المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقبة بن نافع فاتح النوبة من ارض السودان


السند
20-11-2010, 12:07 PM
عقبة بن نافع فاتح النوبة :

بسم الله الرحمن الرحيم

الفتوحات العربية الاسلامية اكبر فتوحات عرفها تاريخ البشرية

اضعاف مافتح الرومان والاسكندر الاكبر وبلاد فارس وبل واكبر من فتوحات المغول

فقد انتهت الفتوحات العربية شرقا بقيادة قتيبة بن مسلم عند نهاية قانسو في قلب ووسط الصين

وانتهت غربا عند في و سط فرنسا على بعد سبعين كيلو من باريس فقط بأذن الله تعالى .

وكان من ابطال هذه الفتوحات عقبة بن نافع الفهري التابعي الجليل والفاتح الكبير الذي فتح النوبة من ارض السودان

( رماة الحدق)

فقد خرج عقبة بن نافع بتكليف من عمرو بن العاص التامين حدود مصر الجنوبية

على جيش من المسلمين لفتح النوبة ويبدو ان النو بيين على علم بتحرك المسلمين فقد

توغل عقبة بارض النوبة حتى وصل قريبا من العاصمة دنقلة العجوز وعندها وجد النوبيين مستعدين لحربهم

وامطروا المسلين بوابل من النبل حتى جرحوا

عدد من جيش المسلمين واصابوا حدق اعينهم لامهارتهم في الرمي .

(اسود العرب يخترقون صفوف النوبيين )

ولكن شجعان العرب واغلبهم من قبائل قحطان بقيادة قائدهم المظفر النادر الفروسية والشجاعة عقبة بن نافع

فقد استقبلوا سهامهم بكل شجاعة وثبتوا لهم ثبات الشجعان

الاشاوس الذين اطاحو بعرش كسرى وقيصر ماكان ليقف لهم هذه الشرذمة من النوبيين واختر قت خيلهم

صفوف النوبيين وجندلوا محاربيهم قتلا على الارض فليس هم اقوي جنود الروم والفرس والهند والسند وجيوش

الصين ودسوهم بحوافر خيلهم ورو ى الارض من دماءهم واوفعوا لرعب في قلوبهم والحقوا بهم هزيمة ساحقة

مخزية .

( فرار النوبين الى البراري والجبال)

وماكان من محاربين النوبيين الا ان فروا مهزومين مدحورين مخذولين من ميدان المعركة الى البراري والجبال

الى غير رجعة الى ميدان المعركة فقد ذاقوا سيوف شجعان العرب الذين فتحوا نصف الارض كما قال نابليون

واليكم بن الاعثم الكوفي يصف انتصار العرب الساحق على النوبين في كتاب الفتوحقال...وينقل الواقدي رحمه الله عن احد شيوخ حمير ممن اشتركوا في تلك الحرب فقال كنا وقفين في احد الميادين

صفا بإزاء أهل النوبة وفي خلال ساعة واحدة قلعت مئة وخمسون عينا رماها النوبيين بالسهام ولقد حاربنهم

حتى نصرنا الله عليهم فقتلنا منهم خلقا كثيرا ومن نجا من السيف فر الى البراري والجبال فلم يتبعهم ......الخ
ودخلت النوبة بعد فتح عقبة بن نافع في فتح مصر لها كما جاء في والثيقة التي ابرمها عمرو

بن العاص مع اهل مصر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مصطفى الديب
20-11-2010, 01:17 PM
رحم الله سيدنا عقبة بن نافع فاتح افريقيا
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك
رجاء اخي الفاضل اذكر لنا المصدر الذي اخذت منه هذه المعلومات حتي تتم الفائدة باذن الله بارك الله فيك

عارف مسمار عبدالله
02-12-2010, 06:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ من جمهوريه مصر العربيه الشقيقه اذا اردت اي شي عن تاريخ الاسلام في السودان بصوره غير وشوهه انا بعطيك لياها في اي زمن .

