المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللغة العربية أمانة ومسؤولية


shamroukh
03-08-2009, 04:07 AM
اللغة العربية أمانة ومسؤولية

من كتابات الأديب والداعية والشاعر فضيلة الدكتور عدنان علي رضا محمد النحوي

حسبُ اللغة العربيّة أن تكون هي اللغة التي اختارها الله لتكون لغة دينه ورسالته ، لغة كتابه المبين ، لغة الأمة المسلمة مهما تعددت الجنسيات .

أيها المسلم ! انهض إلى اللغة العربية دراسة جادة حتى تتقنها وتتقن التحدث بها .

امتنع أيها المسلم عن التحدّث بالعامية في بيتك وعملك وحياتك كلها ، ولا تتكلم إلا باللغة العربية الفصحى .

واعلم أيها المسلم أن الله سبحانه وتعالى عندما قال :

( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) [ القمر : 40،32،22،17]

جعـل لتيسير الذكر مفتاحين : صفاء الإيمان والتوحيد ، وإتقان اللغة العربية . مفتاحان يعملان معاً ، لا يغني أحدهما عن الآخر . والآيات البيّنات على ذلك ممتدة في كتاب الله .

· التمهيد

لقد نمت اللغة العربية من خلال تاريخ طويل مرّت به الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق . واستقرت على صورة من القواعد والبناء والبيان في نثرها وشعرها ، وتحدّدت مفهومات مصطلحاتها وتعبيرها ، وأساليب بيانها ، حتى تميّزت بذلك كله بروعة البيان وجمال التعبير وأسر الكلمة ، وحتى أصبحت هذه اللغة العظيمة غنيّة بكلماتها ومشتقاتها وقواعدها وبلاغتها . وأصبحت غنية بنغمتها وموسيقاها ، وأصبح البيان يهزّ العربي وغير العربي ممن عرف العربيّة وأتقنها ، وأصبحت اللغة كنزاً في حياة العربيّ تؤثر في فكره ونهجه .

يقول أرنست رينان صاحب كتاب " التاريخ العام للغات السامية " :

" من أغرب المدهشات أن تنبت تلك اللغة القوية " العربية " وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى وعند أمة من الرحّل ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها وحسن نظام مبانيها.. " .

لقد كانت اللغة العربية لغة العرب وحدهم قبل أن يبعث الله محمداً r وقبل بدء الوحي . فمن اللحظة التي نزل فيها الوحي على النبيّ الخاتم باللغة العربية واختار الله سبحانه وتعالى هذه اللغة العظيمة لتكون لغة الوحي والنُبَّوة ، ولغة القرآن الكريم ، منذ تلك اللحظة أصبحت اللغة العربية هي لغة رسالة الإسلام ، لغة الأمة المسلمة مدى الدهر ، لغة كل مسلم .

إِنَّ واقع اللغة العربية اليوم يتأثَّر كثيراً بواقع المسلمين ، فهي تقوى بقوّتهم وتضعف بضعفهم ، ولكنها تبقى في الميدان تصارع التحدِّيات ، تبقى حيَّةً بكل خصائصها مهما ضُيِّق عليها أو غزاها الظالمون ، ومهما اشتدَّ المكر والكيد لتوهينها أو عزلها عن الميدان .

وجميع اللغات تخضع إلى هذه القاعدة ، فهي تقوى بقوّة أُمَمِها وتضعفُ بضعفها ، ولكنها لا تستطيع كلُّها الصمود أمام التحديات التي تظهر أمامها . ويضرب لنا التاريخ أمثلة كثيرة على لغات وقفت ثم تراجعت ، وعلى لغات أصبحت مجرّد تاريخ ، وعلى لغات بادت مع شعوبها .

ولكنّ اللغة العربية تميّزت بخصائص لم تتوافر لأي لغة أُخرى . إِنها تميّزت بخصائص وهبتها القدرة العظيمة على الصمود أمام التحدّيات حيّة قوية ، تدفع وتدافع وتصارع . وبعض هذه الميّزات ينبع من إمكاناتها الذاتيّة التي وهبها إياها الله من خلال مراحل تاريخها ونموّها ، ومنها ما هو نعمة من الله عليها وعلى المسلمين وعلى الناس كافة ، حين اختارها الله لغة رسالته إِلى عباده ولغة دينه ، وحين تعهَّد الله بحفظ الذكر الذي نزل بها .

