المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلام رائع لشيخ الإسلام حول تعذيب من تعلق بالدنيا ولذة الإفتقار إلى الله مع شيء من سيرته


أبو بلال المصرى
28-07-2013, 06:09 AM
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مجموع الفتاوى مجلد 10 ....


http://www.egyptladys.com/vb/imgcache/24136.imgcache.imgcache (http://go.muslmah.net/l0ber7r7pc4)

.....ومنهم من وجد حقيقة الإخلاص والتوكل على الله واللإلتجاء إليه والإستعانة به وقطع التعلق بما سواه وجرب من نفسه أنه إذا تعلق بالمخلوقين ورجاهم وطمع فيهم أن يجلبوا له منفعة أو يدفعوا عنه مضره فإنه ُيخذل
من جهتهم ولا يحصل مقصوده

http://save.muslmah.net/i/13/5c617738101ec821fc900d0dd8a4c388.gif (http://go.muslmah.net/y6n9v9g9j54)

إلى أن قال وإذا توجه إلى الله بصرف الإفتقار إليه واستعان به مخلصاً له الدين أجاب دعاءه وأزال ضره وفتح له أبواب الرحمة

http://save.muslmah.net/i/13/3437436d5ccad65efe6b6afe04b8f8aa.gif (http://go.muslmah.net/l0ber7r7pc4)
بل من اتبع هواه فى مثل الرئاسة وتعلقه بالصور الجميلةأو جمعه للمال يجد فى أثناء ذالك من الهموم والأحزان والآلآم وضيق الصدر ما لا يعبر عنه وربما لا يطاوعه قلبه على ترك الهوى
ولا يحصل له ما يسره بل هو فى خوف وحزن دائماً
http://save.muslmah.net/i/13/5c617738101ec821fc900d0dd8a4c388.gif (http://go.muslmah.net/y6n9v9g9j54)

قال شيخ الإسلام ابن القيم

رحمه الله من تعلق بشيء ُعذب به


http://save.muslmah.net/i/13/5c617738101ec821fc900d0dd8a4c388.gif (http://go.muslmah.net/y6n9v9g9j54)


http://www.egyptladys.com/vb/imgcache/24135.imgcache.imgcache (http://go.muslmah.net/l0ber7r7pc4)

أرواح تهيم حول العرش.......... وأخرى تحوم حول الحش


قال الامام ابن القيم صليت مرة الفجر خلف شيخ الاسلام ابن تيمية
فظل يذكر الله حتى انتصف النهار
ثم التفت الى وقال
هذه غدوتى لو لم أتغدى غدوتى سقطت قوتى.
الغدوة : طعام أول النهار
يصفه تلميذه الإمام ابن القيم رحمه الله في " الوابل الصيب ص: 67" عند ذكر الفائدة الرابعة والثلاثون من فوائد الذكر، قال :
( ... وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول :
إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة.
وقال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟ أنا جنتي وبستاني في صدري إن رحت فهي معي لا تفارقني إنّ حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة
وكان يقول في محبسه في القلعة : لو بذلت ملء هذه القاعة ذهبا ما عدل عندي شكر هذه النعمة أو قال: ما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير ونحو هذا
وكان يقول في سجوده وهو محبوس: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ما شاء الله - أي يكرر ذلك -.
وقال لي مرة : المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى والمأسور من أسره هواه
ولما دخل إلى القلعة وصار داخل سورها نظر إليه وقال : **فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب }
وعلم الله ما رأيت أحدا أطيب عيشا منه قط مع ما كان فيه من ضيق العيش وخلاف الرفاهية والنعيم بل ضدها ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشا وأشرحهم صدرا وأقواهم قلبا وأسرهم نفسا تلوح نضرة النعيم على وجهه ،
وكنا إذا اشتد بنا الخوف وساءت منا الظنون وضاقت بنا الأرض أتيناه فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله وينقلب انشراحا وقوة ويقينا وطمأنينة
فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه وفتح لهم أبوابها في دار العمل فآتاهم من روحها ونسيمها وطيبها ما استفرغ قواهم لطلبها والمسابقة إليها ) ا.هـ
وقال
الذكر للقلب كالسمك للماء أرأيت ماذا يحدث لو خرج السمك من الماء
كان يمهل أعداءه ثلاث سنين أن يأتوا بحرف عن السلف خلاف ما يقول يرجع اليه


