المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال وجواب لبعض الأمراض


المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم















هذه هي الموسوعه الطبيه للعديد من الأمراض وقد نقلتها لكم من أحد المنتديات وماقصر اللي قام بكتابتها واضح انه تعب وهو يجمع هذا الكم الهائل من المعلومات لكن من باب الفائده حبيت أنقلها لكم ... لعلكم أن شاء الله تستفيدون منها.
حيث أنه في كل مرض راح نشوف تعريفه ومسبباته وأعراضه ثم أخيراً طرق علاجه.
لنري الآن هذه الأمراض:
1-التهاب اللوزتين:-تعريف:-
هو مرض مؤلم ناتج عن اصابة احدى اللوزتين او كليهما بالبكتريا او الفيروسات، وأكثر الفئات العمرية اصابة بالالتهاب ما بين العاشرة والأربعين.
المسببات:- العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية. حيث أن اللوزتين هما بوابة الحماية للجسم من جهة الفم والأنف.
الأعراض:- أهم اعراض الاصابة هو ظهور انتفاخ او ورم مصحوب بألم في الحلق، وصعوبة في البلع، وتشتهر الحالات المزمنة منه بالصداع والام في الظهر والشعور بالغثيان وتشنج في الرقبة ، كما يبرز في الحلق خراج (تجمع صديدي) بجانب احد اللوزتين.
وسائل العلاج:- أما الالتهاب البكتيري فيعالج بالمضادات الحيوية، وينصح الأطباء بالغرغرة بالماء والملح لتخفيف حدة الألم، كذلك الراحة في الفراش مهمة في مثل هذه الحالات. ويعالج الالتهاب الفيروسي اذا تعددت الشكوى باستئصال اللوزتين، حيث أن العلاج بالمضادات الحيوية لايجدي في حالة الاصابة الفيروسية
-الالتهاب الرئوي:-تعريف :-
مرض يصيب الرئتين وكان مرض الالتهاب الرئوي يقتل حوالي ثلث ضحاياه قبل تطور المضادات الحيوية.
المسببات:- يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة عدوى بالفيروسات والبكتيريا والفطريات أو أية جراثيم أخرى وهناك حالات قليلة تحدث نتيجة حساسية او من استنشاق مواد كيميائية مهيجة .
الأعراض :- تختلف اعراض الالتهاب الرئوي باختلاف نوع البكتيريا المسببة له وباختلاف الحالة الصحية العامة للمريض قبل اصابته بالمرض عموما فإن التهاب الرئة الناتج من البكتيريا تكون أعراضه أكثر حدة وتبدأ بصورة فجائية أكثر من تلك الحالات التي تسببها الفيروسات فمعظم الحالات المتسببة عن البكتيريا تبدأ برعشة مفاجئة مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة وبآلام الصدر كذلك يعاني المرضى من سعال جاف مؤلم يخرج بلغما صديء اللون بينما تكون حالات الاصابة بالفيروس في معظمها معتدلة ومن بي، اعراضها ارتفاع درجة الحرارة وضعف حالة المريض والسعال وإخراج البلغم (البصاق) ، وعن طريق السماعة الطبية يستطيع الطبيب أن يسمع أصواتا مميزة آتية من الرئة تدل على وجود المرض ويمكن لاشعة إكس (الاشعة السينية) والاختبارات المعملية أن تؤكد صحة التشخيص.
وسائل العلاج :- في علاج كل أنواع الالتهاب الرئوي من الضروري أن يحصل المريض على راحة كاملة على الاقل لمدة يومين أو ثلاثة بعد انخفاض درجة الحرارة بالنسبة لمرضى التهاب الرئة الفيروسي فليس هناك أي علاج محدد ومعظم الحالات تشفى من تلقاء نفسها خلال فترة زمنية تتراوح بين ايام وأسابيع قليلة أما في علاج الالتهاب الرئوي الكبرى فإن الاطباء يستعملون المضادات الحيوية ويحقق البنسلين نتائج أفضل في علاج الحالات الناتجة من المكورات الرئوية لكن المضادات الحيوية الاخرى تعد أكثر فاعلية في علاج أنواع أخرى من التهاب الرئة البكتيري.
3-الالتهاب السحائي:-تعريف:-
هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.
المسببات :-ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ..
الأعراض :-
تختلف باختلاف عمر المريض، وعموماً أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع والام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق).
وسائل العلاج:-
يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة ولايوجد علاج محدد فعال ضد الالتهاب السحائي البكتيري، ويعالج بالمضادات الحيوية، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل على نوع البكتريا المسببة. وأكثر المضادات الحيوية المستعملة في علاج الالتهاب البكتيري هي البنسلين والأمبيسلين والكلورامفينكول. أما الالتهاب الفيروسي فليس هناك علاج فعال للوقاية منه.
.......
4-التهاب البلعوم:-تعريف:-
مرض معد يؤثر على أغشية الحلق واللوزتين ويصيب الاطفال من سن 5 الى 12 عاما.
المسببات:- التهاب البلغوم تسببه بكتيريا من نوع يعرف بالمكورات العقدية البيتاوية الحالة للدم – المجموعة (أ) – وتنتشر البكتيريا عامة من شخص الى آخر من خلال الرذاذ الرطب الصادر من الانف والفم والاشخاص الذين يطلق عليهم حاملوا المرض أي الذين يحملون المكون العقدي دون أن تظهر عليهم أعراض المرض هم الذين ينشرون البكتيريا التي تسبب التهاب البلعوم وعن طريق الاختبارات المعملية يمكن التأكد من وجود بكتيريا الالتهاب البلعومي في المادة المأخوذة من حلق المريض .
الأعراض:- تشمل أعراض التهاب البلعوم احتقان الحلق والحمى والصداع وفي بعض الحالات الارتعاش والغثيان والقيء ويشعر المريض عادة بتورم اللوزتين والعقد الليمفاوية في العنق ويختفي المرض سريعا عقب العلاج وقد تستمر الحالات التي لم تخض للعلاج اسبوعا أو اسبوعين ويمكن أن يترتب على التهاب البلعوم مضاعفات مختلفة قد يمتد المررض الى الاذنين والجيوب والعظم ومجرى الدم وحالات اخرى يصاب المرضى فيها بالحمى الروماتيزمية أو بمرضى الكلى المسمى التهاب كبيبات الكلى الحاد.
وسائل العلاج:-
يمكن العلاج الفوري لالتهاب البلعوم عن طريق النسلين أن يمنع العدوى من الانتشار الى الاجزاء الاخرى في الجسم ومثل هذا العلاج يستأصل ايضا مخاطر الحمى الروماتيزمية لكنه لا يمنع دائما التهاب كبيبات الكلى الحاد وينصح الاطباء بفحص باقي أعضاء اسرة المريض للتأكد من عدم وجود المكور العقدي ويعالج من يثب حملهم للبكتيريا باستخدام البنسلين.
.....
5-التهاب الزائدة الدودية :-
تعريف:-
مرض يصيب الزائدة الدودية نتيجة عدوى تسببها البكتريا.
المسببات:-
يسبب هذا المرض عدوى بكتيرية، فتتورم الزائدة الدودية وتمتلئ بالصديد. وقد يسري الصديد الى غشائها الخارجي، فيصير خراجاً أو تنفجر الزائدة الدودية، فتنتشر العدوى بأجزاء الجسم المحيطة بالموضع. ويتسبب ذلك في التهاب الغشاء المبطن لتجويف البطن (التهاب الصفاق).
الأعراض:-
تبدأ أعراض التهاب الزائدة الدودية عادة بألم في منطقة السرة، ثم يتحول الى أسفل الجانب الأيمن من البطن. ولا يسبب ألماً مستمراً في البداية، إذ يشتد ويخف، ثم، ما يلبث أن يستمر، فيصاب الموضع الخارجي بالحساسية عند لمسه. وتتقلص عضلات البطن ، ويصاب المريض عادة بالغثيان وارتفاع درجة الحرارة. ويظهر قياس الدم زيادة في الخلايا البيضاء.
العلاج:- من المهم جداً امتناع الشخص الذي تظهر عليه أعراض التهاب الزائدة الدودية، عن تعاطي أي نوع من الملينات أو المسهلات، كزيت الخروع. كما يجب منع المسهلات عمن يشكو ألماً في البطن، لاحتمال أن يكون ذلك التهاباً في الزائدة الدودية، فتسبب هذه الأدوية انفجارها، وتلويث البطن بالجراثيم. بل يجب أن يبقى المريض ساكناً ويستدعى الطبيب فوراً. والعلاج المألوف لالتهاب الزائدة الدودية الحاد، هو ازالتها بعملية جراحية، تعرف بعملية استئصال الزائدة الدودية. وفي الحالات الخفيفة قد تلتئم الالتهابات تلقائياً وقد تعود بعض أعراض الالتهاب مرات عديدة.
6-التهاب الكبد الفيروسي :-
تعريف:- مرض يصيب الكبد وينقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية هي :
1- التهاب الكبد الالفي أو المعدي.
2- التهاب الكبد البائي أو المصلي.
3- التهاب الكبد الجيمي .
المسببات:- يمكن أن يكون التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى والمياه الملوثة وكذلك الاطعمة الملوثة من ضمن مسببات هذا المرض .
الأعراض:- الضعف وفقدان الشهية والغثيان والقيء واليرقان واصفرار الجلد والانسجة .
وسائل العلاج:- يعالج التهاب القولون ببعض العقاقير الطبية ولا يحدث – في معظم الحالات – التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.
شفاكم الله وعافاكم
تقبلوووووووووووووو تحيات

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:11 PM
الدوار هو حالة يشعر فيها المريض بأنه يدور أو أن المكان يدور به أو بمعنى آخر شعور المريض بعدم الإتزان، سواء بإحساسه أن جسمه يتحرك أم الأشياء المحيطة به تتحرك، وقد يصاحب الحالة غثيان أو قيء أو طنين بالأذن أو ضعف في السمع أو تعرق بارد وشحوب في الوجه، وقد يضطر المريض إلى الجلوس لتخفيف حدة الدوار وقد يفقد الوعي أحيانًا ولكن نادرًا.

‏ويجب أن نعرف أن وضع الجسم يحدد بمعلومات تصل إلى المخ عن طريق العينين ومراكز الإتزان بالأذن الداخلية التي تحدد اتجاهات حركة الرأس ومراكز حس الاستقبال العميق (في أطراف الجلد والمفاصل والعضلات) التي تحدد وضع الجسم.

‏العين ترى ما يجري حولها وتنقل الصورة التي تراها إلى المخ. المستقبلات الحسية في الجلد والمفاصل والعضلات تعطي فكرة للمخ عن وضع الجسم. ‏الأذن الداخلية وهي مسؤولة ‏عن السمع (عن طريق القوقعة والعصب السمعي) والاتزان كما أنها مسؤولة عنه ثلاثة قنوات هلالية تحتوي على سائل لزج تسبح به حبيبات صغيرة وأهداب ترسل إشارات دائمة عن وضع الرأس والجسم على شكل نبضات كهربائية تصل إلى عصب الاتزان.

‏يحدث الدوار نتيجة اختلال التوافق بين عضو الإتزان بالأذن الداخلية وجهاز البصر والجهاز الحسي الطرفي عند التأثير بمؤثر خارجي.

‏أنواع الدوار

الدوار المصحوب بفقدان الوعي حيث يشعر المريض بخفة مفاجئة بالرأس وغشاوة بالعين مصحوبة بالقيء ثم يتمايل الجسم حتى يقع إذا كان واقفًا ويفقد الوعي للحظات وتحدث الدوخة نتيجة نقص وصول كمية كافية من الدم إلى المخ والسبب يمكن أن يكون في الجهاز العصبي المركزي.

‏الدوار من دون تأثير على السمع، ويرجع إلى سبب مرضي عام، ومن الأسباب الشائعة حدوث خلل في ضغط الدم انخفاض أو إرتفاع الأنيميا الحادة، وارتفاع أو انخفاض مستوى السكر بالدم.

‏الدوار المصحوب بضعف في السمع ويكون سببه غالبًا في الأذن الداخلية أو الأذن الوسطى مؤثرة على الأذن الداخلية ونادرًا ما يحدث دون تأثير على السمع مع الالتهاب الفيروسي لعصب التوازن.

أسباب الدوار
‏الدوار الفيزيولوجي الذي يحدث من دون سبب مرضي ومن أمثلته:

الدوار عند ركوب البحر: نتيجة اضطراب في جهاز التوازن بالأذن الداخلية مع غثيان وقيء و صداع وشحوب بالوجه مع تعرق بارد ولعلاجه يجب أن يجلس الشخص المصاب بالدوار في مكان متجدد الهواء مع تناوله أدوية مضادة للغثيان ووجبات خفيفة.

الدوار عند النظر من نافذة قطار سريع أو سيارة أو مصعد أو طائرة: عند بعض الأشخاص نتيجة الحركة غير المنتظمة أو غير المألوفة بحيث يحدث اضطراب في أعضاء التوازن بالأذن الداخلية مع صداع وتعب وقلق وميل إلى القيء وشحوب وتعرق يزول عند انتهاء الرحلة، ويجب الاستلقاء على مقعد والنظر إلى الأمام أو أحد الجانبين نحو أشياء بعيدة واضحة المعالم أو غلق العينين وتجنب الأماكن السيئة التهوية.

الدوار عند النظر من ارتفاع شاهق: نتيجة عدم التوافق بين ما تراه العين وترسله إلى المخ وبين الإشارات المرسلة من الأقدام فيشعر الشخص بالدوخة لا تلبث أن تزول.

دوار الجبل وعند التواجد في المرتفعات: نظرًا لنقص الهواء وهبوط مستوى الأكسجين في الدم.

الدوار الطرفي لأسباب داخل الأذن أو عصب الاتزان، ومنها ما هو مصحوب بضعف سمع حسي عصبي مثل داء مينيير أو الالتهاب ‏الفيروسي لقوقعة الأذن ومضاعفات التهاب الأذن ‏الوسطى أو غير مصحوب بضعف سمع مثل الدوار الوضعي الحميد والالتهاب الفيروسي لعصب الاتزان.

دوار الوضع الانتيابي الحميد: وهو اضطراب شائع عند متوسطي العمر والمسنين ومسؤول عن الدوار بنسبة 25% ‏من الحالات ويأتي على شكل نوبات يشعر المريض خلالها بالدوار الشديد عند حركة الرأس في أي اتجاه، وعادة ما يستمر ‏لدقيقة أو أكثر فقط حتى لو استمر المريض ‏على الوضع نفسه المسبب للدوار. ‏هذا النوع من الدوار غير مصحوب بضعف سمع، ولكن يصاحبه ما يسمى بالرأرأة وهي حركة العين من جهة إلى أخرى دون سيطرة المريض عليها وتحدث نتيجة خلل في توازن شبكة عصبية تشمل البصر وتأثيرات الحس بالرقبة والمخيخ.

‏ومن أسبابه، إصابات الرأس أو جراحات الأذن أو عدوى فيروسية للأذن الداخلية أو مضاعفات التهاب الأذن الوسطى أو نتيجة تصلب الشرايين وتلف الأذن المصاحب للشيخوخة أو مرض التصلب المتعدد.

الالتهاب الفيروسي لعصب الاتزان: ويشكو المريض من حدوت دوار ‏حاد وشديد بحيث لا يستطيع الوقوف أو الجلوس ويستمر لمدة 24 ‏ساعة أو أكثر ثم يبدأ في التحسن التدريجي خلال 48 ‏ساعة إلى 72 ساعة ولا يصاحبه طنين أو ضعف ‏بالسمع.

‏التهاب أنسجة الأذن الداخلية (القوقعة والقنوات الهلالية): وتنتج عادة من الإصابة المباشرة ويشكو المريض من الأعراض الأساسية للمرض ثم يشكو من نوبات دوار وطنين أو ضعف سمع وتزول الأعراض بعلاج المرض المسبب لها وعلاج التهاب الأذن الوسطى سواء بالأدوية أو بإجراء جراحة .

‏داء مينيير
‏وهو مرض يصيب الأذن الداخلية ويؤدي إلى نوبات تظهر فجأة ‏نتيجة خلل في القوقعة والدهليز من دوار شديد من طنين الأذن المصابة مع ضعف السمع وتستمر النوبة من ثوان معدودة إلى ساعات ولا تزيد عن يوم وغالبا ما تستمر ساعتين يعود بعدها المريض إلى الحالة الطبيعية وقد يصحبها غثيان وقيء وشحوب بالوجه وتعرق وتحدث الأعراض على فترات متقاربة أو متباعدة وبعد كل مرة يزداد ضعف السمع وقد تصاب الأذن الأخرى لدى 10% ‏إلى 50% ‏من المرضى ولا تختفي النوبات إلا مع زوال السمع تماما.

‏العلاج أثناء النوبة يكون بالراحة التامة وعلاج السبب وتناول الكورتيزون تحت إشراف الطبيب وتناول مدرات البول أحيانا واستعمال مهدئات لجهاز التوازن وموسعات الشرايين والابتعاد عن الأملاح في الطعام.

تيبس عظمة الركاب
هذا المرض يصيب السيدات بين 20 ‏إلى 30 عامًا ويصيب الأذن الأخرى لدى 75% ‏منهم والحمل يزيد من مضاعفاته كما أنه يصيب عائلات وتتمثل الأعراض بضعف في السمع يزداد مع الوقت ويصحبه ‏طنين وأحيانًا دوار أثناء الحالة أو بعد الجراحة. والعلاج إما بالجراحة لاستئصال أو تبديل عظمة الركاب أو ارتداء سماعة.

