المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبور الشهداء :: موقع مسجد حبر الأمة :: غزوة الطائف ::


ابن الشافعي
20-10-2008, 01:41 AM
حمد السالمي المؤرخ والكاتب الصحافي يشير إلى أن موقع مسجد حبر الأمة عبد الله بن العباس يقع في نفس الموقع الذي عسكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم يوم غزوة الطائف، ويكتسب الاسم في حد ذاته منارةً تاريخية نظراً لارتباطه باسم الصحابي المحدث الكبير ووجود قبره الملاصق للمسجد وقبور الشهداء في غزوة الطائف، كذلك قبر الإمام محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب، الأخ غير الشقيق للحسن والحسين، وقبر سبط الرسول صلى الله عليه وسلم. :

الشؤون الإسلامية تقرر إعادة بناء مسجد ابن عباس التاريخي في الطائف
هيئة السياحة تدعو مراعاة الطابع العمراني الحجازي في التصميم * مؤرخ لـ«الشرق الأوسط»: عمر المسجد نحو 637 عاما
http://www.asharqalawsat.com/2008/04/08/images/ksa-local1.466048.jpgمسجد ابن عباس على هيئته الأخيرة «الشرق الأوسط»
الطائف: طارق الثقفي
بعد 637 عاما، قررت وزارة الشؤون الاسلامية في السعودية اعادة بناء مسجد عبد الله بن عباس التاريخي في الطائف على أحدث الطرز المعمارية والهندسية بما يتناسب مع أهميته ومكانته التاريخية، حيث سيشرع في بناء المسجد وشراء العقار الواقع من الجهة الشمالية الغربية وسيخصص طابق منه للنساء.
وأوضح الدكتور عبد الرحمن الحازمي مدير فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة «أن مبلغ 19 مليون ريال تم رصدها لإعادة بناء مسجد عبد الله بن العباس في الطائف جنوب غربي البلاد على أحدث الطرز المعمارية والهندسية بما يتناسب مع أهميته ومكانته التاريخية حيث سيشرع في بناء تصميم المسجد وملحقاته وشراء العقار الواقع من الجهة الشمالية الغربية وسيخصص طابق للنساء وتطوير أسوار المقابر الخارجية وتصميم مكتبة الجامع على أحدث الطرز والمعايير».
من جهته شدد الدكتور محمد قاري رئيس الجهاز السياحي بالطائف في حديث لـ«الشرق الأوسط» على أنه ينبغي مراعاة الطابع العمراني الحجازي في التصميم الجديد وتسليم مكتبته لوزارة الثقافة والإعلام بدلاً من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف على أيدي أناس متخصصين يراعون قيمتها التاريخية ويؤطرونها بشكلها اللازم والمطلوب.
وفي هذا السياق يقول الدكتور ناصر الحارثي أستاذ التاريخ في جامعة أم القرى لـ«الشرق الأوسط» ان هذا المسجد يقع خلف قصر أفراح المثناة بأسفل جبل المدهون بالطائف، على مقربة من مسجد المدهون الذي يقع خلفه، ويذكر أن هذا المسجد بناه الحبر عبد الله بن العباس رضي الله عنه عند قدومه الطائف، أما بناؤه الحالي فيرجع لأواخر العصر العثماني، وهذا المسجد مربع الشكل، في مؤخرته بناء مستطيل الشكل تقريباً.
وأضاف «ويدخل إلى هذا الفناء من الطرف الجنوبي بالجدار الشرقي للمسجد ويحف هذا المسجد نافذتان،مستطيلتا الشكل، أما داخل المسجد فينقسم إلى بائكتين، يفصلهما عن بعض جدار به ثلاث فتحات معقودة، ويقع المحراب في منتصف الجدار الغربي على محور باب المدخل، وهو مجوف الشكل، ومتوج بعقد مفصص، ويبرز عن سمت الجدار من الخارج بمقدار 1م ومن الملاحظ تهدم الجدار الشمالي للمسجد.