عارف مسمار عبدالله
02-12-2010, 06:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
العبدلاب هو لقب اطلق علي سلالةالشيخ عبدالله بن محمد الباقر بن محمد جبل ، وذلك نسبة للشيخ عبدالله نفسه كما كني الشيخ عبدالله بجماع فعرف بعبدالله جماع وذلك عندما فلح في جمع شتات القبائل البدويه الرعويه ذات الاصول العربيه .. والتي كانت قد دخلت للسودان من الجزيره العربيه - فكانت في اساسها البعيد تنتمي الي شتي قبائل الجزيره العربيه كجهينه، رفاعه،بلا،هوزان ،ربيعه ومضر ..... الخ ،وقبل ظهور الاسلام هاجرت هذه القبائل الي السودان القديم عن طريق ميناء عيذاب ( السوداني ) او ميناء مصوع عبر بلاد اثيوبيا واريتريا.
وعند ظهور الاسلام وبداية الفتوحات الاسلاميه في مناطق شمال شبه الجزيره العربيه ومن ثم بلاد المصريين في سنة 640م فصارت مصر دولة اسلاميه ذات لسان عربي بدل لغاتها المحلية، ولتأمين الدوله الاسلامية من جهة الجنوب كان لابد من ان يمتد الفتح لصعيد مصر ،بلاد النوبه والسودان ، والكل يعلم بالحملات التي ارسلها عمرو بن العاص واتفاقيه البقط والي آخره ، دعوني اشرح لكم كيف كانت حالة السودان قبل هذه الفتوحات والذي كان مقسم الي ممالك مسيحيه متمثله في النوبه ، المقره ومملكه علوه فاخذت هذه الممالك تعيش في مناوشات مستمره مع الحكومات العربيه المسلمه في الشمال حتي عام 1323م سقطت الممالك المسيحيه النوبيه في الشمال ونشأت امارات تدين بالاسلام مما شجع هجره العرب المسلمين مع العلم ان هناك من العرب من سبقهم قبل الاسلام حيث مملكه علوه النوبيه المسيحيه( العنج ).
وكانت هذه المنطقه بالتحديد محصوره بين النيلين الازرق والابييض ونهر الاتبرا وحرفه العرب هناك الرعي والترحال تحت سلطه مملكه علوة وكانو اشتاتا حتي عام 1504م حيث استطاع الشيخ عبدالله بن محمد الباقر وهو من احفاد المهاجرين العرب الذين اتخذوا من منطقة سوكن في شرق السودان موطنا لهم ، وكان جماع عالما ورعا ورجلا حكيما مما جعل القبائل العربيه الباديه ان تسلم له زمام امورها لما وجدوه من شده وظلم من الحكام النوبيين (العنج ) وكذلك شجعم علي التجمع حوله المؤآمرات بين الحكام والامراء في العاصمة سوبا مما اضعف المملكة والحق الهوان بها .
وفي سنة 1505م جمع عبدالله جماع كل هذه الاشتات ونصبوه زعيما علي كل الفروع ذات الاصول العربيه فلقبوه بجماع لما قام به تجاههم ففكر بفكر القائد الهمام الحكيم وعقد تحالفا مع ملك الفونج في منطقة سقدي بالقرب من سنار وكونوا جيشا كبيرا حاربوا به الملوك العنج في عاصمتهم سوبا ثم في قري شمال الخرطوم عند جبل الريان ( جبل جاري ) حتي هزموهم - وكونوا علي انقاض مملكتهم المسيحيه دوله اسلاميه سودانيه واحده شملت كل حدود السودان المعروفه واستمرت لاكثر من ثلاثمائه وسته عشر عاما كامله اي حتي عام 1821م ، واذا بعبد الله جماع يقوم بنشر الدعاه في جميع ارجاء السودان لتعليمهم امور دينهم ونشر الاسلام في الاماكن التي لم يدخلها الاسلام وكان لهم الفضل المشهود بنشر الاسلام في السودان وهذا ماغيب تماما في تاريخ السودان الحديث . وطوال عهد دوله السودان المستقله لثلاث قرون وتذيد بقي العبدلاب يشكلون مع الفونج الاساس القوي في سلطة الدوله ونفوذها .
مقتبس من كتاب الشيخ عجيب والدوله الاسلاميه في سنار للكاتب الدكتور صلاح محي الدين محمد