وتمرّ اللغة العربية اليوم بتحدّيات وصعوبات نابعة من واقع المسلمين ، فلقد فقد الكثيرون من المسلمين اليوم الحافز الإيماني لتعلّم اللغة العربيّة . ظنّ بعضهم أنه يمكن الاستغناء عن اللغة العربية ، وأنه يمكن دراسة القرآن الكريم والسنة المطهرة بأي لغة أُخرى إذا تُرجِما إليها . فضعفت النية والعزيمة لتعلّم لغة القرآن الكريم والتمسك بها في مناطق كثيرة في العالم الإسلاميّ ، مع ما أخذ المسلمون يعانـون منه من غزو كاسح وفواجع ومآسيَ ، وهزائم في أكثر من ميدان .

ولقد تبع هذه الظاهرة وصاحبها ضعف في التصور الإيماني والتوحيد وضعف في تدبّر منهاج الله وفهمه وممارسته في واقع الحياة .

وقد أدرك الأعداء أهمية اللغة العربية وخطورة منزلتها في الإسلام وفي فهم كتاب الله وسنة رسوله r ، فكان من أهم محاولاتهم إِضعاف صلة المسلم بلغته العربية ، وإِضعاف شعوره بضرورة التمسك بها ، وطَرْح أفكار غريبة مريبة تصرف المسلم عن لغة دينه ورسالته في الحياة . واستمرت هذه المحاولات قروناً واستغرقت جهوداً كثيرة ، ومتابعةً متواصلةً دون ملل . فَطُرِحَتْ أفكار لتغيير قواعد اللغة العربية أو بعضها ، وأفكار لتغيير أحرفها وكتابتها ، وأفكار لتغيير الشعر العربي . وكانت هذه المحاولات والأفكار التي تُطْرَح مرتبطة بسائر المناهج والتخطيط الذي يضعونه لغزو العالم الإِسلامي ، وتدمير طاقاته الإِيمانية والفكرية والبشرية وغيرها .

لعلَّ هذا الواقع المؤلم لم يشهد مثله تاريخ المسلمين الطويل ، ولا انحسرت اللغة العربية مثل انحسارها اليوم . ولكننا نسرع بالقول لنبيّن ونؤكد أنها مازالت صامدة في الميدان تجابه التحدّيات كلها ، وأنها ستنتصر ، وينتصر المسلمون ، وتعلو كلمة الله لتكون هي العليا ، تدوّي بها اللغة العربية : الله أكبر ، الله أكبر !

لم يكن المسلمون يسنّون قانوناً عسكرياً أثناء فتوحاتهم يفرضون على الناس به تعلّم اللغة العربية . لم يكن انتشار اللغة العربية في الأرض انتشار قسر وقهر . لقد أقبلت الشعوب كلها على تعلم اللغة العربيّة إقبال شوق ورغبة ، بعد أن أسلمت وآمنت ، وبعد أن عرفت من إيمانها وإسلامها منزلة اللغة العربية في الإسلام . وظلت اللغة العربية تنتشر بين الشعوب سواء أكان المسلمون منتصرين أم مَهزومين . ونَبَغ من الشعوب غير العربية عباقرة في اللغة وأئمة فيها ، حين قدم الإِسلام للشعوب رسالته الربانيّة ، رسالة الإِيمان والتوحيد ، وحين تساوت الشعوب في ظلال هذه الرسالة وفي ظلال العبودية لله رب العالمين .

فلم يكن انتشار اللغة العربية بين الشعوب إلا بحافز إيماني ، يزيده قوة ووضوحاً امتداد السلطان والنفوذ ، وامتداد الدعوة الإسلامية في الأرض . وأصبحت اللغة العربية أحد العوامل الجامعة للأمة المسلمة ، وستظل كذلك على مدى التاريخ .

ولكننا اليوم نشهد واقعاً جديداً يحمل من التحدّيات الشيء الكثير . فقد انحسر سلطان المسلمين ، وتمزّقت ديارهم ، ومُنُوا بالهزائم تلو الهزائم ، وغلب الأعداء على مواقع كثيرة ، وأخذ الإيمان يضعف في بعض النفوس ، والعلم بمنهاج الله يجفّ ويبهت ، حتى غلب الهجر لمنهاج الله لدى كثير من المسلمين :

(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً)

[ الفرقان : 30 ]

وامتدت الفتنة في كثير من ديار المسلمين ، وأخذت الفتنة أشكالاً مختلفة متعددِّة ، وتسلَّل الإِحباط إِلى نفوس كثيرة . وتبع ذلك كله ضعف عام لدى المسلمين في اللغة العربية !

