المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال مهم لكل مسلم (( ارجو المساعدة ))


البدوي
02-08-2008, 04:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي بعض الأسئلة التي يجب علينا أن نعلمها وبما اني مسلم ومحب لتاريخي وانتم كذالك تبادلوني نفس الإحساس فاريد منكم المساعدة أو الاجوبة على هذه الاسئلة إذا تكرمتم يا اخواني
السؤال الأول :ــ أمتدت الحضارة الإسلامية من أين إلى أين من ( شرقا إلى غربا ) ومن ( شمالا إلى جنوبا )
السؤال الثاني :ـــ عن القائد الذي أخرجوه الروم من بلاده ، عندما بكى فقالت له امه ابك كما يبكي النساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والسؤال هنا
من أي بلد طرد هوا هل من الاندلس أو من ماذا بالضبط ؟
ماهو اسمه ؟
وماذا قالت له امه بالكامل ؟
وفي أي عام ؟
ولكم من اخيكم الاحترام الدائم
واسف على الاطالة

ألب أرسلان
02-08-2008, 05:02 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وها هى الاجابة على الاسئلة



السؤال الأول :ــ أمتدت الحضارة الإسلامية من أين إلى أين من ( شرقا إلى غربا ) ومن ( شمالا إلى جنوبا )

فى أى عصر أخانا الفاضل وفى أى زمن فهى مختلفة من زمن لآخر

السؤال الثاني :ـــ عن القائد الذي أخرجوه الروم من بلاده ، عندما بكى فقالت له امه ابك كما يبكي النساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والسؤال هنا
من أي بلد طرد هوا هل من الاندلس أو من ماذا بالضبط ؟

من الاندلس وتحديدا من غرناطة

ماهو اسمه ؟

أبو عبدالله الصغير

وماذا قالت له امه بالكامل ؟

"إبكِ مثل النساء ملكًا مضاعًا لم تحافظ عليه مثل الرجال"

وفي أي عام ؟

في 2 يناير 1492

ولكم من اخيكم الاحترام الدائم
واسف على الاطالة

يا عم طول براحتك




أخوك ألب أرسلان

جمال بختاوي
03-08-2008, 10:01 AM
عفوك ياأخ قطز لكني أظن أن هناك أماكن لم يصل إليهاالإسلام ولا غيره من الديانات
كغابات الأمازون وقد سأل أحد العلماء عن هؤلاء الناس فقال ( يحاسب عنهم المسلمون يوم
القيامة لما لم يسعو إليهم )
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

مصطفى الديب
04-08-2008, 08:54 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وها هى الاجابة على الاسئلة



السؤال الأول :ــ أمتدت الحضارة الإسلامية من أين إلى أين من ( شرقا إلى غربا ) ومن ( شمالا إلى جنوبا )

فى أى عصر أخانا الفاضل وفى أى زمن فهى مختلفة من زمن لآخر

السؤال الثاني :ـــ عن القائد الذي أخرجوه الروم من بلاده ، عندما بكى فقالت له امه ابك كما يبكي النساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والسؤال هنا
من أي بلد طرد هوا هل من الاندلس أو من ماذا بالضبط ؟

من الاندلس وتحديدا من غرناطة

ماهو اسمه ؟

أبو عبدالله الصغير

وماذا قالت له امه بالكامل ؟

"إبكِ مثل النساء ملكًا مضاعًا لم تحافظ عليه مثل الرجال"

وفي أي عام ؟

في 2 يناير 1492

ولكم من اخيكم الاحترام الدائم
واسف على الاطالة

يا عم طول براحتك




أخوك ألب أرسلان


لا تتاسف اطل ما اردت معاك من 1: 3اسطر اي خدمة

البدوي
04-08-2008, 02:23 PM
ألف شكر لكم جميعا باليزيد على ذلك

ويا أخي أب ارسلان عندما قلت (( فى أى عصر أخانا الفاضل وفى أى زمن فهى مختلفة من زمن لآخر ))