عارف مسمار عبدالله
02-12-2010, 06:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الله الرحمن الرحيم بسم
والصلاة والسلام علي سيدنا ونبينا وعظيما وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم اللهم تسليما كثيرا

خلق الله تعالى الإنسان وكرمه وعلَّمه، وفضله على كثير من خلقه، وكان من مظاهر ذلك التكريم أن أقام سبحانه وشائج النسب والمصاهرة بين بني الإنسان
كما بين ذلك بقوله: { وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا} (الفرقان:54)
وكان مقصد حفظ الأنساب من المقاصد الأساسية التي اتفقت على رعايتها وحفظها جميع الشرائع السماوية، لذا وجدنا الأنساب والأعراق من أهم الأمور التي يتفاخر بها الناس، ويحرصون على إبرازها وإظهارها.
قال صلى الله عليه وسلم من إدعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلاً.
قال العلماء أن رسـول الله " صلى الله عليه وسلّم افتخر بنسبه الشريف حين قال :أنا النبى لا كذب أنا إبن عبد المطلب.
وقد ورد في شرف نسبه صلى الله عليه وسلم أحاديث صحاح منها ما رواه مسلم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ) .
سأل هرقل أبا سفيان عنه ، فقال : كيف نسبه فيكم؟ -يقصد النبي صلى الله عليه وسلم- فأجاب أبو سفيان : هو فينا ذو نسب -أي صاحب نسب شريف معروف- ثم قال هرقل في ختام الأسئلة: سألتك عن نسبه، فذكرت أنه فيكم ذو نسب، فكذلك الرسل تُبعث في نسب قومها. وهذه القصة رواها البخاري في صحيحه.

ولقد انحصرت ذريته عليه الصلاة والسلام من بعده في ذرية الحسن و الحسين ابني علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، فكل من انتسب إليهما فهو من ذريته عليه الصلاة والسلام.
وجملة القول: إن النبي صلى الله عليه وسلم خير أهل الأرض نسباً على الإطلاق.

النسب الشريف للعبدلاب:
(العبدلاب): هو لقب اطلق علي سلالةالشيخ عبدالله بن محمد الباقر بن محمد جبل ، وذلك نسبة للشيخ عبدالله
فهو الشيخ عبدالله (الملقب بجمّاع لجمعه القبائل العربية تحت راية الإسلام لإعلاء كلمة الحق وإبطال الباطل) بن السيدمحمدالباقر بن السيدعلي بن السيد محمد بن السيد جبل بن السيد عبدالله بن السيد بركات بن السيد قاسم بن السيد راتب بن السيدسراج بن السيدجاء النصر بن السيدالشريف غيث بن السيد الشريف شافع بن السيد الشريف فايد بن عمر بن السيد عمران بن السيد على نور الدين مفرج بن السيدحسن بن السيد على بن السيد ابراهيم بن السيد محمد بن السيدأبابكر بن اسماعيل بن السيد عيسى بن السيد على بن السيد محمد التقى بن السيد حسن العسكرى بن السيد على الهادي بن السيد محمد الجواد بن على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيدعلى زين العابدين بن سبط سيد الكونين سيدنا ومولانا أبى عبدالله الحسين بن الإمام على كرم الله وجهه من بضعة خير البريه صلى الله عليها وسلم فاطمه الزهراء رضى الله عنها بنت سيد الأولين و الآخرين المصطفى الأمين عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم.........
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب هو (شيبة) بن هاشم واسم هاشم هو (عمرو) بن عبد مناف واسم عبد مناف هو (المغيرة) بن قصي ، واسم قصي هو (زيد) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ، واسم مدركة هو (عامر) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد ، ويقال له (أدد) بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم - خليل الرحمن - بن تارح ، وهو( آزر) بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ، وهو( إدريس) النبي فيما يزعمون والله أعلم ، و كان أول من خط بالقلم ابن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيث بن آدم عليه السلام .....

