المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى من لا يعلم من هو الشيخ عبد الله بن جبرين


ع العزيز خوخات المغرب
16-07-2009, 05:53 PM
الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الجبرين. ولد سنة 1349هـ في بلد محيرقة وهي إحدى قرى ((القويعية)) بدأ حفظ القرآن سنة 1361هـ فحفظه عن ظهر قلب. وتعلم مبادئ النحو الإعراب والفرائض. وقرأ على والده مجموعة من الفنون المتنوعة في الحديث والعقيدة. فقرأ عليه في الأربعين النووية وعمدة الحديث وأصول الإيمان وفضل الإسلام. وكان عند والده مكتبة كبيرة فيها من العلوم المتنوعة فبدأ الشيخ عبدالله يقرأ طوال النهار في صحيح البخاري وسيرة ابن هشام وسنن أبي داود وغيرها من الكتب المفيدة.
وقد التحق الشيخ بمعهد إمام الدعوة بالرياض وتخرج منه والتحق بجامعة الإمام بن سعود الإسلامية وتخرج منها عام 1381هـ.
وله من المشايخ الكثير فمنهم سماحة الشيخ/ محمد بن إبراهيم آل الشيخ – رحمه الله تعالى - ، و سماحة الشيخ/ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ – رحمه الله تعالى - ، و سماحة الشيخ/ محمد بن إبراهيم الأنصاري – رحمه الله تعالى - ، و الشيخ/ عبدالعزيز بن رشيد – رحمه الله تعالى - ، و الشيخ/ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله تعالى -.
وقد انتظم الشيخ في المعهد العالي للقضاء ، وأنهى الماجستير عام 1390هـ وقد قرأ في هذه المرحلة في الحديث والفقه وأصوله وطرق القضاء وكان من جملة من قرأ عليهم الشيخ/ عبدالله بن حميد والشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمهم الله تعالى.
وقد درس الشيخ وفقه الله في كلية الشريعة ثم انتقل إلى قسم العقيدة فدرس بها.
وأنهى الشيخ رسالة الدكتوراه وكانت في شرح الزركشي وقد طبع في سبعة مجلدات متداولة في الأسواق الآن. وقد انتقل الشيخ عام 1402هـ إلى رئاسة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد كعضو إفتاء. وله من الدروس الكثيرة وشروح الكتب المتعددة: فمن الدروس:- منار السبيل ، و عمدة الفقه ، و الكافي ، و كتاب التوحيد – والأصول الثلاثة – وكشف الشبهات – وغيرها كثير من فنون متنوعة: كالحديث والفقه وأصوله – والتفسير والنحو والسيرة وغيرها.
وله من الكتب والشروح التالية:- أخبار الآحاد في الحديث النبوي ، شرح الزركشي على مختصر الخرقي ، الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد ، مجموعة فتاوى في أبواب متنوعة ، وغيرها كثير.

نبيه الريس
17-07-2009, 05:51 AM
شكرا علي الافادة وجزاكم الله كل خير

حنان
17-07-2009, 07:36 AM
الأخ الفاضل ( عبد العزيز خوخات ) بارك الله فيك على المعلومات وجزاك خيرا

ورحم الله شيخنا الجليل وأسكنه فسيح جناته

ع العزيز خوخات المغرب
17-07-2009, 10:47 AM
بارك الله فيكم جميعا و أسئل الله أن يجمعنا مع شيخنا في جنة الفردوس إنه ولي ذلك و القادر عليه.

ألب أرسلان
18-07-2009, 02:03 AM
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

جزاك الله خيرا ...