‏ورم عصب الاتزان
ويشكو المريض من طنين بأذن واحدة، ثم يشعر بضعف سمع مع د‏وار خفيف وقد يتطور إلى ألم في نصف الوجه مع ضعف الرؤية وشلل عصب الوجه وقيء وصداع شديد وأحيانًا فقدان الوعي.
في جميع حالات الدوار يجب أخذ التاريخ المرضي للحالة بدقة شديدة، وعمل اختبارات للأذن باستخدام الشوكة الرنانة وتقييم لسمع الأذن وضغطها، وإجراء اختبار هوول بايك الإكلينيكي لمعرفة سبب الدوار وإجراء اختبارات الاتزان بالكمبيوتر وعمل أشعة مقطعية للرأس لاستبعاد وجود أي أورام.
للدوار المرضي أسباب كثيرة منها:
حالات الفشل الكبدي أو الفشل الكلوي أو نتيجة لإصابة بمرض ‏السكري.
الأنيميا الشديدة أو تناول بعض الأدوية لأسباب نفسية مثل ‏المهدئات.
أمراض المعدة وسوء الهضم والإمساك وارتفاع ضغط الدم أو ارتجاج بالدماغ لإصابة أو وقوع على الرأس، وقد يحدث الدوار فجأة في وجود آلام بالرقبة وقصور في الشريان الفقري.
الدوار المركزي بسبب مرضي يؤدي إلى اضطراب نظام التوازن داخل المخ أو جزع المخ أو المخيخ ومن أمثلته نزيف داخل المخ، التصلب العصبي المتعدد، وأورام المخ. أمراض التلف والتآكل الوراثية في أغلفة الأعصاب، التهابات ميكروبية مع تجمع صديدي في أقسام التوازن المركزي بالمخ.
ويكون العلاج بالتشخيص السليم ثم عمل جلسات لإجراء تمارين محددة للرأس والرقبة لإعادة تهيئة وضع السائل والحبيبات داخل القنوات الهلالية للأذن الداخلية وبذلك يمكن إنهاء نوبة الدوار.

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:21 PM
‏التهاب الْأُذُن الْوُسْطَى ، عَدْوَى الْأُذُن الْوُسْطَى

http://img244.imageshack.us/img244/5566/otitismediaxd1.jpg
شائعة لَدَى الْأَطْفَال . وَقَد تسَبَب ألَمَاً شديداً بِالْأُذُن الَمصابة . وهُنَاك ثَلَاثَة أَنْوَاع مَن عَدْوَى الْأُذُن الْوُسْطَى : التهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الْحَادّ ، والتهاب الْأُذُن الْوُسْطَى مَع الَارتشاح ، والتهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الصديدي الَمزمَن .

‏التهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الْحَادّ
سَبَبه عَدْوَى بكتيرية تُصِيب الْأُذُن الْوُسْطَى . قَد تَلْعَب الفِيروسات أيضاً دوراً .
ومَن أَعْرَاضه وَجَع الْأُذُن الَمفاجئ ، ‏والْأَلَم وَالْحُمَّى والشعور بالتوعك الْعَام ‏والعصبية .
وفِي بَعْض الْأَحْيَان يَكُون سَبَبَهَا عَدْوَى تُصِيب الْجُزْء الْعَلَوِيّ مَن الْجَهَاز التنفسي أَو الْجُيُوب الأَنفِية أَو الزَّوَر .

ومَن مضاعفات التهاب الَاذن ‏الْوُسْطَى الْحَادّ انفجار طبلة الْأُذُن ( مَع نُزُول دِمَاء وَصَدِيد مَن الْأُذُن ) ، والتهاب عَظَمَة الخشاء mastoiditis ( عَدْوَى تُصِيب الْعَظَمَة الْوَاقِعَة خَلَف الْأُذُن ، مِمَّا يسَبَب لَهَا الَاحمرار والتورم الَمصحوب بألَم ) ، أَو الَالتهاب السحائي .

‏التهاب الخشاء والَالتهاب السحائي يعدان مَن الَمضاعفات نَادِرَة الحدوث .
‏غَيْر أَن كِلَيْهِمَا يَحْتَاج لِدُخُول الَمستشفى فورا ، كَمَا أَن التهاب عَظَمَة الخشاء قَد يتطلب إِجْرَاء جِرَاحَة . وانفجار طبلة الْأُذُن يُسْمَح بِتَخْفِيف الضغط بِدَاخِل الْأُذُن الْوُسْطَى مِمَّا يخفق الْأَلَم : وَعَادَت مَا يَحْدُث الَالتئام خِلَال بَضْعَة أَيَّام .

‏وتستعَمَل مُخْتَلِف أَنْوَاع الَمضادات الحيوية ، بِجَانِب قَطَرَت الْأُذُن ، لعلَاج التهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الْحَادّ . وبرغم أَن مزيلَات الَاحتقان ومضادات الهستامين لَم تَثْبُت بَعَد فعاليتها فِي التأثير عَلَى العَدْوَى ، إِلَا أَنها قَد تَجْعَل الَمريض يَشْعُر بتحسن إِذًا كَان يعاني مَن أَعْرَاض الحساسية واحتقان الأَنف . وعَندمَا لَا يجدي العلَاج بالَمضادات الحيوية فِي علَاج التهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الْحَادّ ، يُتْم عَمَل ثَقْب فِي طبلة الْأُذُن باستخدام إِبْرَة أَو مشرط للسمَاح لِلسَّائِل الصديدي الَمتجمَع بِالْأُذُن الْوُسْطَى بِالْخُرُوج مَن قَنَاة الْأُذُن .

‏وَعَادَت مَا تتكرر حَالَت التهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الْحَادّ لَدَى بَعْض الْأَطْفَال . فإِذًا أَصَابَت طِفْلك ثلَاث أَو أُكَثِّر مَن نوبات الَالتهاب خِلَال سِتَّة أَشْهَر أَو أَقُل ، فقَد يَكُون مَن الَمفِيد الْبَحْث عَن أسباب أُخْرَى دفِينة . مسَبَبات الحساسية الَمَنتشرة فِي الْجَوّ ، والحساسية تُجَاه أَطْعَمَت مَعينة ( مَثَّل اللَّبَن الحليب ) ، أَو نَقَص الَمَناعة ، اللحمية الَمتضخمة ، التهاب الْجُيُوب الأَنفِية الَمزمَن ، التعرض لدخان التبغ ، وَغَيْرَهَا مَن الْأَسْبَاب قَد تَجْعَل الطِّفْل أُكَثِّر حساسية لتكرار العَدْوَى . وَقَد يَكُون التطعيم مفِيداً ضد نوعين مَن البكتيريا الَمسَبَبة لَالتهاب الْأُذُن الْوُسْطَى ، الَمكورة العَنقودية الهوائية Streptococcus Pneumonie ‏والأَنفلونزا الدموية Haemophilis Influenzue

‏فإِذًا لَم يُوجَد سَبَب دفِين وَرَاء العَدْوَى الَمتكررة ، فقَد يُوصِي طَبِيب الْأَطْفَال بجرعات يومية مَنخفضة مَن الَمضادات ‏الحيوية لعدة أسابيع أَو شهور . فإِذًا أخفق العلَاج بالَمضادات الحيوية ، فقَد يقترح الطَبِيب إِدْخَال أَنابيب مَن خِلَال طبلة الْأُذُن لشفط السَّائِل الَمتجمَع بِالْأُذُن الْوُسْطَى .


التهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الَمصحوب بارتشاح
وهو عبارة عَن وجود سَائِل دَاخِل الْأُذُن الْوُسْطَى دُون ظُهُور أَعْرَاض مَثَّلَمَا يَحْدُث فِي حَالَت الَالتهاب الْحَادّ . وفِي الْغَالِب الأعم ، أَن هَذِه الحَالَت تَحْدُث بَعَد زَوَال عَدْوَى حَادَت ، غَيْر أَن السَّائِل يَبْقَى . ومَن الْأَسْبَاب الأُخْرَى ضَعَّف أَدَاء قَنَاة استاكيوس لوظيفتها وَعَادَت مَا يَكُون ذَلِك بسَبَب حَالَت الشَّقّ الحلقي Cleft Palate ، أَو نزلَات الْبَرَد ، أَو صَدْمَة الضغط الْجَوّي .
‏وبَعَد العلَاج بِشَهْر وَاحِد ، تَظَلّ نِسْبَة مَن الْأَطْفَال تَصِل إِلَى 40‏% ممَن أَصِيبُوا بالتهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الْحَادّ وَقَد تجمَع السَّائِل فِي أَذَّنهم الْوُسْطَى ، بَيْنمَا يَظَلّ السَّائِل حَتَّى ثَلَاثَة شهور بَعَد العلَاج لَدَى 10% ‏مَنهم . وَقَد توصف الَمضادات الحيوية إِذًا ظَلّ السَّائِل لَمدة تتراوح بَيْن شَهْرَيْن إِلَى ثَلَاثَة شهور أَو إِذًا لَم تَكُن الَمضادات الحيوية قَد استعَمَلت بَعَد . وَقَد توصف أيضاً عقاقير الكورتيزون .

‏وأخطر مشكلة تُصَاحِب الَارتشاح ‏الَمستمر هِي فقَدان السمَع . ولَدَى طِفْل صفِير ، قَد يُؤَدِّي فقَدان السمَع إِلَى تَأْخِير الكلَام وتنمية القَدرات اللغوية لَدَيْه . وَيَنْبَغِي غَرَس أَنابيب تَصْرِيف السَّائِل إِذًا ظَلّ السَّائِل فِي كِلْتَا الْأُذُنين لَمدة ثَلَاثَة شهور ، عَلَى الرغم مَن تَنَاوَل الَمضادات الحيوية ، أَو إِذًا ظَلّ السَّائِل فِي أَذَّن وَاحِدة لَمدة سِتَّة شهور .


التهاب الْأُذُن الْوُسْطَى الصديدي الَمزمَن
ويتسَبَب فِي نُزُول إفرازات مَن الْأُذُن لَمدة سِتَّة أسابيع أَو أُكَثِّر . قَد يَكُون هُنَاك أيضاً ورم دهني بالطبلة . وَقَد يَصِف طَبِيبك الَمضادات الحيوية وقَطَرَت الْأُذُن لعلَاج الإفرازات . فإِذًا أخفق العلَاج ، فقَد يَكُون مَن الضروري عَندئذ استعمَال الَمضادات الحيوية عَن طَرِيق الحقن الوريدي ، واجراء اختبارات تشخيصية ، مَن بَيْنها "رسم السمَع" Audiogram ‏والأشعة الَمقطعية بالحاسب الآلي ، وَقَد يُوصَى بإِجْرَاء جِرَاحَة إِذًا استمرت الَمشكلة .

التهاب الْأُذُن الخارجية ، عَدْوَى الْأُذُن الخَارِجية ، أَذَّن السباحين
swimmers ear, otitis externa
وتَسَمَّى أَيْضًاً "أَذَّن السباح" ، وَهِي عَدْوَى والتهاب يصيبان قَنَاة الْأُذُن الخارجية . والعَدْوَى ، الَّتِي تسَبَبَهَا أَيْضًا البكتيريا أَو الفطريات ، تُصِيب أَيْضًا فِي بَعْض الْأَحْيَان الْجُزْء الخارجي مَن الْأُذُن ( صيوان الْأُذُن pinna ) . وعَدْوَى الْأُذُن الخارجية الناتجة عَن البكتيريا قَد تسبب الدمِل أَو الْخَرَاج . والأمراض الجلدية مَثَّل الالتهاب الجلدي يمكنها أَيْضًا أَن تتسبب فِي التهاب الْأَجْزَاء الخارجية مَن الْأُذُن وقَد تَجْعَل الْأُذُن أُكَثِّر قابلية للعَدْوَى .
‏عَدْوَى الْأُذُن الخارجية غالباً مَا يَكُون سَبَبَهَا دُخُول الَمَاء فِي قَنَاة الْأُذُن . ومَن أعراضها الإحساس بالحكة ، والتورم ، والألَم ، وإفرازات صَفْرَاء مَن الْأُذُن ، وقَد تَشْعُر أَيْضًا بفقَدان السَّمْع نتيجة الالتهاب أَو الإفرازات ، الَّتِي يمكنها أَن تَسُدّ قَنَاة الْأُذُن . وقَد يَحْدُث أَن تَصِير الْأُذُن مؤلَمة عَند لَمسها وقَد تمتد العَدْوَى إِلَى بَاقِي أَجْزَاء الْأُذُن . فاستشر طبيبك إِذًا أَصَبْت بِهَذِه الْأَعْرَاض .
قَد يُصَاب مَرْضَى السَّكَر بأَنواع خطيرة مَن العَدْوَى الَميكروبية نتيجة للعَدْوَى ‏ الَّتِي أَصَابَت الْأُذُن الخارجية وَيَنْبَغِي عَلَيْهِم اسْتَشَارَت الطَّبِيب بمجرد ظُهُور الْأَعْرَاض عَلَيْهِم .
التشخيص
‏سوف يفحص الطَّبِيب أُذُنَك بَالَت فحص تَسَمَّى مَنظار الْأُذُن Otoscope ويصف لَك دَوَاء ، عَادَت مَا يَكُون فِي شَكَل قَطَرَت أَذَّن .
خيارات العلاج
الَمضادات الحيوية تساعد فِي الْقَضَاء عَلَى العَدْوَى البكتيرية والعقاقير الَمضادة للفطريات تُقَتَّل الفطريات ، وَالْأَدْوِيَة الَمضادة للالتهاب تقلل مَن التورم . ومَن الَمهم عَدَم وُصُول الرطوبة إِلَيّ أَذَّنيك أَثْنَاء زَوَال العَدْوَى وَالَّذِي يُتْم عَادَت فِي غُضُون أسبوع .
وأيسر الطَّرْق لَمَنع ‏الَمَاء مَن الوُصُول للقَنَاة ( مَثَّلَمَا قَد يَحْدُث عَند الاستحمَام ) وَضَع كَرَّة مَن الْقُطْن مغطاة بطبقة مَن شمَع البرافِين . تَخْلُص مَن قَطَّعَت الْقُطْن بَعَد الاستحمَام وَاعْمَل عَلَى تهوية قَنَاة الْأُذُن باستخدام الَمجفف .
‏الوقاية مَن إِصَابَة أَذَّن السباح
إن تجفِيف أَذَّنيك بعَناية قَد يساعدك عَلَى الوقاية مَن الإِصَابَة الَمَعروفة بِاسْم " أَذَّن السباح " . إِذًا دَخَل الَمَاء إِلَى أَذَّنيك أَثْنَاء السَّبَّاحَة ، أَو الْوُقُوف تَحْت الدش أَو الاستحمَام فِي البانيو أَو غَسِيل شَعْرَك ، قُم أَولاً بتجفِيفه جَيِّدًا . بَعَدها ، إِذًا لَم تَكُن مصاباً بثقب فِي طبلة الْأُذُن ولَم تَجَر لَك مؤخراً جِرَاحَة بالْأُذُن ، فقُم بخلط مَقَادِير متساوية مَن الَكحول ( الأيزوبروبيل ) الَمطهر وَالْخَلّ الْأَبْيَض فِي وِعَاء صَغِير ( الَكحول يَعْمَل عَلَى تجفِيف الْأُذُن ، وَالْخَلّ يُغِير مَن دَرَجَة الحموضة بِدَاخِل قَنَاة الْأُذُن ، فِيقلص احتمَالات نمو البكتيريا بِهَا ) . استلق عَلَى أَحِّد جانبيك بِحَيْث تَكُون إِحْدَى أَذَّنيك لأعَلَى . ضَع 3 ‏إِلَى 4 ‏قطرات مَن الَمزيج باستخدام قطارة . احْتَفِظ بالسائل دَاخِل الْأُذُن وَهِي متجهة لأعَلَى لعَدَت دقائق . ويمكنك مساعَدَت القطرات عَلَى الدُخُول لَمسافة أبَعَد بقَنَاة أُذُنَك بأَن تجذب شَحْمَة الْأُذُن للخارج وَبِفَتْح فمك وغلقه عَدَت مَرَّات . وبَعَد بضَع دقائق ، مِل برأسك إِلَى الْجَانِب الَّذِي بَه هَذِه الْأُذُن حَتَّى تَدَّع القطرات تنساب مَنها . وكرر مَا فَعَلَتْه مَع الْأُذُن الْأُخْرَى .


الْوَرَم العَصَبي السَّمَعِيّ
acoustic neuroma
http://img254.imageshack.us/img254/8237/21637876ft2.jpg

http://img244.imageshack.us/img244/1898/89955081st6.jpg
وَهو عبارة عَن ورم حَمِيد بَطِيء النمو يُصِيب الْعَصَب الدِّمَاغي الثامَن ، الَّذِي يَرْبِط بَيْن الْأُذُن الداخلية والمخ . وَمَن أعراضه الْأُولَى الشعور بعدم التوازن أَو الدوار ، مَع سَمَاع ضوضاء بالْأُذُن ، والفقدان التدريجي للسمَع .
وفِي الحالات الْمُتَقَدِّمَة ، يُضْغَط الْوَرَم عَلَى الْعَصَب ‏الْوَجْهي ، مِمَّا يُؤَدِّي إِلَى ضَعَّف فِي عَضَلَات تعبيرات الْوَجْه .
وَمَن أساليب تقييم الْحَالَة بحثاً عَن وجود ورم اختبار الْقِيَاس السمَعي ، والتصوير بِالرَّنِين المغناطيسي ، أَو الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي عَلَى الدِّمَاغ .
قد يحيلك الطَّبِيب إِلَى إخصائي أَنْف وَأَذَّن لتقييم حالتك . ويشتمل العلاج عَلَى جِرَاحَة لاستئصال الْوَرَم وعَلَى جَلَسَت وَاحِدَة مَن العلاج الإشعاعي .