أقصد بالمعنى العام الفتوحات الاسلامية من أين إلى أين إن صح التعبير
واكرر شكري لكم جميعا

مصطفى الديب
04-08-2008, 02:38 PM
من الصين شرقا الي المحيط غربا
وممكن نقول كل العالم فليست الجيوش وحدها التي تفتح البلدان

ألب أرسلان
13-08-2008, 06:18 PM
من الصين شرقا الي المحيط غربا
وممكن نقول كل العالم فليست الجيوش وحدها التي تفتح البلدان





ياديب يا جامد

ايه ياعم الصور اللى تخوف دي

elgendy_els
06-12-2008, 03:35 PM
بالنسبه للا متاد كان من حدود فرنسا والمنيا غربا الى حدود الصين شرقا

إشراقة شمس
07-12-2008, 05:53 PM
سؤال مهم وشكرا المعلومة بارك الله فيك

d_vacce
07-12-2008, 08:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وانتم جميعا وعائلاتكم الكريمه فى خير حال وفى طاعة الله ورسوله صلى ألله عليه وسلم
ولى سؤال : ماهو تفسير الحديث( ناقصات عقل ودين)وأرجو الاستدلال إن أمكن بالنصوص الشرعيه
جازاكم ألله خيرا

ألب أرسلان
07-12-2008, 11:00 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سئل الشيخ العلامة عبد العزيزبن عبد الله بن باز رحمه الله عن هذا الحديث فقال :" توضيح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( ما أيت من ناقاصت عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن فقيل يا رسول الله :ما نقصان عقلها ؟ قال أليست شهادة المرأتين بشهادة الرجل قيل يارسولل الله ما نقصان دينها قال : أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟! )
فقد بين عليه الصلاة والسلام أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى . وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى أو قد تزيد في الشهادة . وأما نقصان دينها فلأنها في حال الحيض والنفاس تدع الصلاة وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة فهذا نقصان الدين . ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه وإنما هو نقص حاصل بشرع الله . هو الذي شرعه الله سبحانه رفقا بها وتيسرا عليها لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك . فمن رحمة الله شرع لها تركالصيام وأما الصلاة فلأنها حال الحيض وجد منها ما يمنع الطهارة . فمن رحمة الله جل وعلا أن شرع لها ترك الصلاة وهكذا في النفاس ثم شرع لها أنها لا تقضي لأن في القضاء مشقة كبيرة لأن الصلاة تكرر في اليوم واليلة خمسة مرات والحيض قد تكثر أياما تبلغ سبعة أيام أو ثمانية ايام وأكثر والنفاس قد يبلغ أربعين يوما فكان من رحمة الله عليها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة أداء وقضاء ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها غي كل شيء ونقص دينها في كل شيء وإنما بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن نقص عقلها من جهة ما يحصل من عدم الضبط . ونقص دينها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس ولا يلزم من هذا أن تكون دن الرجل في كل شيء وأن الرجل أفضل عنها في كل شيء . نعم جنس الرجال أفضل من جنس النساء في الجملة وأسباب كثيرة كما قال الله تعالى ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) لكن قد تفوقه في بعض الأحيان في اشياء كثيرة فكم من امراة فوق كثير من الرجال في عقلها ودينها وضبطها وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جنس النساء دون جنس الرجال في العقل وفي الدين من هاتين الحيثيتين التين بينهما النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد تكثر منها الأعمال الصالحات فتربوا على كثير من الرجال في عملها الثالح وفي تقواها لله....... فلا ينبغي للمؤمن ان يرميها بالنقص في كل شيء وضعفالدين في كل شيء وإنما هو ضعف خاص في دينها وضعف في عقلها فيما يتعلق بضبط الشهادة ونحو ذلك فينبغي إنصافها وحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم على خير المحامل

وكل عام وأنتم بخير :) ........

