المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ...معنى من معاني دعاء الاستخارة,,,,,


نبيل القيسي
20-06-2012, 01:03 PM
معنى دعاء الاستخارة



أن يكون للواحد منا مستشار أمين خبير يشير عليه في أموره ويوجهه للسبيل الأمثل الأحسن،شيء طيب عجيب ونعمة كبيرة، ويكون بذلك محظوظاً، لكن الأعجب والأعظم من ذلك أن تجعل الله العليم الخبير الذي يعلم والسر وما تخفي الصدور، مستشاراً لك تطلب منه أن يختار لك عندما تعجز بصفتك عبداً يلازمك النقص والعجز في الإختيار، فيختار لك وييسر لك سبل ما اختاره لك، فيا له من شرف ورفعة أن تُوكل الله ليختار لك عندما تدفع بالعجز في التقدير والتفكير والعجز عن الإنجاز والتدبير، فتدخل مع الله في مشورة وتسليم تام تروم منه أن يختار لك، وهذا هو جوهر ومعنى دعاء الإستخارة، فعن جابِرٍ رضيَ اللَّه عنه قال : كانَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ في الأُمُور كُلِّهَا كالسُّورَةِ منَ القُرْآن، يَقُولُ إِذا هَمَّ أَحَدُكُمْ بالأمر ، فَليَركعْ رَكعتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفرِيضَةِ ثم ليقُلْ:«اللَّهُم إِني أَسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأستقدِرُكَ بقُدْرِتك، وأَسْأَلُكَ مِنْ فضْلِكَ العَظِيم ، فإِنَّكَ تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ ، وتعْلَمُ ولا أَعْلَمُ ، وَأَنتَ علاَّمُ الغُيُوبِ . اللَّهُمَّ إِنْ كنْتَ تعْلَمُ أَنَّ هذا الأمرَ خَيْرٌ لي في دِيني وَمَعَاشي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي» أَوْ قالَ: «عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِله ، فاقْدُرْهُ لي وَيَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فِيهِ ، وَإِن كُنْتَ تعْلمُ أَنَّ هذَا الأَمْرَ شرٌّ لي في دِيني وَمَعاشي وَعَاقبةِ أَمَرِي » أَو قال: «عَاجِل أَمري وآجِلهِ، فاصْرِفهُ عَني، وَاصْرفني عَنهُ، وَاقدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ، ثُمَّ رَضِّني بِهِ » قال: ويسمِّي حاجته. رواه البخاري.
فاللهم لقد بارت حيلنا وضاقت سبلنا وسقط تدبيرنا، فدبر لنا فإننا لا نحسن التدبير واهدنا لعفوك و رضاك يا رب العالمين..
وصل اللهم وسلم وبارك على محمد وآله و صحبه أجمعين .

حارسة لاقصى
22-06-2012, 01:51 PM
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..
اسأل الله جل وعلا ان يبارك فيكم وينير طريقكم ويرزقنا جميعا رفقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ..
اللهم لك الحمد على صلاة الاستخارة ولك الحمد على انك انت الله لا اله الا انت يا حبيبنا وطبيب قلوبنا اجمعنا مع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وارجع لأمتنا مجدها وعزها يارب العالمين يارب العالمين ..
يارب العالمين انت حسبنا ونعم الوكيل ..

اللهم افتح على اهلنا في سوريا وفي كل مشارق الارض ومغاربها يا ارحم الراحمين ..
حسبنا الله ونعم الوكيل
إننا نستغفرك ونتوب اليك من كل ذنوبنا ونسألك من كل ما سألك به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من كل ما استعاذك منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
يارب هذه امة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم تستغيث فاغثنا مددا من عندك كيوم بدر وامدنا راحة من عندك كيوم الغار وامدنا بسفينة من عنك كيوم نوح عليه الصلاة والسلام وامدنا بنور منك كيوم عيسى عليه الصلاة والسلام وامدنا بنجاة منك كيوم موسى عليه الصلاة والسلام وامدنا بسلطان منك كيوم سليمان عليه الصلاة والسلام وامدنا بملك منك كيوم داود عليه الصلاة والسلام وامدنا ببرد وسلام كيوم ابراهيم عليه الصلاة والسلام وامدنا باتباع سببك كيوم ذي القرنين وامدنا بتمكين منك كيوم يوسف عليه الصلاة والسلام يا الله هو اشرف خلقك فارزقنا اتباع نهجهم يارب العالمين ..
انت الوكيل وانت حسبنا ونعم النصير ..
اللهعم انصرنا على شر نفوسنا وكل شيطان رجين وكل وسواس خناس ومن كل حسد وعين وسحر وكل فتنة وشر كل يهودي خائن فاسد وكل نصراني خائن فاجر اللهم اجعلنا هاديين مهديين راشدين مرشدين ..
اللهم اخرج لهذه الامة رجالها واصلح لها نساءها واهد اطفالها وانصرها على اعدائك واعدائها يارحمان الدنيا والاخرة ورحيمها يا ذا الجلال والاكرام يا واحد يا احد يا فرد ياصمد يا الله يا الله ..
اللهم وحد امة لا اله الا الله لتعلو دائما لا الله الا الله محمد رسول الله وعلى راية الجهاد في سبيلك من مشارق الارض ومغاربها اللهم افتح لنا بيت المقدس وارزقنا فيه صلاة قبل الممات وانصرنا على كل ظالم وفاسد واجعلنا شهداء بالحق ناصرين فضلا منك ونعمة انك انت ذو الفضل العظيم اللهم ارحم امواتنا واشف مرضانا وكن مع ايتامنا واراملنا وفقراءنا وضعفائنا واهد علماءنا ومن وليته علينا وارزقهم البطانة الصالحة المصلحة لا المهلكة المتفرجة الفاتنة الفاسدة حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله ..
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..
اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابرهيم وبارك على محد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد ..
والسلام عليكم ورحمة الله .

نبيل القيسي
23-06-2012, 12:31 PM
والله ان العين لتدمع .....بارك الله لكم وجزاكم عن الاسلام خيراً