المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الستر


سيف الامه
16-04-2011, 07:39 AM
الستر
قال تعالى" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ " (النور:19)
السّتر لغة: مصدر قولهم سترت الشّيء أستره وأستره إذا غطّيته ،والسّتر والسّترة ما يستتر به، قال تعالى: لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِها سِتْراً ، وقول اللّه عزّ وجلّ : حِجاباً مَسْتُوراً أي حجابا على حجاب، والأوّل مستور بالثّاني يراد بذلك كثافة الحجاب، وفي الحديث الشّريف: «إنّ اللّه حييّ ستير يحبّ السّتر».
الستر اصطلاحا : قال المنذريّ: السّتر على المسلم تغطية عيوبه، وإخفاء هناته.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أنَّ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: (( المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم ، لا يَظْلِمهُ ، وَلاَ يُسْلمُهُ . مَنْ كَانَ في حَاجَة أخيه ، كَانَ اللهُ في حَاجَته ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِم كُرْبَةً ، فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ بها كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ اللهُ يَومَ القِيامَةِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ
قال ابن حجر: معنى قوله «ستر مسلما» أي رآه على قبيح فلم يظهره للنّاس، وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه.
ويقول صلى الله عليه وسلم :« مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ أَخِيْهِ الْمُسْلِمِ ، سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كَشَفَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ ، كَشَفَ اللهُ عَوْرَتَهُ حَتَّى يَفْضَحَهُ بِهَا فِي بَيْتِهِ ».
وعن شبيل بن عوف الأحمسي قال كان يقال: « من سمع بفاحشة ، فأفشاها ، كان فيها كالذي بدأها » وعن محمد بن سيرين قال : « ظلما لأخيك أن تذكر فيه أسوأ ما تعلم منه ، وتكتم خيره » .
فلا ينبغي للمسلم أن يتتبع عورات (http://www.alneami.net/t873.html)المسلمين (http://www.alneami.net/t873.html)ويشيعها بين الناس ويهتك أستارهم ، فإنه بذلك يعرض نفسه لسخط الله تعالى ، ويوشك أن يعاقبه الله تعالى بمثل صنيعه في أخيه المسلم ، فإن الجزاء من جنس العمل فمن تتبع (http://www.alneami.net/t873.html)عيوب الناس وأظهر سوءاتهم وكشف عيوبهم تتبع (http://www.alneami.net/t873.html)الله عورته وكشف سوأته وفضحه بين خلقه ، وأظهر ذنوبه ومعاصيه للناس ولو فعلها في جوف بيته.
استمع لكلمة مؤثرة عن الستر للشيخ المغامسي مدتها دقيقتين فقط:
ظ…ظ‚ط·ط¹ ظ…ط¤ط«ط± ط¬ط¯ط§ظ‹ ظ„ط´ظٹط® طµط§ظ„ط* ط§ظ„ظ…ط؛ط§ظ…ط³ظٹ | ط§ظ„ظٹظˆطھظٹظˆط¨ ط§ظ„ظ†ظ‚ظٹ Naqa Tube (http://www.naqatube.com/view_video.php?viewkey=e1c28c57403b6773088f&page=&viewtype=basic&category)=