المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 7 خطوات لتجعل محنتك منحة


ألب أرسلان
22-05-2009, 08:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



التعامل مع المصائب والمحن يحتاج إلى درجة عالية من الإيمان وضبط النفس، وأشير هنا إلى بعض الإرشادات المختصرة للتعامل مع المصائب.

وهي إرشادات تغفل عنها المراجع النفسية أو لا تهتم بها لكونها ذات بُعد ديني، والأديان عندهم تتعارض مع العلم، وقلما يكون لها دور في مجال الأبحاث النفسية.

أما نحن المسلمين فقد أكرمنا الله بدين شامل؛ ومن شموله اهتمامه بمن أصابته مصيبة في نفسه أو أهله أو ماله أو غير ذلك؛ ومن هذه الإرشادات:

1- قول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها.

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من قال ذلك عند المصيبة أجره الله في مصيبته وأخلف له خيراً منها كما في صحيح مسلم، وقصة أم سلمة رضي الله عنها مشهورة.

فينبغي للمسلم أن يعود نفسه هذا الدعاء ويربي نفسه عليه في صغار المصائب حتى يسهل عليه الاستعانة به عند وقوع المصائب الكبرى التي تذهل النفوس في الغالب، والصبر عند المصيبة الأولى كما في الحديث.

يقول الله تعالى: ((وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ))[البقرة:155-156].

2- احتساب الأجر عند الله تعالى فهو أكرم الأكرمين وأحكم الحاكمين ولا يضيع أجر المحسنين الصابرين، والأجر خير الآخرة، والعافية والسلامة خير الدنيا، والآخرة خير وأبقى.

وكم من محنة وبلاء في الظاهر خير في الباطن، والله تعالى يقول: ((وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ))[البقرة:216].

3- سؤال الله تعالى الرضا بالقضاء وعدم الجزع مما قدره الحكيم الخبير، فكلما اطمأنت النفس إلى حكمة خالقها وتدبيره وعلمه اقتربت من رحمته وقبول قضائه والرضا بأحكامه وابتعدت عن هواها ورغباتها وشهواتها وآلامها وحسراتها ومعاناتها النفسية والجسمية مهما بلغت شدة هذه المعاناة والآلام.

4- مقارنة المصيبة بما هو أشد منها وأعظم ضرراً في أمور الدين والدنيا فما من بلاء أكبر منه وأشد حتى من أصيب بمرض خطير مميت يمكنه أن يتصور حاله فيما لو كان الموت فجأة وانتقل إلى القبر قبل أن يستعد له.

وهكذا من أصيب بموت شخص عزيز ماذا لو كانت المصيبة في أكثر من شخص ومن مات له أكثر من قريب معاً يمكنه أن يتصور ما هو أعظم من مصيبته مهما بلغت.

5- مقاومة الأفكار السلبية المصاحبة للمصائب والتي يجدها كثير من الناس في نفوسهم على هيئة وساوس وهواجس وخواطر كأنها تهمس في أعماق النفس بأن هذه المصيبة عقوبة من الله تعالى وانتقام منه ودليل على سخطه وعدم رضاه.

وهذا أمر لا يستطيع أحد من الناس الجزم به على هذه الصورة وإن كانت بعض الآيات دلت على أن ما يصيب الإنسان من مصيبة فمن نفسه وبذنوبه ولكن ليس معنى هذا أن الله تعالى ينتقم ويسخط على العبد الذي تصيبه المصيبة.

والمرء في حال المصائب أحوج ما يكون لاستثمار قربه من الله تعالى وقرب الله منه لا العكس.

ومما يعين في ذلك: تأمل حال الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم وما مروا به من المحن وما جرى عليهم من البلايا والمصائب وكيف أنها زادتهم إلى الله قرباً وتضرعاً وإنابة.

وكيف ناجوه بصفات الرحمة واللطف ونحو ذلك، وكانوا يجمعون بين خوف سخطه ورجاء رحمته، فلم يدعوا نفوسهم تستسلم لما قد يرد عليها من خواطر سخط الله وإنما عبدوا الله تعالى وعظموه بأسمائه وصفاته.

6- تأمل النعم الكثيرة التي أسبغها الله تعالى على العبد مهما كانت حاله من المرض والفقر والمعاناة، فإن الإنسان لا يخلو من نعم عظيمة حرم منها آخرون.

7- التفاؤل والاستبشار باليسر بعد العسر (( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ))[الشرح:5-6] ومن رحمة الله تعالى بالنفوس أنها تسلو وتزول أحزانها وتتجدد أفراحها.

د/ محمد الصغير

أم عمار
22-05-2009, 04:10 PM
جزاك الله خيراً أخي الكريم

ونسأل الله الثبات والمعافاة في الدنيا والأخرة

ألب أرسلان
22-05-2009, 04:42 PM
جزاك الله خيراً أخي الكريم

ونسأل الله الثبات والمعافاة في الدنيا والأخرة


اللهم آمين
وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى ..

