المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تنقص من وزنك ..!


حنين المغازي
19-08-2009, 04:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



السر في النجاح في إنقاص الوزن هو أن تجد الإستراتيجية الغذائية التي تعطيك أنت أفضل النتائج . الأشخاص الذين يعانون من مشاكل زيادة الوزن يحتاجون إلى الوسائل التي تمكنهم من اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن كيفية إنقاص الوزن . لا بأس في الشك والحذر المبني على أساس صحيح . إحذر من معجزات إنقاص الوزن التي يدعيها البعض ، ويروج لها بعناوين مثل : " انقص وزنك وأنت نائم . تناول من الأكل كل ما تريد وحقق النحافة . هذا الأسلوب السري سينجح حيث أخفق سواه ". إذا بدا وصف أي نظام حمية أنه جيد لدرجة لا تصدق فالأرجح أنه فعلا غير صادق .

بــرامـج إنـقــاص الــوزن

أنواع برامج إنقاص الوزن
كي تستطيع إنقاص وزنك والمحافظة عليه بعد تنقيصه ، يجب أن تعرف مختلف أنواع البرامج المتوفرة والأجزاء المهمة من كل برنامج جيد . اطلاعك على هذه المعلومات يساعدك على اختيار أو تصميم برنامج يعود عليك بالنتائج المرجوة .هناك ثلاثة أنواع من برامج إنقاص الوزن ، وهي : البرامج التي يصممها الشخص لنفسه بنفسه ، والبرامج غير الخاضعة لإشراف طبي ، والبرامج الخاضعة لإشراف طبي .

البرامج التي يصممها الشخص لنفسه بنفسه
أي مجهود لإنقاص الوزن تبذله أنت بنفسك ، أو مع مجموعة من الأشخاص الذين يطابق تفكيرهم تفكيرك ، بواسطة جماعات المساندة أو موقع إلكتروني أو مركز اجتماعي – هذا كله يندرج في فئة البرامج التي يصممها الشخص بنفسه . الأفراد الذين يتبعون برنامجا من هذه الفئة يعتمدون على رأيهم الشخصي ، وعلى نصيحة جماعات المساندة ، وعلى إرشادات كتب الحمية الغذائية . ( ملاحظة : كتب الحمية الغذائية ليست جميعها مصدرا موثوقا للمعلومات عن إنقاص الوزن ) .

البرامج غير الخاضعة لإشراف طبي
قد تكون هذه البرامج غير تجارية ، وقد تكون تجارية تشغلها محلات من القطاع الخاص متخصصة بإنقاص الوزن تستخدم كتب ونشرات يعدها أخصائيو العناية الطبية . تستخدم هذه البرامج أيضا مستشارين (ليسو أخصائيين في العناية الطبية ، وقد يقوموا أو لا يقوموا بتدريبهم) يقدمون الخدمات اللازمة . بعض البرامج تلزم المشتركين بالتقيد بالأطعمة أو مكملات الأطعمة التي توفرها هذه البرامج .

البرامج الخاضعة لإشراف طبي
قد يكون هذا النوع من البرامج مملوكا ، أو غير مملوك ، من قبل أفراد أو مؤسسات تجارية . تقدم خدمات هذه البرامج في مرافق للعناية الصحية ، كالمستشفيات ، ويقوم بها أخصائيون صحيون مرخصون منهم الأطباء والممرضات وأخصائيو التغذية وأخصائيو الطب النفسي .

أنواع الخدمات
بعض البرامج الخاضعة للإشراف الطبي تستخدم أخصائي صحة واحد يعمل بمفرده، وبعضها الآخر تستخدم مجموعة أخصائيين يعملون معا في تقديم الخدمات إلى المشتركين . تقدم هذه البرامج خدمات في التثقيف الغذائي ، والعناية الصحية ، وعلاج التغيير السلوكي ، والنشاطات البدنية .

اخــتــيــار نـظـام الحــمــيــة

إذا اتخذت قرارا بأنه حان الوقت لإنقاص وزنك ، يصبح السؤال المهم المطروح أمامك هو كيف تحقق ذلك ؟ مئات برامج الحمية ، التي تسعى إلى جلب انتباهك ، ترتكز على المباديء الأساسية التي تقتضي تخفيف الدهنيات ، وتنقيص السعرات الحرارية ، وزيادة الألياف . في أي وقت تسأل تجد أن ما يزيد على 450 كتاب حمية موجودة تحت الطبع في السنة ، وأن ثمانية ملايين أمريكي ينتسبون إلى آلاف المراكز التجارية للحمية الغذائية للاشتراك في برامج أعدت لإنقاص الوزن . يمكن تقسيم هذه الخيارات جميعها إلى الأربع فئات التالية :

· الجهود الفردية (الاعتماد على الذات) ، حيث يقوم الشخص بإتباع البرنامج منفردا مستعينا بكتب الحمية ومساعدة مجموعات المسـاندة .
· برامج بدون إشراف طبي تستخدم مستشارين يدربون المنتسبين على أساليب إنقاص الوزن والتغذية .
· برامج خاضعة لإشراف طبي ، تستخدم أطباء مرخصين يقدمون الأدوية ويجرون عمليات جراحية .
· برنامج الاستشارة شخص لشخص ، يقدم فيها أخصائي تغذية مرخص الاستشارة لكل شخص بمفردة وعلى حدة .

الخيارات المتوفرة كثيرة للغاية ، لأن صناعة إنقاص الوزن غير منظمة . إلا أن المساعدة متوفرة للجميع على شكل ارشادات بشأن الحمية الفعّالة يصدرها المعهد الطبي التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم . يقول الدكتور فرانك المشترك في تأليف الإرشادات إن النظام الحالي مشوش ، فالبرامج لا توفر للمشتركين المعلومات التي تمكنهم من اختيار البرنامج المناسب . الإرشادات تدعو أصحاب البرامج إلى إصدار معلومات شاملة عن إنقاص الوزن الطويل الأمد ، والتحسن الذي يطرأ على الأمراض المتعلقة بالبدانة ، والممارسات الصحية المتطورة .

الإرشادات المذكورة تنصح بما يلي :

· اختر برنامجا يفي بحاجاتك الخاصة .
· إسأل أحد أخصائيي العناية الصحية الموثوق بهم عما إذا كان البرنامج سليما ومناسـبا .
· قم بتقييم صحتك بعناية قبل البدء بالبرنامج وخلاله .
· تذكر أن البرامج التي يقول أصحابها إنها تأتي بنتائج بدون حمية وبدون تمارين بدنية ، تكون في الحقيقة ليست ناجحة .
· تأكد ان أصحاب البرامج يشترطون على المرضعات ، والأطفال ، والمرضى المصابين بأمراض مستعصية ، أن يخضعوا للإشراف الطبي طيلة انتسابهم لبرامج إنقاص الوزن .
· تأكد من أن البرنامج يتضمن القدر الكافي من التمارين البدنية.



منقول .......

مصطفى الديب
20-08-2009, 03:13 AM
جزاكم الله خيرا

نحلةالخفاء
20-08-2009, 04:00 AM
http://www.bebloom.com/images/bouquets/grands/gfloraxl.gif


جزاك الله الف خير...........

فوزية محمد
20-08-2009, 02:28 PM
أنسب طريقة لتنقيص الوزن بجانب الحمية هي الرياضة أو الحركة الهادفة..

بوركت أختي حنين على هذا الموضوع..