المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلول للحد من عدوانية الطفل..... وما اسباب ذلك التصرف؟؟؟


na3ma
16-07-2011, 08:15 PM
كثيراً ما يعاني العديد من الآباء و الأمهات من تصرفات أبنائهم العدوانية في المنزل أو خارجه مما يسبب لهم إحراجاً شديد أمام الآخرين و يتهمهم البعض بأن تلك العدوانية سببها تقصير في تربية الطفل .

و تظهر عدوانية الطفل من خلال تكسيره لألعابه الخاصة به أو لعبه بطريقة عنيفة تكاد تؤذي الآخرين ممن حوله و يترك أثاره السلبية لدى الأطفال في مثل سنة و يتجنبه البعض في كثيراً من الأحيان .



و لعل تلك التصرفات تظهر للطفل نتيجة عدة عوامل لا يلتفت إليها أحد في المنزل و كأنها أمراً عادي ومنها :

1- مشاهدة الطفل للأفلام التي تكثر فيها المشاهد الخطرة و العنيفة و الضرب و التكسير مما يرسخ في ذهن الطفل أن تلك الأمور عادية و يقوم بفعل ذلك الأمر في المنزل و كأنه يلعب و يقلد ما رآه سابقاً .

2- المشاكل التي تكون بين الأب و الأم و التي في الغالب تظهر بشكل واضح أمام الطفل بكل تفاصيلها مما يسبب له حاله من الخوف الشديد و التوتر و عدم الراحة وبالتالي تنعكس تلك التصرفات على أسلوبه في اللعب و تعامله مع الآخرين .

3- في طبع الأطفال بصفة عامة تقليد الآخرين تقليد أعمى حيث يقوم بتقليد أي شئ سواء كان صحيح أو خاطئ و بالتالي عندما يقوم باللعب مع طفل أخر يقوم بتكسير ألعابه أو يقوم بضرب الأطفال الباقين فأنه يقلده في محاولة لاكتشاف شئ جديد و هنا يجب أن يكون دور الوالدين متواجداً حيث يقوم بتوجيه طفله للشيء السليم .

4- هناك بعض الآباء والأمهات " الغير جديرين بالمسئولية " يقومون بعمل تصرفات غير مسئولة بالمرة حيث يقوم بدفع ابنه للقيام بالخطأ على سبيل المزاح حيث يقوم بإجبار الطفل على ضرب زميل له أو شخص أكبر منه السن و وعده بإعطائه شئ ما و لنفترض أنها قطعة حلوى .. وبعد أن يقوم بذلك يضحك و كأن الأمر عادي مما يرسخ أيضاً سلوكيات و تضاربات سيئة عند الطفل .

و لعل تلك التصرفات التي يصنفها البعض " بالعدوانية " يكون سببها الرئيسي في كثيراً من الأحيان امتلاكه لطاقة حركية يحاول إخراجها سواء من خلال اللعب أو تكسير الألعاب بهدف المزاج أو حتى ضرب الآخرين .

و للحد من تلك العدوانية هناك بعض الحلول البسيطة و التي جاءت بمفعولها السحري على بعض الأطفال :

1- معرفة الرياضة المحببة للطفل و تنميتها حتى تكون عامل يلهي الطفل عن التصرفات العدوانية التي يفعلها في المنزل و في الوقت ذاته إخراج طاقتها الزائدة خلالها .

2- إحضار ألعاب الألغاز أو الألعاب التي تحتاج إلى التركيب مثل المكعبات بالإضافة إلى هناك بعض الألعاب التي تنفك من بعضها ثم يمكن إعادة تركيبها مرة أخرى تلك الألعاب بصفة عامة تعمل على زيادة التركيز و الانتباه مما ينعكس عليه بالإيجاب .

3- كل نهاية أسبوع يقوم الأب بعمل رحلة بسيطة إلى أحد الحدائق للتنزه و يقوم باللعب معه و يبعده عن أجواء البيت المغلق و الذي لا يجد فيه الطفل كل احتياجاته .

أم عمار
17-07-2011, 09:11 PM
جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة


وفعلاً هذه مشكلة موجودة بالفعل عند كثير من الأطفال وتحتاج لتوجبه سليم من الأبوين


وأهلاً ومرحباً بك معنا في هذا المنتدى الطيب المبارك

na3ma
18-07-2011, 07:16 PM
تسلمي اختي ام عمار
شكرا لمرورك وتعليقك الرائع
وانا بشرفني انو كون مشتركة بهاد المنتدى

na3ma
23-07-2011, 07:16 PM
تسلمي اختي سراج شكرا لمرورك
دايما بتنوري صفحتي بتعليقاتك