المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنجازات الدولة الإخشيدية


المراقب العام
03-07-2011, 01:33 AM
قصة الإسلام
الإخشيديون في سطور :

http://www.islamstory.com/images/stories/articles/1112/20450_image002.jpg

الدولة الإخشيدية في أقصى اتساعها تأسست الدولة الإخشيدية سنة 323هـ واستمرت حتى سنة 358هـ، ومؤسسها هو محمد بن طغج الملقب بالإخشيد، والإخشيد معناه "ملك الملوك" وطغج "عبد الرحمن"، والإخشيد لقب ملوك فرغانة، وهي إحدى بلاد ما وراء النهر التي تتاخم بلاد التركستان[1] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn1).

وكان طغج من موالي آل طولون، وكان الخليفة الراضي بالله ( 322هـ - 329هـ) قد رضي عن محمد بن طغج حينما صد هجوم الفاطميين على مصر سنة 323هـ فقلَّده ولايتها، وكانت علاقة الإخشيديين بالخلافة علاقة ولاء كامل حتى إن محمد بن طغج عرض على الخليفة العباسي المتقي لله (329هـ ـ 333هـ) أن ينتقل إلى مصر ويجعلها مقرًا للخلافة ولكن الخليفة رفض.

وبالجملة فقد كان ولاة هذه الدولة متدينين، فقد كان بلاط الإخشيد مجتمعًا للعلماء والأدباء، وكان ابن طغج يحضر ختمة القرآن في رمضان ويبكي عند سماعه[2] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn2).

شجرة الحكم :

1- محمد الإخشيد بن طغج (323 ـ 334هـ = 935 ـ 946م )
2- أبو القاسم أنوجور بن الإخشيد ( 334 ـ 349هـ = 946 ـ 960 م)
3- أبو الحسن علي بن الإخشيد ( 349 ـ 355هـ = 960 ـ 966 م )
4- أبو المسك كافور (355 ـ 357هـ = 966 ـ 968م)
5- أبو الفوارس أحمد بن علي بن الإخشيد ( 357 ـ 358هـ = 968 ـ 969م)

وفي الفترة من سنة 334هـ حتى 357هـ كان النفوذ الحقيقي لكافور مولى الإخشيديين نظرًا لصغر سن حكامهم[3] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn3).

إنجازات الدولة الإخشيدية :

رغم قصر عصر الدولة الإخشيدية في مصر؛ فقد شهدت نشاطًا حضاريًا مزدهرًا في ميادين الفنون والآداب والعلوم، ولكن الذي وصل إلينا من آثاره قليل بسبب تقادم الزمن من ناحية، ومجيء العصر الفاطمي بعده من ناحية أخرى الذي طغت آثاره على ما كان في مصر قبلها من الآثار الإسلامية[4] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn4).

1- في التشييد والبناء :

وعلى الرغم من أن الإخشيديين اهتموا بالبناء وتشييد القصور إلا أنهم لم يهتموا ببناء مدينة جديدة في مصر ترتبط بهم على غرار مدينة الفسطاط والعساكر؛ ولم تذكر المصادر إلا اهتمام محمد بن طغج الإخشيد بتجديد بناء كثير من المساجد، وكان للإخشيد دار أطلق عليها اسم المختار في جزيرة الروضة، كما أن كافورًا الإخشيدي شيد مسجدًا في سفح المقطم أطلق عليه اسم مسجد الفقاعي، وكان في وسطه محراب من الطوب، وهو أول محراب بني في مصر[5] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn5).

وأنشأ محمد الإخشيد بن طغج جيشًا على غرار الجيش الطولوني حتى أضحى من أكبر القوى في العالم الإسلامي[6] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn6).

2- في الزراعة :

كما اهتم الإخشيديون بانتعاش الأحوال الاقتصادية في مصر وأولوا عنايتهم بالزراعة والصناعة والتجارة.

أما الزراعة فكانت الحرفة الأساسية لمعظم السكان وتمثل المورد الرئيسي لدخل الدولة، ولم يكن إيجار الأرض الزراعية مرتفعًا في العصر الإخشيدي إذ كان يتراوح بين دينار واحد، وبين دينارين ونصف دينار للفدان في السنة، حسب جودة الأرض.

وقد بذل كافور الإخشيدي جهده لتنمية الزراعة حتى زاد خراج مصر على أربعة ملايين كل سنة وبلغ خراج الفيوم وحدها سنة 356هـ = 976م في عهد كافور أكثر من 620 ألف دينار[7] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn7).

