المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من دقــة التعبيـر


Dr.asmaa gamal
27-07-2009, 02:13 AM
مـراتب النـوم:
1_ النعـاس : وهـو أن يرغب الإنســـان في النــوم .
2_ الوسـن : وهـو ثقــل الـرأس .
3_ الترنيـق : مخالطـة النعـاس للعيـن .
4_ الكـرى : أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة .
5_ التغفيـق : النـوم وأنت تسـمع كلام الناس .
6_ الإغفـاء : النــوم الخفيــف .
7_ التهـويم : النــوم القليـــل .
8_ الرقـاد : النــوم الطـويــل .
========================================
في الأطعمـة

طعـام المســتعجل يسـمى : العجــالة .
·طعـام الدعـوة : المـأدبــة .
·طعـام الضـيف : القِـــرى .
·طعـام البنــاء : الـوكـيرة .
·طعـام العـرس : الـوليمــة .
·طعـام الـولادة : الخُـــرس .
·طعـام الختـان : العـذيــرة .
·طعـام حلق شعر المولـود : العقيقـــة .
·طعـام القادم من السـفر : النقيعـــة .
·طعــام المــأتـم : الوضيمــة .

من دقـة التعبيـر

في تَرْتيب حُسْـنِ المـرأَة :


إذا كانت بهـا مسـحةٌ من جمال فهي : وضيئةٌ وجميلةٌ .


إذا أشـبهَ بعضُها بعضاً في الحُسـنِ فهي : حُسـَّـانةٌ .


إذا اسْـتَغنتْ بجمـالها عن الزِّيـنةِ فهي : غـانيــةٌ .


إذا كانت لا تُبالي أنْ لا تَلْبسَ ثوباً حسناً فهي: مِعْطـَالٌ .


إذا كان حُسْنُها ثابتاً كأنه قد وُسِمَ فهي : وَســيمةٌ .


إذا قُسـِمَ لها حظٌ وافرٌ من الحسـنِ فهي : قسـيمةٌ .


إذا كان النظـرُ إليها يسُـــرُّ الرُّوعَ فهي : رائعـة .


إذا غَلبتِ النســــاءَ بحُسْــنِها فهي : باهِـرَةٌ .

==========================================

Dr.asmaa gamal
27-07-2009, 02:14 AM
الأصـــوات :
اســـم الحيوان واســم صوتــه :

الصـوت
اســــم الحيوان

النعيـــب
الغـــــراب

الصفـــير
النـســـــر
الهـــزيم
الـرعـــــد
الصــرير
البــــــاب
الـــزئير
الأســــــد
الطنـــين
الـذبـــــاب
الدبيــب
النمـــــــل
النعيـــق
البـــــــوم
الخـريــر
المــــــــاء
الصليـــل
الســــــيف
الحنـــين
النـاقــــــة
النقيـــق
الضفــــــدع
اليعـــار

المـاعــــــز
النـزيـب
الظــــــبي
القبـــاع
الخنـزيـــــر
الضحــك
القـــــــرد
العــزيف
الجـــــــن
النبـــاح
الكلــــــب
العــــواء
الـذئـــــب



من دقـة التعبيـر


في الأمكنــة :

بيت الأســد يســمى : العرين . فيقال : عرين الأسـد .
q وِجـــــار . الضبــع جُحـــــر . الضــب
· جُحـــــر . الحيـــة نـافقــــاء . اليربـوع
· اصطبـــــل. الــدواب مـــــراح . الإبـــل
· كِنـــــاس . الظـــبي زَريبـــــة . الغنـــم
· عُــــــش . الطـــير أُدْحــــــي . النعـامـة
· خَـليـــــة . النحـــل قـريــــة . النمـــل
· كــــــور . الـزنـابير وطــــــن . النـــاس

Dr.asmaa gamal
27-07-2009, 02:15 AM
ترتيب أحوال وأفعال الإنسـان :
1 _ مراتب الســرور :
الجذلُ - الابتهاج _ الاسـتبشـارُ _ الارتياح

الفرحُ _ المـرح . 1 258 14438 37 12587 37">
2 _ مراتب الحب :
الهوى _ العَلاقَـة _ الكلَـف _ العِشْـق

الشَّــعفُ _ اللَّـوْعَـة _ الشَّــغفُ _ الجَـوَى _ التَّيْـمُ _ التَّبْـلُ _ التّدْليـه _ الهُيـام .
3 _ مراتب العداوة :
البُغْضُ _ القِلَى _ الشَّــنآن _ المقتُ .
4 _ مراتب الغضب :
السُّــخْطُ _ البرطمـــةُ _ الغَيْظُ _ الحَـرَدُ _ الحَنَـقُ _ الاختـلاطُ .