التصَلُب الْأُذُني otoscelerosis
http://img299.imageshack.us/img299/3503/50772229zt8.jpg
هَذِه الْحَالَة عبارة عَن نمو عَظْمِي شَاذّ فِي عِظَام الْأُذُن الْوُسْطَى أَو العِظَام الْمُحِيطَة بالْأُذُن الداخلية . وعَندمَا يُصِيب هَذَا الْعَظْم غَيْر الطبيعي العظيمَات الرقيقة بالْأُذُن الْوُسْطَى ، فَإِنَّه فِي النهاية يُصِيبها بالعجز التَّامّ عَن الحركة وَهَكَذَا لَا تَهْتَزّ وَمَن ثَمّ لَا تَنْقُل الصَّوْت .
وأَشْهَر مَوَاقِع النمو غَيْر الطبيعي للعِظَام هَو عَظِيمَة الرِّكَاب . وَيُحَدَّث الصمم نتيجة تَيْبَس عَظَمَة الرِّكَاب فلَا تَعُود قادرة عَلَى الَاهتزاز واحداث ذبذبات تَنْقُل موجات الصَّوْت عبر القناة السَّمْعية إِلَى الْأُذُن الداخلية .
ويبدو أَن لهَذَا الْمَرَض عَنصر وراثياً فَنَجِدُه يَنْتَقِل مَن الْآبَاء إِلَى الْأَبْنَاء فِي العائلة الْوَاحِدَة كَمَا أَنه يُصِيب الْإِنَاث أُكَثِّر مِمَّا يُصِيب الذُّكُور .
‏وأهم الْأَعْرَاض فقَدان السَّمْع الَّذِي يَحْدُث تدريجياً فِي أَذَّن وَاحِدَة أَو كِلْتَيْهِمَا . قَد تَسْمَع أَيضاً ضوضاء فِي أَذَّنك ‏ودواراً .
استشر طَبِيبك إِذًا ظَهَرَت لَدَيْك هَذِه الْأَعْرَاض ؟ فقَد يحيلَك إِلَى إخصائي أَنف وأَذَّن وحنجرة ، والَّذِي سَوْف يَقُوم باختبارات السَّمْع .
أخبر طَبِيب الْأُذُن إِذًا كَان أَي فَرْد مَن عائلتك قَد أُصِيب مَن قَبَّل بتصَلُب الْأُذُن . وإِذًا شخصت حالتك عَلَى أَنها تصَلُب أَذَّن ، فقَد يَكُون مَن المفِيد لَك اسْتِخْدَام وَسِيلَة مساعدة للسمع ( سَمَاعَة ) .
‏و اسْتِئْصَال عَظَّم الرِّكَاب هَو أَشْهَر جِرَاحَة لعلَاج تصَلُب الْأُذُن وَعَادَت مَا تنجح . وفِي هَذِه العملية ، يُتْم استبدال معَظَّم عَظَّم الرِّكَاب المتَيْبَس بمحقن صناعي مصنوع مَن سلَك أَو صَلُب لَا يصدأ ، ويَقُوم هَذَا المحقن بتوصيل الذبذبات الَّتِي كَانت عَظَمَة الرِّكَاب تَقُوم بنقلها . وقَد تصاب بِبَعْض الدوار بَعَد الجِرَاحَة ، لَكنه عَادَت مَا يختفِي فِي غُضُون أَيام قلَائل .
‏ورغم أَن هُنَاك نِسْبَة تَقُل عَن 1 ‏% مَن حالَات اسْتِئْصَال عَظَّم الرِّكَاب تَنْتَهِي بفقَدان تَامّ للسمع ، إلَا أَن طَبِيبك قَد يَنْصَح بإِجْرَاء العملية فِي أَذَّن وَاحِدَة أَولَاً لتحديد مقَدار مَا تَمُت استعادته مَن حاسة السَّمْع قَبَّل إِجْرَاء جِرَاحَة فِي الْأُذُن الْأُخْرَى .




التهاب تية الأذن Labyrinthitis
http://img151.imageshack.us/img151/826/68748189mn9.jpg
‏عبارة عَن عَدْوَى والتهاب يصيبان تيه الْأُذُن ، وَهِي الدهاليز المملوءة بِسَائِل فِي الْأُذُن الداخلية وَالَّتِي تتحكم فِي التوازن . وسَبَبَهَا فِي الغالبية الْعُظْمَى مَن الحالَات عَدْوَى فِيروسية . وفِي حالَات نَادِرَة ، يَكُون سَبَبَهَا بكتيريا تَنْتَشِر قَادِمَة مَن عَدْوَى أَصَابَت الْأُذُن الْوُسْطَى
ومَن أعراضه الدوار ( الإحساس بِأَن الْأَرَض تَدُور ) ، وفقَدان الَاتزان ، والشعور بغثيان وقيء ، وحركات لَا إرادية للعينين ، وصمم بِإِحْدَى الْأُذُنين .
ورغم أَن الْأَعْرَاض الْأَكْثَر شَدَّت قَد تُصِيب الْمَرِيض بالفزع ، إلَا أَنها فِي الْعَادَة لَا تستمر لَأَكْثَر مَن بَضْعَة أَيَّام ، وهناك علَاجات تفِيد فِي هَذِه الْحَالَة .
‏سوف يفحص الطَّبِيب أُذُنَك وَيَسْأَلُك عَمَّا إِذًا كَنَت قَد أَصَبْت بعَدْوَى فِي أُذُنَك مؤخراً . فإِذًا كَان التهاب التِّيه نتيجة لعَدْوَى بكتيرية ، فَسَوْف تَحْتَاج لتناول مضادات حيوية . ولَا تفِيد المضادات الحيوية فِي حَالَت العَدْوَى الفِيروسية . ولَكلَا النوعين مَن التهاب التِّيه ، قَد يُوصِي لَك الطَّبِيب بعقاقير مضادة للغثيان لتخفِيف حَالَت الدوار . وَعَادَت مَا يختفِي الدوار فِي خلَال بَضْعَة أَيَّام قلَائل إِلَى بَضْعَة أسابيع . وقَد تستمر حَالَت اختلَال التوازن ، وبخاصة عَندمَا يَتَحَرَّك الْمَرِيض سَرِيعًا ، لبَضْعَة أسابيع أَو حَتَّى لشهور . ومَن النادر أَن تتكرر الْإِصَابَة بالتهاب التِّيه .


مَرَض مانيير ، دَاء منيير ، دوار أُذُنَي المنشأ meniere's disease

http://img208.imageshack.us/img208/1674/73553614ie6.jpg
مَرَض مَانيير حَالَت تعاود التكرار وَفِي بَعْض الْأَحْيَان تسَبَب الإعاقة حَيْث تُصِيب الْأُذُن الدَاخِلية مِمَّا يسَبَب فترات مَن الدوار والغثيان وَالْقَيْء وفقَدان السَّمْع المتذبذب ، وضوضاء بالْأُذُن .
وَفِي أَغْلَب الحالَات لَا يُصِيب سَوَّى أَذَّن وَاحِدَة ، وَيُحَدَّث هَذَا الْمَرَض بِسَبَب تراكم السَّائِل دَاخِل الْأُذُن الدَاخِلية .

‏ولَا يَعْرِف الْأَطِبَّاء إِلَى الْآن سَبَب تراكم السَّائِل . ونظراً لوجود فائض مَن السَّائِل و انفجار الأغشية الرقيقة بالْأُذُن الدَاخِلية ، يُرْسَل مركز الَاتزان بإشارات مشوشة إِلَى المخ ، مِمَّا يسَبَب الدوار وعدم الَاتزان .
الأَعْرَاض
‏قَد تَكُون أَعْرَاض مَرَض مَانيير مفجعة ومسَبَبة للإعاقة . وَأَسْوَأ الأَعْرَاض هَو الدوار ، وَيَجِيء فِي بَعْض الْأَحْيَان مصحوباً بالغثيان وَالْقَيْء . وَقَد تستمر حَالَت الدوخة والدوار لعَدَت دقائق أَو لعَدَت سَاعَات ويعقبها شُعُور باختلَال التوازن قَد يَسْتَمِرّ لأيام . وَقَد تَشْعُر بضغط وَتَسْمَع أَصْوَات الضوضاء بالْأُذُن المصابة . ومَن الشَّائِع حدوث دَرَجَة مَا مَن ‏فقَدان السَّمْع . والصَمَم يأتى ويروح ، ولدى بَعْض النَّاس يُصْبِح دائمَاً .
وَقَد يَشْعُر الْمَرِيض بوَاحِدَة أَو عَدَت نوبات مَن الأَعْرَاض الَّتِي قَد تتفاوت فِي مدتها وَشِدَّتِهَا ، وَقَد تَخْتَلِف تمَامَاً مَعاناتك مَع الْمَرَض عَن تَجْرِبَة شَخَص آخَر . وَفِي بَعْض الْأَحْيَان تتكرر الأَعْرَاض وتَكُون شَدِيدَة الإزعاج لعَدَت أسابيع أَو شهَور ثَمّ تختفِي بشكل شَبَّه تَامّ لعَدَت شهَور أَو سَنَوَات .
خيارات العلَاج
‏لَا يُوجَد علَاج ناجح لمَرَض مَانيير ، رَغَم أَن طبيبك قَد يَصِف أَدْوِيَة لمَنع حدوث حَالَت الدوار أَو لتخفِيف الشُعُور بالغثيان وَالْقَيْء . قَد توصف كَذَلِك مِدْرَاة الْبَوْل للإقلَال مَن احتجاز السوائل بالْجِسْم ( ومَن ثَمّ تراكم السوائل فِي الْأُذُن الدَاخِلية ) . وَقَد يُوصَى فِي بَعْض الحالَات بالإقلَال مَن حَجَم مَا تتناوله مَن الْمِلْح ، والنيكوتين ، والكحول ، والكافِيين ، برَغَم أَنه لَا تُوجَد بحوث علمية أُثْبِتَت فعالية هَذَا الأسلوب .
‏هناك عَدَت أَنواع مَن جِرَاحَات الْأُذُن الَّتِي يمكنها أَن تقلل أَو تُوقَف نوبات الدوار مَع دَرَجَات متفاوتة مَن الْمُخَاطَرَة والنجاح . وأَنجح أَنواع هَذِه العَمَليات تدميرية ، بمَا يعَنى أَنها تدمر عمداً أَجْزَاء الْأُذُن مِمَّا يُنْتَج عَنه صَمَم كَامِل ، بهدف إِيقَاف الشُعُور بالدوار . ولَا تجرى هَذِه ‏العَمَليات عَادَت إلَا لأَناس عانوا مَن دوار شَدِيد وَلَم تَعُد الْأُذُن المصابة تسمَع أَو أَصْبَحَت قَدرتها عَلَى السَّمْع شَبَّه مَعدومة .
‏وَفِي عَمَلية جراحية أُخْرَى تَسَمَّى قَطَّع الْعَصَب الدهليزي يَقُوم الْجِرَاح بقَطَّع الْعَصَب الَّذِي يَحْمِل إِشَارَة اتزان الْجِسْم مَن الْأُذُن الدَاخِلية إِلَى المخ . وللوصول إِلَى الْعَصَب ، يَنْبَغِي أَولَاً إِزَالَة جَزْء مَن الْعِظَام الْمُحِيطَة بالْعَصَب أَثْنَاء الْجِرَاحة .
‏وَفِي عَمَلية جراحية أَحَدَث تَسَمَّى الوصلة الليمفاوية الدَاخِلية ، يُتْم عَمَل فُتِّحَت صَغِيرَة بالْأُذُن الدَاخِلية لتصريف الفائض مَن السَّائِل . وهناك أسلوب أَخَّر ألَا وهَو تقطير المضادات الحيوية مَثَّل "الجنتَامّيسين" أَو "الستربتومَايسين" دَاخِل الْأُذُن الْوُسْطَى عبر طبلة الْأُذُن ، وهَذِه العقاقير تَقُوم بتدمير عُضْو الَاتزان فَقَط دُون غَيْره ( وبالتالي تَقْضِي عَلَى إشارات التشويش الَّتِي يُرْسَلها إِلَى المخ ) وتحافظ عَلَى حاسة السَّمْع فِي الْوَقْت نَفَسَه .


ورم الْأُذُن اللُؤْلُؤي


http://img205.imageshack.us/img205/5141/86114326nu3.jpg




‏ورم الْأُذُن الْلُؤْلُؤِيّ ( ورم الطبلة الدُّهْنِيّ ) عبارة عَن كِيس دهني أَو نمو زَائِد فِي جَلَد ‏طبلة الْأُذُن يَمْتَدّ إِلَى الْأُذُن الْوُسْطَى . وَقَد يُصَاب هَذَا النمو بعَدْوَى ميكروبية أَو قَد يَنْمُو ويتلف العظيمات الرقيقة بِدَاخِل أُذُنَك الْوُسْطَى . وَقَد تُولَد ولديك مَيْل طبيعي لتكوين ورم الطبلة الدُّهْنِيّ ، أَو قَد يسببه تَكْرَار إِصَابَة الْأُذُن الْوُسْطَى بالعَدْوَى أَو تَكْرَار انسداد قَنَاة استاكيوس .

‏وتشمل الْأَعْرَاض فقَدان حاسة السَّمْع ، والدوار والإحساس بضغط بِدَاخِل أذنيك ، ووجع الْأُذُن ، وافرازاً صديدياً مَن الْأُذُن الَمصابة . فَإِذَا لَم يُعَالِج ، فقَد يتسبب ورم الطبلة الدُّهْنِيّ فِي وَهَن بعضلات الْوَجْه أَو شلل بِهَا . وَقَد يحيلَك طبيبك إِلَى إخصائي أَنْف وَأَذَّن وحنجرة ، وَالَّذِي سَوْف يفحص أُذُنَك ويصف لَك أَدْوِيَة للسيطرة عَلَى أَي عَدْوَى بالْأُذُن . وسَوْف تَكُون فِي حَاجَة إِلَى جِرَاحَة بسيطة أَو كبرى ، وَالَّتِي تجرى عَادَت تَحْت مخدر كُلِّي ، وذلَك لاستئصال النمو استئصالا تاماً وَعَادَت بِنَاء أَي عظيمات تالفة أَو طبلة الْأُذُن ‏التالفة .

‏وَقَد تتكرر الإِصَابَة بهَذَا الْوَرَم ، ولهَذَا السَّبَب ، يَنْبَغِي عَلَى طبيبك أَن يفحص أذنيك كُل عَام لَملاحظة أَي عَلَامَات عَلَى حدوث انتكاسة .

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:34 PM
الاسترواح الصَّدَري ( الصَّدَر المثقوب ) Pneumothorax

http://img255.imageshack.us/img255/6542/29747201jp1.jpg





فِي حَالَت الَاسترواح الصَّدَري ( الصَّدَر المثقوب ) Pneumothorax ‏ ، يتسرب الْهَوَاء مَن الشَّعْب الهوائية بالرئتين إِلَى الْفَرَاغ الواقع بَيْن البلورا ( غِشَاء الْجَنَب المزدوج المغطي للرئتين والمبطن لتجويف الصَّدَر ) . فِي الْأَحْوَال الطبيعية يلَامس هَذَان الغِشَاءان بعضهُمَا البعض ، وَلَا يُوجَد هَوَاء بَيْنهُمَا . وَمَع تراكم الْهَوَاء فِي هَذَا الْفَرَاغ يَبْدَأ فِي الضغط عَلَى الرئة . وهَذَا قَد يُؤَدِّي إِلَى انكمَاش الرئة وحدوث هبوط فِي التَّنَفُّس .
‏وقَد تَحْدُث هَذِه الحَالَت عِنْدَمَا يَقُوم جسم مَا - مَثَّل سِكِّين أَو ضَلَع مَكْسُور - بتمزيق السطح الخَارِجي للرئة أَو بثقب الرئة . والأغلب أَنَّها تَحْدُث مَن تِلْقَاء نَفَسُهَا ( الَاسترواح الصَّدَري التلقائي ) . وَبَعْض النَّاس ، وَخَاصَّة أَولئك المصابَيْن بانتفاخ رئوي أَو ربو ، لَدَيْهِم أكياس مَن الْهَوَاء ( تَسَمَّى البثور الرئوية أَو الفقاعات ) ، فِي حَجَم حَبَّات الْعِنَب الْكَبِيرَة فَوْق الْجُزْء الخَارِجي مَن رئاتهُم . فَإِذَا تمزقت هَذِه الْأَكْيَاس ، فَإِن الْهَوَاء يَهْرُب إِلَى الْفَرَاغ البلوري ممَا يسبب حَالَت الَاسترواح الصَّدَري .

‏البالغون المتسمون بالنحافة هُم أُكَثِّر الفئات تَعَرُّضًا للَاسترواح الصَّدَري التلقائي ، وَالرِّجَال أُكَثِّر عَرَضَت للإصابة بَه مَن النَّسَاء . كمَا أَن الَاسترواح التلقائي قَد يَكُون مَن مضاعفات الَانتفاخ الرئوي ، أَو الربو ، والتليف الكيسي ‏ ، أَو الدَّرَن . فَإِذَا أَصَبْت بنوبة مَن الَاسترواح الصَّدَري التلقائي ، فأَنت مهدد بِدَرَجَة كَبِيرَة بالإصابة بِأُخْرَى .


‏الأَعْرَاض


‏مَن أَعْرَاض الَاسترواح الصَّدَري التلقائي أَلَم بالصَّدَر ( عَادَت عَلَى جَانِب الرئة الَّذِي حَدَث بَه الَانكمَاش أَو الَانهيار ) يَأْتِي بَغْتَة أَو ضَيْق تُنْفَس تسوء حالته مَع مرور الْوَقْت .

‏خيارات العلَاج


‏تشخيص حَالَت الَاسترواح الصَّدَري يُتْم عَن طَرِيق أشعة الصَّدَر . وهناك حالَات طفِيفة لَا تستدعي علَاجا . وَهِي عَادَت مَا تَزُول مَن تِلْقَاء نَفَسُهَا . غَيْر أَن طبيبك يَكُون فِي حَاجَة لمراقبة حالتك بعَناية للتأكد مَن أَن حَجَم الْفَرَاغ الْمَمْلُوء بالْهَوَاء خَارِج رِئَتُك لَا يتضخم وقَد يَحْتَاج لإعطائك جَرَعْت أكسجين إضافِي للتُنْفَس .
‏وإذا كَنَت مُصَابًا بِمَرَض أَو اضْطِرَاب رئوي آخَر ، فَإِنه حَتَّى وجود مقَدار صغَيْر مَن الْهَوَاء خَارِج الرئة قَد يتطلب نَفَس العلَاج الَّذِي يَحْتَاجه انهيار رئوي أُكَثِّر خطورة . سَوْف يَقُوم الطَّبِيب بالتخلص مَن أَي هَوَاء مَوْجُود بَيْن الغِشَاءين عَن طَرِيق

وضع أَنبوب شفط فِي صَدْرَك وسحب الْهَوَاء للخَارِج . واذا تَكَرَّرَت الحَالَت لَدَيْك ، فَإِن طبيبك قَد يَحْقِن غِشَاء الْجَنَب ( البلورا ) بمَادة تَهِيج الأغشية فتجعلها تَلْتَصِق بِبَعْضِهَا البعض ومَن ثَمّ تلتئم . وفِي الحالَات الْحَادَّة ، قَد يتطلب الْأَمْر جِرَاحَة لَاستئصال المَنطقة الممزقة ولحام غشائي البلورا مَعا .