3- في الصناعة والتجارة :

وإلى جانب هذا كانت مصر بلدًا صناعيًّا هامًّا في العصر الإخشيدي فاشتهرت بصناعة النسيج الرقيق في تنيس ودمياط وشطا ودبيق، وامتازت بصفة خاصة بالأقمشة ذات الخيوط الذهبية التي كانت تصدر إلى العراق[8] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn8).

وقد ظل الخلفاء العباسيون في العصر الإخشيدي يستمدون من مصر أكثر ما يلزمهم من المنسوجات النفيسة المحلاة بالكتابات الكوفية[9] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn9).

كما ظهرت صناعة الورق التي حلَّت محل البردي، وترجع أول وثيقة حكومية من الورق إلى عام 912م، كما ترجع آخر وثيقة حكومية من ورق البردي إلى عام 935م يضاف إلى هذا اشتهار مصر حينئذ بصناعة الأسلحة والتحف الدقيقة المطعمة بالذهب والفضة والجواهر الثمينة[10] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn10).

وأنشأ محمد بن طغج الإخشيد دارًا لصناعة السفن بالفسطاط سنة 325هـ = 936م[11] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn11).

أما التجارة فقد ارتفع شأنها في العصر الإخشيدي، ذلك أن تجارة الشرق التي كانت تتجه إلى المحيط الهندي والشرق الأقصى، أخذت تتحول عن طريق الخليج العربي والعراق -أي عن طريق هرمز والبصرة- إلى طريق مصر والبحر الأحمر، ويذكر المقدسي: أن ثغر عدن صار في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي أهم مركز تجاري، في حين أخذت بغداد تتدهور وتفقد مكانتها[12] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftn12).
[1] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref1) ابن تغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة 1/ 351 ، 357. د/ حمدي عبد المنعم: محاضرات في تاريخ مصر الإسلامية، ص 80،81. الموسوعة الميسرة في التاريخ الإسلامي، تقديم د. راغب السرجاني 1 / 353.

[2] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref2) الأنطاكي: تاريخ الأنطاكي، ص46. ابن تغري بردي: النجوم الزاهرة 3 / 254. الموسوعة الميسرة في التاريخ الإسلامي، تقديم د. راغب السرجاني 1 / 353.

[3] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref3) د/ طقوش: تاريخ الدولة العباسية، ص 204. د/ حسن إبراهيم حسن: تاريخ الإسلام 3 / 142. الموسوعة الميسرة في التاريخ الإسلامي، تقديم د. راغب السرجاني 1 / 354.

[4] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref4) د. سيدة إسماعيل كاشف: مصر في عصر الإخشيديين، ص299. د/ محمود الحويري: مصر في العصور الوسطى الأوضاع السياسية والحضارية، ص133.

[5] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref5) المقريزي: الخطط 2/ 455. د/ محمود الحويري: مصر في العصور الوسطى الأوضاع السياسية والحضارية، ص133، 134.

[6] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref6) د. طقوش: تاريخ الدولة العباسية، ص 204، 206. د. حمدي عبد المنعم: محاضرات في تاريخ مصر الإسلامية، ص298.

[7] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref7) د. علي إبراهيم حسن: مصر في العصور الوسطى من الفتح العربي إلى الفتح العثماني، ص 437. د. محمود الحويري: مصر في العصور الوسطى الأوضاع السياسية والحضارية، ص135.

[8] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref8) أرشيبالد لويس: القوى البحرية والتجارة في حوض البحر المتوسط، ترجمة / أحمد محمد عيسى، مراجعة د. محمد شفيق غربال، ص 257. د. محمود الحويري: مصر في العصور الوسطى الأوضاع السياسية والحضارية، ص136.

[9] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref9) د. زكي محمد حسن: الفنون الإسلامية، ص349.

[10] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref10) أرشيبالد لويس: القوى البحرية والتجارة في حوض البحر المتوسط، ص258.

[11] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref11) د. حمدي عبد المنعم: محاضرات في تاريخ مصر الإسلامية، ص 273.

[12] (http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D 8%A9#_ftnref12) أرشيبالد لويس: القوى البحرية والتجارة في حوض البحر المتوسط، ص257. د/ محمود الحويري: مصر في العصور الوسطى الأوضاع السياسية والحضارية، ص136

المهندس77
19-07-2011, 09:44 AM
بارك الله بك وجعلها في ميزان حسناتك

المراقب العام
19-07-2011, 08:30 PM
جزاكم الله خيرا على المرور الكريم

بارك الله فيكم