المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النبوغ و المواهب عند الأطفال اكتشافها و تنميتها


فوزية محمد
27-02-2013, 04:57 AM
النبوغ و المواهب عند الأطفال اكتشافها و تنميتها


غيد الهاشمي ترجمة: فارس الأحمد
.
ما هو النبوغ و ما هي المواهب المتميزة؟

النبوغ و المواهب المتميزة ميّزات وراثية تولد مع الطفل و تظهر من خلال قدرات و اهتمامات مبكّرة ذات مستوى أعلى (بكثير) من الأطفال في عمره. هذه القدرات و الاهتمامات تكون في أحد أو العديد من المجالات التالية:

مجالات النبوغ والمواهب المتميزة

الموهبة والنبوغ الفكري يلاحظ في المجالات: 1ـ المنطق والرياضيات، ٢- الملكة اللغوية، 3 ـ العلوم الطبيعية، 4 ـ في المجالات التقنية

توجد مجالات أخرى للنبوغ و المواهب المتميزة وهي:1ـ الموسيقى ،2ـ الفن التشكيلي ,3ـ الرياضة 4ـ في العلاقات الاجتماعية

كيف يمكن للأهل اكتشاف نبوغ و مواهب طفلهم

في رأي البروفسور دتلف روست، المعالج النفسي في جامعة ماربورغ بألمانيا أن الأهم هو محيط الطفل المحفّز لفضوله الذي يدفع الطفل الى اكتشاف الأشياء بمفرده

لاكتشاف مواهب الطفل ما علينا الا مراقبته. ماذا يحب ان يفعل؟ أين يظهر فضوله بشكل خاص وأين يبقى متمسكاً بالانشغال بشيء معين؟

المعيار في هذا هو رغبات الطفل واحتياجاته، يقول البروفسور روست "يجب أن يكون الطفل مرتاحاً في ما يفعل" لأن "احتمال إتقان ما نفعل يتصاعد إن فعلناه برغبة شديدة" .

http://www.familie.de/begabung-kinder (http://www.familie.de/begabung-kinder) /

لا يحظى النبوغ الفكري باعتراف واسع في المجتمع كما هو الحال مع النبوغ الموسيقي والرياضي، فالأطفال الموهوبين في هذين المجالين يحظون بامتيازات محفّزة أكبر. يعاني الأطفال النابغون فكرياً من صعوبات كبيرة إلى أن يتم اكتشافهم ودعمهم. تعد نسبة الأطفال النابغين في المجتمع ما بين ال ٢٪ الى ال٣٪ وهي نسبة الأطفال الممتلكين لمعدل ذكاء يتجاوز المئة وثلاثين درجة يتم اكتشافه في اختبار ذكاء يقوم به أخصائيون نفسيون ممتلكون لخبرة كافية مع الأطفال النابغين،. يعد الطفل الحاصل على ١١٥ حتى ال ١٣٠ درجة متميزاً

ولكن متى يجب على الأهل أن يفكروا بإجراء اختبار النبوغ لأطفالهم؟ عليهم بذلك ان بانت لهم في الطفل عديد من الصفات المميزة التالية:

ـ إذا لوحظ على الطفل بشكل مبكر اهتماماً قوياً بمحيطه

ـ إذا بدأ الطفل بعمر مبكر بالكلام و"تجاوز" لغة الرضع، أو تمكن مبكراً من بناء جمل كاملة وامتلك مخزوناً كبيراً من المفردات

ـ إذا أظهر بعمر مبكر اهتماماً برموز معينة مثل رموز أنواع السيارات أو الشركات ومن ثم اهتماماً بالأحرف والأرقام

ـ إن أكثر من الأسئلة المترابطة المتلاحقة (حتى في المواضيع الخاصة بالبالغين). إذا اهتم بالمعرفة عن الموت، الزمن، الخالق، الحرب والسلام

ـ إن تمكّن من استيعاب و تحليل مترابطات معقدة وطبّق ذلك على مسائل أخرى

ـ إن كان يستمتع بتعلم أمور في مواضيع ومجالات مختلفة

ـ إن امتلك احساساً قوياً بوجوب إحقاق العدل. يناقش القرارات الصادرة عن المسؤولين عنه، ان اقتنع بالقرار امتثل ونفذه أكثر من ١٠٠بالمئة