معدن النبي صلى الله عليه وسلم طيب ونفيس، فهو من نسل إسماعيل الذبيح ، و إبراهيم خليل الله، وهو بشارة أخيه عيسى عليه السلام، ودعوة أبينا إبراهيم عليه السلام، يقول عنه نفسه صلى الله عليه وسلم: ( إني عبد الله وخاتم النبيين، وأبي منجدل في طينته، وسأخبركم عن ذلك، أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى ، ورؤيا أمي آمنة التي رأت، وكذلك أمهات النبيين يرين، وأن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم رأت حين وضعته له نورا أضاءت لها قصور الشام ثم تلا: { يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا * و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منير } ) رواه الحاكم وصححه الإمام الذهبي .
اتفق أهل السير والأخبار على ذكر نسبه صلى الله عليه وسلم إلى عدنان .
وأما ما بعد عدنان إلى إبراهيم عليه السلام فقد اختلف أهل السير في صحته، فمنهم من قال به، ومنهم من توقف فيه، قال ابن القيم رحمه الله: "إلى هاهنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة وما فوق عدنان مختلف فيه ولا خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام" .

عارف مسمار عبدالله
02-12-2010, 07:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
للذي يريد التعرف اكثر عن قصه الاسلام في السودان فليتطلع على (موقع ومنتديات العبدلاب)

عارف مسمار عبدالله
02-12-2010, 07:24 PM
عقبة بن نافع فاتح النوبة :

بسم الله الرحمن الرحيم

الفتوحات العربية الاسلامية اكبر فتوحات عرفها تاريخ البشرية

اضعاف مافتح الرومان والاسكندر الاكبر وبلاد فارس وبل واكبر من فتوحات المغول

فقد انتهت الفتوحات العربية شرقا بقيادة قتيبة بن مسلم عند نهاية قانسو في قلب ووسط الصين

وانتهت غربا عند في و سط فرنسا على بعد سبعين كيلو من باريس فقط بأذن الله تعالى .

وكان من ابطال هذه الفتوحات عقبة بن نافع الفهري التابعي الجليل والفاتح الكبير الذي فتح النوبة من ارض السودان

( رماة الحدق)

فقد خرج عقبة بن نافع بتكليف من عمرو بن العاص التامين حدود مصر الجنوبية

على جيش من المسلمين لفتح النوبة ويبدو ان النو بيين على علم بتحرك المسلمين فقد

توغل عقبة بارض النوبة حتى وصل قريبا من العاصمة دنقلة العجوز وعندها وجد النوبيين مستعدين لحربهم

وامطروا المسلين بوابل من النبل حتى جرحوا

عدد من جيش المسلمين واصابوا حدق اعينهم لامهارتهم في الرمي .

(اسود العرب يخترقون صفوف النوبيين )

ولكن شجعان العرب واغلبهم من قبائل قحطان بقيادة قائدهم المظفر النادر الفروسية والشجاعة عقبة بن نافع

فقد استقبلوا سهامهم بكل شجاعة وثبتوا لهم ثبات الشجعان

الاشاوس الذين اطاحو بعرش كسرى وقيصر ماكان ليقف لهم هذه الشرذمة من النوبيين واختر قت خيلهم

صفوف النوبيين وجندلوا محاربيهم قتلا على الارض فليس هم اقوي جنود الروم والفرس والهند والسند وجيوش

الصين ودسوهم بحوافر خيلهم ورو ى الارض من دماءهم واوفعوا لرعب في قلوبهم والحقوا بهم هزيمة ساحقة

مخزية .

