المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل العشر من ذي الحجة


أم عمار
13-11-2008, 01:28 PM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخواني في الله ها نحن بعد أيام نستقبل العشر الأوائل من ذي الحجة وها هي أنهار وينابيع فجرها الله بأبوابنا حتى نغتسل كل لحظة مما أقترفناه فطالما القلوب تنبض والجوارح تعمل فالزلل محتمل لذا فالله يرسل لنا النفحات كما قال صلى الله عليه وسلم "ألا إن في أيام دهركم لنفحات ..ألا فتعرضوا لها " فالله تعالى أعطانا هذه النفحات لتطهير القلوب حتى نلقاه وفلوبنا أنصع من بياض الثلج ففي اليوم شرع لنا خمس صلوات نلتقي به فيها ليغسل ذنوبنا وفي الإسبوع إستحب لنا صيام الإثنين والخميس لترفع الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى ونحن صائمون وفي الشهر إستحب لنا صيام 15,14,13 من كل شهر وشهر رمضان من كل عام نجدد فيه شباب الإيمان ونتزود فيه من معين القرأن لنعود ونبدأ من جديد وكل عام يأتي المؤتمر الجامع .. مؤتمر الحج ونفحات العشر الأوائل من ذي الحجة ..هذه الأيام العظيمة التي لا تعادلها أيام .. وبها فضائل لا تعادلها فضائل
فلنشمر عن سواعدنا .. ولنجدد العهد .. ولنبدأ هذه الأيام العشر بروح جديدة وعزم أكيد ..لنغترف من خيرها كله..فالسعيد من أغتنم هذه النفحات ...والشقي من جعلها تمر مروراً عابراً ولم يغتنمها وغفل عنها
وقبل الحديث عن فضل العشر من ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها نذكر كيف نستقبل العشر من ذي الحجة :
حريٌّ بالمسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامةً- ومنها العشر الأوَل من ذِي الحجة- بأمور:
1- التوبة الصادقة والإخلاص لله:
فعلى المسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامةً بالتوبة الصادقة، والعزم الأكيد على الرجوع إلى الله؛ ففي التوبة فلاحٌ للمسلم في الدنيا والآخرة، يقول تعالى: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ (النور:31)، وكذلك على المسلم أن يتصل قلبه بالله، وأن يبتغي في كل عمل يعمله وجه الله تعالى، فهو إذا صلى فلله، وإذا صام فلله، وإذا حجَّ فلله، وإذا تصدق فلله.. ﴿قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (الأنعام:162).
2- البُعد عن المعاصي:
فكما أن الطاعات أسباب للقرب من الله تعالى، فالمعاصي أسباب للبعد عن الله والطرد من رحمته، وقد يحرم الإنسان رحمة الله؛ بسبب ذنب يرتكبه، فإن كنا نطمعين في مغفرة الذنوب والعتق من النار فلنحذر الوقوعَ في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها، ومن عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل.
3- العزم الجاد على اغتِنام هذه الأيام:
فينبغي على المسلم أن يحرِصَ حِرصًا شديدًا على عمارة هذه الأيام بالأعمال والأقوال الصالحة، ومن عزم على شيء أعانه الله وهيَّأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ﴾ (العنكبوت:69).
4- سلامة الصدر لكل أخواتك وإخوانك المسلمين:



