المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هارون الرشيد والبرامكة..


صوت التاريخ
01-01-1970, 12:00 AM
هي حقيقة تاريخية ما قام به هارون الرشيد من التنكيل بالبرامكة فيما يسمية المؤرخون" نكبة البرامكة"

نريد فتح حوارحول هذا الموضوع المهم
من البرامكة؟
كيف وصلوا إلى بغداد ؟
ما أهم أعمالهم؟
ما مستوى العلاقة بينهم وبين الرشيد؟
ما الأسباب التي أدت إلى تنكيل الرشيد بهم؟
هل كان الرشيد محقا فيما أقدم عليه؟
البرامك ما لهم وما عليهم؟

ننتظر المشاركة في هذا الموضوع المهم الذي يستحق الدراسة والتحقيق

عاسف المهرة
23-03-2010, 09:26 AM
شكرا جزيلا لك ونتمنى المزيد

البروفوسور
27-09-2010, 04:55 PM
صراحة الموضوع يستحق الحديث عنه و مشكوررررررررر عليه بتمنى في لقاء ثاني أرد عليه تقبل مروري

محمد صاروخ
08-10-2010, 07:58 AM
جزاك الله كل خير

عطر الكلام
22-10-2010, 04:50 AM
اصل البرامكة .

عائلة فارسية شهيرة نال الكثير من رجالها المناصب القيادية العالية بالدولة العباسية .

اصل كلمة برمك :

تعني كلمة برمك ( خادم بيت النار ) بيت العبادة ( النوبهار ) والمقام بمدينة بلخ بخراسان .

في عهد الخليفة ( عثمان بن عفان رضي الله عنة ) تم فتح بلاد خراسان وتم أسر ( البرمك ) جد خالد بن برمك فسار الى الخليفة عثمان بن عفان مع بقية الرهائن فاسم وحُسن أسلامة وسمي عبدالله ورجع الى أهلة فأنكرو علية أسلامة وجعلوا بعض ولدة مكانة .
فكتب لة احد ملوك عصره ( ملك طرخان ) يدعوه للرجوع لدين أبائه فلم يقدروا علية فقتل معه من أهل بيته عشرة من البنين ولم يبقى له سوى طفل هو والد خالد البرمكي والذي هربت به أمة الى كثمير بالهند ودرس الطب وعلم النجوم والحكمة وكان على دين أبائه .

أصيبت مدينة بلخ بداء الطاعون فكتبوا إلى برمك ليقدم إليهم من كشمير فأجلسوه مكان أبية وزوجوه ابنة ( ملك الصغانيان ) فرزق منها بثلاثة ابناء وبنت .

دخولهم للسلطة :

قدم برمك بن عبدالله والد خالد على هشام بن عبدالملك بالرصافة وأسلم وحُسن أسلامة وكان عارفاً بالحكمة وعلم النجوم والحساب فعالج هشام بن عبدالملك علاجاً شفاه من مرضة .
وكان ذلك عام 86 هجرية وكان من ضمن سبايا الحملة التي وجهت الى خراسان بقيادة ( قتيبة بن مسلم الباهلي ) .

أشهرهم : خالد بن برمك
يحيى بن خالد
الفضل بن يحيى
جعفر بن خالد

سمي برمك بن عبد الله والد خالد ( بـ جعفر أو فيروز ) بعد إسلامه ولد خالد بن برمك سنة 90 للهجرة .

بداية الصعود :

كان لخالد بن برمك نشاط قوي في سقوط الدولة الأموية سنة 132 هجرية فولاة ابو العباس السفاح ديوان الجند والخراج .
عين وزيراً لإبو العباس السفاح بعد مقتل أبي سلمه حفص الخلال ولم يزل وزيراً حتى توفي السفاح وجعله إخوة أبو جعفر عبدالله المنصور على وزارته وتوفي خالد بن برمك سنة 165 هجرية عن عمر يناهز 75 سنة .
لقد تولى يحيى بن خالد عدة مناصب كان أخرها عاملاً على أذربيجان حتى عام 158 هجرية أي قبل وفاة والدة بسبع سنوات . وكانت في خلافة ( المهدي والد هارون الرشيد ) . وعين مستشاراً لهارون الرشيد قبل تولية الخلافة وكان إلى جانب الرشيد ليوصله إلى دفة الخلافة لذا حنق علية ( الهادي ) اخو الرشيد فسجنه إلا أن المؤامرة التي حاكتها ( الخيزران ويحيى ) أدت إلى اغتيال الهادي وبوصول الرشيد الى الخلافة .
( الجدير بالذكر : انة في ليلة اغتيال ( موسى الهادي ) قام الوزير ( هرتمة بن أعين ) بإخراج الرشيد من السجن فاقعده للخلافة فقام من ساعته بإخراج يحيى البرمكي من السجن وآمرة بإنشاء الكتب بموت موسى الهادي وقيام الرشيد للخلافة كان ذلك سنة 171 هجرية . )
وكان لذلك التصرف من الرشيد عمق تاريخي وهو ان ( ليحيى البرمكي حضوة لدى المهدي ) مما جعله يدفع بابنة الرشيد الى حِجر يحيى لمؤدبة ويعلمه فقد قال الرشيد بتلك الليلة يأبي انت أجلستني هذا المجلس بيمينك وحُسن تدبيرك وقد قلدتك الأمر ودفع الية بخاتم الملك وكان يجله ولا يناديه الا يأبي ..