ويضيف الدكتور ناصر الحارثي «كان هذا المسجد خارج الركن الجنوبي الشرقي من سور مدينة الطائف، أول من بناه الناصر لدين الله أبو العباس أحمد بن المستضيء بالله سنة 592هـ، ثم جدد عمارته الملك يوسف بن عمر بن علي بن رسول صاحب اليمن سنة 657هـ، وفي عام 1007هـ أضيفت منارة على باب المسجد، وذلك في عهد حاكم الطائف شركس بن عبد الله الشاووش الطائفي، وفي عام 1071هـ جدد عمارته الشريف زيد بن محسن بن الحسين ابن أبي نمي حاكم مكة، وفي عام 1193هـ عهد والي الشام محمد باشا العظم إلى أحد المعماريين المشهورين بأن يزيد في عمارته،ومن خلال الصور الملتصقة للمسجد في أوائل القرن الرابع عشر الهجري يلاحظ أنه يمتد من الشرق إلى الغرب، وبه قبتان واحدة شرقية، والأخرى غربية، ومئذنة واحدة صممت على الطراز العثماني المشهور الذي يأخذ شكلاً شبيهاً بقلم الرصاص، أما في العصر السعودي فلقد تم تجديد هذا المسجد وتوسعته عدة مرات.
:
:
حمد السالمي المؤرخ والكاتب الصحافي يشير إلى أن موقع مسجد حبر الأمة عبد الله بن العباس يقع في نفس الموقع الذي عسكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم يوم غزوة الطائف، ويكتسب الاسم في حد ذاته منارةً تاريخية نظراً لارتباطه باسم الصحابي المحدث الكبير ووجود قبره الملاصق للمسجد وقبور الشهداء في غزوة الطائف، كذلك قبر الإمام محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب، الأخ غير الشقيق للحسن والحسين، وقبر سبط الرسول صلى الله عليه وسلم.
:
:
وأضاف السالمي أنه على مر التاريخ، الجوامع الكبيرة كانت بمثابة جامعة ومركز لإشعاع النور وكان مسجد بن العباس بمثابة التظاهرة العلمية الكبرى ودور البحث والتنقيب العلمي في الحجاز والعراق والشام تقام فيه الدروس وحلقات العلوم والمحاضرات ويعنى بتخريج العلماء والدليل على ذلك وجود مكتبة ضخمة تحوي أمهات الكتب ومراجع مهمة.
وقال السالمي ان إقامة عبد الله بن العباس كانت جنوب وادي وج ومسجد عبد الله بن العباس في المثناة مقر دفنه ونقل في الموضع الحالي بجوار مقابر الشهداء حيث في نهاية القرن السابع الهجري تحولت الطائف جغرافياً للشمال، موضحاً أن جميع المساجد في القرن الثامن حتى الثاني عشر كانت لجميع المذاهب المختلفة حتى في الحرمين الشريفين إبان تولي الدولة السعودية زمام الحكم كانت ممارسة الشعائر تقام لجميع المذاهب وتحوي جميع العلماء فلكل صلاة ولكل مذهبٍ إمام.
وأبان السالمي أن شخصية عبد الله بن العباس أظهرت شخص المعارض الأول في الدولة الأموية، فعبد الله بن الزبير رضي الله عنه كان يطالب بالخلافة في مكة والحجاج الثقفي يحاصر مكة إنفاذاً لأمر الخليفة عبد الملك بن مروان واختار عبد الله بن العباس الطائف وأداً للفتنة. وقام الملك سعود بن عبد العزيز بتوسعة المسجد والاهتمام به ليكمل الملك فيصل من بعده الاهتمام به والصلاة فيه بشكلٍ مستمر قبل أن يقوم بالصلاة في مسجده المقابل لقصر شبرا التاريخي حسب رواية عبد الكريم عبد الغفور من مكتبة العباس الذي قال إن المسجد ظل يحتفظ بأصالته ومكانته التاريخية على مر العصور.
أما الباحث الإسلامي سعد الجودي الشريف فيروي أن قيمة المسجد تتجلى في تاريخيته وفي شخص حبر الأمة عبد الله بن العباس الذي دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل) حين سكن هذا الصحابي الجليل مدينة الطائف سكن بها وتوفي بها في موضع يقع بقلب الطائف القديم مضيفاً أن مسجد العباس تكمن أهميته في رياديته وفنه المعماري الأخاذ، وترصعاته التي اتخذت الطابع الإسلامي الرفيع والبناء المعماري الجميل حيث تم تصميمه وإخراجه على النمط العثماني الشهير ليأتي العهد السعودي الذي اعتنى بالمسجد ولم يبخل عليه بمزيدٍ من التجديدات والتوسعات اتساقاً مع قرار مجلس الأوقاف الأعلى.

عاسف المهرة
23-03-2010, 09:26 AM
جزيتم خيرا كثيرا