المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جراثيم مقاومة تثير المخاوف عالميا


Dr.asmaa gamal
26-10-2010, 12:35 AM
جراثيم مقاومة تثير المخاوف عالميا



زادت حالات الإصابة بالتهاب المجاري البولية والصدر وأمراض أخرى نتيجة لجراثيم تحمل مورثا جديدا قادرا على تحطيم المضادات الحيوية، وهذا ما... عمق المخاوف من ولادة جيل جديد من الجراثيم أطلق عليه اسم "سوبر بغ" (super bug).

وتم تشخيص هذا الجين الذي انتشر في أجزاء من الهند ولدى ثلاثة مواطنين أميركيين وأطلق عليه اسم "أن دي أم-1". وكلهم كانوا في الهند وتلقوا علاجا حين كانوا هناك. لكن قدرة المورث (الجين) على التأثير على عدد من أنواع البكتريا وجعلها مقاومة للكثير من الأدوية تثير المخاوف ضمن الأوساط العاملة في مكافحة الأمراض المعدية، والتي أصبح ممكنا بالنسبة لها أن تتغير كي تتمكن من هزم "ترسانة مضادات الحيوية" البشرية.

وقال براد سبيلبرج الاختصاصي بالأمراض المعدية في معهد هاربور لمراسل صحيفة واشنطن بوست إن "المشكلة كبيرة جدا على الرغم من أنها تبدو صغيرة جدا لكن الامكانيات الكامنة هائلة". وأصدر الخبير سبيلبرج كتابا بعنوان "الوباء المتصاعد" وهو يتناول موضوع مقاومة الجراثيم لمضادات الحيوية.

ومن ضمن البكتريا المنتمية إلى فصائل جديدة هناك "إي- كولي" وأخرى جرثومية ويبدو أنها تطورت في الهند حيث يتميز نظام تصريف المياه بضعفه مع توفر كبير لمضادات الحيوية وبأسعار زهيدة جدا، وكل هذا وفر الأرضية المثالية لازدهار تطور الميكروبات.
وبعد الهند انتقلت العدوى إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وأكثر من عشر دول أخرى بفضل "السياحة الطبية" والتي تشمل قدوم أجانب لغرض القيام بعمليات جراحية أرخص وأكثر توفرا خارج أوطانهم.

ويتخوف الخبراء من سير الجراثيم في نفس الطريق الذي سارته جراثيم أخرى حيث أصبحت مقيمة في المراكز الطبية وفي داخل أجسام أشخاص أصحاء. وقال البروفسور ستيورات ليفي بروفسور البيولوجيا الجزيئية في كلية الطلب لجامعة تافتز إنها "مشكلة حادة اذ يمكن لهذه البكتريا أن تتفوق على البشر".

احمد الراجي
29-10-2010, 06:25 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم احفظنا وعافنا واعف عنا يا أرحـــــــــــــم الراحميـــــــــــــــن