المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطفالنا وفلسطين


كن مع الله
08-02-2009, 10:26 PM
تتسارع المشاهد والأحداث عبر صندوقٍ صغيرٍ ينقل للعالم أحداث حرب على روح الإسلام وقلب المسلمين؛ أرض فلسطين، في غزة الصامدة، والضفة المرابطة، والقدس المباركة .
أحداث تتناقل من زمن لزمن، تولد صورة في أذهاننا، وأذهان أطفالنا، لن تنساها الذاكرة ما حَيَتْ، فكيف نساعدهم أن يكونوا أكثر إيجابية مع بشاعة المنظر؟
وأقوى ارتباطًا بفلسطين وقُدْسِهَا مهما بلغتِ المخططات لطمسها؟

أسئلة تتردد على لسان كل أب وأم في الأسرة المسلمة :
هل أسمح لأطفالي أن يتابعوا ما يدور من أحداث في فلسطين؟
وأي عمر مناسب لرؤية الأحداث ؟
وكيف نربط أطفالنا بالقضية الفلسطينية بشكل إيجابي؟



مشاهد دامية وطفولة قلقة

الأطفال يتبعون الكبار في شتى السلوكيات، وأحداث غزة الدامية عبر التلفاز لا تفارق أيّ بيت، بصيحاتِ الغضب، ودموعٍ متألمة . هنا تبدأ تساؤلات الأطفال عن دموع أمهاتهم وصيحات غضب آبائهم، عن مشاهد القتل والتدمير والنيران، وعن وجع أهل غزة المظلومة .

هنا يدرك الآباء خطأ متابعة أطفالهم لتلك الأحداث خاصة تحت سن السادسة؛ لأنها ليست مشاهد كرتونية، ولا خيالًا حالمًا بطفولة بين الحدائق والبساتين، فهي تثير القلق والفزع لدي الطفل، خاصةً عندما يرى أُمَّهُ منكمشةً، مُصْفَرَّة الوجه، باكية العينين، ويرى أباه ينتفض غضبًا على ما يشاهد .

هذا الغضب والخوف والقلق ينتقل للطفل، فيراه على شكل كوابيس ليلية، فيرفض النوم بمفرده، أو يتبول لا إراديًّا، أو يشرد بذهنه كثيرا، ولذا يُفَضَّلُ عدم متابعة الأحداث الدامية في فلسطين أمام الأطفال تحت سن السادسة.


أربعة أساليب تساعدك على ربط طفلك بقضية فلسطين والقدس المباركة:

أولًا / التهيئة :

ينصح التربويون باستخدام أسلوب القصة مع الأطفال تحت سن السادسة؛ لتهيئتهم لقيمةٍ ما ، سواء في القيم الإنسانية، أو قيمة روحية عقائدية، وهنا سيكون إيجابيًّا أن نستخدم القصة بشكل حكايةٍ ترويها الأم عن فلسطين وقضيتها، عن أرضها المسروقة من أهلها، عن المسجد الأقصى المبارك حوله، مثلًا أن تروي لطفلك قصةَ لِصٍّ جاء على بيت يسرقه، فأخذه من أهله، وأن أهل هذا البيت دافعوا عنه، وكم عانى أهل البيت من اللص، وتُصَوّر أيضًا بقصص الحيوانات للعمر الصغير تحت الثلاث سنوات.

أيضًا: انسجي قصصًا تداعب خيال طفلك، وتشوقه لفلسطين وطبيعتها وبساتينها، مثلًا: أنْ تروي له حكايةً تأخذينه فيها إلى فلسطين، ويلعب بأرجوحتها، وهكذا أنت تمهدين لطفلك التصور عن فلسطين وجرحها، فتسكن قصصها في اللاوعي لديه، وتمهد ارتباطه بها.


ثانيًا/ التعلم :

بعد سن السادسة يدخل طفلك للمدرسة، وهنا يبدأ مرحلة التعلم، والتَّعَلُّم ليس قراءةً وكتابةً وحسب، بل أيضًا يشمل التعلمُّ القيمَ والعقيدة والتنمية الروحية والأخلاقية، وعلينا استثمار هذا العمر بحيث نبدأ ونعلم أطفالنا ما فلسطين؟
وما المسجد الأقصى؟
وكيف صعد منه سيدنا محمد صلى الله عليهوآله وسلم إلى السماء ؟

والطفل في هذا العمر يساعده خياله على اكتساب المعرفة، كما أنه ينجذب للأبطال، فيحب سوبرمان وأبطال النينجا، وعلينا الآن أنْ نُعَلِّمَه أنّ سوبرمان الحقيقي في نفس كل شخصٍ قويٍّ مخلصٍ لإسلامه ومقدساتها، وأن أهل فلسطين يدافعون عن الحق مثل سوبرمان، بل إن سوبرمان بطل خيالي، وهم سوبرمان الحقيقي، فهم يقاتلون الظلم من أجل نصرة الحق.


