المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما تكون نصائحك للحائط


na3ma
26-07-2011, 07:12 PM
للأسف يعاني العديد من الأصدقاء تلك المشكلة الخطيرة وهي عدم تقبل الطرف الأخر لأي نصيحة من صديقه و يبرر ذلك بأنه يسير في الطريق الصحيح ولا يحتاج إلى نصيحة أحد .
بالإضافة إلى أنه يعتبر صديقه بنصيحته تلك يتعالى عليه من منطلق أنه يعرف أكثر منه و يمارس عليه كافة الوسائل لكي يثبت جدارته عليه ، ولكن كل تلك المعتقدات خاطئة بنفس 100 % لأن من أول واجبات الصديق نحو صديقه نصيحته الدائمة في أي مشكلة تواجهه في حياته لأنه يمثل له دور الناصح طوال حياته في مشاكله الخاصة .

و لكن حتى نكون منصفين للجانبين هناك البعض عندما يتوجه بالنصيحة يقدمها و لكن بطريقة خاطئة و تتمثل في " أسلوب الأمر ، أو أسلوب الاستهزاء ، أو أسلوب العنف في المعاملة " .. كل تلك الأساليب تعتبر خاطئة تماماً فمثلاً لو رأي صديق صديقه يدخن فيقوم بنهيه عن تلك العادة بقوة ثم يقوم بأخذ السيجارة منه و رميها بعيداً .

رد فعل صديقك لن يكون إيجابي تماماً حيث من الممكن أن تحدث بينكما مشادة على طريقة تعاملك مع الموقف بطريقه خاطئة من شأنها أن تضرر صديقك ، و قد يصل الأمر إلى تماديه في ذلك الأمر لمجرد أن يثبت أنه صح أمامك و كل ذلك بسبب تصرف أهوج لا يدل على الخبرة الكافية للتعامل مع أصدقائك ، هناك بعض الخطوات البسيطة لكي ترغم صديقك على تقبل الأمر بصدر رحب و سوف نستعرضها بشكل مبسط فيما يلي :

1- النظر إليه و كأنك اندهشت من تصرفه هذا .. فالتالي سوف يسألك ماذا بك ؟ و هنا تستغل الموقف و تسأله عن سبب قيامه بذلك ؟

2- بعد أن يقول لك أسبابه عليك أن تشرح له أضرار تلك العادة و الآثار السلبية التي سيواجهها في المستقبل إذا تمادى في الأمر ؟

3- تحاول أن تذكره بأن بموقف جميل بينكما حتى يساعدك أثناء نصيحتك له .

4- عليك أن تبين أنك حزين لقيامه بذلك التصرف ؟ و تذكيره بشخص تعرفانه وقع فريسة لتلك العادة السيئة .

من المؤكد إذا استطعت أن تسيطر على الأمور أثناء توجيهك للنصيحة ستكون نتائجه مدهشة على صديقك و سيبتعد عن تلك العادة لأن دائماً الصديق يتقبل نصيحة صديقه أكثر من أي شخص أخر .

na3ma
26-07-2011, 09:18 PM
امين يارب
شكرا اخي عاشق الجنة وانتي اختي سراج على الاطراء
جاكم الله كل خير على مروركم الرائع دائما بتنوروا صفحتي

مصطفى ابو يوسف
02-08-2011, 09:56 AM
جزاكم الله كل خير على النصيحة الطيبة
واسال الله ان يتوب على عصاة المسلمين اللهم امين

أم عمار
06-08-2011, 08:53 AM
جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة

موضوع جميل وحلول رائعة بارك الله فيك