المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ,,,مسلمو مدينة روسيه يصومون ويفطرون في وجود ضوء الشمس!!!!!


نبيل القيسي
21-07-2012, 05:35 AM
سيكون صيام شهر رمضان لمسلمي شمال روسيا، وتحديدا في مدينة مورمانسك، مختلف عن أي مكان في العالم وذلك بسبب وجود النهار 24 ساعة طوال اليوم دون حلول الظلام لدقيقة واحدة.

ويضطر الصائمون بسبب ذلك للسحور والشمس ساطعة وسط السماء، ونفس الحال في وقت الإفطار، لذا فستصل ساعات الصيام الى 20 ساعة كاملة، كما حدده علماء الدين المسلمون مراعاة لهذه الظاهرة الطبيعية في هذه المدينة الواقعة خارج الدائرة القطبية.

وحسب شهادات مسلمين يعيشون في هذه المدينة، ففي بعض السنوات يتزامن رمضان مع فصل الشتاء بلياليه الطويلة، وعندها يكون الصيام ساعتين فقط، لكن في سنوات أخرى، كما هو حال هذه السنة، فتسطع الشمس على أرض مورمانسك معظم ساعات اليوم فيما يسمى بالنهار القطبي، وتظل طوال اليوم بشكل تام طوال 62 يوما في السنة من 22 مايو إلى 22 يوليو.

ويحدث العكس في الليل القطبي الذي يخيم فيه الليل على المدينة معظم ساعات اليوم، ويصل أقصاه في الفترة من أول ديسمبر إلى 11 يناير حيث يستمر الليل ما بين 22 و23 ساعة.

وللتغلب على هذه المشكلة أصدر مجمع الفقه الإسلامي عام 2006 فتوى بشأن الصيام في المناطق القطبية تسمح للمسلمين بالصيام بحسب توقيت مكة المكرمة، أو بحسب توقيت أقرب بلد معتدل المناخ بالنسبة إليهم.

مها 23
27-08-2012, 09:01 PM
الله يعينهم