المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجالس أمانة


ألب أرسلان
08-06-2011, 09:54 AM
المجالس أمانةhttp://www.qaradawi.net/site/images/spacer.gif
http://www.qaradawi.net/mritems/images/2011/6/8/2_8266_1_11.jpg


- السؤال: فضيلة الشيخ/ من أنواع الأمانة .. أمانة المجالس، هناك ناس يجلسون في هذه المجالس ويتداولون أطراف الحديث، قد يدلوا البعض للآخر ببعض الأسرار فهل إشاعة هذه الأسرار خارج هذا المجلس تعتبر من خيانة الأمانة؟ وجزاكم الله خيراً

- جواب العلامة الدكتور يوسف القرضاوي:

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

يقول النبي عليه الصلاة والسلام "إذا حدَّث الرجل ثم التفت فهي أمانة" فإذا حدثك حديثاً والتفت؛ فكونه يلتفت ليرى إن كان هناك أحد موجود معناها أن هذا أمر خاص فلا يجوز أن تذيعه.

أمانة الأسرار هذه من أهم الأمانات التي يجب أن يحرص الناس عليها، خصوصاً هناك أشياء يُطلب فيها الكتمان، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان" وقال يعقوب ليوسف: "يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا" فكثير من الأشياء تحتاج إلى الكتمان فإذا استُكتِم الإنسان سراً إما باللفظ يعني يقول له: هذا سر، ولا تقل لأحد، أو بالقرينة.
والقرينة أنَّه إذا حدَّث ثم التفت فكونه يلتفت يريد أن يتأكد أنه لا يوجد أحد آخر يسمع هذا الكلام فلابد أن يحافظ على الأسرار، ومن هذا أيضاً أسرار الحياة الزوجية، فبعض الناس يذيع أسرار الحياة الزوجية، وهذا من خيانة الأمانة لا يجوز للرجل أن ينشر سر زوجته خصوصاً في علاقات العشرة بينهما، ولا للمرأة أن تذيع أسرار العلاقة بينها وبين زوجها، فهذا من الأمانات الأدبية التي يجب رعايتها.
والله أعلم.

المحبه لرسول الله
09-06-2011, 05:09 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ألب أرسلان
10-06-2011, 08:48 AM
جزاكم الله خيرا على الفمرور الكريم أختنا الفاضلة

بارك الله فيكم ..