فلقد انتشرت اللغات العاميّة ولهجاتها ، وأصبح العامة من العرب أنفسهم لا يعرفون اللغة العربية الصحيحة ، ولا يعرفها كذلك كثير من المثقفين العرب .

وانتشرت الأخطاء اللغوية في بعض الصحف والمجلات ، والكتب وبعض الإذاعات . وفي مناطق كثيرة في العالم الإسلامي غلبت اللغات القومية وانحسرت اللغة العربية أو اختفت ، وضعف الشعور باحترامها وتقدير منزلتها في دين الله ، وضعف الحافز الإيماني والوعي الإسلاميّ بضرورة تعلمها ، وضعفت النيّة تبعاً لذلك وهبطت الجهود . وقد ترى الرجل المسلم ينال أعلى الدرجات العلمية في أبواب شتى من العلوم ، ويتقن من أجل ذلك اللغات الأجنبية ويبذل الجهد الكبير من أجل إتقانها ، حافزهُ في ذلك الدنيا ونيـل الشهادة وما يتبعها من مصالح دنيوية ، ولا يجد في نفسه الحافز الإِيمانيّ لدراسة اللغة العربية ، ولا الحافز الدنيوي .

وقد تجد المفكر المسلم أو الأديب يصبّ فكره وأدبه بلغة أجنبية عنه وعن قومه وعن دينه ، أو بلغته القومية ، بعد أن هبط الشعور والإحساس بضرورة تعلم اللغة العربية ، وهبط الحافز الإِيمانيّ أو اختفى .

ونجد في بعض أقطار العالم الإسلامي أن اللغة العربية قد اختفت ، واختفت حروفها وقواعدها . ونجد أن اللغة الأجنبية ، لغة المحتلّ الظالم الطاغي الذي يحارب الإسلام ، سادت في هذا البلد الإسلاميّ أو ذاك . وانتشرت مع هذه الظاهرة بعض العصبيات الجاهلية ، وبهتت روح الإيمان والاعتزاز بمقوّمات الإسلام ولغة القرآن والوحي .

ونجد كذلك أن بعض المسلمين لا يتكلمون اللغة العربيّة في المؤتمرات العلميّة أو الإسلامية أو الدولية ، بينما نجد آخرون يلتزمون لغتهم القومية في مثل هذه المؤتمرات .

وتنحسر اللغة العربية في الفنادق والمطاعم وغيرها من مواقع السياحة في كثير من أقطار العالم الإسلامي ، وتنحسر كذلك في اللافتات على المحلات التجارية والصناعية وغيرها من المراكز العلميّة والإعلامية .

ومع هذا الانحسار الشديد فإن اللغة العربيّة واجهت هذه التحدّيات بقوة وثبات وصمود ، وسجّلت انتصارات كثيرة في مواقع عديدة . فهناك مسلمون في كلّ بلد إسلامي يصرّون على تعلم اللغة العربية وعلى استخدامها ، سواء أكان ذلك في بلادهم أم في بلد عربيّ يرتحلون إليه لدراسة الإِسلام ودراسة لغته اللغة العربية .

إن أعداء الله لم يلقوا سلاحهم ، ولم يوقفوا مكرهم ضد الإسلام والمسلمين وضد اللغة العربية ، بل على العكس من ذلك ، فإنهم يطوّرون أساليبهم وكيدهم دون ملل أو يأس . وعسى الله أن يردَّ مكرهم إلى نحورهم ، وعسى أن يصبح ما ينفقون من أجل ذلك حسرة عليهم .

ولكن يجب علينا أن نضع نهجنا نحن المسلمين ، وأن نفصّل التخطيط لحماية اللغة العربية وإعزازها وإعلاء كلمة الله في الأرض . ومن أجل ذلك يجب أن نُعرِف الناشئة منزلة اللغة العربية في دين الله ، وواجبها الشرعي على ضوء ذلك .