d_vacce
08-12-2008, 02:14 AM
أخى الفاضل /ألب رسلان
بارك ألله فيكم ولكم وجازاكم خيراواتاكم وإيانا فى الدنيا حسنه وفى الأخرة حسنه
مارأيكم فى أن تتلقب احداهن بلقب (إمرأة العزيز)!!؟

d_vacce
10-12-2008, 05:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو القراءه ثم التصويب أو الاجابه على سؤالى أخر الموضوع

1- فى سورة مريم الايه93-95 يقول المولى عز وجل (إن كل مافى السموات والأرض إلا أتى الرحمن عبدا ,لقد أحصاهم وعدهم عداوكلهم أتيه يوم القيمة عبدا)
2-سورة الشورى الايه49-50(لله ملك السموات والارض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكورأو يزوجهم ذكرابا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير )
3- سورة مريم الأيه 77-80(أفرأيت الذى كفر بأياتنا وقال لأوتين مالا وولدا أطلع الغيب أم إتخذ عند الرحمن عهدا كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا ونرثه مايقول ويأتينا فردا)
4-فى قصة سيدنا أدم من كتاب قصص الأنبياء لابن كثير: قال الترمذى :حدثنا
عبد بن حميد حدثنا أبو نعيم حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبى صالح عن أبى هريره قال : قال رسول ألله صلى ألله
عليه وسلم :لما خلق ألله أدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامه .....الى أخر الحديث
5-قال الإمام مالك بن أنس فى موطئه : عن زيد بن أبى أنيسه أن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب أخبره عن مسلم بن يسار الجهبى أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الأيه (وإذ أخذ ربك من بنى أدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى )
فقال ابن الخطاب : سمعت رسول ألله صلى الله عليه وسلم يسأل عبها فقال : (إن ألله خلق أدم عليه السلام ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريه .قال خلقت هؤلاء للجنه وبعمل أهل الجنة يعملون ,ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذريه .قال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون)
ألا يعتبر مجرد الحديث عن منع الحمل أو تنظيمه أو علاج العقم أغبى شرك بالله؟!
ولست فى حاجه للتذكير بأن تعداد العالم مابين سنتى 1800-1930 قد زاد من 1 مليار نسمه إلى 2 مليار
اى أن معدل الزياده السكانيه فى 130سنه قبل اكتشاف مايسمى بوسائل منع الحمل =100%/130سنه أى أقل من 1% سنويا
مابين سنتى 1930(بداية استعمال هذه الوسائل) -2000 زاد التعداد من 2 مليار إلى 6 مليار أى 200% خلال 70 سنه
معدل الزياده السنويه = 200%/70 = أقل بقليل من 3% سنويا
عذرا للإطاله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو الإجابه عن سؤالى السابق أو التصحيح جازاكم ألله خيرا

عاشقة الفردوس
17-12-2008, 03:44 PM
وعليك سلام الله ورحمته وبركاته......
ألا يعتبر مجرد التفكير في منع الحمل أو تنظيمه أو علاج العقم أغبي شرك بالله؟
اسمحلي أخي الفاضل انا اختلف معك فقط في صياغة السؤال بمعني... ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال "اعقلها وتوكل " اوكما قال صلي الله عليه وسلم
فاذا كان احد يعتقد انه يمكنه الانجاب بإرادته وفي أي وقت شاء دون ارادة الله فهذا هو الشرك بعينه ... اما الاخذ بالاسباب فلا مانع منه
وبالنسبة لمنع الحمل فهو أحيانا يكون ضرورة اذا كان هناك خطر علي الام مثلا يهدد حياتها
وبالنسبة لتنظيم النسل فله اساس من السنة ففي صحيح مسلم عن جابر قال "كنا نعزل علي عهد رسول الله فبلغ ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم فلم ينهنا" وله مسوغات ايضا منها
1.الخشيه علي حياة الام اذا كان هذا راي الطبيب الثقة .. قال تعالي "ولا تلقو بأيديكم الي التهلكة"
2. الخشية علي الرضيع من حمل جديد يفسد اللبن وقد سمي النبي صلي الله عليه وسلم الوطء في حال الرضاع وطء الغيلة لانه يعتبر جناية خفية علي الرضيع
وبالنسبة لعلاج العقم فقد ناجي سيدنا ذكرياربه قائلا "رب لا تذرني فردا ..."
معذرة علي الاطالة وأرجو ان اكون قد فهمت السؤال