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:38 PM
الإرتشاح البلوري ، انصباب جنبي Pleural effusion



http://img156.imageshack.us/img156/4003/29352023ma0.jpg




الارتشاح البلوري


عبارة عَن تَجْمَع السَّائِل بَيْن طَبَقَتِي غِشَاء الْجَنَب ( البلور ) الَّذِي يغلف الرئتين ويبطن الصَّدَر . وَعَادَت يُوجَد مِقْدَار ضئيل مَن السَّائِل الملين بَيْن هَذَيْن الغِشَاءين .

‏هُنَاك حالات مرضية عديدة تسبب الارتشاح البلوري ، مَنها الالتهاب الرئوي ، والقذائف الرئوية وهبوط الْقَلْب أَو السرطان الَّذِي انْتَشَر إِلَى البلورا . قَد يُشَخِّص طبيبك الْحَالَة بأشعة الصَّدَر وقَد يَأْخُذ ‏عينة مَن السَّائِل أَو النسيج البلوري لفحصها .

‏علاج الارتشاح البلوري


يتضمَن مُعَالَجَة السَّبَب الأصلي للحالة . فَإِذَا كَان هُنَاك مِقْدَار زَائِد عَن الْحَدّ مَن السَّائِل يُضْغَط عَلَى الرئة وقَد أَصَاب تنفسك بالخلل ، يَقُوم الطَّبِيب بشفط السَّائِل المتراكم . فَإِذَا استمرت عملية تراكم السَّائِل بشكل وَاضِح وتكررت أُكَثِّر مَن مَرَّة ، فَإِن طبيبك قَد يَقُوم بحقن مَوَادّ متهيجة فِي الْفَرَاغ البلوري لِعَمَل لَحَّام بِهَا ومَنع السَّائِل مَن التراكم مَن جَدِيد


حَسَّاسية الموسمية و تَجَنَّب الاصابة Seasonal Allergy
ومَن الْمَعْرُوف أَن الْإِصَابَة بالحساسية الموسمية تتزامَن عَادَت مَع حلول فَصَلِّي الْخَرِيف وَالرَّبِيع وَهِي مَا تَعَرَّف بِاسْم الحساسية الموسمية ، حَيْث تُصِيب أَعْضَاء عديدة بالْجِسْم كالأَنف والْعَيْنَيْن والْبُلْعُوم وَالْأُذُن والرئتين . الْأَمْر الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى قلق جَمِيع أفراد الْأَسِرَّة فِي تِلْك الآونة ، ولأَهُمية هَذَا الْمَوْضُوع وأَهُم طَرَق الوقاية وَالْعِلَاج . . . إِلَيْكُم هَذَا اللِّقَاء الَّذِي أَجَرْتُه مَجَلَت كلينك مَع الدكتورة سوسن عبدالعزيز مَاضي استشارية طُبّ العائلة .

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:40 PM
بِدَايَة نود مطالعة القاريء عَلَى اعراض هَذَا الْمَرَض ؟


تختلف الَاعراض باختلَاف أَعْضَاء الْجِسْم فالنِسْبَة للأَنف يُصَاب الْمَرِيض بحكة أَو حرقان مَع جريان مَائي بَسِيط وعطاس متكرر وانسداد فِي بَعْض الَاحيان . أمَا الْعَيْنَيْن فِيشعر الْمَرِيض بحكة ودموع دائمة واحمرار مَع الإحساس بوجود رَمَل دَاخِل الْعَيْن وعَدَم الْقُدْرَة عَلَى الرُّؤْيَة الكاملة ، كمَا أَن الْبُلْعُوم يصاحبه أَلَم أَثْنَاء البلع مَع الرَّغْبَة بالحكة الدَاخِلية والسعال الجَاف ، والرئتين تَكُون الْأَعْرَاض بِهَا مشابهة تمَامَاً للربو مَثَّل ضَيْق التَّنَفُّس والسعال الَّذِي يَبْدَأ جَاف ثَمّ يُرَافِقُه إِخْرَاج بلغم أَبْيَض ، وبالأذنين يَكُون هُنَاك إحساس بوجود مَاء دَاخِلهمَا مَع الرَّغْبَة بالحكة الخفِيفة بهمَا وَالَّتِي تَتَحَوَّل إِلَى أَلَم .

مَا هِي أَهُم المسببات لَهَذِه الحساسية ؟



مَن الْمَعْرُوف أَن أُكَثِّر مسببات الْإِصَابَة هِي حبوب اللِّقَاح الموجودة فِي الْجَوّ وَالَّتِي تَكُون أعَلَى نِسْبَة لَهَا فِي الصَّبَاح الباكر قراباً السَّاعَة السَّادِسَة صباحاً أَو بِالْمَسَاء عَنْد السَّادِسَة ، كمَا أَن هُنَاك أسباب أُخْرَى مَثَّل الرطوبة خَاصَّة مَع تزايد نسبتها بالْجَوّ وَكَذَلِك غُبَار المَنزل وَهِي عبارة عَن حشرة تَعِيش فِي السجاد والستائر والمفروشات وتَكُون مسؤولة عَن الْإِصَابَة ، وأيضاً الحيوانات الأليفة مَثَّل الْكُلَاب والقطط والعصافِير والدواجن والببغاء يَعْتَبِر مَن أَهُم الْعَوَامِل المسببة لِذَلِك النوع مَن الحساسية ، كمَا أَن بَعْض النباتات الموجودة فِي حَدَائِق المَنزل تُؤَدِّي إِلَى ذَلِك .
كذَلِك يَعْتَبِر دَرَجَة حَرَارَة الْجَوّ مَن الْحَارّ إِلَى الْبَارِد فَجْأَة والغُبَار الْجَوّي الَّذِي يَحْدُث فِي بَعْض الْأَحْيَان همَا مَن أَهُم الَاسباب ، وأيضاً التَّحَدُّث بِصَوْت عالٍ ( الصُّرَاخ ) يُؤَدِّي إِلَى الَاصابة بالحساسية خَاصَّة بالنِسْبَة للبلعوم ، كمَا أَن هُنَاك نَوْعًا يَعْرِف بالحساسية الرئوية أَو الصدرية وَالَّتِي تَظْهَر مَع تزايد الْجَهْد خَاصَّة عَنْد الْأَطْفَال أَثْنَاء اللَّعِب أَو الركض .

مَا هِي أَهُم سُبُل العِلَاجات لِذَلِك الْمَرَض ؟


هُنَاك مبدأ هَام غي العِلَاج مفاده أَن الحساسية مَرَض مزمَن والشِّفَاء مَنه صَعْب وغالباً مَا يعاني الْمَرِيض مَنه طُوَال حَيَاتَه وَلَكَن هُنَاك أَدْوِيَة تساعد عَلَى الشِّفَاء مَن أَعْرَاضها تمَامَاً علَاوة عَلَى وجود عِلَاج وقائي يستخدم فِي الوقاية مَن الَاصابة بِهَا وَلَكَن هَذَا كُلَّه لَا يمَنع عودة الْإِصَابَة بِهَا مَرَّة أُخْرَى ، لِذَلِك يتعين عَلَى الْمَرِيض التَعَرَّف عَلَى كَافَّة الَادوية المَعالجة وَتَعَلَّم كيفِية اسْتِخْدَامه ، ومَن أَشْهَر الَادوية للَانف والْبُلْعُوم هِي مضادات الهستامين ومَنها أَنواع حَدِيثَة لَيْس لَهَا اعراض جانبية كالدوخة وَالنُّعَاس ومَفْعُولَهَا يَسْتَمِرّ طُوَال الْيَوْم مَثَّل حبوب Zyrtic و Claritin وَهِي تَعَالُج جريان المَاء الخفِيف بالأَنف والعطاس المتكرر وآلَام الْبُلْعُوم .
أمَا فِي حَالَت إنسداد الأَنف ، فِيساعد عَلَى عِلَاجه البخاخ الأَنفِي والَّذِي يحتوي عَلَى كُمَيْت قَلِيلَة مَن الكورتيزون ، وهُنَاك بَعْض العِلَاجات الوقائية مَثَّل بخاخ Beconase و Flexinase ، وَالَّتِي يتعين اسْتِخْدَامها طُوَال مَدَّت الَاصابة ، وهُنَاك قَطَرَت الَانف المضادة للإحتقان مَثَّل Otrovine وَالَّتِي يَجِب عَدَم اسْتِخْدَامها مَدَّت تَزِيد عَن خَمْس إِلَى سَبُع أَيَّام فَقَط حَيْث أَنها يُمَكِّن أَن تُؤَدِّي إِلَى مَفْعُول عكسي ويُمَكِّن أَن تَرْفَع ضغط الدَّم لَدَى مَرَضى الضغط ، وبالنِسْبَة لِلْعَيْن فهُنَاك القطرات المضادة للهستامين كمَا يُوجَد بَعْضها للوقاية مَثَّل Opticrom ويَجِب استعمَالَهَا مَع بِدَايَة موسم الحساسية ، وعَن الحساسية الرئوية فتَعَالُج كعِلَاج الربو تمَامَاً مَع الْأَخْذ بالَاعتبار بوجود امور احترازية وقائية يَحْتَاج إِلَيْهَا الْمَرِيض مَثَّل عَدَم وجود الطُّيُور والحيوانات بالمَنزل مَتَّى كَانَت هِي السَّبَب الرئيسي أَو إِزَالَة بَعْض النباتات الَّتِي قَد تسبب الحساسية مَع مُرَاعَاة ضَرُورَة تنظيف السجاد والمفروشات دائمَاً عَن طَرِيق الشفط بالمكنسة الكهربائية والأدوات المَعدة لِذَلِك أَو إستبدال السجاد بالرخام أَو السيراميك .
ويتعين عَلَى الْمَرِيض عَدَم الْخُرُوج فِي أَوقات ارْتِفَاع نِسْبَة الرطوبة والغُبَار بالْجَوّ أَو اسْتِخْدَام الكمَامَات عَنْد الضَرُورَة مَع مُرَاعَاة مُرَاجَعَة الطُبّيب المختص عَنْد الشعور بِأَيّ أَعْرَاض تستجد .

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:43 PM
الرضح الجوي Airplane ear (barotrauma)




http://img146.imageshack.us/img146/9211/60428231tp0.jpg



الرضح الجوي هَو عبارة عَن إِصَابَة الْأُذُن نتيجة لتغيرات الضغط . وَهِي تَحْدُث عَادَت عَند السَّفَر بالطائرة أَو الغطس أَثْنَاء إحتقان الْأَنِف أَو مَعاناة تحسس أَو زُكَام أَو عَدْوَى فِي الْحَلَق .
فِيعاني الْمَرْء مَن أَلَم فِي إِحْدَى الْأُذُنين أَو فقدان جُزْئِي للسمَع أَو شُعُور بإنسداد الَاذنين .

وتنجم هَذِه الْأَعْرَاض عَن إنتفاخ طبلة الْأُذُن نتيجة لتغيّر ضغط الهَواء . بَيْد أَن ذَلِك لَا يعَني ضَرُورَة تَغْيِير رَحَلْت أَو تأجيلها بِسَبَب زُكَام أَو عَدْوَى فِي الَاذن

العَناية الذاتية :


- جرّب أَخَذ مزيل للإحتقان قَبَّل سَاعَة مَن الإقلَاع أَو الهبوط . فمَن شأَن ذَلِك أَن يمَنع انسداد قَنَاة اوستاخيو The eustachian tube
- تَنَاوَل حَبَّة مَن الْحَلْوَى أَو العلكة فِي أَثْنَاء الرَحَلْت الجوية ، لأَن البلع يساعد عَلَى فَتَح قَنَاة أَوستاخيو
- إِذًا شَعَرَة بانسداد فِي الَاذن اثناء هبوط الطائرة ، تَنْشَق الهَواء ومَن ثَمّ ازفر بلطف مَع إِبْقَاء الَانف وَالْفَم مغلقين . وَإِن تمكنت مَن البلع فِي الْوَقْت نَفَسَه ، سَيَكُون ذَلِك أُكَثِّر فعالية
- تَذْكُر بأَنه مَن الْأَفْضَل تَجَنَّب هَذَا النوع مَن الَالم بإتباع النصائح المذكورة عوضاً عَن الْبَدْء بعلَاجه عَند حدوثه



http://img176.imageshack.us/img176/8591/94655625zu3.jpg





الْعَوْن الطبي :


إن لَم تَخْتَفِي الْأَعْرَاض خِلَال عَدَت سَاعَات ، إعرض حالتك عَلَى الطبيب


العناية بالأطفال :


بالنسبة للَاطفال والَاولَاد ، تأكد مَن تناولهم السوائل أَثْنَاء الإقلَاع والهبوط وَذَلك لِكَي يستمروا بالبلع أَثْنَاء ذَلِك .
أَعْط الرَّضِيع رَضَاعَة أَو مصاصة .
وقبل الإقلَاع ، أَعْط الطِّفْل جَرَعْت مَن الَاسيتامينوفين لتخفيف الإنزعاج الَّذِي قَد يَشْعُر بَه . غَيْر أَنَّه لَا يَنْصَح عموماً بمزيلَات الَاحتقان بالنسبة للأطفال الصَّغَار


تَمَزَّق طَبْلة الأذن Ruptured eardrum
ثقب طَبْلة الْأُذُن Perforation of your tympanic membrane





http://img242.imageshack.us/img242/9476/rupturedeardrumat0.jpg




تتمزق طبلة الاذن إِثْر عَدْوَى أَو رضح أَو اصابة أَو جَرَح




وَمَن عَلَامَات الطبلة المتَمَزَّقة tear أَو الْمَثْقُوبَة hole :



- مضايقة و أَلَم حَاد فِي الْأُذُن Sharp, sudden ear pain or discomfort
- فقَدان جُزْئِي للسمع Hearing loss
- طنين الَاذن Ringing in your ear ( tinnitus )
- نزف بَسِيط bloody drainage
- خُرُوج إفرازات مَن الْأُذُن pus - filled

الَاسباب :


- عَدْوَى الَاذن الْوُسْطَى Middle ear infection ( otitis media ) : فِي حَالَت العَدْوَى يَزيد ضغط السَّائِل فِي الَاذن الْوُسْطَى ، الَامر الَّذِي يسبب تَمَزَّق فِي طبلة الَاذن
- الرضح الجوي أَو الرضح الضغطي Airplane ear ( barotrauma ) : الضغط عَلَى اذنك أَثْنَاء هبوط او صُعُود الطائرة قَد يسبب تَمَزَّق فِي طبلة الَاذن
- الرضح السَّمَعِيّ acoustic trauma أَو جَرَح فِي الَاذن ، مَثَّل تَعَرَّض الَاذن ليد مفتوحة
- الَاجسام الْغَرِيبَة فِي الَاذن Foreign objects in your ear : مَثَّل الْقُطْن أَو الدبابيس ( قَد تندفع بعيداً إِلَى قَنَاة الَاذن ) أَو مُحَاوَلَة مَسَح شمع الَاذن clean earwax ( cerumen ) ، وَهَذَا يُؤَدِّي إِلَى التلف
- الضوضاء والَازعاج المفاجيء Loud, sudden noise : مَثَّل انفجار أَو سَلَاح ناري

a فِي حَالَت العَدْوَى ، غالباً مَا يَزُول الَالم عَنْد إنشقاق الطبلة ويسيل مَنها سَائِل أَو قَيْح ملوث بالعَدْوَى .
وعادة يندمل الشَّقّ مَن نَفَسَه مَن دُون أَي مضاعفات وَلَا يتأثر السَّمْع سَوَّى قليلَاً أَو لَا يتأثر عَلَى الإطلَاق .

أمَا التَمَزَّقات الْكَبِيرَة فمَن شَأْنَهَا أَن تسبب إصابات متكررة معدية . فَإِن إشتبهت بحدوث تَمَزَّق فِي طبلة الَاذن ، إستشر الطَّبِيب فِي أَقْرَب وَقْت مُمْكِن . وفِي أَثْنَاء ذَلِك ، إستعن بإرشادات العناية الذاتية المذكورة أَدْنَاه .


http://img242.imageshack.us/img242/3753/91317890br4.jpg



العناية الذاتية :


- سكّن الْأَلَم بِوَاسِطَة الَاسبرين aspirin أَو أَي مسكّن آخَر يناسبك ibuprofen ( Advil, Motrin )
- ضَع كمادة دافئة ( غَيْر ساخنة ) عَلَى اذنك
- لَا تَغْسِل أذنك



http://img525.imageshack.us/img525/5148/97190124jj5.jpg




العون الطبي :



يصف الطَّبِيب مضاداً حيوياً منعاً لإصابة الْأُذُن الْوُسْطَى middle ear بِأَيّ عَدْوَى .
وفِي بَعْض الْأَحْيَان يُوصِي الطَّبِيب بـ رُقْعَة للاذن Eardrum patch ، عَن طَرِيق وَضَع غِطَاء بلاستيكي أَو وَرُقِي paper patch عَلَى الطبلة لختم seal الفتحة أَثْنَاء إندمَالها .
وغالباً مَا تشفى الطبلة فِي غُضُون شَهْرَيْن .

