المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاضرة رائعة للمفكر الكندي المسلم (جاري ميلر


زمن الفتن
17-09-2012, 02:15 PM
Mhadrh Ra'i'h Llmfkr Al-kndy Al-mslm (jary Mylr (محاضرة رائعة للمفكر الكندي المسلم (جاري ميلر))

بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ

مقدمة إيمانية
د. جاري ميلر

د. جاري ميلر (تسمى بعد إسلامه بـ عبد الأحد عمر)، يرينا هنا كيف أنه يمكن تأسيس الإيمان عن طريق بناء معايير للحقيقة.
وهو متخصص في المنطق الرياضي والأديان، كان نشطا في مجال التبشير، ولكنه اكتشف خللا واضحا في الكتاب المقدس، وفي عام 1978 قرأ القرآن متوقعا نفس النوعية من الأخطاء والحقائق، ثم درس اللغة العربية لكي يستطيع فهم القرآن، وأخيرا اعتنق الإسلام. وصار يلقي محاضرات ويكتب مقالات ويؤلف كتبا حول الإسلام.
عمل عضو هيئة تدريس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية لعدة سنوات بعد إسلامه.

رابط النص الإنجليزي:
The Basis of Muslim Belief (http://www.themodernreligion.com/essays_Gary_Miller.htm)

رابط الملف الصوتي:
http://islam.org/audio/RA1100_7.ram


معضلة تطبيق المنطق العقلي

لقد واجه الكثير منا أسئلة يرددها الأطفال مرارا، فالطفل يثير فينا مشاعر الإحباط عندما يكرر كلمة "لماذا؟" مثلا. فإذا ما قمت بإبعاد السكين عن متناوله فإنه يسألك: "لماذا تبعدها؟"، فتخبره بأنها أداة حادة، فيسألك مرة أخرى: "لماذا هي حادة؟"، فتخبره مرة أخرى أنها حادة لكي تقطع بها الفاكهة، فيسألك: "ولماذا تقطع الفاكهة؟".. وهكذا تستمر الأسئلة. وهذا في الحقيقة يصور معضلة تطبيق المنطق العقلي.

إن ما يجب فعله عندما نريد استخدام المنطق العقلي هو أن نعمد أولا إلى وضع ضوابط للبراهين التي سنقبلها. فعلينا أولا أن نقرر لأنفسنا القدر الذي يكفينا من الضوابط لنصل إلى نتيجة نعتبرها برهانا نهائيا. هذا ما يجب علينا تحديده أولا. لكن ما يحدث فعلا بالنسبة للقضايا والمواضيع الفلسفية ذات الأهمية الحقيقية هو أن المفكرين يضعون معايير محددة للبراهين ثم يدرسون تلك المواضيع، وفي النهاية يصلون إلى النتيجة عبر الضوابط التي وضعوها. فهم قد يصلون إلى النقطة التي قالوا أنها تمثل برهانا، لكنهم بعد ذلك يطلبون برهانا آخر لإثبات ذلك البرهان.

وضع الضوابط

لتجنب حالة عدم القبول المستمرة للبراهين علينا أن نقبل ضوابط محددة أولا؛ علينا أن نقبل منهجية محددة توصلنا إلى البرهان المقبول بدقة، ثم نبدأ بعد ذلك باختبار ودراسة الموضوع الذي نريد بحثه. وسأطبق هذه الطريقة على القرآن تحديدا.

يمكنك أن تسأل مفكرا نصرانيا عن سبب كونه نصرانيا، وستجد جوابه عادة: "معجزة القيامة من الأموات". إن أساس اعتقاده في العادة هو أنه حدث قبل حوالي ألفي عام أن مات رجل ثم بعث من الموت. هذه هي المعجزة والمحك الذي تقوم عليه عقيدته، لأن كل ما عدا ذلك يعتمد على هذه المعجزة.
لكن لو سألت مسلما: "ماهي معجزتك؟ ولماذا أنت مسلم؟" فإنه سيمد يده إلى رف المكتبة وسيتناول معجزته من هناك ويمدها إليك، فمعجزته لا تزال معنا اليوم، إنها القرآن.. إنها المحك الذي يقوم عليه إيمانه.

