المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساجد روسيا.. ضحية الإسلاموفوبيا!


إبراهيم الجيزاوي
27-04-2011, 11:39 PM
http://islamtoday.net/media_bank/image/2010/5/6/1_201056_11826.jpg




تَخيَّلْ أنَّ مدينةً يقطنها مليونَا مسلم تقريبًا، وتضمُّ أكبرَ عددٍ من مسلمي أوروبا, لا يوجد بها سوَى أربعة مساجد فقط.. لا غروَ أن يكون المشهد التقليدي يوم الجمعة هو: آلاف المصلين يَفْتَرِشُون أرصفة الشوارع حول هذه المساجد الأربع, ولابدَّ وأن يشعر "يوسف سادجنوفيتش"، أحدُ هؤلاء الآلاف، بالضِّيق، ومن حقِّه أن يصرخ همسًا: "ليس لدينا مساحة كافية للصلاة؛ لذا نفترش الشوارع والأرصفة.. حتّى مع حضوري مبكرًا للصلاة إلى مسجد موسكو الأكبر, فإنني لا أضمن مكانًا بداخل المسجد, بل غالبًا ما أصلي في الخارج, حتى إنني لا أستطيع تذكُّر آخر مرة قمت بالصلاة فيها داخل المسجد"!.
وقد نُشر مؤخرًا تسجيل يُظهِر المسلمين خلال صلاة الجمعة, من مختلف الزوايا، ليؤكِّد أن المسجد المركزي لا يتَّسِع سوى لـ" 800 شخص", من أصل آلاف يتدفقون أسبوعيًا على المسجد لأداء فريضة الجمعة خاصة, مما يضطر المصلين في نهاية المطاف إلى الانتشار والصلاة في الممرات, والمكاتب، ثم الفناء وعلى الأرصفة والشوارع الجانبية في الأحياء القريبة.
إسلاموفوبيا
وفي هذا الصدد, أكَّد الإمام "ايلدر علي اوتدنوف", إمام المسجد المركزي بـ"موسكو", لصحيفة "ديلي مترو موسكو" "أنّ هناك نقصًا حادًّا في عدد مساجد "روسيا"؛ مِمّا قد يدفع المسلمين للصلاة في بنايات الكنائس القديمة، ونحن نحاول جاهدين ونفضِّل تفادي هذا الإجراء". مضيفًا: "إنّ موسكو هي البلد الوحيد في العالم التي يُصلّي فيها حوالي مليوني مسلم في أربعة مساجد فقط، إلى جانب أننا نفتقد تصاريح إقامة الصلاة وهناك تضييق كبير على بناء المساجد". مضيفًا: "المشكلة أننا نواجه اعتقادًا سلبيًا يسود المجتمع الروسي بشأن المسلمين؛ فمعظم الناس هنا يربطون بين أماكن العبادة والإرهاب والتطرف؛ لذلك فإنهم يغضبون عندما نطالب ببناء مساجد جديدة".
ومن السخف- على حدّ وصف "أوتدنوف" أنّ بعض أهالي منطقة "تيكستيلسيكي" أعربوا عن معارضتهم لبناء أحد المساجد، خوفًا على كلابهم. حتى حينما تَفَتّقت أذهان المسلمين، أواخر العام الماضي، عن فكرة تحويل إحدى الحدائق إلى مسجد يسع خمسة آلاف مصلٍّ, ويخفف من ضيق الشوارع بالمصلين، قام السكان المحليون القريبون من موقع المسجد بالاحتجاج كالعادة، بسبب أنهم- أي المسلمين- وحوش, ومخلوقات قبيحة, لابدّ وأن تذهب بعيدًا، وتعود إلى أوطانها، وفق ما صرَّحت به إحدى الروسيات في بلدية موسكو.. وما كان من السلطات الروسية في النهاية إلا أن قامت بإلغاء خطط بناء المسجد, ولم تفعل شيئًا يُذكر لتهدئة هذه المخاوف الوهمية.
تدفق المهاجرين
قد لا توجد أرقام دقيقة, لكن المسئولين الروس قالوا: إن أعداد المسلمين في موسكو ربَّما يزيد قليلاً عن مليون شخص, أمَّا الجماعات المسلمة فتقول: إنها أقرب إلى مليونيْن, حيث تدفّق مئات الآلاف من المهاجرين المسلمين إلى العاصمة الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.
يُشار إلى أنّ العديد من هؤلاء المهاجرين ينتمون إلى الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى, وفي هذا يقول صابر ادهوكر, المهاجر من طاجيكستان: "في الواقع, إنّ الحياة جيدة هنا لكننا نشعر بالتوتر يزداد في المجتمع كلما انتقل المزيد والمزيد من المسلمين إلى المدينة". وقد تصاعدت هذه التوترات بسبب مشاهدة الآلاف من المسلمين وهم يهتفون: "الله اكبر" أثناء صلاتهم في وسط شوارع موسكو الرئيسية خلال شهر رمضان, وهي الصور التي دفعت إحدى المجلات المحلية أن تصف موسكو بأنّها "مدينة إسلامية"، حتى أصبح الخوف من سيطرة المسلمين على المدينة أحد الحقائق التي تنتشر بقوة بين الروس في الوقت الحالي.
إلا أنّ الإمام علي اوتدنوف طمأن، قائلاً: "على الرغم من التحديات التي يواجهها المسلمون في روسيا, فإنّه يعمل بالتعاون مع آخرين في المجتمع المحلي لتغيير الصورة السلبية التي يَتَبَنُّونها, مشددًا على ضرورة توفير دور عبادة تكفي الأعداد المتزايدة من السكان.