أمَا فِي حَال لَم يُتْم الشِّفَاء فِي هَذِه الْفَتْرَة ، فَقَد يتطلب الْأَمْر إِجْرَاء جِرَاحَة بسيطة لرأب الشَّقّ ، تُدْعَى بـ "رأب الطبلة " Tympanoplasty ، حَيْث يَضَع الطَّبِيب رَقَع نسيجية عَلَى الثَّقْب ، ويمكنك العودة إِلَى مَنْزِلك فِي نَفَس الْيَوْم

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:47 PM
الدوار الوضعي ، دوار الوضعة الانتيابي الحميد
benign paroxysmal positional vertigo (BPPV) / postural vertigo




http://img292.imageshack.us/img292/5488/41990774be4.jpg






الدوار أَو الشعور بِأَن الارض تَدُور مَن حَوْلَنَا ، هَو نتيجة لخلل يُصِيب جزءآ مَن الْأُذُن مسئولآ عَن التحكم فِي الاتزان . وفِي الدوار الوَضَعي ( وَيَعْرِف طبيآ بإسم الدوار الوَضَعي الْحَمِيد الَّذِي يَأْتِي عَلَى شَكَل نوبات ) ، يَشْعُر الْمَرِيض بإحساس بالدوار الشَّدِيد عَندمَا يَحْنِي رَأَسَه للخلف لِلنَّظَر لأعَلَى أَو عَندمَا يَرْقُد عَلَى جَنْبه .
وأثناء هَذِه النوبة ، قَد تَتَحَرَّك الْعَيْنَان مَن جَانِب إِلَى آخَر دُون سيطرة مَن الْمَرِيض عَلَيْهَا .

وعادة مَا يَسْتَمِرّ الدوار الوَضَعي لدقيقة وَاحِدَة تقريبآ فَقَط ، حَتَّى إِذًا إحتفظ الْمَرِيض بالوَضَع الَّذِي سببه فِي البداية .
وقَد يَحْدُث الدوار الوَضَعي نتيجة لتصلب الشرايين ، و تَلِف قَنَاة الاذن الَّذِي يَحْدُث مَع الشيخوخة وعَدْوَى الاذن الْوُسْطَى ، و عَدْوَى قَنَاة الْأُذُن الداخلية ، و اصابات الرَّأْس ، أَو جِرَاحَة الاذن ، كمَا أَنَّه قَد يَكُون أيضآ مَن اعراض التصلب المتعدد أَو نتيجة لعَدْوَى فِيروسية .

استشر طبيبك إِذًا أَصَبْت بدوار وَضَعي . وفِي الْغَالِب يَكُون مجرد تَجَنَّب اوضاع الْجِسْم المسببة للنوبة هَو كُل مَاتحتاجه مَن الْعُلَا الْمَطْلُوب . وقَد يَنْصَح طبيبك بمَناورة بدنية بالرَّأْس والعَنق ، وتسمى مَناورة إِعَادَة تهيئة وَضَع القَنَاة canalith repositioning procedure ، وَالَّتِي يُمَكِّن أَن تُعِيد ضَبْط إستقامة أَجْزَاء الْأُذُن الداخلية مَعآ وتحسن مَن حَالَت الدوار . وبديلآ لِذَلِك ، قَد يَنْصَح باللجوء للعلاج الطبيعي لتحسين حَالَت الإتزان .



كورونا فيروس ، مَرَض الكورونا الفيروسي





مرادافات


الْمَرَض الفِيروسي الكوروني ، الفِيروسات التَاجية
Infection a corona virus

التعريف :


مرض تنفسي فِيروسي حَاد ، يُصِيب مُخْتَلِف الاعمار .

المسبب :



يدعى كورونا فِيروس coronavirus او الفِيروس الكوروني البشري .

سميت هَذِه الفِيروسات بـ كورونا لِأَنَّهَا تَظْهَر تَحْت المجهر عَلَى هَيْئَة هَالَة أَو تَاج crown - like
هَذِه الْمَجْمُوعَة مَن الفِيروسات تسبب التهابات تنفسية خَفِيفَة إِلَى متوسطة للإنسان
كَمَا أَنَّها تسبب أمراضآ فِي الْجَهَاز التنفسي و العصبي و الهضمي للحيوان
الجدير بِالذِّكْر أَن سلالات أُخْرَى مَن الفِيروسات التَاجية ( Coronavirus ) يَنْتَمِي إِلَيْهَا فِيروس سارس

انتشار الْمَرَض :


ينتقل الْمَرَض عَن طَرِيق تَلُوث الايدي و الرذاذ التنفسي و المخالطة الْمُبَاشَرَة مَع سوائل و افرازات الْمَرِيض و جزئيات الْهَوَاء الصغيرة
حيث يَدْخُل الفِيروس عبر اغشية الانف و الحنجرة و الْبُلْعُوم و الرغامى


الحَالَة الْمَرَضية


أهم اعراض الْمَرَض هِي :

1 . حَرَارَة عَادَيْة ( طبيعية ) .
2 . التهاب الانف مَع إفراز مائي .
3 . عَطَس .
4 . الم فِي الرَّأْس .
5 . سعال .
6 . الم فِي الحنجرة .
7 . اوجاع عضلية .

يستمر الْمَرَض عَدَت ايام و احياناً اسبوعين .

التكهن بمصير الْمَرِيض :


تتحسن حَالَة الْمَرِيض و يتعافى تلقائياً بِدُون اي عِلَاج .

التعقيدات :


لم يسجل وجود اية مضاعفات للمرض .

التشخيص :


يتحدد الْمَرَض فَقَط بالتحليل الفِيروسي المختبري ( كَمَا هَو مَعروف ) .

التشخيص التمايزي :


نميّز هَذَا الْمَرَض عَن بَقِيت الامراض الحَادة للجهاز التنفسي .

العِلَاج :


ليس هُنَاك مَن عِلَاج خاص بالْمَرَض ، تَتِمّ مكافحة الاعراض بالادوية المَعروفة .

الوقاية :


1 . عَزَل الْمُصَاب و عَدَم الاحتكاك بَه .
2 . ارتداء الْقِنَاع للوقاية مَن تسرب الفِيروس عبر الْهَوَاءالى الْجِسْم .
3 . الابتعاد عَن الرطوبة و تهَوية المَنازل و تدفئتها جَيِّدًا .

حُمَّى القش ، حُمَّى الْكَلَأ و التهاب الْأَنِف الدَّائِم Hay Fever




حمّى الْكَلَأ او مَايُعرف بـ ربو الحشائش Hay fever رَدّ فَعَل ارجي حَاد ( حساسية ) يسبب التهاباً فِي اغشية بِطَانَة الانف و الْحَلَق كَمَا يؤثّر ايضاً فِي الْعَيْنَيْن . وَهَذِه الحمّى تنشاً عَادَت مَن جرّاء الحساسية تُجَاه غُبَار طَلَع الحشائش و الاشجار والازهار و الاعشاب ، وَهِي حَالَت موسمية تتجلى اعراضها فِي فَصَلِّي الرَّبِيع و الصَّيْف .

وهنالك بَعْض الاشخاص الَّذِين يعانون عَلَى مدار الْعَام مَن اعراض تَشَبَّه اعراض حُمَّى الْكَلَأ ، وَهِي حَالَت تُعرف بالتهاب الانف الدَّائِم الَّذِي تثيره عوامل مؤرّجة اخرى ايضا . و غالباً مَا يُتْم السيطرة عَلَى اعراض هَذَا الالتهاب بِوَاسِطَة تجنّب العومل المحرّضة المعروفة ( المؤرجات ) وَعَن طَرِيق تَنَاوَل الادوية .

العلامَات و الاعراض :


تحدث كُل حُمَّى الْكَلَأ و التهاب الانف الدَّائِم هِي نَفَسُهَا ، لكنها قَد تَكُون اكثر حِدَة عَنْد الاشخاص الَّذِين يعانون مَن حمّى الْكَلَأ . و تشمل العلامَات و الاعراض عَلَى :

1 . سَيْلَان انفِي .
2 . تَدْمَع الْعَيْنَيْن و احمرارهمَا و تورمهمَا و الرَّغْبَة الشَّدِيدَة بحكهمَا .
3 . جفاف الْحَلَق و الانزعاج مَنه .
4 . عطاس متكرر .
5 . شُعُور عَام بعدم الراحة و الانفعال .

يمكن ان تُصِيب حُمَّى الكُلا او التهاب الانف الدَّائِم أَي شَخَص ، لكنهمَا يؤثران عمومَاً فِي الاشخاص الَّذِين يعانون مَن اشكال اخرى لبَعْض الاضطرابات الارجية كالربو مَثَلًا .
وعَادَت مَا يَكُون غُبَار الطَلَع الْعَامل المحرّض لحُمَّى الْكَلَأ ، لِذَلِك تَظْهَر اعراض هَذِه الحمّى فِي الرَّبِيع و الصَّيْف عَنْدمَا يَكُون غُبَار الطَلَع بأعداد كَبِيرَة ، امَا التهاب الانف الدَّائِم ، فَتَشْمَل عوامله المحرّضة الاخرى ، إِضَافَة الى غُبَار الطَلَع ، بَعْض المؤرّجات ، مَثَّل عث الغُبَار المَنزلي و الرِّيش و فرو الحيوانات و العفن .

ويمكن ان تَدُوم اعراضه طُوَال السَّنَة ، لكنها تتفاقم كثيراً خِلَال موسم حمّى الْكَلَأ .






http://img341.imageshack.us/img341/8127/69131414ut8.jpg





الخيارات العِلَاجية :


يتمَثَّل عِلَاج حُمَّى الْكَلَأ و التهاب الَانف الدَّائِم بِالْقِيَام بِبَعْض التدابير للتخفِيف مَن حدّة الَاعراض . و تشمل هَذِه التدابير :

• مضادات الهستامين ، و تُؤْخَذ هَذِه الَادوية عبر الْفَم لعِلَاج الَاعراض الْحَادَّة لحُمَّى الْكَلَأ و الَارجية . وَقَد تُؤْخَذ عَنْد الْحَاجَة فَقَط لعِلَاج الَاعراض غَيْر المتواصلة او تُؤْخَذ بشكل مَنتظم كأساس وقائي عَنْدمَا تَكُون الَاعراض دَائِمة ، وَعَادَت تُؤْخَذ هَذِه الَادوية مَرَّة فِي الْيَوْم وَلَيْس لَهَا تأثيرات جانبية تَذْكُر .
• رذاذ انفِي و قطرات فِي الْعَيْن – تُؤْخَذ هَذِه العقاقير عَلَى اساس وقائي ومَن الضروري ان تَسْتَعْمِل مَرَّتَيْن يومياً عَلَى الَاقل للحصول عَلَى تأثيرها النَّافِع ، وغالباً مَا توفّر مَناشق الرذاذات الستيرويدية وَسِيلَة مفِيدة للأفراد الَّذِين يعانون مَن مشاكل الَاعراض الَانفِية .





الوقاية مَن حُمَّى الْكَلَأ و التهاب الَانف الدَّائِم :


يُمَكِّن ان تساعد التدابير التالية فِي التخفِيف مَن تأثيرات غُبَار الطلع فِي الرَّبِيع و الصَّيْف :


• تَجَنَّب المَناطق المليئة بالحشائش الطويلة او المَناطق المجزوزة الْعُشْب .
• الْبَقَاء دَاخِل الْبَيْت قَبَّل الظَّهْر وقَبَّل حلول الْمَسَاء ، عَنْدمَا يَكُون الْجَوّ مليئا ًبغُبَار الطلع ، و التأكد مَن إِغْلَاق النوافذ و الَابواب .
• ارتداء النظارات الشمسية فِي الْخَارِج لتخفِيف تَهِيج الْعَيْنين .
• يُمَكِّن ان تُثِير الْوَسَائِد و الَالحفة و الملَاءات المحشوة بالريش اضطرابات ارجية مَثَّل التهاب الَانف الدَّائِم ، لِذَلِك يُفَضَّل اسْتِخْدَام الْفُرُشَات الإسفنجية للتخفِيف مَن النوبات .


إذا كَنَت تعاني مَن التهاب دَائِم بالَانف ، فَإِن التدابير التالية يُمَكِّن ان تساعدك فِي تخفِيف الَاعراض :


- تَجَنَّب مَا امكن الْعَوَامِل المؤ رَجَّة المحرضة ، مَثَّلَا لَا تقترب مَن الْقَطَط إِن كَنَت تعاني مَن حساسية اتجاهها .
- ابق الْبَيْت خالياً مَا امكن مَن الغُبَار المَنزلي ، وَاسْتَعْمَل الَارضيات الخشبية بدلَاً مَن السجاد و شمَاسي النوافذ بدلَاً مَن الستائر .
- نظف فِرَاشَك و سريرك بانتظام لإزالة أَي قشارة جلدية يُمَكِّن ان تشكل غِذَاء للعص المَنزلي

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 04:56 PM
سرطان الرئة Lung Cancer






http://img115.imageshack.us/img115/5071/48537928os1.jpg




سرطان الرئه هَو ثَانِي أُكَثِّر السرطانات شيوعاً فِي الْعَالَم ( بَعَد سرطان الْجَلْد ) والَمسبّب الَاكثر للوفاة بأمراض السرطان .
وهَو يُصِيب فِي أَغْلَب الْأَحْيَان الَاشخاص الَّذِين تتراوح اعمَارهُم بَيْن سَنّ الْخَمْسِين و السَّبْعِين .
وهَو مَرَض يُمَكِّن الوقاية مَنَّه الى حَدّ كَبِير حَيْث إِن عَامَل خَطَره الرئيسي هَو التدخين فِيمَا مَضَى كَان سرطان الرئة دائمَاً أُكَثِّر شيوعا ًفِي أَوْسَاط الرِّجَال لَكِن الفجوة فِي السَنّوات الْأَخِيرَة ضَاقَت كثيراً بَعَد ان ازدادت أَعْدَاد الَمدخنّات مَن النَّسَاء .
كذَلِك فإِن الَاشخاص الَّذِين يمضون وقتاً كثيراً فِي جو عابق بالدخان – كالعَامَلين فِي الحانات مثلَاً هُم عَرَضَت ايضاً لخَطَر الَاصابة بسرطان الرئة بِسَبَب التدخين السلبي .


العلَامَات و الَاعراض :



• سعال مزمَن ( مُسْتَمِرّ ) ، يحتوي احيانا عَلَى بصاق ( بلغم ) موشّح بِالدَّم .
• ضَيْق فِي النَّفَس .
• فَقَدان غَيْر معلّل للوزن .
• أَلَم فِي الصَّدَر .
• أَزِيز .
• عوارض مَن التهاب القصبات او الَالتهاب الرئوي .

وبعض أشكال سرطان الرئة يَكُون بِدُون أَعْرَاض حَتَّى يستفحل تَمَامًاً .


يُمَكِّن ان يتكور سرطان الرئه ببطء شَدِيد ، وَقَد تستغرق أَعْرَاضه سَنّوات عديدة لِكَي تَظْهَر ، إِضَافَة الى ذَلِك ، هُنَالِك أَنْوَاع مَن سرطان الرئة لَا تسبب أَيَّة أَعْرَاض حَتَّى تَصَبَّح فِي مراحلها الَاخيرة . و نتيجة لذَلِك ، لَا يُمَكِّن تشخيص سرطان الرئة حَتَّى يستفحل تَمَامًا و تَصَبَّح خيارات علَاجه محَدّودة .

إِذًا اشْتَبَه طبيبك انك مُصَاب بسرطان الرئة ، فَسَوْف يَطْلُب مَنك إِجْرَاء صُورَة شعاعية للصدر – فَقَد يؤكد التشخيص عَن طَرِيق الظِّلّ غَيْر السوي للرئة ، كذَلِك قَد يَطْلُب الطَّبِيب مَنك إِرْسَال عيّنة مَن البلغم الى الَمختبر بهدف تحليلها و التأكد مَا إِذًا كَانت تحتوي عَلَى خلَايا سرطانية ، او قَد يحيلك الى قَسَّم تنظير القصبات . وهُنَاك ، يمرّر انبوب عبر الْفَم الى الرئتين لَمعاينة القصبات .


خيارات علَاج سرطان الرئة :


هُنَاك ثلَاثة خيارات للعلَاج و يحَدّد كُل مَنَّها طبيعة السرطان و مَدَى استفحاله :


• الْجِرَاحَة : يُمَكِّن اسْتِئْصَال الْوَرَم عَن طَرِيق الْجِرَاحَة فَقَط اذا لَم يَكُن السرطان قَد امْتَدّ الى اعضاء اخرى ، فإِذًا لَم يَكُن هُنَاك أَي انتشار ، يَقُوم الجراحون باسْتِئْصَال رئة واحَدّة بأكملها او جَزْء كَبِير مَنَّها .
• العلَاج الِكَيميائي : يَلِي الْجِرَاحَة عَادَت علَاج بالَادوية الِكَيميائية للقضاء عَلَى الْوَرَم ، وَهَذَا النوع مَن العلَاج يستخدم ايضاً لَاستهداف الَاورام الْخَبِيثَة جَدًّا .
• الَمداواة بالَاشعة : يُبْطِئ هَذَا العلَاج نمو الْوَرَم لَكِن لَا يَقْضِي عَلَيْه تَمَامًاً ، وهَو يستخدم غالباً لَمعالجة الَاورام الْبَالِغَة الصِّغَر – الَمعروفة بالنقائل ****stases الَّتِي انْتَشَرَت مَن الرئتين الى الدمَاغ و الْعِظَام و الْكَبِد ، وفِي اغلب الَاحيان يَتْبَع الَمداواة الَاولية بالَاشعة علَاج كيميائي .


التوقعات الْبَعِيدَة الَمَدَى :


تكون فِرْصَة الشِّفَاء مَن السرطان أُفَضِّل بالنسبة للَاشخاص الَّذِين يكتشف عَندهُم الَمَرَض بشكُل مبكر ، حَيْث يُمَكِّن ان يشفوا تَمَامًا مَنَّه .

لَكِن التوقعات الَمستقبلية تَبْقَى ضَعِيفَة بشكُل إجمَالي ، حَيْث يَبْقَى شَخَص واحَدّ مَن اصل 20 عَلَى قَيْد الْحَيَاة بَعَد مرور 5 سَنّوات عَلَى العلَاج ، وفِي الحالَات الَّتِي يَنْتَشِر فِيها الَمَرَض ، ينجح العلَاج الفعال فَقَط فِي تخفِيف و تَحْسِين نوعية الْحَيَاة ، لَكِنه لَا يُطِيل مَن مأمول الْحَيَاة .


