المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علماء الفلك..اكتشاف كوكب الالماس!!!!!!!!!!


نبيل القيسي
14-10-2012, 05:36 AM
اكتشف علماء الفلك كوكباً ضعف حجم كوكب الأرض يشكل الألماس المكون الرئيسي فيه ويدور حول نجم يمكن أن يرى بالعين المجردة.


ويدور الكوكب الصخري الذي أطلق عليه علماء الفلك اسم "كانكري 55" حول نجم يشبه الشمس على بعد 40 سنة ضوئية، والسنة الضوئية هى المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وتقدر بنحو 9.46 تريليون كيلومتر، ويوجد الكوكب في مجموعة السرطان ويدور بسرعة كبيرة تجعل السنة فيه تنقضي خلال 18 ساعة فقط بحسابات كوكب الأرض.


واكتشف فريق بحث أمريكي فرنسي الكوكب الذي يبلغ قطره ضعف قطر الأرض وتصل كتلته إلى ثمانية أمثال كتلتها، ويعطي ذلك الكوكب نفس كثافة الأرض رغم أن كواكب الألماس التي رصدت من قبل يعتقد أنها أكثر كثافة بكثير، ويتميز الكوكب أيضاً بشدة حرارته إذ تصل درجة الحرارة على سطحه إلى 1648 درجة مئوية.

وقال نيكو مادهوسودهان الباحث في جامعة ييل الذي من المقرر ان تنشر نتائج بحثه في دورية (الفيزياء الفلكية) "سطح هذا الكوكب مغطى على الارجح بالجرافيت والالماس لا الماء والجرانيت".

وقدرت الدراسة التي شارك فيها أوليفيه مواسيس الباحث في معهد الفيزياء الفلكية في تولوز بفرنسا أن ثلث كتلة الكوكب على الأقل - بما يقدر بنحو ثلاثة أمثال كتلة الأرض - قد يكون من الألماس، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء "رويترز" .

واكتشفت من قبل كواكب كان الالماس العنصر الاساسي فيها لكن هذه هي المرة الاولى التي يكتشف فيها كوكب يدور حول نجم يشبه الشمس ويخضع فيها لدراسة تفصيلية بهذا الشكل.:questionmark: