المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشورى السعودى يوافق على نظام حماية الطفل من الإيذاء ويحدد مسؤولية والديه


ألب أرسلان
18-01-2011, 01:49 AM
http://www.almoslim.net/files/images/thumb/shura-thumb2.jpg



وافق مجلس الشورى على مشروع حماية الطفل من الإيذاء أو التهديد ومن ذلك الإساءة الجسدية ، أو النفسية أو الجنسية أو الإهمال، كما حدد مسؤولية والديه أو من يقوم على رعايته في تربيته وحمايته من الإيذاء أو الإهمال.

جاء ذلك في الجالسة العادية الرابعة والسبعين التي عقدها مجلس الشورى اليوم برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار حيث وافق على مشروع نظام حماية الطفل يقع في ست وعشرين مادة ، ومشروع اللائحة المنظمة للبحوث والدراسات بوزارة الصحة.

وأوضح معالي الأمين العام لمجلس الشورى في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استهل الجلسة بالاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم على مشروع نظام حماية الطفل خلال مناقشته في جلسة سابقة.
بعد ذلك استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع اللائحة المنظمة للبحوث والدراسات بوزارة الصحة.

وأوضح معالي الدكتور الغامدي أن مشروع اللائحة يقع في خمس عشرة مادة شملت تعريفات بأركان البحوث والدراسات بوزارة الصحة ، وإجراءات تشكيل لجنة البحوث ، ولجنة اعتماد أولوياتها ، واللجنة العلمية ، وإجراءات إعداد البحوث، ومكافأة الباحثين ، والملكية الفكرية ، والالتزام الأخلاقي بما ورد في مواد الفصل السابع من نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية ، المتعلقة بحقوق المبحوثين المرضى.

كما يجيز النظام لمنسوبي وزارة الصحة من المؤهلين المختصين المشاركة في إجراء البحوث بصفة باحثين رئيسيين أو مشاركين ضمن فريق البحث العلمي ، كما يجيز لهم كذلك العمل بصفة محكمين أو مستشارين بما لا يتعارض مع مهماتهم الأصلية.