المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاج بالرسم لتخفيف اضطرابات الأطفال


محمد فراج عبد النعيم
28-02-2012, 03:15 AM
http://www.alamatonline.net/load_files/pics/1328700470.JPG




اتجاه علاجي تربوي بدأ ينتشر في العالم، يهتم بإخراج كل ما يعانيه الطفل من اضطرابات عن طريق الشخبطة والرسم، هذا ما أوضحته سميه حسام باحثة تربوية بمركز "أسرتي مبدعة"، وصاحبة كتاب "العلاج بالرسم أسلوب علاجي ناجح مع الأطفال"، فالأطفال يخرجون مشاعرهم من خلال الرسم، فيعبرون بالخطوط عن مدى احتياجهم لتقدير الذات، أو التسلية وكذلك مشاعر الغضب والانفعال، فعلى الورق يفرغ الطفل كل ما لديه من معاني فشل في التعبير عنها للآخرين، أو استحال على الآخرين فهمها، لتصبح شخابيطه ذات دلالة ربما فهمها البعض أو عجز عن فهمها البعض الآخر، ليبدأ هو في توضيحها وشرحها، أو يقوم المعالج النفسي بتحليلها ليحدد ملامح شخصية الطفل وما يعانيه.
وإذا كان الرسم عملا فنيا يعبر من خلاله الطفل عن مكنون نفسه كبديل عن استخدام اللغة أو التواصل اللفظي، فإنه يعكس كذلك مشاعر الطفل الحقيقية نحو الآخرين، ليصبح الرسم وسيلة تواصل الطفل بالعالم من حوله.
وتأتي أهمية الكتاب إلى أن الدراسات الحديثة أجمعت على أن ميل الطفل للرسم الحر يساعد الخبراء النفسيين على التعرف أكثر على الجوانب اللاشعورية عنده ومعرفة مشكلاته وما يعانيه، كما تتيح التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى اهتمامه بموضوعات معينة في البيئة التي يعيش فيها، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الرفاق أو الكبار.
ولقد تم تدويل نظرية العلاج بالرسم كعامل من عوامل تنفيس الطفل عما يعانيه، وكمنهج للتحليل النفسي يستخدمه الأطباء في البحث عما يكبته الطفل داخل نفسه ولا يفصح عنه لأحد.
وغالبا ما يجد الأطفال صعوبة في البداية، لكنهم سرعان ما ينطلقون للتعبير عما بداخلهم عن طريق الرسم.
وتنهي الباحثة كتابها بالتعرف على الطرق الحديثة في الرسم، كاستخدام أجهزة الحاسب الآلي المزودة ببرنامج الرسام، أو المزودة بالأقلام والتي تظهر الصورة على شاشة الحاسب بمجرد أن يرسمها الطفل على الورق الخارجي المرتبط بالجهاز، وبالتالي يكتسب الطفل مهارات أكثر مما يكتسبها من الطريقة العادية.
وفي النهاية لا يمكن القول بأن الطفل يلجأ للرسم للتعبير فقط عن معاناته، بل على العكس فهناك أطفال يخطون بأيديهم الصغيرة صورة للعالم في المستقبل، فيرسمون بالورقة والقلم أحلامهم وأمنياتهم التي تتحقق بالفعل في المستقبل.