الوقاية مَن سرطان الرئه


إِن الَاقلَاع عَن التدخين يقلل مَن حَيْث الَمبدأ مَن خَطَر الَاصابة بسرطان الرئة .
وَقَد بَيْنت الَابحاث أَن الَمدخنين السَّابِقِين معرّضون اكثر لخَطَر تطوير الَمَرَض مَن غَيْر الَمدخنين .

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 05:03 PM
ذَات الْجَنَب ، التهاب الْجَنَب Pleurisy ، Pleuritis




ذَات الْجَنَب Pleurisy هَو التهاب يُصِيب الْجَنَبة أَو البلورا Pleura وَهِي غِشَاء مزدوج الطَّبَقَة يُحِيط بالرئتين ويفصلهما عَن جِدَار الصَّدَر .

عَندما يَكُون الانسان بِصِحَّة جَيِّدَة ، تتعرض اغشية الصَّدَر للتليين الْمُسْتَمِر وتنزلق طبقتا الْجَنَب بنعومة إِحَدَاهُمَا فَوْق الاخرى اثناء الشهيق والزفير ، مِمَّا يتيح للهَواء بِالدُّخُول إِلَى الرئتين وَالْخُرُوج مِنْهُمَا بِكُلّ سلاسة ، لَكِن عَندما يَكُون الْإِنْسَان مصابآ بِذَات الْجَنَب ، فَإِن الإلتهاب يَحُول دُون حصول هَذِه الحركة الناعمة فتحتك الطبقتان فَوْق بعضهما ، الْأَمْر الَّذِي يسبب ألمآ شديدآ عَند التَّنَفُّس .

وفي الْعَادَة ، تَحْدُث ذَات الْجَنَب كمضاعفة لِبَعْض الامراض الاخرى مَثَّل الالتهاب الرئوي .




http://img297.imageshack.us/img297/4717/ead00adda0pv9.gif





http://img242.imageshack.us/img242/3665/6b65200666sc5.gif






الْعَلَامَات و الاعراض :


تظهر الاعراض بشكل متدرج وتشتمل عَلَى :

- الم حَاد فِي الصَّدَر ، يتموضع عَادَت فِي جَانِب وَاحِد وَيُصْبِح أَسْوَأ عِنْدَمَا يَتَنَفَّس الْمَرِيض بعمق
- قَد يَشْعُر الْمَرِيض أحيانآ بـ أَلَم فِي الكتف
- شُعُور مخيف بعدم القَدرة عَلَى التنفس


الاسباب :


قَد تَنْشَأ ذَات الْجَنَب عَن عَدْوَى فِيروسية كالانفلونزا مَثَّلآ ، لكنها تَحْدُث عَادَت مَن جَرَّاء الاصابة بـ التهاب رئوي يَنْتَشِر مَن النسيج الرئوي .
قَد تَحْدُث ذَات الْجَنَب أَيضآ عَن أَي حَالَت التهابية أُخْرَى مَثَّل الذئبة الْحَمْرَاء الجهازية أَو وجود جلطة دموية بالرئة


التشخيص :


ينبغي عَلَى الشخص زِيَارَة الطَّبِيب خِلَال 24 سَاعَة إِذًا مَا إشتبه بإصابته بـ ذَات الْجَنَب ، وغالبآ مَا يُشَخِّص الاطباء ذَات الْجَنَب بِوَاسِطَة السمَاعة الطبية عَن طَرِيق الْإِنْصَات إِلَى الصَّوْت الصادر عَن إحتكاك طَبَقَتِي الْجَنَب .
تكشف الصُّورَة الشعاعية للصدر عَادَت السَّبَب الكامَن .

خيارات العلاج :


يسعى الطَّبِيب فِي البداية إِلَى مُعَالَجَة السَّبَب الكامَن ثَمّ يحاول التحكم بأعراض ذَات الْجَنَب نَفَسُهَا ، وَهَذَا يتضمَن تَنَاوَل مُضَادّ حيوي لمُعَالَجَة أَي عَدْوَى فِي الرئة ( إِذًا كَان سَبَب الالتهاب عَدْوَى بكتيرية كامَنة ) ، بالإضافة إِلَى الْأَدْوِيَة المُضَادّة للالتهاب للتفريج عَن الالم وتخفِيف التهاب الْجَنَبة .
تبرأ مُعْظَم حالات ذَات الْجَنَب فِي غُضُون اسبوع إِلَى عَشَرَة ايام عَلَى بَدْء العلاج .

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 05:06 PM
السِّلّ – الدَّرَن – التدرن الرئوي – TB - Tuberculosis




http://img341.imageshack.us/img341/4117/7f0ce46442ie0.jpg




السِّلّ TB مَرَض بكتيري مَعْد وَقَد يهدد حَيَاة مَن يُصَاب بَه ويسَبَبَه ميكروب « البكتيريا الْفِطْرِيّ الدَّرَني » Mycobacterium Tuberculosis


السِّلّ كَان مَرَضآ لَا شِفَاء مَنه ذَات يَوِم ، لَكِن فِي الخمسينيات ظَهَرَت مضادات حيوية فعّالة وانخَفَضت أَعْدَاد حالَات السِّلّ بنِسْبَة 75% وتنبأ مسئولو الصِّحَّة الْعَامَّة بِأَن السِّلّ سَوْف يستأصل بحلول عَام 2010 ، غَيْر أَنَّه فِي انَقَلَاب غَيْر متوقع لإتُجَاه سَيْر الأحداث ، إرتفع مَن جَدِيد مَعْدل الْإِصَابَة بالَمَرَض فِي عَام 1985 ، وكَان سَبَب هَذَا يَعُود بِدَرَجَة كَبِيرَة إِلَى إنتشار السِّلّ فِي أَوْسَاط مَرَضى « نَقَص الَمَناعة البشرية » ( الَايدز ) ، فالَمصابون بالإيدز حساسون بِدَرَجَة خَاصَّة تُجَاه السِّلّ ، ويُمَكِّنهم نَقَلَه بسهَولة لِلْآخَرِين حَتَّى مَن يُتْمتعون بجِهَاز مَناعة سَلِيم .
وكَان لِزِيَادَة جهَود الصِّحَّة الْعَامَّة أَثَّر فِي خَفَض عَدَد حالَات السِّلّ مَن جَدِيد ، غَيْر أَنَّه فِي الْبُلْدَان النامية ، لَا يَزَال يشكُل مشكُلة ضَخْمَة تسَوْء حالآ بإنتشار وَبَاء الإيدز ، و السِّلّ وَاحِد مَن أَهُم أسباب الوفِيات عَلَى مستوى الْعَالَم .

السِّلّ مَرَض شَدِيد الْعَدْوَى ، وَهَو يَنْتَقِل أساسآ عِنْدَمَا يَطْرُد مَرِيض فِي طور نشاط الَمَرَض البكتيريا مَن رئتيه عَن طَرِيق السعال ، فِيستنشق الْآخَرُون الرذاذ الصادر مَن رئتيه محملآ بالْعَدْوَى ، حَيْث تَسْتَقِرّ البكيتريا فِي رئة مَن يستنشق هَذَا الرذاذ وتبدأ فِي التَّكَاثُر .

ورغم أَنَّه مَن السَّهْل نسبيآ الْتِقَاط البكتيريا الَمسَبَبة للسل ، إلَا أَنَّه لَدَى أَغْلَب النَّاس تَكُون الْعَدْوَى الرئوية قَصِيرَة الْعُمُر لَأَن جِهَاز الَمَناعة يَسْتَطِيع إحتوائها ، ولَكِن لَدَى بَعْض النَّاس يَحْدُث التهاب رئوي خطير يُسَمَّى « السِّلّ الَابتدائي الَمطرد » الَّذِي يَقَع بَعَد مَدَّت قَصِيرَة مَن الْعَدْوَى الَمبدئية ، وَقَد تَنْتَشِر هَذِه الْعَدْوَى إلغدد الليمفاوية ، إِلَى تيار الدَّم ، وإِلَى جَمِيع أَنْحَاء الْجِسْم .

وفِي جَمِيع الَمصابَيْن بالسِّلّ ، تَرْقُد بَعْض البكيتريا سَاكِنَة فِي الرئتين لعدة سَنَوَات ، فالجِهَاز الَمَناعي قَد إحتوائها لَكِنه لَم يَقْض عَلَيْهَا ، وفِي حَوَالَي 5 – 10% مَن النَّاس تنشط البكيتريا مَن جَدِيد مسَبَبة الإلتهاب الرئوي ، وفِي بَعْض الْأَحْيَان تَنْتَشِر إِلَى مكَان آخَر مَن الْجِسْم .
ويُسَمَّى هَذَا « السِّلّ الثانوي » أَو السِّلّ النشط مَن جَدِيد ، و الدَّرَن الثانوي أُكَثِّر شيوعآ مَن الدَّرَن الَابتدائي ويَحْدُث عَادَت لَدَى مَن ضَعَّف جِهَاز مَناعتهم ( مَثَّل مَن عانوا مَن مَرَض مزمَن أَو الشيخوخة ) .


وعلَاوة عَلَى الَمصابَيْن بفِيروس الَايدز ، هُنَاك آخَرون حساسون للتدرن مَنهم أَولئك الَّذِين يَعِيشُون فِي زِحَام – مَثَّل الَملَاجيء ، بُيُوت الطلبة ، السُّجُون ، ودور التمَرِيض – والعَاملون فِي الرِّعَايَة الصحية الَّذِي يحتَكُون إحتكاكآ مطولآ عَن قَرُب بالَمصابَيْن بالدَّرَن .
كذلَك يَتَعَرَّض للخطر أَولئك الَّذِين يعانون مَن سَوْء تغذية مزمَن ، ومَنهم الَمشردون ، مدمَنو الَكحوليات ، ومَن تَعَرَّض جِهَازهم الَمَناعي للَكبح لِأَسْبَاب أُخْرَى ( مَثَّل أَولئك الَّذِين يَتَنَاوَلُون الَكوتيزون ) وبَعْض الَمسَنّين ، ويشكُل الَمسَنّون نِسْبَة 25% مَن أَولئك الَمصابَيْن بالتدرن حاليآ .

الَاعراض :


تشمل اعراض السِّلّ مَا يلي

- السعال الَمزعج الَمسَبَب للضيق هَو أَهُم اعراض السِّلّ
- الَارهاق و الْهُزَال ، وفقَد الْوَزْن بلَا مبرر ، وفقَدان الشهية
- الْحُمَّى الَمستمرة ذَات الدَّرَجَة الدنيا
- الْعَرَق أَثْنَاء الليل
- ألَم الصَّدَر
- البلغم الَمصبوغ بالدَّم

التشخيص :


تَسْتَعْمِل اختبارات تشخيصية لتَحْدِيْد مَا إِذًا كَنَت قَد أَصَبْت بَعَدوى ميكروب التدرن أَم لَا ، وهُنَاك إختبارات أُخْرَى تَسْتَعْمِل لَمعرفة مَا إِذًا كَنَت مصابآ بَعَدوى نشطة أَم لَا ، وعَادَت تجرى اختبارات جَلَدية ، وأشعات عَلَى الصَّدَر ، وفحص لعينات مَن البلغم ( لَمعرفة مَا إِذًا كَانت تَحْتوي عَلَى بكتيريا السِّلّ أَم لَا ) .

- اختبارات الدَّرَن الجَلَدية :

ويُمَكِّنها تَحْدِيْد مَا إِذًا كَنَت قَد سَبَّق لَك أَن أَصَبْت بَعَدوى بكتيريا الدَّرَن أَم لَا ، لَكِنها لَا تَسْتَطِيع أَن تحدد مَا إِذًا كَنَت مصابآ بَعَدوى نشطة الْآن أَم لَا .
وفِي الَاختبار الجَلَدي ، يُتْم انتزاع كُمَيْت ضئيلة مَن البروتين مَن البكتريا الَميتو وحقنها تَحْت جَلَد سَاعِد الشخص الَمراد اختباره ، وتكن نتيجة الإختبار مُوجِبَة إِذًا تَكُونت جُبَّة صغَيْرة فِي مَوْقِع الحقن عَلَى مَدَى اليَوِمين إِلَى الثلَاثة التالية .
إن الَّذِين تَظْهَر لَدَيْهِم نتيجة الإختبار إيجابية لَايعانون حاليآ مَن عَدْوَى نشطه ولَا يَنْقُلُون عَدْوَى لِلْآخَرِين . فإِذًا ظَهَرَت لَدَيْك نتيجة الَاختبار الجَلَدي مُوجِبَة ، فَإِن طبيبك قَد يقترح عَلَيْك تَنَاوَل الَمضاد الحيوي « ايزونيازيد » للتقليل مَن فِرْصَة إصابتك بِالطُّور النشط مَن الَمَرَض .
وهَذَا صَحِيح بِصِفَة خَاصَّة إِذًا كَنَت تَحْت سَنّ الْخَامِسَة والثلَاثين أَو كَنَت مَرِيضآ بالسكر أَو مصابآ بحَالَت أَخَّرَت تضَعَّف جِهَاز الَمَناعة لَدَيْك ، أَو كَنَت قَد أَجْرَيْت فِي الَمَاضي إختبارآ جَلَديآ ظَهَرَت نتيجته سالبة ثَمّ أَجْرَيْته مؤخرآ فظَهَرَت نتيجته موجبَه .

- أشعة إكس عَلَى الصَّدَر :


ويُمَكِّنها أَن تَكَشَّف عَن الندبات بالرئة والعقَد اليمفاوية بالصَّدَر ، ممَا يُشِير إِلَى أَنك قَد أَصَبْت بالسِّلّ فِي الَمَاضي ، وفِي بَعْض الْأَحْيَان ، يصعب تَمْيِيز الندبات مَن السرطان ، فِيحتاج الأَمر لَمزيد مَن الَاختبارات ، كذلَك قَد تَبِين اشعة الصَّدَر وجود علَامَات الْعَدْوَى النشطة بالتدرن .

- عينات البلغم :

يُمَكِّن فحصها لبيان وجود بكتيريا التدرن مَن عَدَمَه ، فإِذًا ظَهَرَت البكتيريا فِي البلغم ، كَنَت مصابآ بَعَدوى نشطة ويُمَكِّنك نَقَل هَذِه الْعَدْوَى لِلْآخَرِين إِذًا سَعْلَة .
وعَادَت مَا تجرى مَزْرَعَة للبصاق لَمعرفة مَا إِذًا كاتن بكتيريا السِّلّ تنمو أَم لَا .

- مَنظار الشَّعْب :

إِذًا لَم تقَدم تلَك الإختبارات الشائعة إجابات شافِية ، فقَد يَجْرِي لَك طبيبك فحصآ بمَنظار الشَّعْب ، لإستئصال عينة دَقِيقَة مَن نسيج الرئة لتحليلها .



خيارات العلَاج :


يُمَكِّن علَاج أَغْلَب حالَات السِّلّ وتمَاثلها للشِفَاء بتَنَاوَل خَلِيط مَن ثلَاثة مضادات حيوية عَلَى الأقل كُل يَوِم لَمَدَّت سِتَّة أَشْهَر أَو أُكَثِّر ، وأركَان العلَاج الأساسية ، وَالَّتِي تُعْطَى عَادَت فِي نَفَس الْوَقْت تشمل « الَايزونيازيد » و « الريفامبَيْن » و « البيرازيناميد » و « الريفابنتين » .
وعِنْدَمَا تفشل هَذِه العقاقير فِي علَاج مَرَض السِّلّ الرئوي ، يُمَكِّن فِي بَعْض الَاحيان إِضَافَة عقاقير أُخْرَى للخَلِيط مَثَّل « الَايثامبُيُوتول » و « الستربتوميسين » ، وفِي بَعْض الَاحيان قَد يَصِل الأَمر لإعطاء أَرْبَعَة عقاقير معآ فِي آن وَاحِد .

إن إِيقَاف تَنَاوَل العقاقير فَجْأَة – أَو تَنَاوَلها بِدُون إعتناء بَيْن الْحِين والآخَر – يتسَبَب فِي مشكُلَات خطيرة . أَولها ، انْه يَزيد مَن فرص تَكْرَار الْعَدْوَى و الَانتكاسات . وثانيها ، أَنَّه يَعُد الساحة لظهَور بكتيريا مقامة للعقاقير ( وَهِي حَالَت يُصْبِح فِيها الْعَقَار الَمضاد للَميكروب غَيْر قَادِر عَلَى قَتَلَه ) . ومشكُلة مقاومة الْعَقَار آخَذْت فِي التصاعد . وبَعْض أَنواع بكتريا السِّلّ الَّتِي تَدُور حاليآ فِي الدَّم تقاوم بالفعل جَمِيع الَمضادات الحيوية الَّتِي كَانت يَوِمآ مَا تُقَتَّل ميكروب الدَّرَن ، وتسمى هَذِه الحَالَت « السِّلّ الَمقاوم لعدة عقاقير » .

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 05:08 PM
الرُّعَاف – نزيف الْأَنِف Nosebleeds - Epistaxis




http://img213.imageshack.us/img213/514/88866314ck4.jpg




اسباب الرُّعَاف :


يحصل نزف الانف مَن الاوعية الدَّموية الرقيقة الموجودة فِي بِطَانَة الانف فِي الْجُزْء الداخلي أَو الاوسط مَن التجويف الانفِي

تحتوي بِطَانَة الانف عَلَى كَثِير مَن الاوعية الدَّموية الَّتِي تَعْمَل عَلَى تدفئة هَوَاء الشهِيق ، وبِسَبَب رَقَّت هَذِه الأَوعية فَإِنَّهَا تَكُون معرضة للنزف عَنْد :

- اصابتها بالالتهابات مَثَّل الزُّكَام و الانفلونزا و البرد
- عَنْد التعرض للصدمَات البسيطة عَنْد وَضَع الاصبع فِي الأَنف
- اخْتِلَاف دَرَجَة حَرَارَة الجو
- بِسَبَب الجفاف
- حساسية أَنفِية
- بَعْض الادوية الَّتِي تَخْفِض لَزَوْجَة الدَّم مَثَّل الاسبرين
- انحراف الحاجز الانفِي
- - ارْتِفَاع ضغط الدَّم
- امراض الدَّم مَثَّل الهِيموفِيليا ( الناعورأَو مَرَض النزف الدَّموي ) أَو اللوكيميا أَو مشكلة فِي تخثر الدَّم
- اورام فِي التجويف الانفِي
- المخدرات
- أسباب اخرى غَيْر واضحة



اعراض الرُّعَاف :


يحصل النزيف مَن الاوعية الدَّموية فِي الانف بسهولة هِنْد التعرض للعوامل السَّابِقَة الذَّكَر ، لَكِن سَرَعَان مَا يتوقف بِسَبَب تَكُون جلطة صغَيْرة تَسُدّ جُدْرَان الْوِعَاء النازف .