ومن هنا ندرك مسؤوليتنا في أن ننمّي لدى المسلمين خاصة والناس عامة الشعور والإحساس بضرورة دراسة اللغة العربية ، حتى يفقهوا كتاب الله وسنة نبيه ، وحتى نكون أوفينا البلاغ بما أُنزِل وأدّيْنا الأمانة . فقد أمر الله رسوله r أن يبلغ الناس كافة ما أُنزل إليه ، فإن لم يفعل ذلك فلا يكون قد بلّغ رسالته :

( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) [ المائدة : 67 ]

ومما يؤكد هذه الحقيقة الهامة أنه عند نقل القرآن والسنة إلى لغة أخرى غير العربية فإن المعاني لا تُسْتَوفَى كما هي مستوفاة باللغة العربية ، وإن الإعجاز الذي يحمله منهاج الله والذي تحدّى به العرب والإِنس والجنّ يفقد كثيراً من خصائصه ، وإِن البيان المعجز المؤثر في النفس يختفي معظم تأثيره ولا يبقى الكلام عندئذ كلام الله ، ولا القرآن قرآناً ، ولا التلاوة تلاوة . وفي اللغة العربية ، وألفاظ القرآن وتعبيراته بها ، ما يتعذّر نقله إلى لغة أخرى . فكلمة الولاء ، وآية ، الإحسان ، التقـوى ، عَرَض هذا الأدنى ، قدم صدق ، وأملي لهم ، إمام ، عاكفين ، وكلمات كثيـرة ، وتعبيرات قرآنية كثيرة أعجزت العرب أن يأتوا بمثلها ، فأنّى للغات غير العربية !

ولّلغة العربية جمال متميّز من سائر اللغات . إنه جمال الوضوح والدقة في المعنى ، وجمال الظلال الموحاة ، وسائر أبواب الجمال الذي كشف عن بعضه العلماء المسلمين في تاريخ طويل . وسيظل الجمال متجدّداً تتفتح أبوابه مع الأيام . ولا تنطبق قواعد الجمال في اللغات الأُخرى على قواعد اللغة العربية ، فلّلغة العربية جمال آسر هزّ جميع من درسها وعرفها . ولقد هزّت الأدباء والشعراء وهزّت الشعوب .

إنَّ الإسلام أعطى اللغة حقها من التكريم وأعطى الإنسان حقه من التكريم ، حين جعل مهمة الإنسان في الأرض أمانة وعبادة وخلافة وعمارة ، حين جعلها ممارسة رسالة الله في الحياة الدنيا ، وحين جعل الوظيفة الأولى للغة حمل رسالة الله وإبلاغها وبيانها :

( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدّاً ) [ مريم : 97 ]

أيها المسلم المؤمن : هذه لغتك العظيمة حملت كتاب الله وسنة نبيه محمد r ، فانهض واحرص على إتقان اللغة العربية حرص إيمان وتوحيد ، وبذلك تحرص على صدق تدبر كتاب الله وسنة نبيه الخاتم محمد r .

إلى ذلك يجـب أن ينهض المسلمون في جميع معاهدهم التربوية وجامعاتهم ، وفي بيوتهم .

ليجعلوا دراسة المنهاج الرباني ـ القرآن الكريم والسنة المطهرة واللغة العربية ـ دراسةً منهجية صحبة عمر وحياة لا تتوقف حتى يلقى المسلم ربّه .

وقد كانت هذه سنّة مدرسة محمد r . فدراسة كتاب الله يجب أن تكون دراسة منهجية صحبة عمر وحياة لا تتوقف : بين تلاوة يومية ، وحفظ منهجي ومراجعة منهجيّة ، وكذلك دراسة السنة ودراسة اللغة العربية .

وأعتقد أنّه لو التزم المسلمون هذا النهج لتغير واقع المسلمين إلى خير كبير ونصر عزيز .

لا نخاف على مستقبل اللغة العربية ولا على مستقبل الإسلام ، فالله قد تعهد بحفظ كتابه الكريم رسالة ولغة :

( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) [ الحجر : 9 ]

إنَّما نخاف على أنفسنا على المنتسبين إلى الإسلام ، على أبناء اللغة العربية، حين يقف الجميع بين يدي الله سيحاسَبون على تقصيرهم في حماية اللغة العربية ونصرتها وحماية دينهم ونصرته ، هذا بالإضافة إلى ما يمسُّهم من عذاب الله وعقابه في الحياة الدنيا قبل الآخرة :

( وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )

[ السجدة : 21 ]

( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )

[ الأنفال : 25 ]

عاسف المهرة
24-02-2010, 07:30 AM
مشكوووووور ويعطيك الف عافية