المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف اصبح صبورا ؟؟؟؟؟


na3ma
20-07-2011, 07:19 PM
كيف أصبر ؟ .. سؤال يردده كثيرون!
إسراء الردايدة- صحيفة الغد- مواقف كثيرة يمر بها المرء، بحيث يفقد فيها القدرة على المتابعة والانتظار والاحتمال في السوق، أو مماطلة موظف المبيعات بالثرثرة مع الزبائن، ليؤخره عن موعد لاحق، ولا يستطيع مقابل ذلك فعل أي شيء سوى الانتظار.

وفي تلك اللحظات يخالج المرء الشعور بأعصابه تتمزق، وهرمونات التوتر تغزو جسده، وبأن هنالك سيناريوهات من المآسي على وشك البدء، بمجرد فقدان السيطرة.

ومهما فعل الفرد في مثل هذه المواقف، فإنه لن يحقق شيئا سوى جلب الإحراج لنفسه، فهو عالق في هذا الوضع، وفقدانه للسيطرة لن يغير من الوضع شيئا.

والحل السحري لهذه الحالات هو الصبر، ويعني ضبط النفس، والتخلص من حالة الملل السريعة، التي تصيب الفرد خلال الانتظار.

فالصبر يولد الاسترخاء والأهم من ذلك أنه مهارة مكتسبة، وليست صفة متوارثة، فلا يمكن لأحد تحويل الغضب والعجز عن فعل أي شيء، إلى شعور من اللذة والراحة والحرية، للاستمتاع بالوقت الذي بين يديه، إلا من خلال تدريب ذاته على الصبر، بحسب موقع oprah.

والصبر هو القدرة على تحمل الانتظار والتأخير والاحباط، من دون الدخول في حالة من الهيجان والاضطراب، وهو في الأصل كلمة يونانية تعني المعاناة والقدرة على السيطرة على العواطف والاندفاع بهدوء وسط مصاعب الحياة.

والأمر الأكيد أننا نحتاج إلى الصبر في مختلف نواحي الحياة، فهو ضروري لتحقيق الأهداف على صعيد العلاقات الشخصية والعملية، وله تأثير على الشعور بالراحة الداخلية والقيمة الذاتية والتفاني وتقدير الجهود، كما أنه فضيلة.

وينعكس الصبر بفوائده على مناحٍ مختلفة من الحياة، منها؛ دوره في التقليل من مستويات التوتر الفردي، ورفع مستوى السعادة، فالشخص الصبور قادر على السطيرة على عواطفه، كما أنه أكثر قدرة على التعامل مع الأوضاع والمواقف الصعبة بسهولة واتزان.

ومن يتحلى بالصبر، يمتلك القدرة على اتخاذ أفضل القرارات، لأنه ينظر إلى الصورة من كل جوانبها، ويزن السلبيات والايجابيات لكل خطوة يخطوها، وتتراجع فرص وقوع الخطأ في المشاكل التي يحلها، لأنه يستغرق الوقت الكافي لدراسة الوضع وتقييمه.

كما ويساعد الصبر على تطوير مفاهيم التفاهم والتعاطف والشفقة، فالشخص الصبور أكثر تلقائية ووجدانية مع نفسه ومع الآخرين، وهم قادرون على تحديد ما يلزمهم للتغلب على العقبات، مما يجعلهم أكثر قدرة على فهم الآخرين، وينعكس ذلك ايجابا على العلاقات التي يخوضونها في حياتهم العملية والخاصة، إلى جانب أن الصبر يطور القدرة على فهم الأمور ونموها، وتقدير أهمية عامل الوقت.

ويمكن تطوير وتنمية مهارة الصبر الفردية من خلال طرق عدة منها:
- في بادئ الأمر، ينصح بأخذ يوم كامل بالتفكير بالصبر كهدف دائم، والحرص على بذل جهود متضافرة، وأخذ الوقت للتفكير في كل شيء تقوم به في كل لحظة، وفي نهاية اليوم القيام بملاحظة كل ما فعلته، من حيث القرارات التي اتخذتها، واجعل منه روتينا يوميا، فتطوير الصبر يتطلب ممارسة يومية مثل ممارسة التمارين الرياضية، التي تحتاج مجهودا في بادئ الأمر قبل الاعتياد عليها.

- تمهل، فإذا كان لديك ميل للاندفاع في تنفيذ الأمور وتسريعها بعض الشيء بشكل خارج عن مسارها الطبيعي، توقف للحظة، وخذ نفسا عميقا قبل فعل هذا الأمر، فلو كنت تقف في صف طويل على سبيل المثال والصف مزدحم، والحركة كثيفة، خذ قرارا بالتوقف والانتظار، واستمتع بالمنظر، بالرغم من أن ذلك صعب، ولكن فكر أن حالك حال كل من يقف في هذا الخط الطويل، ونفاد صبرك لن يجعل دورك يأتي بسرعة، فلماذا تحرق أعصابك من دون سبب مبرر.

- فكر قبل أن تتحدث، فلو تحليت بالصبر قبل الانطلاق بالحديث بشكل مفاجئ في موقف صعب، يوقعك في عواقب غير حميدة، ويجنبك إيذاء من حولك وإحراج نفسك.

- ارضَ فيما يدور معك، فمن الطبيعي أن تشعر بتثاقل في جسدك وأنت تنتظر وينفد صبرك، وهو أمر طبيعي، ولا تقاومه، لكن فكر بجسدك، وحالتك العقلية خلال نفاد صبرك، حيث تصاب بتوتر وتنقبض أعصابك، ويهتز جسمك وينتفض، حاول التركيز على هذه المشاعر وتخلص منها يترديد أن الوقت سينتهي بسرعة أو فكر بأمر آخر خلال حالة الانتظار تلك.

والصبر ضروري لحالات مختلفة من أبرزها؛ تحقيق الأهداف في الحياة، وفقدان الوزن، والحصول على جسم وقوام ممشوق والتدرج بالحياة المهنية، والسعي نحو الأفضلية والشفاء من أي مرض واجتياز المحن والمآسي.

أم عمار
21-07-2011, 01:37 AM
جزيتم الجنة يا رب اخت نعمة

فعلا والله كم نحن بحاجة الى الصبر في كل امور حياتنا

جزيتم خيرا على هذا الكلام الطيب

na3ma
23-07-2011, 07:13 PM
تسلمي اختي ام عمار
شكرا كثير لمرورك

مصطفى ابو يوسف
27-07-2011, 10:41 AM
الله يرزوقنا الصبر
وجزاكى الله كل خير على هذا الطرح

na3ma
27-07-2011, 06:51 PM
امين اخي الكريم
جزاك الله كل خير لمرورك الكريم

na3ma
27-07-2011, 07:23 PM
امين اختي سراج
تسلمي لمرورك الكريم
جزاك الله كل خير

na3ma
30-07-2011, 08:35 PM
عفواااااااااااااااااااااااااا