d_vacce
17-12-2008, 10:29 PM
الأختالفاضله/ عاشقة الفردوس
السلام عليكم ورحمة إلله وبركاته
شكرا لمروركم الكريم
واسمحى لى بمواصلة الحوار .
قلتم الاتى:
.................................................. .....................................
صلي الله عليه وسلم قال "اعقلها وتوكل " اوكما قال صلي الله عليه وسلم
.................................................. .............................................
نعم (إعقلها وتوكل) أو كما قال صلى ألله عليه وسلم
لكنك تعلمين أن إعمال العقل لايجدى إلا فى حدود مقدرة البشر
ومن يحاول أن يعمل عقله فيما يتجاوز حدود البشر تطاولا لقدرة الله؟!؟
فليس إلا كمن يقف أمام قطارا ليوقفه هل هذا هو العقل؟
.................................................. .......................................
1- فاذا كان احد يعتقد انه يمكنه الانجاب بإرادته وفي أي وقت شاء دون ارادة الله فهذا هو الشرك بعينه .2-.. اما الاخذ بالاسباب فلا مانع منه
وبالنسبة لمنع الحمل فهو أحيانا يكون ضرورة اذا كان هناك خطر علي الام مثلا يهدد حياتها
.................................................. .........................................
معنى كلامكم فى(1) أن من يحاول الوقوف ضد مشيئة ألله هو مشرك (وأتفق معك فى هذا )ففيم العمل بالأسباب إلا بالزواج كطريق حلال للنسل وحماية البشر من الخطيئه وحفظا للأنساب
وليس بمنع الحمل( وهوليس بمقدرة بشر )بمفاسده وأقلها أثاره الجانبيه على جسم المرأه كالسمنه وضعف العظام وارتفاع الضغط والتهاب الحوصله المراريه (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)
.................................................. ...................................
1- وبالنسبة لتنظيم النسل فله اساس من السنة ففي صحيح مسلم عن جابر قال "كنا نعزل علي عهد رسول الله فبلغ ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم فلم ينهنا"
.................................................. .....................................
قالوا( لم ينهنا) ولم ييقولوا ( وافقنا عليها) وفى رواية أخرى (اعزلوا أو لاتعزلوا)= العزل وعدمه متساويان
أليس من معنى المساواه أن يتساويان فى النتيجه؟؟
.................................................. ........................................
2- وله مسوغات ايضا منها 2. الخشية علي حياة الأم
.. قال تعالي "ولا تلقو بأيديكم الي التهلكة"
.................................................. .......................
لا يستطيع أى طبيب أن يؤجل الموت وإنما خشيته على حياة المريض ليست إلا بإبعاد المرض عن المريض أو علاجه وإن لم يشفى يحاول الحفاظ عليه من أثار المضاعفات الصحيه كل هذا مرهونا بكون المريض حيا وليس ميتا فليس فى قدرة بشر منع الموت
*قال تعالى فى سورة البقره الأيتين193-193 (الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمت قصاص فمن إعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا ألله واعلموا أن ألله مع المتقين. وأنفقوا فى سبيل إلله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكه وأحسنوا إن ألله يحب المحسنين)
التهلكه=ما يؤدى للهلاك بترك الجهادوالانفاق فيه
ولا نقول كمن قال (ولا تقربوا الصلاه)وإنما القرأن يفسر بعضه البعض بالاضافه لما قاله صلى ألله عليه وسلم عن الايه أو فيمن أو فيم نزلت
فالواضح أن التهلكه هى الفرار من الجهاد أو الانفاق عليه