5 _ في تفصيل أوصاف الحُـزْنِ :
الأَسَـفُ : حزنٌ معَ غَضَبٍ . ـ السَّـدَمُ : همٌ في نَدَم _ التَّرَحُ : ضِدُّ الفَرَحِ _ الكَرْبُ : الغَّمُ الذي يأخذُ بالنَفسِ _ الوُجُومِ : حزنٌ يُسكتُ صاحِبَهُ . _ الكـآبـةُ : سُوءُ الحالِ والانكسارُ معَ الحُزنِ .

Dr.asmaa gamal
27-07-2009, 02:16 AM
أنواع النظـر )
إذا نظر الإنســــان إلى الشــيء بعجـلة ، نقـول : لَمَحـَـهُ .
وإذا :
· نظــــــر إليــــــه بحـــــــدة : حَـــدَجـَـــــــــــــــهُ .
· نظر إليه من جانب أذنـــه : لَحَــظَــــــــــــــــــهُ .
· نظر إليه مركزاً نظره عليه : حَـــدَقَّ فـيـــــــــــه .
· نظر إليه نظرة المســـتثبت : تَـوَضَــحَـــــــــــــهُ .
· نظر إلى الأفق ليرى الهلال : تَـبـَصَّــــــــــــــرَهُ .
· نظــــــــــر إليه بعــــــــداوة : نَـظـَرَ إليهِ شـَزراً .
· نظــــر إلى الثوب متفحصـاً : اسْـــــتـَـشَــــــفَّـــهُ .
· أدام النظــــــــر فيــــــــــــه : رَمَــقَـــــــــــــــــــهُ .
· نظر إليه من بعيد واضعاً يده على حاجبيه : اسْـتَـوضَحَهُ واسْـــتَـشْــــرَفَــهُ .
· فتــح عينيـــه وجعــــل لا يطـــرف : شَخَصَ ببصَره .





( محــاســــن العين )


إذا كانت العين شديدة السواد مع الاتســاع وصفت بأنها : دعجــــاء .
إذا كــان في ســـوادهـا حمــرة وصفـت بأنهـا : شــــهلاء .

إذا كــانت العيـن واســـــعة وصفـت بأنهـــا : نجــــلاء .
إذا كــانت طويلـــة الأشــفار وصفـت بأنهـــا : وطفــــاء .
إذا كــانت جفـــونها ســــوداء وصفت بأنهــا : كحــــلاء .
إذا اشــــتد ســوادهـا وبياضـها وصفت بأنهــا : حــــوراء .

ياسر ابوزيد
30-07-2009, 04:07 PM
ما شاء الله..ما هذه المعلومات الجميلة ..جزاكم الله خيرا..

Dr.asmaa gamal
09-08-2009, 05:17 PM
ما شاء الله..ما هذه المعلومات الجميلة ..جزاكم الله خيرا..

جزاكم الله خيرا

ياسر ابوزيد
09-08-2009, 05:44 PM
جزاكم الله خيرا
وجزاكم بالمثل اختنا فى الله و الى الامام دائما:1015::1016:

اسطورة حماس
09-08-2009, 05:49 PM
ماشاء الله قمة ابداع والتعبير


بوووووووووركت اختنا الفاضلة جزاك الله الجنة

نادرة
11-08-2009, 04:57 AM
السلام عليكم

الله الله الله

قال عز وجل : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون )
هكذا هي عظمة لغتنا العربية الثرية والغنية بمترادفاتها وكلماتها

الأخت الكريمة
Dr.asmaa gamal

فاللغة وعاء الفكر وترجمانه وكيف لا وهي لغة القرآن الكريم فقد علمنا القرآن الدقة في استخدام الألفاظ في مواضعها فهي لغة الضاد المتفردة على غيرها من اللغات الأخرى

شكرا لك
على هذه الموسوعة الرائعة والنقل المميز لمجموعة من المترادفات الهامة والتي نجد أن هناك الكثيرين لا يعرفون مترادفات لبعض الأشياء التي نستعملها ونتداولها بيننا والتي تحيط بنا وذلك لكثرة اللهجات وبعدنا عن لغتنا الجميلة
لا يسعني غير الدعاء لك بكل خير
جزاك الله كل خير

الاسدالحزين
11-08-2009, 05:13 AM
:1016:
ويقولون:1004: لغتنا :1004:محدودة لاتستطيع مواكبة العصر في المصطلحات والمفاهيم...

