المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دروس فى النحو ^_^


فادية الإسلام
26-10-2011, 01:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :icon7:
بما أنى بالثانويه حبيت أشارككمـ منهج النحو لدينا :v9v9net_041:
يعنى أذاكر لوحدى مثلا ..؟؟ لا طبعاً :harhar1:
وأول ما لدينا درس

لا النافية للجنس

1- الوظيفة المعنوية لها تفيد نفى صفة عن جنس كامل وليس عن شخص محدد مثل :
" لا مصرى خائن" ففى هذا المثال تجد أن المتحدث ينفى صفة الخيانة عن جنس المصريين وليس عن مصرى معين
مثال آخر : " لا طالب مهمل " ففى هذا المثال تجد أن المتحدث ينفى صفة الإهمال عن جنس الطلاب وليس عن طالب معين

2- الوظيفة النحوية تعمل لا النافية للجنس عمل "إن" الناسخة أى أنها تقوم بنصب الاسم ويسمى اسما لها وبرفع الخبر ويسمى خبرا لها مثل " لا كاذب محترم" ومثل " لا مسلمين خائنون"

3- شروط عمل لا النافية للجنس تعمل لا النافية للجنس عمل إن ولكن بثلاثة شروط وهى:
* ألا يسبقها حرف جر
* أن يكون اسمها نكرة
* ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل

4- ماذا يحدث عند فقد شرط من هذه الشروط ؟
عند فقد شرط من هذه الشروط يلغى عمل لا وتصبح لا نافية للجنس غير عاملة أو مهملة وما بعدها نتبع فيه القواعد الآتية :
· فإذا سبقت بحرف جر : يصبح ما بعدها اسما مجرورا بحرف الجر مثل " الموتا حق بلا شك"
· وإذا كان الاسم بعدها معرفة يعرب "مبتدأ" : ويلزم بتكرارها مثل " لا الأحرار يرضون الذل ولا الشرفاء " فكلمة الأحرار تعرب مبتدأ وكلمة لا الثانية نوعها لا العاطفة وكلمة الشرفاء تعرب اسم معطوف مرفوع بالضمة
· وإذا انفصلت عن اسمها : يعرب ما بعدها حسب موقعه من الجملة ويلزم تكرارها أيضا وتسمى الثانية لا العاطفة مثل " لا بيننا مهمل ولا كسول " فكلمة مهمل تعرب مبتدأ مؤخر وبيننا شبه جملة خبر مقدم وكلمة كسول معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة

أنواع اسم لا النافية للجنس وإعرابه
* المفرد : وهو ما يكون نكره غير محددة "عامة" أى لا يأتى بعده ما يتمم مهناه زيبنى على ما ينصب به.
لاحظ الأمثلة التالية وإعراب اسم لا فيها :
- لا طالب مهمل : اسم لا مبنى على الفتح فى محل نصب لأنه مفرد
- لا طالبين مهملان : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب لأنه مفرد
- لا مسلمين ضعفاء : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب لأنه مفرد
- لا ممرضات قاسيات : اسم لا مبنى على الكسر فى محل نصب لأنه مفرد

ملاحظة : ليس المقصود بالمفرد أن يدل على واحد وإنما المقصود به أن يكون كلمة واحدة ونكرة غير محددة

* المضاف : وهو ما يأتى بعده اسم نكره يتمم معناه وتكتمل فيه شروط الإضافة وفى هذه الحالة يعتبر اسما معربا أى ينصب مباشرة مثل :
· لا طالب مهمل : اسم لا منصوب بالفتحة لأنه مضاف
· لا طالبى علم مهملان : اسم لا منصوب بالياء لأنه مضاف
· لا طالبات علم متكاسلات : اسم لا منصوب بالكسرة لأنه مضاف
· لا ذا علم بخيل به : اسم لا منصوب بالألف لأنه مضاف

* الشبيه بالمضاف : وهو ما يأتى بعده ما يتمم معناه ولكن لا تكتمل فيه شروط الإضافة وفى الغالب ما يأتى بعده جار ومجرور متعلق به أو معمولا لاسم عامل وهو من الأسماء المعربة أى ينصب مباشرة مثل :
- لا طالبا علما مهمل : اسم لا منصوب بالفتحه لأنه شبيه بالمضاف
- لا طالبين للعلم مهملان : اسم لا منصوب بالياء لأنه شبيه مضاف
- لا طالبات للعلم مهملات : اسم لا منصوب بالكسرة لأنه شبيه مضاف
- لا قائلين للحق ملومون : اسم لا منصوب بالياء لأنه شبيه بالمضاف

س: بين نوع اسم لا وإعرابه فى الأمثلة التالية :
- لا سائقين متهورين
- لا سائقى سيارات متهورون
- لا سائقين للسيارات متهورون
فى المثال الأول : مفرد وذلك لأنه نكرة غير محددة ويعرب : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب

فى المثال الثانى : مضاف وذلك لأنه نكره محددة واكتملت له شروط الإضافة ويعرب : اسم لا منصوب بالياء لأنه مضاف

فى المثال الثالث : شبيه بالمضاف لأنه نكرة محددة ولم تكتمل له شروط الإضافة ويعرب : اسم لا منصوب بالياء لأنه شبية بالمضاف


: حذف خبر لا النافية للجنس
يجوز حذف خبر لا النافية للجنس من الكلام وذلك عندما يدل على دليل مثل قولنا " الموت حق ولا شك" فالخبر محذوف وتقديره " فى ذلك"

: دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس
قد تدخل همزة الاستفهام على لا النافية للجنس ولا تؤثر فى عملها مثل : " ألا نقود معك؟ "

- إذا أتى اسم لا "منونا" فهو شبيه بالمضاف مثل " لا طالبا علما مهمل"
- فى الغالب ما يكون اسم لا "مفرد" مثل "لا ريب ـ لابد ـ لا مفر ـ لا مناص ـ لاشك...."
- اسم لا يكون مبنيا إذا كان "مفردا" ويكون معربا إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف

فادية الإسلام
26-10-2011, 01:25 PM
مكوناته
يتكون اسلوب الاستثناء من ثلاثة أجزاء وهى "المستثنى منه – أداة الاستثناء – المستثنى"

مثل : حضر الطلاب إلا محمدا
تعريف المستثنى هو اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء مخالفا لما قبلها " المستثنى منه " فى الحكم فإذا تأملت المثال السابق وجدت أن المستثنى هو محمد وقد أتى بعد أداة استثناء وهى إلا ويخالف ما قبلها الطلاب فى الحكم وهو الحضور

أدوات الإستثناء
إلا – غير – سوى – خلا – عدا – حاشا



المستثنى بــإلا


وأحكامة الإعرابية



المستثنى بــ إلا له ثلاثة حالات يأتى عليها وفى كل حالة له حكم مختلف
1- الجملة التامة المثبتة : والمقصود بـ تامة أى أن مكونات الاستثناء الثلاثة موجودة والمقصود بـ المثبته أنها لم تبدأ بأداة نفى وفى هذه الحالة يكون حكم المستثنى واجب النصب
أى لا يصح فيه إلا إعراب واحد مستثنى منصوب وجوبا ، مثل :
- حضر الطلاب إلا واحدا : مستثنى منصوب وجوبا بالفتحة
- قطفت الأزهار إلا زهرتين : مستثنى منصوب وجوبا بالياء
- نجح كل الطالبات إلا طالبات مهملات : مستثنى منصوب وجوبا بالكسرة
- تحدث كل المدعوين إلا أبا بكر : مستثنى منصوب وجوبا بالألف


2- الجملة التامة المنفية : وهى التى تبدأ بأداة نفى وتكتمل فيها عناصر الاستثناء الثلاثة ويتم فيها المعنى قبل أداة الاستثناء وفى هذه الحالة يصح أن يعرب ما بعد "إلا" أحد الإعرابين التاليين :
* مستثنى منصوب جوازا
* بــــدل : وفى هذه الحالة يتبع المستثنى منه رفعا أو نصبا أو جرا
أمثله :
(( ما نجحت الطالبات إلا طالبة )) : مستثنى منصوب بالفتحة أو بدل مرفوع بالضمة وذلك لأن المستثنى منه "الطالبات" فاعل مرفوع
(( لم أقرأ الكتب إلا كتابين )) : مستثنى منصوب بالياء أو بدل منصوب بالياء وذلك لأن المستثنى منه "الكتب" مفعول به منصوب


ملاحظة هامة جدا فى الجملة التامة المنفية قد نضطر للإعراب واحد من الإعرابين السابقين مثل
" ما تقدم الجنود للقتال إلا المخلصون لوطنهم " بدل مرفوع بالواو فلا يصح أن تعرب مستثنى لأن المستثنى منصوب دائما أما إذا جاءت الجملة كالتالى " ما تقدم الجنود للقتال إلا المخلصين لبلادهم " مستثنى منصوب بالياء ولا يصح فيها أن تعرب بدل لأن البدل يجب أن يتبع المستثنى منه فى الإعراب والمستثنى منه "الجنود" فاعل مرفوع وكلمة المخلصين ليست فى حالة رفع.
3- الجملة الناقصة المنفية : ويقصد بالنقصان عدم تمام المعنى قبل الأداة وعدم وجود المستثنى منه وفى هذه الحالة يعرب ما بعد إلا حسب موقعه من الجملة وحتى يسهل الإعراب عليك أن تحذف أداة النفى والاستثناء مثل :
- ما محمد إلا رسول : خبر مرفوع بالضمة
- ما على الرسول إلا البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
- ما رفع شأن الأمم إلا العلم والأخلاق : فاعل مرفوع بالضمة
- لا يستذل إلا الضعيف : نائب فاعل مرفوع بالضمة
- ما قلت إلا كلمة حق : مفعول به منصوب بالفتحة
- ما شاهدت محمدا إلا مخلصا فى عمله : حال منصوب بالفتحة
- ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين : مفعول لأجله منصوب بالفتحة
- لا تعتمد إلا على الأوفياء : جار ومجرور
- ليس لنا إلا الله : اسم ليس مؤخر مرفوع بالضمة