الآية الإلهية
لقد كان لجميع الرسل معجزاتهم؛ فموسى مثلا دخل في تحد بينه وبين السحرة وفرعون، والمسيح شفى المرضى وأحيا الموتى بإذن الله، وهكذا.. ولم يكن آخر الرسل صلى الله عليه وسلم استثناء من ذلك، فالمسلمون يؤمنون بأن معجزته هي القرآن، ولكنها معجزة لا تزال معنا إلى اليوم.
ألا يبدو ذلك منصفا؟ فإذا كانت النبوة والرسالة ستنتهي، فإن آخر الأنبياء والمرسلين يجب أن يأتي بمعجزة باقية، وإذا كان المسلم قبل ألف وأربعمائة عام يستطيع الوصول إلى المعجزة الإلهية فإن المسلم اليوم يجدها أيضا بين يديه دون نقص؛ فأولئك المسلمون الذين عاشوا بصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت لهم القدرة على الوصول إلى مصدر تلك المعلومات الإلهية بنفس القدر الذي لدى المسلمين اليوم. كان لديهم القرآن الذي يعتبرونه آية ومعجزة لهم، وهو لا يزال آية ومعجزة لنا اليوم، نفس المعجزة..
حسنا، إذن فلنتأمل القرآن..
لنفترض أنني قلت لرجل ما: "إنني أعرف أباك." ستكون الاستجابة المحتملة لذلك الرجل هي أن يتحقق من الأمر ليتأكد أنني ربما قابلت أباه. فإذا لم يقتنع فسيستمر بطرح الأسئلة، كأن يقول مثلا: "أنت تقول أنك تعرف أبي، حسنا.. هل كان طويلا؟ وهل كان أجعد الشعر؟ وهل كان يرتدي النظارات؟" وهكذا.. فإن كنت أرد على أسئلته بإجابات صحيحة، فإنه سيقتنع حتما بصحة كلامي، ويتحقق أنني صادق عندما ادعيت معرفتي بأبيه.

نظرية الانفجار العظيم
إن القرآن كتاب يدعي أن مؤلفه كان حاضرا في بداية نشوء الكون وبداية الحياة. ولهذا فلنا الحق أن نسأل ذلك المؤلف ونقول: "حسنا.. أخبرنا عن شيء يثبت لنا أنك كنت موجودا عند نشوء الكون وبداية الحياة."

وهنا يعطينا القرآن بيانا شيقا لذلك الحدث الكبير، فيقول:
"أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ" الأنبياء: 30
إن في هذه الآية ثلاث نقاط مهمة: الأولى، أن غير المسلمين هم الذين سيكتشفون أن السماوات والأرض كانتا جسما واحدا ثم انفصلتا، وهم الذين سيجدون أيضا أن وجود الحياة يعتمد على وجود الماء..
وكما هو حاصل فإن النظرية المقبولة عالميا لأصل نشوء الكون هي نظرية الانفجار العظيم (Big Bang Theory). فهي تقول إنه في الماضي البعيد كانت كل الأجرام السماوية والأرض قطعة مادية واحدة تسمى "الكتلة الموحدة" (monoblock)، وهذه الكتلة الموحدة انفجرت واستمرت في التوسع، فأعطتنا هذا الكون الذي نعيش فيه اليوم. وهذه النظرية تعد اكتشافا حديثا تم التأكد من صحته، وقد منحت جائزة نوبل قبل سنوات لأولئك الذين أثبتوا أن بداية الكون هي الانفجار العظيم.
أما بالنسبة لضرورة وجود الماء للحياة فلم يتم اكتشافه إلا قبل حوالي مائتي سنة حين اخترع العالم ليفنهوك (Leeuwenhoek) وآخرون الميكروسكوب واكتشفوا لأول مرة أن الماء يمثل حوالي ثمانين بالمائة من حجم الخلايا الحية.
لم يكن هؤلاء الفائزون بجائزة نوبل وذلك العالم الهولندي الذي اخترع الميكروسكوب مسلمين، ورغم ذلك فإنهم أكدوا تلك المعلومة القرآنية التي قالت إن الكون كان قطعة مادية واحدة وإن الماء هو أصل الحياة، بالضبط كما قالت الآية التي ذكرناها.
حسنا.. إن تلك الآية تبدو إجابة مقبولة للسؤال الذي طرحناه على مؤلف القرآن حين قلنا "أخبرنا شيئا عن نشوء الكون ونشوء الحياة"..