محبة الرحمن
08-06-2009, 05:09 PM
جزاك الله خيرااااااااااااا

بارك الله فيك

ألب أرسلان
14-06-2009, 09:11 AM
جزاك الله خيرااااااااااااا

بارك الله فيك

جزانا وإياك أختنا الفاضلة
أشكرك على المرور والتعليق
جزاكِ الله خيرا ...

فاروق ابوعيانه
30-06-2009, 06:09 AM
اللهم اجعلنا من الصابرين المحتسبين
جزاكم الله خيرا على الموضوع

ألب أرسلان
30-06-2009, 02:36 PM
اللهم اجعلنا من الصابرين المحتسبين
جزاكم الله خيرا على الموضوع


اللهم آمين

منور الموضوع أخى , فرج الله كرب المسلمين أجمين

بارك الله فيك ...

نحلةالخفاء
25-07-2009, 06:26 AM
يحضرني قول الحبيب المصطفى
<من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا..........>
فالمؤمن كثير باخوانه
جزااك الله كل الخير ونفع بك الاسلام والمسلمين
اللهم اعنا على الثبات وتخطي الازمات............

الهام الجزائري
12-03-2010, 05:27 PM
سبحان الله ...و الله ان ماقلته حكم يفتقر لها الكثير و لا يطيقها الا كل صبار شكور.

و ما عسى العبد الفقير الضعيف الا التوكل و التوجه الى مليك مقتدر.

جزاكم الله خيرا.

أبو حكيم
12-03-2010, 09:51 PM
صحيح...صحيح...فالمؤمن دائما مع الله...حين يصبح ،أول ما يلفت انتباهه أن الله وهبه الحياة مرة أخرى بعد أن كانت روحه قاب قوسين أو أدنى من انتقالها الى الملكوت الأعلى...و المؤمن غير جحود لأنعم الله، فهو غالبا ما يبدأ يومه بتعداد أنعم الله عليه-و أنا له أن يعدها أو يحصيها-، فينشرح صدره و يستقبل يومه بأمان و حيوية و شكر لله...و حين يشتغل المؤمن بانشغالاته اليومية ، يستحضر النوايا الخالصة للعمل لله، و يستحضر لطف الله و قدرته و ارادته عز و علا حيث وضعه في هذا الموضع و هذا العمل و هذا البلد مع هؤلاء الناس في هذا الزمن، فيستحضر النية الخالصة لله و هو يعمل فيتقن ما يمكن اتقانه و يكمل ما يمكن اكماله و يلطف بمن يمكن مساعدته من خلق الله فينشرح صدره و يتلقىالدعوات و الدعوات من حوله ...و المؤمن بشر ملتزم ليس كباقي البشر، فهو ملتزم بأذكار يومية ، و صدقات يومية يعتبرها واجبات لا بد منها ، فهو اما متصدق على مسكين أو عابر سبيل أو عضو في جمعية اجتماعية/خيرية/أو ما شابه أو معيد لمريض أو ناصح أو مبتسم و نشيط يدخل الفرحة و النشاط على تجمعات عائلته أو أصدقائه ، تجده متبرعا بدمه - كل شهرين ان سنحت له الفرصة- و هو لا يدري لمن سيعطى ، أ لامرأة حامل تعسرت ولادتها، أم لطفل/طفلة تحتاج يوميا لتجديد دمها و الا فلن تستطيع العيش يوما واحدا بدون ذلك أو لشخص يمكن أن يفقد بصره اذا لم يحصل على - بلاكيطاتles plaquettes -... المؤمن -كما يقول سادتنا الصوفية- مع الله في كل نفس ، يتجدد ايمانه مع كل لحظة، و اللحظة عندهم تقاس بالنفس صاعدا/شاهقا أو النفس زفيرا...فهو كما يقولون في حضرة ، هو مع الله ، كيف ما تقلبت به الأقدار...نعم أخانا أرسلان: المؤمن يرى كل شئ حوله منحة.

ياسر ابوزيد
31-05-2010, 04:30 AM
جزاكم الله خيرا على هذه الموعظة الجميلة

mabrouk7799
01-06-2010, 09:34 AM
جزاك الله كل خير

سعيدرضوان
04-06-2010, 07:00 AM
إنا لله وإنا إلية راجعوان
اللهم أجرنا فى مصيبتنا
بارك الله فيكم وجعله الله فى ميزان حسناتكم

ألب أرسلان
08-11-2010, 10:16 PM
جزاكم الله خيرا

بارك الله فيكم ...

حنين المغازي
08-11-2010, 11:15 PM
بوركت أخي الكريم

جزاك ربي الجنة ..فعلاً موضوع قيم

ألب أرسلان
09-11-2010, 10:12 PM
بوركت أخي الكريم

جزاك ربي الجنة ..فعلاً موضوع قيم

مرحبا أختنا ,, منورة الموضوع

جزاكم الله خيرا ...