المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أريد فتوى من المختصين


أبو محمد الصديق
26-10-2010, 03:57 AM
أسرة قصة الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبرركاته

أريد من المفتى أن يجيب علي إنشغالي بقضية وهي تخص صديق لي
هذا الصديق يعيش مع جدته وبما أن جدته طاعنة في السن لم تستطيع صيام رمضان كله يعني صامت 15 يوما وأفطرت 15 يوما يريد الإستفسار كيف يفعل هل يطعم كل يوم شخص لمدة 15 يوما أم كيف
أرجوا الإجابة من المختصيين وفقكم الله

الأرقم
26-10-2010, 05:15 AM
بسم الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

إذا كانت لم تستطع الصوم بسبب المرض ، ويرجى لها الشفاء والقدرة على الصيام فيما بعد فالواجب عليها قضاء تلك الأيام التي أفطرتها من رمضان لقول الله تعالى : ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) البقرة /185 .

وأما إذا كانت لا تستطيع الصيام ولا يُرجى أن تتمكن منه في المستقبل بسبب المرض أو الكبر فلا يجب عليها الصيام ، وعليها أن تطعم عن كل يوم مسكيناً .

والدليل على ذلك ما رواه أبو داود (2318) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ في قوله تعالى : ( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ) قَالَ : كَانَتْ رُخْصَةً لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ وَالْمَرْأَةِ الْكَبِيرَةِ وَهُمَا يُطِيقَانِ الصِّيَامَ أَنْ يُفْطِرَا وَيُطْعِمَا مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا . قال النووي : إسناده حسن اهـ .

قال النووي رحمه الله في المجموع (6/262) :

"قَالَ الشَّافِعِيُّ وَالأَصْحَابُ : الشَّيْخُ الْكَبِيرُ الَّذِي يُجْهِدُهُ الصَّوْمُ أَيْ يَلْحَقُهُ بِهِ مَشَقَّةٌ شَدِيدَةٌ , وَالْمَرِيضُ الَّذِي لا يُرْجَى بُرْؤُهُ لا صَوْمَ عَلَيْهِمَا بِلا خِلافٍ , ونَقْلُ ابْنِ الْمُنْذِرِ الإِجْمَاعَ فِيهِ , وَيَلْزَمُهُمَا الْفِدْيَةُ أَصَحُّ الْقَوْلَيْنِ" اهـ .


والله تعالى أعلم ..

أبو محمد الصديق
28-10-2010, 02:57 AM
بارك الله فيك أخي الأرقم علي الفتوى
الله يرضي عليك

الأرقم
29-10-2010, 02:13 AM
وفيك بارك الله

لا شكر على واجب

وأسأل الله أن يتقبل دعائك في .

ولك بالمثل .