سأله بعض الناس عن أحاديث فقال ليست فى شيء من كتب المسلمين


قال الامام الذهبى ما رأت عينى مثله ولا رأى هو مثل نفسه


رجل لكل العصور


قال بن الزملكانى

ماذا يقول الواصفون له *** وصفاته جلّت عن الحصر
هو حجة لله قاهرة *** هو بيننا أعجوبة الدهر
هو آية للخلق ظاهرة *** أنوارها أربت على الفجر


وقال ابن دقيق العيد رحمه الله : (لما اجتمعت بابن تيمية (http://go.muslmah.net/yld2elp4s24)رأيت رجلاً
العلوم كلها بين عينيه، يأخذ منها ما يريد، ويدع ما يريد) .

رحمه الله.......

أبو بلال المصرى
28-07-2013, 06:23 PM
الدعاء جزاكم الله خيراً

‫ظƒط§ط±ط«ط© ظˆظپط¶ظٹط*ط© : ( ط¶ط§ط¨ط· ظ…ط³ظٹط*ظٹ ) ظٹظ‚طھظ„ ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظٹظ† ظپظٹ ط±ط§ط¨ط¹ط© ظˆظ‡ظˆ ( ظٹظ€ط«ظ€ظ„ظ€ط« ).. ظٹطµظ„ظٹ !!‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=tqzUprRrr8I)

ضابط نصرانى بيضرب فى رابعة وبيصلب

أبو بلال المصرى
02-08-2013, 07:16 AM
اللهم ارحمنا مما نحن فيه

أبو بلال المصرى
04-08-2013, 05:17 AM
ضرب نار على المصلين فى العريش حسبى الله ونعم الوكيل فى السيسى 5 7 2013



‫ط¶ط±ط¨ ظ†ط§ط± ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…طµظ„ظٹظ† ظپظ‰ ط§ظ„ط¹ط±ظٹط´ ط*ط³ط¨ظ‰ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظ†ط¹ظ… ط§ظ„ظˆظƒظٹظ„ ظپظ‰ ط§ظ„ط³ظٹط³ظ‰ 5 7 2013‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=liV_2gkned8)

أبو بلال المصرى
15-08-2013, 02:12 PM
نتابع بعد مرور أزمة مصر ادعو لنا

أبو بلال المصرى
22-08-2013, 02:24 PM
...................

أبو بلال المصرى
31-08-2013, 03:58 AM
http://forum.islamstory.com/54814-%CE%D8%E6%D1%C9-%C7%E1%CD%D2%E4-%E6%C7%E1%E5%E3-%E6%DE%CA%E1%E5%E3%C7-%E1%DE%E1%C8-%C7%E1%E3%D3%E1%E3-%E3%E4-%DF%E1%C7%E3-%D4%ED%CE%EC-%C7%E1%C5%D3%E1%C7%E3-%C7%C8%E4-%CA%ED%E3%ED%C9-%E6%C7%C8%E4-%C7%E1%DE%ED%E3.html

أبو بلال المصرى
27-09-2013, 06:35 AM
فعلى قدر الشدة يكون الأجر

أبو بلال المصرى
06-10-2013, 06:14 AM
فضل عشر ذي الحجة والعمل الصالح فيها
http://www.saaid.net/img/msword.gif (http://www.saaid.net/Doat/hasn/92.doc)
محمد حسن يوسف

أولا: فضل عشر ذي الحجة:

[1] قال تعالى: { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍِ } [ الفجر: 1-2 ]. ذكر ابن كثير في تفسيره عن ابن عباس قوله: هي ليالي العشر الأول من ذي الحجة.
[2] وقال تعالى: { وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } [ الحج: 28 ]. نقل البخاري في صحيحه عن ابن عباس قوله في هذه الأيام أنها: أَيَّامُ الْعَشْرِ.
[3] وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل أيام الدنيا أيام العشر. [ صحيح / صحيح الجامع الصغير، (1133) ].