( فرار النوبين الى البراري والجبال)

وماكان من محاربين النوبيين الا ان فروا مهزومين مدحورين مخذولين من ميدان المعركة الى البراري والجبال

الى غير رجعة الى ميدان المعركة فقد ذاقوا سيوف شجعان العرب الذين فتحوا نصف الارض كما قال نابليون

واليكم بن الاعثم الكوفي يصف انتصار العرب الساحق على النوبين في كتاب الفتوحقال...وينقل الواقدي رحمه الله عن احد شيوخ حمير ممن اشتركوا في تلك الحرب فقال كنا وقفين في احد الميادين

صفا بإزاء أهل النوبة وفي خلال ساعة واحدة قلعت مئة وخمسون عينا رماها النوبيين بالسهام ولقد حاربنهم

حتى نصرنا الله عليهم فقتلنا منهم خلقا كثيرا ومن نجا من السيف فر الى البراري والجبال فلم يتبعهم ......الخ
ودخلت النوبة بعد فتح عقبة بن نافع في فتح مصر لها كما جاء في والثيقة التي ابرمها عمرو

بن العاص مع اهل مصر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الخلاوى أول ظهور لها أثناء حكم الشيخ "عجيب المانجلك"

--------------------------------------------------------------------------------

الخلاوي هي بيوت القرآن التي ابتدعها الشعب السوداني في جميع أنحائه وبامتداد مساحته التي تبلغ 2.5 مليون كيلو متر مربع. وكان أول ظهور لها أثناء حكم الشيخ "عجيب المانجلك" (1570 - 1611م)، وبدأت كحل وسط لسيطرة تيارين دينيين على السودان في هذا الوقت، وهما علماء المذهب المالكي الذين يرفضون تعليم أو صلاة الصبية في المساجد، وشيوخ الصوفية الذين ينزعون إلى الاختلاء بالنفس مع الله بعيدًا عن الناس. فكان أن بنيت الخلاوي كبيوت ملحقة بالمساجد ومنعزلة عنها في بداية الأمر، ثم انتشرت في الأطراف على حواف القرى ملاصقة للنيل أو في بطن الجبل. فبينما تقع خلاوي غرب السودان (في دنقلة وكوستي ودارفور.. وهي مناطق طائفة الأنصار التي يمثلها حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي) ملاصقة للنيل؛ تسكن خلاوي شرق السودان وخاصة منطقة همشكورب (الخاضعة لنفوذ شبه مطلق لطائفة الختمية ويمثلها الحزب الاتحادي بزعامة محمد عثمان ميرغني) بطن الجبل.

ولا تقتصر الخلاوي على السودانيين فقط فهناك خلاوي للمهاجرين الذين يأتون من أقصى أطراف السودان جنوبه وغربه ومن البلاد المحيطة كالتشاد والصومال وإريتريا وحتى من نيجيريا، وهؤلاء يعتمدون على الصدقات التي تمنح للصبية على أطراف الخلوة.

وتعتمد الخلاوي في تمويلها على الأوقاف التي يوقفها أصحابها لخدمة الخلاوي التي عادة ما يطلق أسماء الشيوخ عليها، كما تتلقى تبرعات من أصحاب الخير الذين يؤمنون بدور الخلوة في الحفاظ على كتاب الله في صدور أبناء السودان، كما يساهم أبناء القرى المحيطة بالغلال والحبوب ومنتجات الألبان التي تصل إلى الخلوة كهدايا.

وللخلوة أسماء عدة فهي "القرآنية" و"الجامعة" أو "المسيد"، وإن كان اسم الخلوة هو الغالب والأكثر استخدامًا، في حين تطلق "المسيد" على المسجد والخلوة، ودار الضيافة، وسكن الطلبة، ودار المرضى، وديوان الاجتماعيات.

وكانت الخلاوي في الماضي قاصرة على تحفيظ القرآن فقط، ولكنها توسعت بعد ذلك في علوم الفقه والحديث والتفسير والسنة فصار بناؤها ينقسم إلى جزأين: الأول لسكنى الطلاب ومعاشهم، والثاني لتلاوة وحفظ القرآن وتلقي علوم الفقه المختلفة.

اقتباس
من ايمن كرم الله
ود الخاله

المرتقب
14-12-2010, 05:06 AM
بارك الله فيك