المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابن حجر العسقلاني


معوض
01-01-1970, 12:00 AM
ابن حجر العسقلاني .. أمير المؤمنين في الحديث
أحمد بن علي بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر الشافعي العسقلاني الأصل المصري المولد.
ولد المحدث الجليل بمدينة الفسطاط في الثالث والعشرين من شعبان سنة 773هـ ، وكان والده عالماً أديباً ثرياً، وأراد لابنه أن ينشأ نشأة علمية أدبية إلا أنه توفي ولم يزل أحمد طفلاً فكفله أحد أقارب والده زكي الدين الخروبي كبير تجار الكارم بمصر، فرعاه الرعاية الكاملة وأدخله الكُتّاب فظهر نبوغه المبكر فقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو ابن خمس سنين ووصف بأنه كان لا يقرأ شيئاً إلا انطبع في ذهنه.

رحلاته في طلب العلم
1- رحل إلى مكة سنة 785هـ وأقام بها سنة ودرس خلالها الحديث على يد الشيخ عبدالله بن سليمان النشاوري ، وقد قرأ عليه صحيح البخاري وسمع في مكة من الشيخ جمال الدين بن ظهيرة.
2- ورحل من مكة إلى مصر عائداً فداوم على دراسة الحديث الشريف على يد العلامة الحافظ عبدالرحيم العراقي، وتلقى الفقه من الشيخ ابن الملقن والعز ابن جماعة وعليه درس الأصول وباقي العلوم الآلية كالمنهاج وجمع الجوامع وشرخ المختصر والمطول.

3- ثم رحل إلى بلاد الشام والحجاز واليمن ومكة وما بين هذه النواحي.

4- وأقام في فلسطين وتنقل في مدنها يسمع من علمائها ويتعلم منهم، ففي غزة سمع من أحمد بن محمد الخليلي وفي بيت المقدس سمع من شمس الدين القلقشندي، وفي الرملة سمع من أحمد بن محمد الأيكي، وفي الخليل سمع من صالح بن خليل بن سالم، وبالجملة فقد تلقى ابن حجر مختلف العلوم عن جماعة من العلماء كل واحد كان رأساً في فنه كالقراءات والحديث واللغة والفقه والأصول، ويذكر عن شيخه العز بن جماعة أنه قال: أقرأ في خمسة عشر علماً لا يعرف علماء عصري أسماءها..
مكانته بين أهل عصره
تفرد ابن حجر من بين أهل عصره في علم الحديث مطالعة وقراءة وتصنيفاً وإفتاءً حتى شهد له بالحفظ والإتقان القريب والبعيد والعدو والصديق، حتى كان إطلاق لفظ الحافظ عليه كلمة إجماع بين العلماء، وقد رحل إليه الطلبة من الأقطار وطارت مؤلفاته في حياته وانتشرت في البلاد وتكاتب الملوك من قطر إلى قطر في شأنها وكانت له اليد الطولى في الشعر، وله ديوان شعر متوسط الحجم مطبوع..

وللحديث بقية..

Sarah
01-01-1970, 12:00 AM
صحيح اذا قال العلماء لفظ الحافظ فانه يعرف ضمنا انهم يقصدون الحافظ بن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى...
ويكفيه انه كان مؤلفا لكتاب " نخبة الفكر في مصطلح اهل الاثر" الذي لا يستغني عنه طالب علم في الحديث، ففيه ابتكر ترتيبا جديدا في علوم الحديث لم يسبقه اليه فيه احد وقد الفه رحمه الله وعمره لم يتجاوز الاربعين من عمره دليل غزارة علمه منذ صغره...
ومن شدة اعجاب العلماء بكتابه هذا انهالت عليه الشروح من كل مكان واهتموا فيه ايما اهتمام...
وهو متن قصير وموجز ومفيد جدا وسهل وبسيط...

حسين العسقلاني
01-01-1970, 12:00 AM
وهذه مؤلفات ابن حجر العسقلاني في مكتبة قصة الإسلام
على هذا الرابط (http://www.islamstory.com/BooksClass.aspx?T=A&ID=10&D=ابن%20حجر%20العسقلاني)
وجُزيتم خيرًا

معوض
01-01-1970, 12:00 AM
الحافظ ابن حجر
نواصل الحديث عن هذا العلم الكبير.. ورحل إلى اليمن والحجاز وغيرهما لسماع الشيوخ، وعلت له شهرة فقصده الناس للاخذ عنه وأصبح حافظ الاسلام في عصره، قال السخاوي: "انتشرت مصنفاته في حياته وتهادتها الملوك وكتبها الاكابر) وكان فصيح اللسان، راوية للشعر، عارفا بأيام المتقدمين وأخبار المتأخرين، صبيح الوجه. وولي قضاء مصر مرات ثم اعتزل..الأعلام 1/178
وفاته
توفي رحمه الله في أواخر ذي الحجة سنة 852هـ وكان له مشهد لم ير مثله فيمن حضره من الشيوخ ، وشهده أمير المؤمنين والسلطان وقدم الخليفة للصلاة عليه، وكان ممن حضر الجنازة الشاعر الشهاب المنصوري فلما وصلوا بالجنازة إلى المصلى أمطرت السماء على نعشه..
رحم الله عالمنا الجليل، وأسكنه فسيح جناته..

ألب أرسلان
27-06-2008, 12:14 PM
ما شاء الله على المجهود الرائع

جزاكم الله خيرا .......