فضل العشر الأوَل من ذي الحجة:
1- أن الله تعالى أقسم بها:
إذا أقسم الله بشيء دلَّ هذا على عِظَم مكانته وفضله، إذِ العظيم لا يُقسم إلا بعظيم، قال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ (الفجر:1-2)، والليالي العشر: هي عشر ذي الحجَّة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين من السلف والخلف، وقال "ابن كثير" في تفسيره: هو الصحيح.
2- أنها الأيام المعلومات التي شرع الله فيها ذكره:
قال تعالى: ﴿وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ﴾ (الحج: من الآية28)، وذهب جمهور العلماء على أن (الأيام المعلومات) هي عشر ذي الحجة، ومنهم ابن عمر وابن عباس.
3- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- شهِدَ لها بأنها أفضلُ أيام الدنيا:
فعن جابر- رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "أفضل أيام الدنيا أيام العشر- يعني عشر ذي الحجة– قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب" (صححه الألباني).
4- أن فيها يوم عرفة:
ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاه ذلك فضلاً.
5- أن فيها يوم النحر:
وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال- صلى الله عليه وسلم-: "أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القَرِّ" (صححه الألباني )
6- اجتماع أمهات العبادة فيها:
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: "والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتَّى ذلك في غيره، وكان سعيد بن جبير- رحمه الله- إذا دخلت العشر اجتهد اجتهادًا حتى ما يكاد يقدر عليه (رواه الدارمي). فضل العمل في عشر ذي الحجة
عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام- يعني أيام العشر- قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء" (رواه البخاري).
وعن عبدالله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: "كنت عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم-فذكرت له الأعمال فقال:"ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشر، قلت: يا رسول الله، الجهاد في سبيل الله أكبَرُه؟، فقال: ولا الجهاد، إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله، ثم تكون مهجة نفسه فيه" (رواه أحمد، وحسن إسناده الألباني).
فدل هذان الحديثان وغيرهما على أن كل عمل صالح يقع في أيام عشر ذي الحجة أحبُّ إلى الله تعالى من نفس العمل إذا وقع في غيرها، وإذا كان العمل فيهن أحبَّ إلى الله فهو أفضل عنده، ودل الحديثان على أن العامل في هذه العشر أفضل من المجاهد في سبيل الله، الذي رجع بنفسه وماله، وأن الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة تضاعَف من غير استثناء شيء منها.
قال ابن رجب الحنبلي - رحمه الله - : " لما كان الله - سبحانه وتعالى - قد وضع في نفوس المؤمنين حنيناً إلى مشاهدة بيته الحرام ، وليس كل أحد قادر على مشاهدته في كل عام ، فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره ، وجعل موسم العشر مشتركاً بين السائرين والقاعدين ، فمن عجز عن الحج في عام قدر في العشر على عمل يعمله في بيته يكون أفضل من الجهاد الذي هو أفضل من الحج " .

نهى البدر
13-11-2008, 05:55 PM
اللهم اعنا على الطاعات وارزقنا منك العفو والغفران

جزاكى الله خيرا اختى الكريمة

ألب أرسلان
13-11-2008, 08:32 PM
دائما سباقة بالخيرات أختنا الفاضلة
أسأله سبحانه أن يمتعكم بالنظر
إلى وجهه الكريم ويجعل مثواكم الفردوس الأعلى
جزاكم الله خيرا ...........

أم عمار
14-11-2008, 07:03 AM
اللهم اعنا على الطاعات وارزقنا منك العفو والغفران

جزاكى الله خيرا اختى الكريمة

جزاكي الله خيراً أختي الكريمة وأهلاً بكي معنا

أم عمار
14-11-2008, 07:05 AM
دائما سباقة بالخيرات أختنا الفاضلة
أسأله سبحانه أن يمتعكم بالنظر
إلى وجهه الكريم ويجعل مثواكم الفردوس الأعلى
جزاكم الله خيرا ...........
اللهم أمين ...اللهم أمين ...اللهم أمين
وجزاك الله خيراً أخي الكريم

Dr.asmaa gamal
25-11-2008, 07:54 AM
كل عام و انتِ بخير اختي الغااالية ام عمار و بارك الله بكِ و بقلمكِ

أم عمار
26-11-2008, 02:34 AM
كل عام و انتِ بخير اختي الغااالية ام عمار و بارك الله بكِ و بقلمكِ

وجزاك الله خيراً أختي الغالية د. أسماء وكل عام والأمة الإسلامية بخير ونسأل الله أن يعز الإسلام والمسلمين

محبة الاسلام89
16-11-2009, 04:48 AM
بارك الله فيك أختنا ام عمار و أسأل الله العظيم ان يوفقنا لطاعته في هده الأيام ثم يتقبل منا دلك بمنه و كرمه انه سميع قريب و أسأله عز و جل أن يجمعنا في ظل عرشه و يرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة

أم عمار
28-11-2009, 11:27 AM
بارك الله فيك أختنا ام عمار و أسأل الله العظيم ان يوفقنا لطاعته في هده الأيام ثم يتقبل منا دلك بمنه و كرمه انه سميع قريب و أسأله عز و جل أن يجمعنا في ظل عرشه و يرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة
اللهم أمين

وجزاك الله خيراًأختي الغالية

وبارك الله فيك

ونشكركم على تعليقكم الطيب

المراقب العام
17-10-2011, 11:54 PM
تقبل الله منا ومنكم صالح اﻷعمال ,, وبلغنا وإياكم الثواب والقبول

بارك الله فيكم ...