ـ يفاجئ البالغين بأسئلة عن مصدر ومغزى الحياة

ـ يعلّم نفسه القراءة و الحساب من دون أن يستطيع شرح كيفية تمكّن من ذلك

ـ يبرز من خلال قدرة تخيّل عالية ويظهر تفرّده ومبادرته أمام التحدّيات الذهنية الثقافية

ـ يفاجئ بذاكرته القوية

ـ يتميز بحساسية عالية بعلاقاته مع الأشخاص الآخرين

ـ يفضل التحادث واللعب مع الكبار و مع الأطفال الأكبر منه سناً

ـ لا يحتاج النوم لساعات طويلة

ـ يحب الإتقان ويمتلك نظرة نقدية تجاه الآخرين وتجاه نفسه

ـ يفضل التحديات والمواجهات الكلامية-الفكرية على المواجهات الجسدية

ـ يكره التكرار ويصيبه الملل من ذلك

ـ يقرأ كثيراً ويهتم بشكل مبكر بالكمبيوتر حيث يستخدمه للبحث في الانترنت ليرسم وليتعلم

ـ يستمتع بحل المشاكل المعقدة، لكنه يفشل (لنقص الاهتمام، نقص التركيز، أو نقص القدرات الحركية) في الوظائف السهلة

http://www.dghk.de/index.html (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.dghk.de%2Findex.html&h=3AQHxyN5Z&s=1) https://www.familienhandbuch.de/erziehungsfragen/erziehungsfragen-im-kindergartenalter/wie-eltern-hoch-begabte-kinder-fordern-konnen (http://www.facebook.com/l.php?u=https%3A%2F%2Fwww.familienhandbuch.de%2Fer ziehungsfragen%2Ferziehungsfragen-im-kindergartenalter%2Fwie-eltern-hoch-begabte-kinder-fordern-konnen&h=XAQFm_x5O&s=1)

يتمنى بعض الأهل لو كان طفلهم نابغاً ويخاف البعض من ذلك. لا يمكن للطفل أن يحصل على نبوغ يتمناه الأهل إن لم يكن هذا النبوغ موجود أساساً. وبالمقابل لا يمكن إزالة نبوغ موجود من خلال تجاهله.

الأهل الطامحون الذين ينتظرون من أطفالهم إنجازات تفوق قدراتهم يتصرفون ضد مصلحة الطفل مثل الأهالي الخائفين الذين يتجاهلون نبوغ طفلهم.

كيف يمكن للأهل و لرياض الأطفال دعم نبوغ الطفل؟

بعد اكتشاف نبوغ الطفل ـة وجب على الأهل و المربين إشعاره ـا بتفهّم تميّزه ـا والإعجاب بذلك.

النصائح الآتية لأهل الأطفال النابغين:

- لا تقفوا عائقاً بين الطفل ـة وحاجته ـا للتعلم والبحث! واجعلوه يحدد بنفسه سرعته في ذلك. حاولوا أن تضبطوا طموحكم الشخصي بوقفة نقدية مع الذات بين الفترة والاخرى

- حاولوا الإجابة عن أسئلة الطفل ـة ولا مانع أن تأخذوا بعض الراحة احياناً, واعترفوا بعدم قدرتكم على الإجابة إن كان هذا هو الواقع

- أثيروا اهتمام الطفل ـة بمواضيع ومجالات و تجارب أخرى

-الأطفال النابغون، مثل غيرهم، يحتاجون الحب والاهتمام والراحة

- ادعموا نقاط القوة لدى الطفل ـة واعملوا على تقوية نقاط ضعفه ـا من دون أن تبالغوا في ذلك، فالطفل يحتاج إلى قبولكم به كما هو

-اجمعوا الطفل ـة مع أطفال نابغين آخرين

- قوموا بزيارة المتاحف والمعارض والحفلات الموسيقية، قراءات الأعمال الأدبية، العروض الفنية والمكتبات سويةً