يحصل النزف غالبآ فَجْأَة وَدُون سَابَق إِنْذَار وأحيانآ أَثْنَاء النَّوْم ، وَيَكُون مَن جِهَة وَاحِدَة ، وتتكرر هَذِه الْحَالَة عَدَت مَرَّات فِي الاسبوع الْوَاحِد عَنْد بَعْض الْمُصَابين ، بينمَا تَكُون أَقُل عَنْد الْآخَرَيْن ، وتَكُون كُمَيْت الدَّم المفقودة عَادَت قَلِيلَة .

يصيب رُعَاف الانف النَّاس فِي جَمِيع الاعمَار ، لَكِنه أُكَثِّر فِي الاطفال .

خطورة الرُّعَاف :


لا يَحْمِل الرُّعَاف عَادَت أَي خطورة بِسَبَب أَن النزف يَكُون قليلآ ، ويتوقف مَن تِلْقَاء نَفَسَه ، لَكِن فِي بَعْض الحالات يَكُون الرُّعَاف ناتجآ عَن مشكلة فِي تخثر الدَّم فِيستمر الرُّعَاف لفترة طَوِيلَة ويفقد الْمُصَاب كُمَيْت كَبِيرَة مَن الدَّم .

علاج الرُّعَاف :


إن أَهُم خَطْوَة فِي العلاج هِي الهدوء وعدم الْخَوْف ، فعَلَى الرغم مَن أَن مَنظر الدَّم مزعج ومرعب لكَثِير مَن النَّاس ، إِلَا ان الْحَالَة تَكُون عَادَت بسيطة وَيُمَكِّن علاجها فِي المَنزل بالطرق التالية :





http://img165.imageshack.us/img165/2852/54614342hz6.jpg




الْجُلُوس فِي وَضَع قَائِم مَع انحناء الرَّأْس قليلآ إِلَى الامام لَمَنع الدَّم مَن الدُّخُول إِلَى الْبُلْعُوم ومَن ثَمّ بلعه . - وَضَع وِعَاء أَو مَناديل تَحْت الانف لَمَنع اتساخ الَملابس - الضغط بالابهام وَالسَّبَّابَة عَلَى طَرَف الانف اللِّين حَوَالَي خَمْس دقائق متواصلة وَالتَّنَفُّس مَن خِلَال الْفَم ، فَإِذَا لَم يتُوقَف النزيف يَجِب الاستمرار بالضغط لَمدة 10 دقائق - ضَع قَطَّعَت مَن الثَّلْج أَو كمادة بَارِدَة عَلَى أعَلَى الانف لتضييق الاوعية الدَّموية الَمؤدية لبطانة الانف والَمساعدة عَلَى تُوقَف نزيف الانف - تَجَنَّب الْقِيَام بِأَيّ مَجْهُود مَن شَأْنَه أَن يُعِيد النزف بَعَد تُوقَفه بمدة تَصِل إِلَى 12 سَاعَة مَثَّل تنظيف الانف أَو التمخط - تَجَنَّب وَضَع الاصبع دَاخِل الانف لأَن ذَلِك يُؤْذِي النسيج الَمخاطي الرَّقِيق الَمبطن للانف ويسبب الرُّعَاف .
- الاتصال بالطَّبِيب إِذًا إستمر الرُّعَاف لَأَكْثَر مَن 15 دَقِيقَة أَو إِذًا تكرر كثيرآ أَو إِذًا حَدَث نتيجة حَادِث أَو إِصَابَة بالانف .
- وَضَع مرطب فِي الَمَنزل للتخلص مَن جفاف الانف
- ترطيب دَاخِل الأَنف بمسحة بِقُطْنَة مغموسة بفازلين
- عَنْد زِيَارَة الطَّبِيب بِسَبَب استمرار رُعَاف الأَنف ، يَقُوم الطَّبِيب بوَضَع قَطَّعَت مَن الشاش دَاخِل فُتِّحَت الانف للضغط الَمباشر عَلَى الأَوعية الدَّمويه النازفة ، بالإضافة إِلَى بَعْض الَمحاليل الَمطهرة والَمساعدة عَلَى تضييق الاوعيه الدَّمويه موَضَعيآ .
- يَحْتَاج بَعْض الَمصابين بالرُّعَاف الَمتكرر لـ " كَي الاوعية الدَّموية النازفة "

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 05:21 PM
الألتهاب الرئوي – التهاب الرئة Pneumonia




http://img247.imageshack.us/img247/1388/71827368ws6.jpg



ما هو الالتهاب الرئوي ؟


التهاب الرئة هو عبارة عن التهاب في الحويصلات الرئوية، التي تمتليء بسائل صديدي، وبذلك يجد الاكسجين صعوبة في الانتقال من الحويصلات إلى الأوعية الدموية، وإذا قلت نسبة الاكسجين في الدم فإن الخلايا لا تستطيع أداء عملها على الوجه المطلوب.





يكون الإلتهاب الرئوي على شكلين :


- أن يصيب الالتهاب فصآ واحدآ أو جزءآ من الفص وتسمى الحالة ( Lobar Pneumonia )


- أَن يُصِيب أجزاءآ مَن الرئتين وتسمى الْحَالَة ( Bronch Pneumonia )


http://img169.imageshack.us/img169/7290/71296134so4.jpg




هَل الإلتهاب الرئوي مَعْدِي ؟

إن فِرْصَة نَقَل الْعَدْوَى للإلتهاب الرئوي البكتيري ضَعِيفَة لَأَن الالتهاب يَكُون عميقآ فِي الرئتين ، أَمَا بالنسبة للإلتهاب الرئوي الفِيروسي والالتهاب اللانوعي فَإِن فِرْصَة الْعَدْوَى تَكُون أُكَثِّر .
ينتقل الْمَرَض بإستنشاق الْهَوَاء الملوث بالجراثيم مَن عطاس أَو سعال شَخَص مُصَاب ، أَو مَن إستعمال أدوات الْمَائِدَة الْخَاصّ بشَخَص مُصَاب بالإلتهاب الرئوي .


أسباب الْمَرَض :

إن إلتهاب الرئة لَا يُرَجِّع لسبب وَاحِد ، وَإِنَّمَا هُنَاك أُكَثِّر مَن ثلَاثين مسببآ يُمَكِّن تصنيفها كالتالي :
- التهاب بكتيري ( Bacterial pneumonia )
- إلتهاب فيروسي ( Viral pneumonia )
- ألتهاب رئوي لَانوعي ( Atypical Pneumonia ) بالمتفطرات الرئوية ( Mycoplasma Pneumonia )
- التهاب رئوي بِسَبَب جراثيم معدية أُخْرَى مَثَّل الفطريات
- إلتهاب رئوي بِسَبَب التعرض للمواد الكيميائية المختلفة
- الدَّرَن ( السِّلّ )


الإلتهاب الرئوي البكيتري :


http://img182.imageshack.us/img182/14/66751324zy0.jpg


يهاجم التهاب الرئة البكتيري أَي إِنْسَان مَن الرُّضَّع إِلَى كِبَار السِّنّ ، لَكِن أُكَثِّر النَّاس عَرَضَت للإصابة هُم :

- الرُّضَّع
- كِبَار السِّنّ
- المدخنون
- المصابون بِنَقْص المَناعة
- الاشخاص الَّذِين اصيبوا بالتهاب رئوي فِيروسي
- بَعَد العمليات الجراحية الكَبَّرى


الاطفال المعرضون لتكرار الْإِصَابَة بالالتهاب الرئوي هُم :

- المصابون بِنَقْص المَناعة
- المصابون بالارتجاع المعدي المريئي
- المصابون بتشوه خَلْقِي فِي الْقَلْب أَو فِي الرئة
- المصابون بالربو أَو بأمراض مزمَنة فِي الرئتين مَثَّل الامفِيزيمَا
توجد البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي بشكل طبيعي فِي بلعوم الاشخاص الاصحاء ، وعندمَا تَقُل المَناعة بِسَبَب نَقَص التغذية أَو نَقَص المَناعة أَو كَبَّر السِّنّ ، تتكاثر البكتيريا وَتَشُقّ طَرِيقِهَا إِلَى الرئتين مسببة الإلتهاب الرئوي البكتيري .
يصيب الالتهاب فصآ كامآ أَو جزءآ مَنه أَو أَجْزَاء مُتَفَرِّقَة مَن فصوص مُخْتَلِفَة ، وتمتلتيء الحويصلات بالسوائل الالتهابية وَالصَّدِيد ، وَيُمَكِّن أَن ينتَقُل الالتهاب إِلَى الدَّم مسببآ مَا يُسَمَّى ( Bacteremia ) أَو إِلَى السحايا مسببآ التهاب السحايا ( Menengitis )
إن أهُم بكتيريا تُصِيب الرئتين هِي المكورات الرئوية ( Streptococcus Pneumonia )




الْأَعْرَاض :

يحدث الألتهاب الرئوي البكتيري بشَكَل كفاجيء أَو تدريجي ، وَيَشْتَكِي الْمَرِيض مَن :

- أَلَم فِي الصدر
- سعال مَع بلغم أَخْضَر أَو مُغِير اللون
- ارْتِفَاع دَرَجَة الحرارة مَع تَعَرَّق شديد
- رعشة
- ازرقاق فِي الشَّفَتَيْن والاظافر فِي الحالات الشديدة
- اختلاط ذهني ( Confusion ) وهذيان فِي الحالات الشديدة


الألتهاب الرئوي الفِيروسي :


http://img341.imageshack.us/img341/6471/99201855hz2.jpg


يُمَثَّل التهاب الرئة الفِيروسي حَوَالَي نَصَف حالات إلتهاب الرئة
تزيد عَدَد الفِيروسات المسببة للالتهابات التَّنَفُّسية مَع مرور الايام والسنين ، وَعَلَى الرغم مَن أَن أَكْثَرَهَا تسبب التهاب الْجَهَاز التَّنَفُّسي العلوية إِلَا أَن بَعْضَهَا يسبب الالتهاب الرئوي خصوصآ فِي الطفال ، لَكِن الاصابة عَادَت تَكُون بسيطة ويتماثل الْمُصَاب للشفاء مَن تِلْقَاء نَفَسَه ، لَكِن فِي بَعْض الاحيان يُمَكِّن أَن تَكُون الاصابة خطيرة وأحيانآ قَاتَلْت وَخَاصَّة فِي الْمُصَابين بأمراض الْقَلْب أَو الرئة أَو السيدات الحوامل .


الاعراض :


تَكُون الاصابة شَبِيهَة بالانفلونزا فِي البداية ، وَهِي كالتالي :

- حرارة
- سعال جاف
- صداع
- أَلَم فِي العضلات
تتغير الاعراض بَعَد اربع وعرين سَاعَة فَتَرْتَفِع دَرَجَة الحرارة أُكَثِّر وَيُصْبِح السعال رطبآ وَيَخْرُج الْمُصَاب بَعْض البلغم ، ويُمَكِّن أَن يُحِسّ بصعوبة فِي التَّنَفُّس .
يُمَكِّن أَن يُصَاب الْمَرِيض بالتهاب بكتيري ثانوي بَعَد الاصابة بالالتهاب الرئوي الفِيروسي ، وَهْنًا تَكُون الاعراض كالتي أَشَرُّنَا اليها فِي الالتهاب البكتيري


المتفطرات الرئوية :


http://img254.imageshack.us/img254/4612/60532163jg4.jpg



تَعُد المتفطرات الرئوية أَصْغَر الكائنات المسببة للَامراض فِي الَانسان ، وَهِي تَخْتَلِف فِي تركيبها عَن الفِيروسات والبكتيريا وَتَحْمِل خصائص مَن كُل مَنهما .
تشكُل حالَات الَالتهاب الرئوي بِسَبَب المتفطرات الرئوية حَوَالَي 20% مَن اجمالي حالَات التهاب الرئة .
تَخْتَلِف الَاعراض والعلَامات هُنَا عَن تِلْك المصاحبة للَالتهابات الرئوية البكتيرية أَو الفِيروسية ، وَلِذَلِك تَسَمَّى الَاصابة ( التهاب رئوي لَا نمطي أَو لَا نوعي )


http://img179.imageshack.us/img179/2476/48412676ob2.jpg


والاعراض هِي :

- نوبات سعال عنيفة مَع قَلِيل مَن البلغم
- حَرَارَة ورعشة
- غثيان وقيء
- صعف عَام يَسْتَمِرّ لعدة اسابيع
يصيب الالتهاب جَمِيع الاعمار لَكِنَّه أُكَثِّر فِي الاطفال الْكِبَار والمراهقين ، وَعَلَى الرغم مَن ان الالتهاب يشمل الرئتين جَمِيعهما إِلَا أَنَّه عَادَت يَكُون بسيطآ وَلَا يَحْمِل أَي خطورة ونسبة الوفِيات بَه قَلِيلة جدآ
الالتهاب الرئوية بِسَبَب الْفِطْرِيّات :
يتعرض المصابون بِنَقْص المَناعة للاصابة بـ التهاب الرئة الْفِطْرِيّ ويَكُون الالتهاب الرئوي فِي هَذِه الْحَالَة هَو الْعَلَامَة الاولى لمرض نَقَص المَناعة ، وَالْفِطْر المسبب للمرض هَو غالبآ ( Pneumocystis Carinii )


http://img341.imageshack.us/img341/737/98874855ax2.jpg



يُمَكِّن عِلَاج الالتهاب بسهولة ونجاح فِي كَثِير مَن الاحوال ، لَكِن الاصابة تَعُود بهد أَشْهَر مَن الشفاء
الالتهاب الرئوي ( ذَات الرئة ) الاستنشاقي ( Inhalation Pneumonia ) :
يحدث الالتهاب الرئوي الاستنشاقي نتيجة استنشاق طَعَام أَو شَرَاب أَو غَاز أَو فَطَر أَو أَي جسم غَرِيب ، وَيُصِيب غالبآ الْمَرْضَى الَمَنومين فِي الَمستشفى أَو بَعَد العمليات الجراحية ، ويُمَكِّن أَن يَكُون خطيرآ إِن لَم يعالج


الدَّرَن :

تصيب جرثومة السِّلّ أَو الدَّرَن الْجَهَاز التَّنَفُّسي وَتَحَدَّث أعراضآ وَعَلَامَات معينة


التشخيص :

يحتاج الطَّبِيب لَمعرفة التَّارِيخ الَمرضي للَمصاب باعراض الالتهاب الرئوي ، فِيسأل عَن الاعراض الَّتِي يعاني مَنها الَمريض مَثَّل السعال والحرارة وألَم الصَّدَر وصعوبة التَّنَفُّس . . . . إِلَى غَيْر ذَلِك مَن الاعراض
وبَعَد ذَلِك يَأْتِي دَوْر الفحص السريري ، فبَعَد قياس دَرَجَة الحرارة والعَلَامَات الحيوية الاخرى يفحص الطَّبِيب صَدَر الَمريض مَن الامام والخلف ولابد مَن كَشَف الصَّدَر بشكل كَامِل حَتَّى يَتَمَكَّن الطَّبِيب مَن اجراء الفحص بشكل كَاف ، ويشمل الفحص النقر عَلَى الصَّدَر مَن الجهتين الامامية والخلفِية ثَمّ الِاسْتِمَاع إِلَى صَوْت التَّنَفُّس بِوَاسِطَة السماعة الطبية ، وَبِهَذَا يَسْتَطِيع الطَّبِيب اكتشاف وجود تغَيْرات أَو عَلَامَات تنبيء بوجود الالتهاب
يحتاج بَعْض الْمَرْضَى لإجراء فحوص مخبرية مَثَّل صُورَة أشعة سينية للرئتين وفحص شامل للدم ، بالاضافة إِلَى تَحْلِيل للبلغم



http://img182.imageshack.us/img182/1027/17341812bc8.jpg



العلَاج :

يتَمَاثَل بَعْض الْمُصَابين بالَالتهاب الرئوي للشفاء بسُرْعَة وَهَؤُلَاء هُم :

- صَغَار السِّنّ
- الَّذِين تَلَقَّوْا العلَاج بالمضادات الحيوية مبكرآ
- الَّذِين لديهُم مقاومة جَيِّدَة للَامراض
- الَّذِين لَايعانون مَن أَيَّة امراض أخرى
متى يَجِب مُرَاجَعَة الطَّبِيب ؟
يَنْصَح الْمُصَاب بمُرَاجَعَة الطَّبِيب عَلَى وَجَّه السُّرْعَة فِي الَاحوال التالية وَذَلك لبُدّء سُرْعَة العلَاج ولتَجَنَّب حدوث المضاعفات :
- ارْتِفَاع الحرارة الشَّدِيدَة
- الَاحساس بألم فِي الصدر
- الَاحساس بصعوبة فِي التنفس
- اخراج دَم مَع البلغم اثناء السعال

تساعد المضادات الحيوية عَلَى سُرْعَة الشِّفَاء مَن الَالتهاب الرئوي البكيتري ، والَالتهاب الرئوي اللَانوعي ، أَمَا الَالتهاب الفِيروسي فِيتَمَاثَل الْمُصَابون بَه عَادَت للشفاء مَن تِلْقَاء أَنفسهُم وَلَا تفِيدهُم المضادات الحيوية الَّتِي لَا تَنْفَع فِي علَاج الفِيروسات ، وَيَحْتَاج بَعْض الْمُصَابين بالَالتهاب الرئوي الفِيروسي لَاستعمال مضادات الفِيروسات الَّتِي تُعْطَى فِي حالَات الَاصابة الشَّدِيدَة أَو لَلَّذِين يعانون مَن نَقَص المَناعة .
يقرر الطَّبِيب بَعَد تشخيص الْحَالَة نوعية الَالتهاب ونوع المضاد الحيوي المَناسب ، وفِي ههذ الْحَالَة لَا بُدّ مَن الَالتزام التَّامّ بالتعليمات الطبية واكَمَال فَتَرَت العلَاج المقررة مَنعآ لحدوث الَانتكاسات والمضاعفات فِي المستقبل .


