المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هى فوائد قشر البرتقال لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمى ؟


ألب أرسلان
06-12-2012, 08:55 AM
http://www.todaywomenhealth.com/wp-content/uploads/2012/12/6x0Dj-Y8aP_28744731.jpg?_cfgetx=img.rx:600;

الكثير منا يحب البرتقال لكننا نلقى بالقشر فى القمامة، وكما نعلم جميعا أن عصير البرتقال يحتوى على نسبة عالية من فيتامين c”" الذى يقينا من نزلات البرد والأنفلونزا ويحفز الجهاز المناعى، ولكن السؤال الآن ماذا عن قشر البرتقال وفوائده التى تخفى عنا جميعا؟


يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، قشر البرتقال يحتوى على زيوت طيارة تحمل رائحة البرتقال، وهذا يفسر استخدام القشر وليس العصير فى عمل كيكة بنكهة البرتقال، ولكن ماذا عن الفوائد الطبية لهذا الزيت، فزيت البرتقال غنى بمادة الليمونيين التى لها دور فى تنظيم إيقاع الجهاز الهضمى وحركة الأمعاء وعلاج ارتجاع المرىء (gastroesophageal reflux ) كما يساعد على طرد الغازات وعلاج الإمساك، كما أكدت آخر الأبحاث كفاءة زيت البرتقال فى قتل البكتيريا والميكروبات وزيادة المناعة.


ويضيف مصيلحى أن زيت البرتقال له فوائد مذهلة للبشرة خاصة ذوى البشرة الدهنية، فهو يضفى نعومة ونضارة للبشرة علاوة على تخليص البشرة من السموم وعلاج فعال للالتهابات التى تنتج من الإفراط فى تناول البهارات.


وفى علم العلاج بالروائح(Aromatherapy) يتميز زيت البرتقال برائحته التى تنبه الجهاز العصبى، مما يساعد على رفع الحالة المعنوية للإنسان. ويتميز زيت البرتقال عن بقية الزيوت الطيارة بسهولة استخلاصه على البارد عن طريق عصر مبشور قشر البرتقال مما يجعل تحضيره متاح لربة البيت فهو لا يحتاج لأجهزة تقطير كما هو فى الزيوت الأخرى كما من الممكن لربة المنزل عمل مربى قشر اللارنج فهو يحتوى على نفس القيمة لقشر البرتقال مما يساهم فى زيادة مناعة أولادنا خلال أيام الشتاء القادمة ويمكن إضافة البلح والقرنفل لهذه المربى .


ولن تقف قيمة وفوائد قشر البرتقال فى زيته فقط ولكنه يحتوى أيضا على مركبات الفلافونيدات(hesperidin – Rutin) وهذه الفلافونيدات لها تأثير قوى كمضاد للأكسدة وبدورها تقوم بتخفيض نسبة الكولسترول وتمنع تكوين وتخزين الدهون الثلاثية، كما أثبتت التجارب الحديثة أنه مثبط لنمو الخلايا السرطانية كما أن Rutin)) يعتبر من أشهر الأدوية التى تستخدم لعلاج ضعف الشعيرات الدموية والأوردة مما يساهم فى علاج الدوالى وبعض أنواع النزيف الناتج عن ضعف الشعيرات الدموية.


ويشير الدكتور مصيلحى إلى أن كل هذه الفوائد الموجودة بقشر البرتقال تجعلنا ننظر له من منظور اقتصادى وليس من منظور طبى فقط فعلى شركات الدواء الاستفادة من أطنان قشر البرتقال الناتجة كمخلفات من محلات العصير والمنازل عن طريق استخلاص المواد الفعالة السابقة منه والاستفادة منها فى تحضير العديد من الأدوية ذات الكفاءة العالية والسعر الزهيد وتوفر علينا تكاليف نقله وإعدامه علاوة على حماية البيئة من التلوث.

najah120
28-07-2016, 08:06 PM
مشكور جزيلا على توضيح موضوع فوائد قشر البرتقال (http://www.aklsihi.com/benefits-of-oranges/) وشكرا.