المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&:: شعبان شهر الاستعداد لرمضان ::&&


ألب أرسلان
03-08-2009, 08:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.midad.me/indexImages/saa.jpg

روى البخاري ومسلم عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان". زاد البخاري: "كان يصوم شعبان كله". ولمسلم: "......... كان يصوم شعبان إلا قليلاً".

وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان أحب الشهور إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يصومه شعبان، ثم يصله برمضان". رواه أبو داود وهو صحيح.



وعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: "ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان" رواه النسائي والترمذي وقال حديث حسن، وكذلك رواه أبو داود ولفظه: "لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - يصوم من السنة شهرًا تاما إلا شعبان كان يصله برمضان". وصححهما الشيخ الألباني.

مضى رجب وما أحسنت فــــيه*** وهذا شهر شعـــــبان المبارك

فيا من ضيع الأوقـات جهــــــلاً*** بحرمتها أفـــــق واحـــذر بوارك

فسوف تفــــــارق اللذات قسرًا*** ويخلى الموت كرهاً منك دارك

تدارك ما استطعت من الخطايا*** بتوبة مخلـــص واجعــل مدارك

على طلب السلامة من جحيم*** فخير ذوي الخطـــايا من تدارك

ألب أرسلان
03-08-2009, 08:54 PM
في شعبان لاستقبال رمضان يكون أيضاً بالدعاء، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل رجب قال: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان" ولذلك يتواصى المسلم مع أسرته بالصيام في شعبان أكثر وقت ممكن، فإن عجز يصوم الاثنين والخميس من كل أسبوع ومن لم يستطيع فعليه بثلاثة أيام البيض.

عن أبي بكر قال: قال رسول الله: ((يطّلع الله - تبارك وتعالى - إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مُشاحن)) وغاية ما يدل عليه هذا الحديث الإخبار عن إطلاع الله - تعالى -ومغفرته لذنوب عباده إلا من كان من أهل الشحناء أو من أهل الشرك، وفي هذا تعظيم للشرك، وتعظيم للعداوة والشحناء بين المؤمنين، وليس في هذا الحديث أمر أو ندب لقيام هذه الليلة أو صيام نهارها، وأما الأحاديث الواردة في الحثّ على قيام تلك الليلة وصيام نهارها فهي أحاديث لا تصح.

وقال صلى الله عليه وآله وسلم -: ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى جميع خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه)).

والأوقات المباركة التي يغفل الناس فيها عن العبادة يزداد فيها تشمير المؤمن وحرصه على الطاعة حين غفلة الناس لماذا يغفل الناس عن شعبان؛ لأنه بين رجب وبين رمضان، أما رجب فهو أول الأشهر الحرم، وكانت العرب تعظم رجبًا، وسمي رجب من الترجيب وهو التعظيم، ورمضان شهر الخير والقرآن، فغفل الناس عن شعبان لوقوعه بين هذين الشهرين.

ثم إنه شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله، الرفع الحولي، فأراد - صلى الله عليه وسلم - أن يرفع عمله وهو صائم، وتقول أقرب الناس إليه وأحبها إلى قلبه أمُّنا عائشة - رضي الله عنها - وأرضاها في المتفق على صحته: ((ولم أره أكثر صيامًا منه في شعبان)) لم يكن يصوم - صلى الله عليه وسلم - من الأشهر ما يصوم من شعبان يستقبل به شهر الصيام والعبادة.

مقتطفات من خطب ومقالات ,, وفقنا الله وإياكم لكل خير ...

ألب أرسلان
03-08-2009, 09:19 PM
فاللهم سلّمــنا الى رمضان وسلم رمضان لنا

فاللهم بلغنــا رمضــان ووفقنا لصيامه وقيامه برحمتك يا ارحم الرحمين آمــــين يا رب العالـمين



http://i44.tinypic.com/35jcflu.jpg