- أتيحوا المجال لطفلكم للوصول الى الكتب، الكمبيوتر والمكتبات الالكترونية وبهذا تروّحون عن أنفسكم قليلاً

- استفيدوا من العروض المتاحة خارج المدرسة. مثل مراكز تعلم اللغات، دورات الكمبيوتر، نوادي الشطرنج أو عروض الجامعات للأطفال. كما عليكم الاستفادة من العروض بمجالات الرياضة والموسيقى والفن

- ادعموا طفلكم إذا حدثت معه مشاكل في روضة الأطفال أو المدرسة

- انقلوا للطفل خبرات عملية ليمارسها في حياته اليومية ضمن العائلة، المدرسة أو المجتمع

- تبادلوا خبراتكم وهمومكم ومخاوفكم مع أهالي أطفال نابغين أخر

- التعامل مع الأطفال النابغين ليس بالأمر السهل لذلك عليكم أن تنالوا قسطاً من الراحة خلال الظهيرة و في أوقات المساء. هذا شيء جيد لكم ويعود بالنفع أيضاً على أطفالكم

http://www.dghk.de (http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.dghk.de&h=tAQEvIf88&s=1)

-يعاني الأطفال النابغون و أحياناً أهلهم أيضاً من عدم فهم أو سوء فهم، أو من تصورات خاطئة للمحيط الاجتماعي عن النبوغ. هنا بعض الأمثلة:

ـ يتوقع المحيط الاجتماعي من الأطفال النابغين أن يظهروا تفوقاً و نضجاً في المجالين الاجتماعي والنفسي (العاطفي) كما هو الحال لديهم ذهنياً- فكرياً. لكن هذا ليس بإمكان الطفل النابغ، مما يدفع محيطه لاتهامه أحياناً بأنه يتصنع الغباء!

إن تطور السلوك الاجتماعي مرتبط بالعلاقة مع المحيط الاجتماعي.من الممكن ان تصيب الطفل ردة فعل سلبية تظهر بتعامله مع محيطه إن أحس أن هذا المحيط لا يتفهمه، وإن قام المجتمع بالرد على تصرفات هذا الطفل غير المرغوبة بعقابه مثلاً فعندها قد نصل الى دائرة مغلقة يصعب الخروج منها.

بعض الأطفال واليافعين النابغين يقومون بما يتوقعه ويرغبه المحيط منهم ولكن على حساب حاجاتهم العاطفية والنفسية ليتفادوا بذلك ردة الفعل السلبية من المجتمع. يحدث ذلك مثلاً عندما تخفي فتاة نابغة بالرياضيات لتميّزها كي لا تظهر في المجتمع كأنها "رجل".

ـ يظن الكثيرون أن النبوغ يتساوى مع التحصيل والإنجاز العاليين وهذا خطأ. النبوغ هو طاقة كامنة ممكن أن تؤدي الى محصّلة ممتازة إن استطاع الأهل، المدرسة و المحيط الاجتماعي استخراجها وتنميتها بالأسلوب الأفضل.

مثال: طفلة عمرها ثلاث سنوات تهتم بالأحرف والأرقام فتنهاها أمها عن ذلك لأنه "لا داعي للاهتمام بذلك! ستتعلمينه لاحقاً في المدرسة". من الممكن في هذه الحالة أن تعتقد الطفلة أن اهتمامها خاطئ وأن لا تستوعب الوضع الذي هي فيه مما قد يؤدي الى امتناعها عن أداء واجبها حينما تذهب إلى المدرسة.

يعتقد كثر أن النبوغ يؤدي الى اضطرابات نفسية وغيرها من الاضطرابات، ولكن الحقيقة أن التعامل السلبي وعدم تفهم المحيط الاجتماعي تجاه النابغين إضافةً الى عدم توفر إمكانات الدعم اللازمة هو ما يؤدي الى اضطرابهم وليس النبوغ بحد ذاته. لذلك "تبلغ نسبة خطر أن يفشل النابغون في حياتهم الخمسةعشربالمئة"

http://www.kjpberek.de/index.php?option=com_content&task=view&id=12&Itemid=12 (http://www.kjpberek.de/index.php?option=com_content&task=view&id=12&Itemid=12)