وقد دفع هارون الرشيد بخاتم الحكم من تلك الليلة وحتى سنة 181 هجرية حين لحق بالرشيد وهو متوجة لحج ذلك العام واستعفاه ورد إلية الخاتم واستأذن بالمقام بمكة .

بعد أن عين أبناءة ( الفضل وجعفر) بمناصب عليا بالدولة وقرب إليه جموعاً من الفُرس ولاهم القيادات للجند وعينهم عمالاً على الثغور وطاب له ان يرتاح .

وقد ذكر ( موسى بن يحيى البرمكي ) قال خرج أبي إلى الحج في السنة التي أصيب فيها وأنا معه من بين ولده فجعل يتعلق بأستار الكعبة ويردد الدعاء ويقول ( اللهم إن كنت تعاقبني فأجعل عقوبتي في الدنيا وان أحاط ذلك بسمعي وبصري ومالي وولدي حتى تبلغ رضاك ولا تجعل عقوبتي في الآخرة ) .

وقد قتل الرشيد ( جعفر بن يحيى بن خالد ) في الأول من شهر صفر سنة 187 هجرية عن عمر يناهز 37 سنة بعد أن كانت الوزارة بيد البرامكة لمدة 17 سنة وذلك حين قدم الرشيد إلى الانبار فأمر بقتلة وتعليق جثته على جسور بغداد التي كان عددها 3 جسور .
وتم سجن يحيى البرمكي مع ولده الفضل حتى ماتا وتحرز على باقي اهلة وممتلكاتهم التي كانت في الاصل أموال بيت مال المسلمين ..

أسباب النكبة ( نكبة البرامكة ) :

حين تولي يحيى البرمكي امور تسيير الدولة ليلة تولي الرشيد الخلافة بداء المخطط بإبعاد العرب من ذوي الحظوة لدى الرشيد واتهامهم بالخيانة وتقريب الفرس والأعاجم وتوليهم أمور الجند والخراج وتجييش جنود موالين لهم من الفُرس والتخطيط للإطاحة بنظام الحكم الإسلامي وإنتظار ساعة الصفر .

إلا ان استعجال الرشيد بالعقوبة اسقط جميع مخططاتهم لذلك .

وقد اختلف المؤرخون باسباب النكبة إلا انهم اجمعوا على انها خيانة عظمى للدولة والخلافة الإسلامية ...

(( تم الاختصار والتلخيص من كتاب البرامكة للمؤلف ( ابو خلدون ) علي عبدالرحمن الباحسين / الصادر عن مطبعة الازهر ـــ بغداد 1962 م ))


منقول

تركي المطيري
13-10-2013, 09:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم بكل خير



لا اطيل عليكم , فالموضوع جدا شيق , ونكبة البرامكة نكبة لن ينساها التاريخ , فما فعلوه ال برمك ليس بالهين , صحيح ان الاسباب كثيره وغامضة لكن ما اتفق عليه الموؤرخون هو ان حرب باردة بين العرب والفرس نحو السلطة كما قيل اخي اعلاه , باذن الله سوف الخص لكم حادثة البرامكة قدر المستطاع من كتاب "هارون الرشيد - امير الخلفاء واجل ملوك الدنيا" للدكتور المغفور له بأذن الله شوقي ابو خليل , فهو كتاب جدا جميل ومختصر وتحدث بشكل واسع عن نكبة البرامكة وبالتحديد صفحه 231

فارس الخطابي
13-10-2013, 11:27 AM
بارك الله فيك