يَنْصَح الْمَرِيض بالتالي :

- الَاكثار مَن شَرِب السوائل لتعويض الْمَفْقُود بِسَبَب ارْتِفَاع دَرَجَة الحرارة كَمَا أَنَّها تساعد عَلَى تمييع البلغم وقَشْعه
- الراحة فِي السَّرِير حَتَّى تتحسن الْحَالَة العامة
- رَفَع رَأْس السَّرِير
- الَابتعاد عَن التدخين والمدخنين
- تَجَنَّب مثبطات السعال لَأَن السعال عملية دفاعية للتخلص مَن الجراثيم والَافرازات الَّتِي تتجمَع فِي الرئتين
- لَا بُدّ مَن الَاستمرار بالعلَاج بَعَد تَمَاثَل الْمَرِيض للشفاء ورجوع الحرارة إِلَى مستواها الطبيعي تَجَنَّبآ لعودة الْمَرَض مَرَّة أخرى
- يُمَكِّن علَاج أُكَثِّر الْمُصَابين بالَالتهاب الرئوي فِي الْبَيْت ، غَيْر أَن كِبَار السِّنّ والْمُصَابين بنَقَص المَناعة والَامراض المزمَنة ، والرضع يَحْتَاجُون للعلَاج فِي المستشفى
- يَحْتَاج بَعْض الْمُصَابين بالَالتهاب الرئوي لَاستعمال ادوية مساعدة عَلَى قَشْع البلغم واخرجه


الوقاية :


إن الَالتهاب الرئوي كَمَا تَبِين مَرَض لَه عَوَاقِب سَيِّئَة وَأَفْضَل علَاج لَه هَو الوقاية والَاكتشاف المبكر ، وَذَلك يَكُون بالتالي :
- الَامتناع عَن التدخين والتدخين السلبي
- التغذية الجَيِّدَة والنوه المبكر
- الرياضة والنشاط
- اخذا لِقَاح الَانفلونزا : تَبِين لَنا مَن السَّابِق أَن الَالتهاب الرئوي الفِيروسي يَحْدُث فِي كَثِير مَن الَاحيان بَعَد الَاصابة بالَانفلونزا ( أَحِّد مضاعفاتها ) وأَن الَانفلونزا مَع الَالتهاب الرئوية تشكلَان السَّبَب السَّادِس للوفِيات حاليآ فِي بَعْض الدول ، وَلِذَلِك يَنْصَح بِأَخْذ اللِقَاح ضد الَالنفلونزا سنويآ وَخَاصَّة لكِبَار السِّنّ والْمُصَابين بالَامراض المزمَنة والَّذِين يَعِيشُون فِي دَوْر الرِّعَايَة الَاجتماعية
- لِقَاح المكورات الرئوية : تَبِين مَن الْعَرَض السَّابِق أَن المكورات الرئوية هِي البكتيريا المسببة لأُكَثِّر حالَات الَالتهابات الرئوية البكتيرية ، ولمَنع هَذِه الَاصابة يَنْصَح بإعطاء اللِقَاح ضد هَذَا النوع مَن البكتيريا مَرَّة وَاحِدَة للَاشخاص التايين :

أ‌ ) الْمُصَابين بأمراض مزمَنة مَثَّل دَاء السُّكَّرِيّ وفقر الدَم المَنجلي ، وامراض الرئتين مَثَّل الربو ، وامراض القلب
ب‌ ) الَناقهِين مَن الَامراض الشَّدِيدَة والخطيرة
ت‌ ) كِبَار السِّنّ
ث‌ ) الَّذِين يَعِيشُون فِي دَوْر الرِّعَايَة الَاجتماعية
ج‌ ) لَا يُعْطَى هَذَا اللِقَاح للحوامل والرضع

المحبه لرسول الله
25-05-2011, 05:51 PM
علاج حموضة المعده

من أكثر الأمور المزعجة التي يشتكي منها بعض المرضى أو الناس عامة حموضة المعدة. وقد يصل الأمر بالبعض إلى الذهاب لاكثر من طبيب أو مستشفى وتناول العديد من الادوية والمستحضرات لانهاء هذه المعاناة. ولكن كي نعرف العلاج يجب علينا اولا ان نعرف ما هي مسببات حموضة المعدة وكيفية الوقائية منها. ومن أبرز أسباب الحموضة زيادة افراز حمض الهيدروكلوريك من المعدة، اما لسبب مرضي مثل مرض زولينجر الذي يؤدي إلى زيادة افراز الحمض بصورة متواصلة مما يؤدي للاصابة بالقرحة، أو بسبب اختلال عملية معادلة الحمض داخل المعدة لنقص بعض الأنزيمات، أو بسبب عدم انتظام عملية الأكل اما بالأكل المتواصل (مكسرات، حلويات) أو شرب (القهوة، الشاي) مما يؤدي إلى افراز الحمض بصورة متواصلة طوال اليوم، أو بسبب التدخين.ومما يزيد المعاناة في بعض الأحيان وجود ضعف في عضلة الاغلاق أسفل المريء مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض الموجود في المعدة إلى المريء وبالتالي الشعور بالآم حادة جداً خصوصاً عند الاستلقاء على الظهر.وهنا تبرز أهمية الحكمة الطبية القائلة: الوقاية خير من العلاج ولكن كيف تكون الوقاية من حموضة المعدة؟ اولا يجب الاعتدال في الأكل خلال اليوم وذلك بتوزيع الوجبات إلى ثلاثة فترات رئيسية مع الحرص على تنوع الغذاء في كل وجبة. ثانياً الحرص على عدم الاكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية حتى لا يحدث افراط في افراز الحمض طوال اليوم. ثالثاً يجب الاعتدال في شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تؤدي إلى افراز الحمض بصورة كبيرة. الحرص على تناول الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والفواكه المعتدلة الحموضة مثل التفاح وذلك لمعادلة الحمض داخل المعدة. يجب الحرص على عدم الأكل أو الشرب قبل النوم بساعتين على الأقل حتى لا يؤدي افراز الحمض إلى الارتجاع أثناء النوم حيث يكون الإنسان مستلقياً اما على ظهره أو جانبه.أما في حالة ازدياد المشكلة تعقيداً فينصح بمراجعة طبيب أمراض الجهاز الهضمي لاجراء منظار للمعدة والمريء لمعرفة السبب، ويعتبر علاج حموضة المعدة من أكثر الأدوية رواجاً وهذه الأدوية تنقسم إلى عدة أنواع كالتالي: الادوية المضادة للحموضة مثل دواء مالوكس. الادوية التي تثبط افراز الحمض مثل دواء زنتاك. وهذه هي أكثر الادوية شيوعاً واستعمالا، ولكن هناك أدوية اخرى يتم صرفها حسب الحالة المرضية بمعرفة الطبيب المختص. ولكن يبقى الأهم في التعاطي مع حموضة المعدة وهو الوقاية دوماً وأبداً.



وصفه لعلاج الحموضة:

وهو عباره عن قشر الرمان ( يجمع قشر الرمان ويجفف ومن ثم يطحن ناعم ثم يمكنك تناوله بطريقتين تختار اي منهما :-

الطريقه الاولى :-غلي كوب من الماء في ابريق واضافة ملعقه صغيره من مسحوق قشر الرمان اليها ... ومن ثم يشرب كالشاهي الا انه سيكون شديد المروره .

الطريقه الثانيه هي :- اضافة ملعقه من مسحوق قشر الرمان الى علبة زبادي طازجه تخلط ومن ثم يتم تناولها ... هذا اذا ما تتحمل مرورة الطريقه الاولى .

وهذه الطريقه مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعده والحرقان في الحالات العاديه وليست المزمنه او الحالات المتأخره والتي ينصح فيها باستشارة الطبيب والكشف الطبي السليم .



1 شرب العرقسوس من افضل المشروبات لعلاج الحموضة.

2 اكل الخس.

3 شرب اللبن والحليب بدون سكر.

القرحة (المعدة والامعاء) وتقوية جدار القناة الهضمية

- يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم

- الموز علاج جيد للقرحة

وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية


500 غ مسحوق عرق السوس و 100غ عسل نحل منزوع الرغوة .


يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.

عرقسوس Licorice

يعتبر الأطباء الألمان أكثر انفتاحاً من غيرهم في استعمال الأدوية العشبية ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الأعشاب التي يمكن ان يستفاد منها في مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الاعشاب جذور عرقسوس فلقد اعتبره الدستور الألماني مع بعض الدساتير العالمية الأخرى أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.

ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى.

الزنجبيل Ginger
الزنجبيل لا يعرف الناس عنه كثيراً وخاصة فيما يخص تأثيره على قرحة المعدة والاثني عشر فقد عرف الزنجبيل ان له تأثير فعّال ضد الالتهابات. والزنجبيل يحتوي علي 11 مركباً لها تأثيرات على قرحة ، كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا ومن بينها البكتيريا


كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا لقد قال الدكتور Paul Schulick من نيو إنجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل أيضاً تأثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يومياً حتى بعد شفائه مخلوطاً مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل والعسل)

الموز Banana
كلنا نعرف الموز الذي يعرف علمياً باسم Musa Paradisiaca وثمار الموز عرفت من مئات السنين كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تطريته للقناة الهضمية. وفي دراسة أجريت على حيوانات التجارب ثبت تأثير الموز على القرحة، يمكن لمريض القرحة تناول إصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم ذي القشدة وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة أن يكون الحليب بارداً.

الملفوف Cabbage
نتحدث عنه اليوم لما له من فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر. يعتبر عصير الملفوف الطازج من الأدوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث إن عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (Glutamine) وإس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine وقد عملت دراسة من قبل الطبيب Melvyn Werbach الأستاذ الاكلينيكي المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ومولف كتاب بعنوان Nutritional Influences on Illness حيث أعطوا مرضى القرحة عصير طازج للملفوف كعلاج للقرحة واتضح من الدراسة أن 92% تحسنت القرحة لديهم بشكل ملحوظ جداً خلال الثلاثة الأسابيع الأولى مقارنة بعدد 32% من المرضى الذين يتم علاجهم بمادة كاذبة لا تحتوي على الملفوف. كما قامت دراسة أخرى عل مرضى اعطوا مركب الجلوتامين بجرعة يومية مقدارها 1.600ملليجم وقد اثبتت هذه الدراسة ان نتائج هذا المركب كان أفضل من نتائج مضادات القرحة الكيميائية المستخدمة في علاج القرحة. والجرعة المقترحة من عصير الملفوف هي ربع إلى ثلث ملفوفة مرة واحدة في اليوم وحيث انه من الصعب شرب عصير الملفوف الطازج على بعض المرضى فإني اقترح عمل الشربة التالية: 3أكواب ماء، 2كوب ملفوف قطع، 1كوب كرفس مقطع، نصف كوب بامية مقطعة، نصف كوب بصل مفروم، نصف كوب فلفل أخضر مقطع، كمية قليلة من الفلفل الأحمر المجروش، كمية قليلة من الزنجبيل المسحوق، كمية قليلة جداً من الفلفل الأسود وكمية قليلة جداً من مسحوق القرفة وكمية قليلة من القرنفل المسحوق وقليل من مسحوق عرقسوس. يوضع الماء والملفوف والكرفس والبامية والبصل والفلفل في قدر ثم يوضع على النار حتى الغليان وذلك على نار قوية ثم بعد الغليان تخفض النار ويغطي مع التحريك بين فترة وأخرى حتى تكون المواد طرية وناضجة ثم تضاف المنكهات على رؤوس الأصابع من كل من الفلفل الأحمر والزنجبيل والقرفة والقرنفل وعرقسوس وتحرك جيداً ثم تشرب بالصحة والعافية.

الأذريون Calendula
كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر. لقد قامت دراسة اكلينيكية في أوروبا عن نبات الأذريون واثبتت الدراسة فعالية هذا النبات ضد القرحة واقترحوا أن هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة. ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة. كا انها تستخدم من عشرات السنين ضد التهابات المعدة. والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من أزهار نبات الاذريون الجافة وتضاف إلى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.

البابونج Chamomile
نبات البابونج عبارة عن نبات عشبي الجزء المستخدم منه أزهاره، يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الازولين. يستخدم مغلي البابونج في أوروبا كمشروب لعلاج القرحة، وقد نصح عدد كبير من العشابين المتميزين باستعمال هذا النبات. وقد قال الطبيب رودلف فرتزويس عميد الأعشاب الطبية الألمانية ومؤلف كتاب Herbal medicine أن البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة أخرى يمكن أن تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة. أن أزهار البابونج تستخدم بكثرة كمهضم وفي أوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لأنه يقوم بعمل مضادات للاتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالإضافة إلى خواصه المطرية للمعدة، وقال إنه لو كان عنده قرحة فإنه لن يستعمل غير البابونج مع عرقسوس. تستخدم أزهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الأزهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم.يوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة. الأناناس Pineappleوالأناناس مشهور وهو نبات عشبي صغير جداً لا يصل ارتفاعه المتر الواحد وموطنه الأصلي جنوب أمريكا ويزرع من أجل الحصول على ثماره المميزة.يعرف الاناناس علمياً باسم Ananas Comosus تحتوي ثمار الأنانس بروميلين Bromelain وهو بروتين من فئة الانزيمات وهو المسؤول عن معادلة الحمض الزائد في المعدة. كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات أ وج تستخدم ثمار الأناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، ويقال إن الثمار مقوية للرحم. كماأن الثمار الناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة وألياف ثمار الأناناس لها فائدة عظيمة ضد الإمساك. يعتبر عصير الأناناس مهضم ومقو ومدر.

الفلفل الاحمر Red Pepper
كلنا نعرف الفلفل الاحمر (الشطة) وأول ما يسمع الشخص اسم الشطة يتبادر إلى ذهنه انها خطيرة على قرحة المعدة والاثني عشر والعكس صحيح فقد اثبتت الدراسات أن الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت أن هذا المركب يمنع تكون القرحة. بالإضافة إلى ذلك فإن الفلفل الأحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم إلى الجلد ومهدئ جيد.يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الأحمر حيث إن الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى. يوجد في الأسواق المحلية مستحضرات من الفلفل الأحمر مقننة وجرعاتها مأمونة الجانب.

الكركم Turmeric
يستخدم الكركم على نطاق واسع في الهند وآسيا لعلاج القرحة ويقولون إن الكركم نعمة من الله على الفقراء فهو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.

قشور ثمار الرمان الطازج أو المجفف وعسل النحل النقي:
تشتهر المناطق الباردة بزراعة الرمان ويعتبر من أجود أنواع الرمان وقد ذكر الرمان في القرآن الكريم كما ذكر في بعض الأحاديث وحديثنا ليس غذائياً فقد قيل عنه الكثير ولكن حديثنا يتركز حول قشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.وقد وجد أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.

عصير البطاطس الطازج Potato Juice
من منا لا يعرف البطاطس لكن كثير منا يجهل تأثيره على قرح الجهاز الهضمي. البطاطس نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم Solanum Tuberosum والجزء المستخدم منه الدرنات الموجودة في جذور النبات والتي قد يصل وزن بعضها كيلوجرام إن لم تكن أكثر وبقية أجزاء النبات سام جداً.تحتوي درنات البطاطس على كمية كبيرة من النشأ وكمية كبيرة من الفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج، ك، ومعادن وبالأخص البوتاسيوم وكمية صغيرة من قلويد الاتروبين تستعمل البطاطس على نطاق واسع في الغذاء، ويعتبر نشأ البطاطس أحد أنواع النشأ الموجودة في دساتير الأدوية والذي يدخل في كثير من المستحضرات الصيدلانية. لقد عملت دراسة على عصير البطاطس بجرعات محددة على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت تأثيرها على القرحة ويعود السبب إلى قلويد الأتروبين الذي يقلل من إفراز الحامض على جدران المعدة والجرعة المحددة هي حبة متوسطة تقشر ثم تفرم جيداً ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم ويجب عدم إضافة الملح أو المنكهات إلى هذا العصير. كما يمكن استخدام هذه الوصفة خارجياً لتخفيف آلام المفاصل والصداع وآلام الظهر والطفح الجلدي والهيمورويد وتستخدم كلبخة توضع على المكان المصاب.

الخروب أو الخرنوب Carob
نبات الخروب عبارة عن شجرة كبيرة تعطي ثمار قرنية طويلة ذات لون نبي إلى مسود عند النضج وتتميز بصلابتها. تعرف علمياً باسم Ceratonia Siliqua وموطن النبات الأصلي هو الجنوب الشرقي لأوروبا وغرب آسيا وشمال افريقيا. يزرع الخروب من أجل ثماره الغذائية. إن الجزء المستخدم من النبات طبياً هي الثمار وقشور الساق. تحتوي ثمار الخروب على كمية كبيرة من السكر تصل إلى 70% ودهون ونشأ وبروتين وفيتامينات ومواد عفصية. تستعمل بذور ثمار الخروب لعلاج قرحة المعدة وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف إلى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يومياً نهاراً وعلى عدة جرعات ولمدة أسبوع ثم يرتاح المريض أسبوعاً ثم يعاود استعماله لمدة أسبوع آخر وهكذا أسبوع بعد أسبوع حتى الشفاء.

ألب أرسلان
25-05-2011, 07:45 PM
جزاكم الله خيرا على المعلومات أختنا الفاضلة

بارك الله فيكم ..

المحبه لرسول الله
30-05-2011, 03:30 AM
بارك الله فيكم علي مروركم الطيب
ومتعكم الله بالصحة والعافية

المحبه لرسول الله
06-06-2011, 10:30 AM
بارك الله فيكم علي مروركم الجميل

ودمتم بألف صحة وعافية