المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نوبات الهلع اذا جائت وانت بين اصدقائك او في مكان عام كيف تتصرف؟


فاطمة خالد
03-03-2013, 03:21 AM
نوبات الهلع وحالات التوتر والقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي كل هذه الحالات العديدة التي عالجتها والاتصالات التي تلقيتها كان هناك سؤال يدور دائما في معظم الحالات ….” سامر , ماذا افعل اذا جائتني نوبات الهلع وانا في مكان عام او بين اصدقائي او بين الناس في السوق…..؟”
وعادة ما أجيب السؤال بسؤال ” قل انت , ماذا فعلت “
وأغلب الاجوبة تأتي بأني بقيت وتصنعت اني على ما يرام , البعض لاحظ اني تغيرت والبعض لم ينتبه انما بقيت في مكاني لكي لا ازيد مخاوف الناس فتصيبني الحالة بشكل اقوى.
وهذا الجواب الذي اجيبه ” انت ثم انت ثم انت ثم العالم “
الحل جدا بسيط….. هل يهمك الناس؟ هل تهمك مشاعرهم؟ …هل انت متردد في الجواب ؟ اذا ….
السؤال الذ يجب الا تتردد فيه ….هل مشاعرهم اهم من مشاعرك؟
بالطبع لا
هذه احدى التقنيات التي انصح بها …..ارحل
لا يهمني اذا كنت في جلسة رومانسية مع حبيبك او حبيبتك….لا يهمني اذا كنت في الجامع تصلي ..لا يهمني اذا كان حفل زفافك….لا يهمني اذا كنت في مقابلة عمل …لا يهمني اذا كان شرطي المرور امامك ويتحدث اليك….
القاعدة تقول انت ثم انت ثم انت …ثم ارحل ….
البعض يشعر بالراحة اذا كان موجود برفقة شخص خلال حصول نوبات الهلع والاكثرية لا تشعر بالراحة وأنا كنت منهم …ارتاح عندما اكون وحيدا … فلماذا تبقى في مكانك تحاول ان تتصنع انك على ما يرام ؟ لماذا تحاول تقليد الممثلين في اصعب الادوار؟
كلمة السر التي يجب ان تحفظها اذا كنت في مع اشخاص ….” عن اذنكم اريد الذهاب للحمام او اريد اجراء اتصال مهم او نسيت شيء في المنزل سأعود لكم بعد ربع ساعة ….الخ”
اما ان تجلس وتحاول السيطرة على امر مخيف مثل نوبات الهلع فإنك مثل الممثل المبتدئ الذي يحاول ان يأخذ بطولة فلم التايتانك من أول مرة.
كنت تصلي مثلا ….كلمة السر … السلام عليكم ورحمة الله …السلام عليكم ورحمة الله واذهب ….تأكد ان لا أحد سيلحق بك.
كنت في مكان عام ….اول سيارة أجرة والى المنزل فورا ..او اركب سيارتك واجلس بها لغاية انتهاء نوبات الهلع…..
حسنا ماذا لو بقيت في مكانك ….سيلاحظ الجميع ان هناك امر ما ….سيخيفك الجميع بأسئلتهم وبقلقهم عليك …بل ان سين من الناس اخبرتني ان صديقاتها حملوها بالرغم من انها قالت لهم انها نوبة هلع …. وذهبوا بها الى الطوارئ مما زاد شدة الحالة عليها وزاد خوفها. بل ان البعض بدأ يترحم عليها ويقرأ القرآن وهم في الطريق الى الطوارئ….. شعور مخيف اليس كذلك؟
اعلم ان الجميع خائف عليك ولكن خوفهم يزيد من خوفك…..
اما انت فستشعر ان هناك بركان في داخلك سينفجر ….وستشعر بالخوف اكثر لأنك لا تريد ان تتغير تعابير وجهك امام الناس مما سيزيد الضغط عليك.
اذا .. انت ثم انت ثم انت ….وكلمة السر ” عن اذنكم اريد الذهاب ….”
ولكنني مع ابنائي ؟ سؤال سئلته احدى الحالات ….وجوابي هو القاعدة الذهبية ….انت ثم انت ثم انت ….
البعض سيقول اني أناني …نعم انا أناني واريد منك ان تكون أناني ايضا …لا شيء على حساب اعصابك وصحتك ….لا ولد ولا قريب ولا صديق ولا حبيب ….اللهم نفسي في هذا الامر …وكما يقول المثل اذا جائك الطوفان ضع ابنك في مكانه واصعد عليه ……
“لاحظ اني لا اريد منك ان تكون اناني بكل شيء , اطلب منك ان تكون اناني اذا شعرت ان الامر على حساب نفسيتك وصحتك”
ان نوبات الهلع امر مخيف لكن بدرجات …..فلماذا تجعل من نوبات الهلع امر مرعب؟ اجعلها امر مخيف فقط.


وهكذا تتصرف بين اصدقائك او في مكان عام اذا جائت نوبات الهلع.
منقول من موقع
ط¹ظ„ط§ط¬ ظ†ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ظ‡ظ„ط¹ ظˆ ط§ظ„طھظˆطھط± ظˆط§ظ„ظ‚ظ„ظ‚ ظˆط§ظ„ط§ظƒطھط¦ط§ط¨ ظˆط§ظ„ط±ظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ظٹ (http://www.killpanic.com)