.................................................. .......................................
2. الخشية علي الرضيع من حمل جديد يفسد اللبن وقد سمي النبي صلي الله عليه وسلم الوطء في حال الرضاع وطء الغيلة لانه يعتبر جناية خفية علي الرضيع
.................................................. ............................
الحمل لا يفسد اللبن إلا أن تقل كميته وقيمته الغذائيه فيحتاج الطفل الى أغذيه مكمله ولكن لا يسبب اللبن له مرضا لفساد فيه وبالطبع تحتاج المرأه لغذاء إضافى لها وللجنين فى أحشاءها
والرضاعه تعيد لعضلات بطن الأم قوتها
أما وطء الغيله فالمحرم هو الوطء وليس الرضاع
.................................................. ............................

وبالنسبة لعلاج العقم فقد ناجي سيدنا ذكرياربه قائلا "رب لا تذرنى فردا وأنت خير الوارثين..."
معذرة علي الاطالة وأرجو ان اكون قد فهمت السؤال
[/quote]
.................................................. .................................................. ......................
بالنسبه لعلاج العقم فهل يتساوى الطبيب مع ألله الذى طلب منه سيدنا زكريا العلاج ؟!؟

مرة أخرى ليس فى قدرة بشر أن يهب أمرأة جنينا لم يقدر ألله له أن يولد
وراجعى الحديث القدسى عن أخذ الله من ظهر أدم ذريته
وشكرا لكم كثيرا أيها الأخت الفاضله لتعليقكم والاهتمام بالموضوع

عاشقة الفردوس
18-12-2008, 07:38 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم لقد قلتم :
"لكنك تعلمين أن إعمال العقل لايجدى إلا فى حدود مقدرة البشر"
اسألكم أخي سؤالا هل تعلم حدود مقدرة البشر ؟
لا احد يعلم هذا الا الخالق سبحانه وتعالي وهو وحده سبحانه من يعطي البشر القدرة علي فعل الاشياء بإرادته ونحن بالسعي للانجاب او لتنظيم النسل ليس فيه اي اعتراض علي ارادة الله مع اليقين طبعا ان الله وحده هو القادر علي كل شيء وكم سمعنا عن حالات حمل مع استخدام الوسيله التي تمنعه هذا لان ارادة الله فوق كل شيء او ان الله تعالي قد كتب لهذا المخلوق ان يولد

وقد ذكرت سابقا ان هذا يكون تحت اشراف الطبيب الثقة الذي هيأه الله لنا ليكون سببا وليس مسببا للشفاء وبهذا يمكننا بإذن الله تفادي الاعراض الجانبية

وبالنسبه لتساوي النتيجة في العزل او عدمه انا معك في ذلك لان العزل يكون بالقاء النطفة خارج الرحم ولا داعي لذلك اذا كان هناك وسيلة افضل
وبالنسبة لوطء الغيلة فهو ليس محرم فعلا بل هو مجرد نهي ولكن هناك قاعدة فقهية تقول " رفع اكبر الضررين وجلب اكبر المصلحتين " فاذا كان الزوج لا يحتمل العزل عن زوجته عامين وهي مدة الرضاعة فلم لا يرفع هذا الضرر عنه مع تحقيق المصلحة
وكما قلتم ليس في مقدرة بشر ان يهب امرأة جنينا لم يقدر الله له ان يولد
اما بالنسبة للاية الكريمة " ولا تلقو بأيديكم الي التهلكة " فقد استدل يها العلماء في تحريم التدخين مع الحديث الشريف " لا ضرر ولا ضرار "
فإذا كان عدم الانفاق في سبيل الله يلقي بالنفس الي التهلكة فهناك اسباب كثيرة اخري تلقي بالنفس الي التهلكة

وما كتبته في الرد الاول هو مختصر رأي د. يوسف القرضاوي في هذه القضيه في كتابه الحلال والحرام في الاسلام