المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحة النساء في كثرة الإنجاب ..


محمد فراج عبد النعيم
02-12-2011, 05:08 AM
http://www.alamatonline.net/load_files/pics/1322736114.jpg




على غير المتعارف عليه من أن تنظيم الأسرة له فوائد كثيرة للمرأة، كشفت دراسة علمية حديثة أجريت بالكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بلندن أن كثرة إنجاب الأطفال لها تأثيرات إيجابية على صحة قلوب النساء، وكشفت الدراسة أن النساء اللاتي ينجبن أربعة أو خمسة أطفال يكن أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة وأمراض تصلب الشرايين .
وقد أكدت التقارير العلمية السابقة أن أكثر من نصف مليون امرأة يمتن سنويا نتيجة مشاكل خلال فترة الحمل والولادة أو الإجهاض غير الآمن، وحتى يتم تجنب هذه الوفيات كان ينصح بتنظيم الأسرة، وكان يبرر الاتجاه العالمي لتنظيم الأسرة إلى تمتع الأمهات وأطفالهن بصحة أفضل، وأن تأجيل الإنجاب يمنح المرأة فرصة للتمتع بالحياة، وأن وجود عدد قليل من الأطفال يتيح وقتا أطول لرعايتهم.
وكانت مواثيق الأسرة والسكان ومؤتمرات بكين المتعددة توصي بتنظيم الأسرة للتمتع بعلاقة زوجية جنسية في المقام الأول. . . لكن جاء هذا البحث ليدحض كل هذه المزاعم.
وأجريت الدراسة على نحو 1300 امرأة بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتبين أن أمهات الأسر الكبيرة تقل نسبة إصابتهن بأمراض القلب بدرجة تصل إلى الثلث، كما تقلصت نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية بدرجة 50%، في المقابل تزداد فرصة الإصابة بأمراض القلب لدى النساء اللاتي حرمن من الإنجاب.
ووفقا لما نشرته جريدة الديلى تليجراف البريطانية إن وجود مستويات أعلى من الهرمونات المرتبطة بالحمل المنتشرة في الجسم يساعد في تغذية الأوعية الدموية في الجسم، وأن الإصابة بالعقم قد تكون سببا في تعرض الكثيرين للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وفي دراسة مطولة للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل أشارت إلى أن تنظيم الأسرة أخذ بنودا واضحة وصريحة في وثائق الأمم المتحدة فمثلا البند (هـ) في الفقرة 107 من وثيقة بكين ققر: "توفير معلومات كاملة ودقيقة عن السلوك الجنسي والإنجابي المأمون والمسئول، بما في ذلك الاستخدام الطوعي لوسائل الوقاية الذكرية المناسبة والفعالة؛ بغية الوقاية من الأمراض.. وتوفيرها بأسعار زهيدة"
وأيضا البند (83/ل) من وثيقة بكين: "التشجيع بدعم من أهالي البنات والبنين وبالتعاون مع موظفي التعليم والمؤسسات التعليمية على وضع برامج تعليمية لهم، وإيجاد خدمات متكاملة؛ بغية زيادة وعيهم بمسئولياتهم، ومساعدتهم على تحمل هذه المسئوليات، مع مراعاة أهمية التعليم والخدمات المشار إليها بالنسبة إلى نمو الشخصية واحترام الذات، وكذلك مراعاة الحاجة إلى تفادي الحمل غير المرغوب فيه وتفشي الأمراض التي تنتقل على طريق الاتصال بين الجنسين، ولا سيما فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز" .
وتؤكد التقارير على أن الأساس في تمتع المرأة بحقوقها هو تمكنها من التحكم في خصوصياتها: "وتشكل قدرة المرأة على التحكم في خصوصيتها أساسًا هامًا للتمتع بالحقوق الأخرى وطبقًا لما سلم به في خطة العمل العالمية للسكان"، وأعيد التأكيد عليه في المؤتمر الدولي المعني بالسكان، "لكل شريكين ولكل الأفراد الحق الإنساني الأساسي في أن يقرروا بحرية وعلى بيّنة عدد أطفالهم، كما ينبغي تعزيز عناصر الرعاية الصحية الأولية المتعلقة بصحة الأم وتنظيم الأسرة، وينبغي توفير المعلومات وتقديم الخدمات المتعلقة بتنظيم الأسرة (http://www.iicwc.com/lagna/iicwc/iicwc.php?id=835#_ftn4). (لاحظ: شريكين Partners والتي لا تعني بالضرورة زوجين).
لكن الشريعة الإسلامية ترى أن اختصاص المرأة بالإنجاب والأمومة يتناسب تمامًا مع طبيعتها التي خُلقت عليها، يقول الأستاذ العقاد- رحمه الله-: "الصفة التي وصفت بها المرأة في القرآن الكريم هي الصفة التي خلقت عليها، أو هي صفتها على طبيعتها التي تحيا بها مع نفسها وذويها".
فالأمومة وظيفة بيولوجية في المقام الأول لا يقوم بها إلا المرأة، وقيمة الأمومة هذه تُعلى من شأن المرأة وقد خصها الله بمزيد من العناية والوصاية بها تكريما لهذا الدور، وطلب الإحسان إليها، ورعايتها وإكرامها، وذكّر من نسى فضلها بما لاقته في سبيل أولادها من آلام الحمل والولادة والإرضاع، قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الإنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً ووَضَعَتْهُ كُرْهاً وحَمْلُهُ وفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرا).

منوكيدا
09-12-2011, 12:22 AM
يعطيك العافييييييه

محمد فراج عبد النعيم
12-12-2011, 07:28 PM
مشكور أختي الكريمه علي مرورك الطيب
بارك الله لك