ملاحظة هامة جدا
أحيانا تعمل الجملة التامة المنفية معاملة الجملة الناقصة المنفية
أى أن ما بعد إلا يعرب حسب موقعه من الجملة وليس بدلا أو مستثنى وذلك عندما يتوفر الشرطان التاليان
1- أن يكون المستثنى منه مجرورا بعد حرف جر أو ظرف
2- أن يصح الاستغناء عن أداة النفى والاستثناء انظر المثال التالى ما قرأت من الكتب إلا كتابا ":
فكلمة كتابا تعرب : مفعول به منصوب بالفتحة مع أن المستثنى منه موجود "الكتب" ولكنه مجرور بحرف الجر وأيضا يصح الاستغناء عن أداة النفى عن أداة النفى والاستثناء فنقول " قرأت من الكتب كتابا"
وازن بين ما تحته خط فيما يلى :
" ما يعرب الطلاب قيمة القراءة إلا المثقفون "
" ما يعرف من الطلاب قيمة القراءة إلا المثقفون " أجب بنفسك



ثانيا: المستثنى بــ


غير - سوى



1- إذا وقع المستثنى بعد : غير أو سوى يعرب مضاف إليه دائما
2- غير - سوى يأخذان فى الإعراب حكم المستثنى بــ إلا فى حالاته الثلاثة
فإذا كان الكلام تاما مثبتا : يعربان مستثنى واجب النصب مثل :
قرأت المجلات غير مجلتين " فكلمة غير مستثنى منصوب وجوبا و مجلتين مضاف إليه مجرور بالياء
وإذا كان الكلام تاما منفيا : يعربان بدلا أو مستثنى منصوب مثل :
(( فاز السباحون " غيرَ أو غيرُ " سباح )) مستثنى منصوب أو بدل مرفوع
وإذا كان الكلام ناقصا منفيا : يعربان حسب موقعهما من الجملة مثل :
" ما فاز غير سباح " فاعل مرفوع بالضمة

ملاحظة : كلمة غير تعرب بعلامات أصلية ظاهرة ، أما كلمة سوى فتعرب بعلامات أصلية مقدرة.



ثالثا : المنستثنى بــ

خلا - عدا - حاشا




· إذا جاءت هذه الأدوات مسبوقة بــ ما المصدرية
ففى هذه الحالة تعتبر أفعالا ماضية وما بعدها يعرب مفعول به مثل
" حضر الطلاب ما عدا محمدا "
: " ما " مصدرية مبنية على السكون
عدا فعل ماضى والفاعل ضمير مستتر وجوبا محمدا مفعول به منصوب بالفتحة

· إذا جاءت هذه الأدوات مجردة من ما المصدرية
ففى هذه الحالة يصح إعتبارها أفعالا ماضية وما بعدها مفعول به أو
إعتبارها للجر وما بعدها اسم مجرور مثل :" قرأت الكتب عدا كتابا أو كتاب "

ملاحظة : ما المصدرية لا تدخل على حاشا

محمد فراج عبد النعيم
31-10-2011, 03:12 AM
جزاك الله كل خير وعلم ....
موضوع أكثر من رائع ....
بارك الله فيك

greenfresh
31-10-2011, 05:09 AM
بارك الله بكم على هذا التجميع و نأمل أن تستمروا فيه ليكتمل المنهاج لنقوم بجمعه في كتاب تعليم العربية للعرب ، بشكل ملفت و جاذب للتعلم و ليس كالأساليب التي قد لا تجذب الأجيال الصاعدة لما يرونه من منافسة المناهج الأجنبية .
ما رأيكم ؟

فادية الإسلام
31-10-2011, 08:19 AM
جزاك الله كل خير وعلم ....
موضوع أكثر من رائع ....
بارك الله فيك
وجزاكمـ بمثله خيراً
وإياكمـ يارب
شكراً لمروركمـ
بارك الله بكم على هذا التجميع و نأمل أن تستمروا فيه ليكتمل المنهاج لنقوم بجمعه في كتاب تعليم العربية للعرب ، بشكل ملفت و جاذب للتعلم و ليس كالأساليب التي قد لا تجذب الأجيال الصاعدة لما يرونه من منافسة المناهج الأجنبية .
ما رأيكم ؟
وإياكمـ يارب
إن شاء الله سأفعل هذا من دواعى سرورى
جزاكم الله خيراً