يجنبني وإياك ماحذرنا منه الرسول الكريم
فان اخطأت فمن من نفسي والشيطان وارجو منك تصحيحي وان اصبت فمن الله ، والله الموفق ، وشكرا ،،،،،،،،