المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تابع لكل مفتاح خمس صفات شخصية


ranasamaha
26-09-2012, 04:40 AM
تابع "لكل مفتاح خمس صفات شخصية" (http://www.edara.com/MyAccount/RegisterNewAccount.aspx)




مفتاح التركيز

إتقان حيل وألعاب الحواة قد يكون مصدراً للمتعة والتفاخر في عروض السيرك لكنه لا يصلح لكسب العيش. حدد المهارات التي عليك اكتسابها وتأكد من تحصيلك لها، وركز جهودك عليها.

التحفيز دون قدر كاف من التعليم يذهب جفاءً. أما التعليم دون قدر كاف من التحفيز فجفاء ذاهب. لكن مزج التحفيز بالتعليم يمكن أن يثمر عن شيء ذي قيمة.
يبدأ التركيز بتحديد الأشياء التي يجب التركيز عليها. وهذا يستدعي الجانب التحفيزي في التعليم، الذي هو صفة شخصية تدعى:

التقرير: متى يتوجب عليك أن تقول "نعم"، ومتى يجب عليك أن تقول “"لا"؟ أي سبيل من سبل العمل الأثنين أو الثلاثة أو الأربعة يمكن أن يحقق أقصى فائدة لك - أو لأسرتك أو لخطة عملك؟
التقرير هو العملية التي يتم خلالها تحديد الخيارات والبدائل. وهو عملية صناعة القرار. وتحتاج صناعة القرارات الهامة إلى مزيج سليم من الحكمة والحكم الصائب.
كل ما تحتاجه لإتخاذ قراراً صائباً يمكنك أن تجده في الصفات الشخصية الخمسة لكل من التحفيز والتعليم. فإذا ما تأصل لديك تقدير للذات فمن المرجح أن قراراتك ستكون أكثر صواباً مما لو كان تقديرك لذاتك متدنياً.
من المرجح أيضاً أن تصدر عنك قرارات أكثر صواباً إذا ما أمتلكت عدداً أكبر من الصفات الشخصية مثل وضوح الغرض وإمتلاك معرفة عملية يمكن استخدامها.
الحياة مزيج من قرارات يومية صغيرة وقرارات مصيرية هامة. من الحتمي أن تؤثر القرارات المصيرية التي تتعلق بأحد مظاهر حياتك على القرارات التي تتخذها في باقي مناحيها الآخرى.
للحصول على أفضل نتيجة من الجانب التحفيزي للتركيز - تقرير ما يجب أن تركز عليه - يتطلب منك أن تعزز الجانب التعليمي للتركيز، وهي صفة:

التنظيم: إلى أي مدي تتحلى بصفة النظام؟ هل سبق لك أن استخدمت قدراتك الابتكارية لتنظيم الأشياء بأسلوب بسيط؟ هل سبق لك أن ابتكرت أسلوباً ما لتوفير الوقت المهدر؟
قد تكون أحد أؤلئك الذين يحتاجون لدورة في إدارة الوقت ولكنهم لا يلتحقون بواحدة لأنهم لا يجدون الوقت.
إذا ما افتقدت لصفة التنظيم، فمن المرجح أنك لا تمتلك الصفة الشخصية السابقة عليها - صفة التقرير والحكم السليم.
أن تعرف أهمية التنظيم في حياتك شيء وأن تبقى منظماً طوال حياتك بالفعل شيء آخر. يتطلب ذلك قدراً من الالتزام الذي يعتبر تركيز التركيز:

الالتزام: في الوقت الذي يستطيع فيه الناس ذوي المرونة الاستمرار في الحياة، يحث أصحاب الالتزام خطاهم نحو النجاح.
يعني الالتزام أن تتحكم في الحياة بدلاً من أن تتركها تسيطر عليك. إنها القوة الداخلية التي تمكنت من التغلب على العقبات التي تكمن أمامك - الاحباط.
يتحتم على أي فرد أن يدفع أحد ثمنين - إما ثمن الالتزام أو ثمن الندم. فإذا افتقد للالتزام فمن المرجح أنه ثمن الندم والألم الذي يدفعه خلال حياة غير ملتزمة سيكون أعلى بكثير من أي ضريبة يدفعها نتيجة الالتزام.
لا يكفي أن تطبق حيل وأساليب إدارة الوقت على حياتك، بل يتطلب النجاح منك الالتزام قلباً وقالباً.
إذا ما قابلت شخصاً صائب القرار، سليم الحكم، فمن المرجح أنك ستجده أيضاً ملتزم ومنظم.
من المعروف أن النجاح يتطلب قدراً من الاتصال، الذي من خلاله تعرض على الآخرين الاشارات والرسائل الكامنة داخلك، بحيث يبقى كل شيء داخل نطاق:

وجهة النظر: بدون وجهة نظر لن يمكنك أن تقيم بمكة، لأنك ستفتقد لتحقيق الذات والشعور بالاشباع الروحي ومتعة الحياة.
وجهة النظر تعني المحافظة على نوع من التوازن الصحي في حياتك، خاصة إذا ما تحتم عليك في بعض الأحوال أن تنحرف عن هذا التوازن بعض الشيء لتحقق هدفاً أكثر أهمية.
يقال أن من يفتقدون لوجهة نظر محددة يفتقدون أيضاً للتوازن الصحي إلى درجة التطرف. ومن أسوأ درجات التطرف أن تبالغ في التعامل الجاد مع نفسك فتقسو عليها، وتحرمها متعة الفكاهة والترويح عن الذات.
إن اعتلال وجهة النظر يخل بمتطلبات النجاح الخمسة كلها وكذلك بالصفات الشخصية المصاحبة لكل منها. وهذا الاعتلال قد يؤدي بك لأن تصبح مجهداً من العمل بدلاً من منجز للعمل.
وجهة النظر هي الفترة بين تركيز التركيز والالتزام. أما إنجاز التركيز فيدعى:

الحشد: وهي تعني قدرتك على التركيز بحيث أنها طبقاً لوجهة نظرك تصبح إنجازاً وخطوة للأمام وليست مجرد حمل ينزاح عن كاهلك.
الحشد يمكنك من استخدام كل من التحفيز والتعليم والتركيز إلى أقصى مدى. كما تساعدك أيضاً على التغلب على كل ما يشتت جهدك بتوجيه ذهنك إلى غاية واحدة.
يؤدي الحشد إلى تركيز الجهود المبذولة فوق نقطة بعينها بحيث تحقق الهدف المنشود. رغم ذلك عليك أن تستخدم صفة الحشد بعناية فلا تبالغ فتصبح كالطيار الذي يركز على إصابة هدف ما لدرجة أنه يندفع إليه بطائرته بدلاً من أن يصيبه عن بعد.
إن جسر العبور إلى المفتاح الرابع للنجاح ينبني على الصفات الشخصية الخمس للتركيز. أما أساس الجسر نفسه فيتكون من وجهة النظر الذي تساعدك على تغيير محور التركيز من ذاتك إلى الآخرين.
إذا ما كنت جديراً بمكة فإن سبيلك الوحيد لها يمر بالآخرين. وذلك عن طريق..........تابعوا باقى المفاتيح المرة القادمة


من كتاب"الطريق الى مكة"


ادارة.كوم (http://www.edara.com/MyAccount/RegisterNewAccount.aspx)