Dr.asmaa gamal
11-08-2009, 05:30 AM
ماشاء الله قمة ابداع والتعبير


بوووووووووركت اختنا الفاضلة جزاك الله الجنة


شكر الله لكم اهلا و سهلا :1015:

Dr.asmaa gamal
11-08-2009, 05:33 AM
السلام عليكم


الله الله الله

قال عز وجل : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون )
هكذا هي عظمة لغتنا العربية الثرية والغنية بمترادفاتها وكلماتها

الأخت الكريمة
dr.asmaa gamal

فاللغة وعاء الفكر وترجمانه وكيف لا وهي لغة القرآن الكريم فقد علمنا القرآن الدقة في استخدام الألفاظ في مواضعها فهي لغة الضاد المتفردة على غيرها من اللغات الأخرى

شكرا لك
على هذه الموسوعة الرائعة والنقل المميز لمجموعة من المترادفات الهامة والتي نجد أن هناك الكثيرين لا يعرفون مترادفات لبعض الأشياء التي نستعملها ونتداولها بيننا والتي تحيط بنا وذلك لكثرة اللهجات وبعدنا عن لغتنا الجميلة
لا يسعني غير الدعاء لك بكل خير

جزاك الله كل خير



عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

شكرا جزيلا اختي الغالية على هذه المشاركة العذبة و سعدت بتواجدك و اشكر نشاطكِ الواضح المميز في المنتدى :1004:

Dr.asmaa gamal
11-08-2009, 05:34 AM
:1016:
ويقولون:1004: لغتنا :1004:محدودة لاتستطيع مواكبة العصر في المصطلحات والمفاهيم...

بارك الله فيك اخي الطيب سعدت بمشاركتك حياك الله .:1015:

Dr.asmaa gamal
11-08-2009, 05:56 AM
الإرصاد: الإرصاد هو أن يبني الشاعر البيت على قافية يرصدها له في نفسه أي يهيئها، فإذا تلى صدر البيت دل على قافيته، منه

قول البحتري وهو في البيت الثاني:


أحلت دمي من غير جــــرمٍ وحـــرّمت
بــــلا سبب عند اللقــــاء كلامي
فليس الذي حللتِهِ بمحـــــــــــــــــــلَّلٍ
وليــــــــــــــس الذي حَرمتهِ بحرامِ

فلو قرأ لك قارئ صدر هذا البيت وسكت، لقلت أنت (وليس الذي حرمته بحرامِ) ومثال الإرصاد في النثر الآية الكريمة (وما كان الناس إلاّ أمة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم في ما فيه يختلفون. فإذا قرأت الآية إلى قوله(لقضي بينهم في ما فيه) أدرك السامع أن اللفظة التي لم تقرأ هي (يختلفون).

الالتفات: الالتفات عند البيانيين هو الانتقال من كل من التكلم والخطاب والغيبة إلى الآخر على غير ما يقتضيه سياق الكلام، استزادة لإصغاء السامع وتفنناً في الحديث، وهو مأخوذ من التفات الإنسان إلى اليمين والشمال, قال فيه بعض البيانيين أنه ركن من أركان البيان والبلاغة فمن الانتقال من الغيبة إلى التكلم الآية الكريمة (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله).ومن الانتقال من خطاب النفس إلى خطاب الجماعة (ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون) ومن الانتقال من خطاب الغيبة إلى خطاب النفس (ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتياً طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماءٍ أمرها، وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظاً ذلك تقدير العزيز العليم).

ومن الانتقال من الخطاب إلى الغيبة قول أبي فراس الحمداني:

أما أنا أعلى من تعدون همـــــــــــــــةً
وإن كنــــــــت أدنى من تعدون مولدا
إلى الله أشكو عصبةً من عشيرتـــــــــي
يسيئون بي في القول غيباً ومشهدا