ثالثًا / المتابعة :

عند سن التاسعة والعاشرة، علينا السماح لأطفالنا بمتابعة أحداث فلسطين، وكيف يظلم أهلها أعداء الإسلام؛ لأن عملية التجرد الفكري تبدأ لدى الطفل في هذا العمر، ويصبح قادرًا على ربط الحقائق بعضها البعض، وهنا علينا أن نشجعه على التفكير، ونتيح له فرصة الاطلاع والمعرفة الأوسع، من خلال الحوار والمناقشة والبحث، وربط قضية فلسطين بالدين؛ لأنها قضية عقائدية، وليست قضيةً محلية أو إقليمية .
ولو غرسنا ذلك في نفوس أطفالنا، فلن يُضْرَبُوا في صميم عزيمتهم، مهما طال الظلم، واتسعت حدود الجلّاد.


رابعًا / المشاركة :

سن الطفل بعد العاشرة يُعْتَبَرُ سن المشاركة وإثبات الذات، لذلك علينا تشجيع هذا الطفل على المشاركة والفعل، وتطوير الأفكار والأفعال؛ لتقوى إرادتهم، ويكبر انتماؤهم الإسلامي لفلسطين، وتأبى أنفسهم الظلم والانكسار في الصغيرة قبل الكبيرة.

وهنا علينا تشجيع أفكارهم لنصرة فلسطين المسلمة.


وهذه بعض أمثلة لبعض الأنشطة ذات القيمة التربوية والعقائدية الهامة :

· تكوين تجمع يدافع عن فلسطين عبر الإنترنت.

· عَقْدُ مسابقات لجمع معلومات عن فلسطين وتاريخ الفتح الإسلامي لها.

· كتابة موضوع، أو خبر صحفي عن أحداث فلسطين، وقراءتها في الإذاعة الصباحية للمدرسة.

· توفير جزء من المصروف لنصرة فلسطين وأطفال فلسطين.

· البحث عن أخبار فلسطين عبر نشرات الأخبار، وصفحات الإنترنت، والجرائد اليومية.

· التَّوَاصُلُ مع أشخاص من فلسطين عبر الهاتف أو الإنترنت.

· تشجيعهم على وجود صورة لخريطة فلسطين والمسجد الأقصى في غرفهم الخاصة.


أسأل الله أن يستعملنا ولا يستبدلنا ... آمين .


منقول بتصرف يسير

ألب أرسلان
09-02-2009, 04:54 AM
أشكرك أختنا على طيب النقل
موضوع قيم وجدير بالقراءة و التطبيق
جعله الله فى ميزان حسناتك ........

كن مع الله
09-02-2009, 10:43 AM
جزاك الله خيرا أخي الكريم على المرور والتعليق الطيب .

كن مع الله
09-02-2009, 10:44 AM
جزاك الله خيرا أخي الكريم على مرورك وتعليقك الطيب .

محمد050
09-02-2009, 01:42 PM
جزاك الله خيرا

كن مع الله
10-02-2009, 04:22 AM
جزانا وإياكم , وبارك الله فيك أخي الفاضل .

أم عمار
10-02-2009, 12:20 PM
جزاك الله خيراً أختي الكريمة

موضوع مهم وأظن كان فيه حلقه قدمها الدكتور راغب على قناةالناس في برنامج تاريخ الإسلام

عن "أطفالنا وفلسطين " لمن يريد الإستزادة

كن مع الله
10-02-2009, 06:01 PM
جزانا وإياكم حبيبتي أم عمار ...
وياريت لو كان لديك رابط هذه الحلقة فأنا في حاجة إليها .

باكي الحزانه
12-02-2009, 01:10 PM
بارك الله بك وجزاك الله خيرا

أم عمار
23-02-2009, 11:03 AM
معذرة أختي الكريمة على التأخير

وهذا هو رابط الحلقة على موقع قصة الإسلام


http://www.islamstory.com/multimedia.php?id=177

كن مع الله
03-03-2009, 02:34 PM
أخي باكي الحزانى
أختي أم عمار

جزاكم الله خيرا على المرور الطيب .


أختي أم عمار ، سعدت بالرابط وجاري التحميل ... جعله الله في ميزان حسناتك .