اتخاذ الموقف
كل منا يجب أن يتخذ موقفا، فلابد أن تضع قدميك في مكان ما.. ومن المستحيل أن تكون محايدا كل الوقت.
إن من الواجب أن توجد نقطة مرجعية في حياة كل فرد مفكر منا، وأن يقف في مكان محدد، ولكن الأمر الهام بالطبع هو أن تضع قدميك في المكان المناسب.
ولإنه لا يوجد ما يمكن اعتباره برهانا لإثبات برهان لإثبات برهان.. الخ، حتى يجد أحدنا أخيرا المكان المناسب ليضع قدميه عليه ويتخذ له موقفا، فإن علينا أن نبحث عن المكان المناسب لذلك، وسيكون البحث باستخدام منهجية أحاول أن أوضحها هنا.
إن الأمر يتعلق بإيجاد نقطة التقاء، فإذا كنا نبحث عن الحقيقة في أماكن متعددة فإن نجاحنا في اكتشاف الحقيقة سوف يتحقق عندما تنتهي بنا كل الطرق المختلفة إلى النقطة نفسها.
فإذا كنا نتفحص كتابا لنبحث عن دليل على مصدره الإلهي، ثم نجد أنفسنا نتجه إلى الإسلام، فهذا طريق واحد. أما إذا كنا نتفحص في نفس الوقت ما قاله الأنبياء ثم نجد مرة أخرى أننا نتجه إلى الإسلام، فهذا طريق ثان، ولهذا فإننا نجد أنفسنا أخيرا على أرضية صلبة للإيمان، فقد بدأنا بالبحث عن الحقيقة في مكانين مختلفين ووجدنا أنفسنا متجهين إلى نفس النقطة.
لا أحد على الإطلاق بإمكانه إثبات كل شيء.. علينا أن نقف عند نقطة معينة ولدينا شعور بالاكتفاء بمعاييرنا كما أشرت سابقا. لكن المهم هو أننا لكي نتأكد أن موقفنا هو الموقف الصحيح علينا أن نتفحص كل الأدلة من حولنا ونرى إلى أين تتجه بنا ونتطلع إلى نقطة الالتقاء تلك، بحيث تشير كل الأشياء إلى تلك النقطة. ثم نذهب إلى تلك النقطة وننظر في كل المعطيات التي حولنا لنتأكد أنها ثابتة فعلا، وأننا بالتالي نقف في المكان المناسب.

الكون المتمدد
لنقم بالمزيد من التأمل في القرآن الكريم..
يقول القرآن:
"وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ" سورة الذاريات 47
لقد ذكرت سابقا نظرية الانفجار العظيم، وهذا الأمر يتعلق بنشوء الكون من ذلك الانفجار العظيم. وفي عام 1973 منحت جائزة نوبل لثلاثة علماء أكدوا أن الكون يتسع بصورة مستمرة.
إن تعليقات المسلمين في تفسير آيات القرآن عبر القرون حول هذه الآية لطيفة للغاية.. فأحكمهم قال أن تلك الكلمات تتحدث عن توسع السماوات. لكنهم على كل حال لم يتخيلوا كيف يتم ذلك، وإنما كان تعليقهم على الكيفية غالبا هو "الله أعلم".