شرح وتعليق:
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني ( فتح الباري بشرح صحيح البخاري، 2/534 ): والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه, وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج, ولا يتأتى ذلك في غيره.
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية ( مجموع فتاوى ابن تيمية، 25/154 ) عن عشر ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان، أيهما أفضل؟ فأجاب: أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة.
وقال ابن القيم الجوزية ( بدائع الفوائد، 3/660 ): وإذا تأمل الفاضل اللبيب هذا الجواب وجده شافيا كافيا، فإنه ليس من أيام العمل فيها أحب إلى الله من أيام عشر ذي الحجة. وفيها يوم عرفة ويوم النحر ويوم التروية. وأما ليالي عشر رمضان فهي ليالي الأحياء التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحييها كلها، وفيها ليلة خير من ألف شهر. فمن أجاب بغير هذا التفصيل، لم يمكنه أن يدلي بحجة صحيحة.

ثانيا: الترغيب في العمل الصالح في عشر ذي الحجة:
[4] عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: مَا الْعَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ. قَالُوا: وََلا الْجِهَادُ، قَالَ: وََلا الْجِهَادُ، إَِلا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ. [ صحيح البخاري، (969) ]. إلا: أي إلا جهاد رجل ...
وفي رواية الترمذي وأبي داود: وعَنه أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ اْلأيَّامِ الْعَشْرِ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ. [ صحيح / صحيح سنن الترمذي، (757)؛ صحيح سنن أبي داود، (2438)؛ صحيح سنن ابن ماجه (1753). ولتمام الفائدة، انظر جامع الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، (6863) ].
[5] وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَا مِنْ عَمَلٍ أَزْكَى عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وََلا أَعْظَمَ أَجْرًا مِنْ خَيْرٍ يَعْمَلُهُ فِي عَشْرِ اْلأضْحَى، قِيلَ: وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ: وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، إَِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ. قَالَ ( أي: راوي الحديث ): وَكَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ إِذَا دَخَلَ أَيَّامُ الْعَشْرِ اجْتَهَدَ اجْتِهَادًا شَدِيدًا حَتَّى مَا يَكَادُ يَقْدِرُ عَلَيْهِ. [ حسن / صحيح الترغيب والترهيب للألباني، (1148) ].
[6] وعنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل فيهن أفضل من عشر ذي الحجة. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا من عقر جواده وأهريق دمه. [ صحيح / صحيح الترغيب والترهيب للألباني، (1149/2) ].
[7] وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل أيام الدنيا العشر – يعني: عشر ذي الحجة. قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب ... الحديث. [ صحيح / صحيح الترغيب والترهيب للألباني، (1150/3) ].
[8] وعنه رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة. قال: فقال رجل: يا رسول الله! هي أفضل أم عدتهن جهادا في سبيل الله؟ فقال: هي أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله، إلا عفيرا يعفر وجهه في التراب ... الحديث. [ صحيح / صحيح الترغيب والترهيب للألباني، (1150/3) ].

شرح الأحاديث:
قال ابن حجر ( فتح الباري، 2/533 ) وفي الحديث تعظيم قدر الجهاد وتفاوت درجاته وأن الغاية القصوى فيه بذل النفس لله، وفيه تفضيل بعض الأزمنة على بعض، كالأمكنة، وفضل أيام عشر ذي الحجة على غيرها من أيام السنة، وتظهر فائدة ذلك فيمن نذر الصيام أو علق عملاً من الأعمال بأفضل الأيام، فلو أفرد يوماً منها تعين يوم عرفة، لأنه على الصحيح أفضل أيام العشر المذكور، فإن أراد أفضل أيام الأسبوع تعين يوم الجمعة، جمعاً بين حديث الباب وبين حديث أبي هريرة مرفوعاً: " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة " [ صحيح مسلم، (17/854) و(18/854) ]، أشار إلى ذلك كله النووي في شرحه.
وقال ابن رجب الحنبلي ( لطائف المعارف، 520-521 ): وقد دلت هذه الأحاديث على أن العمل في أيام ذي الحجة أحب إلى الله من العمل في أيام الدنيا من غير استثناء شيء منها، وإذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده ... ولهذا قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: " ولا الجهاد في سبيل الله "، ثم استثنى جهاداً واحداً هو أفضل الجهاد ... ( فعن جابر رضي الله عنه، قال: قال رجل: يا رسول الله أي الجهاد أفضل؟ قال: أن يعقر جوادك ويهراق دمك. [ صحيح / صحيح ابن حبان، 4639 ] ) ... فهذا الجهاد بخصوصه يفضل على العمل في العشر ... و أما بقية أنواع الجهاد فإن العمل في عشر ذي الحجة أفضل وأحب إلى الله عز وجل منها. أ.هـ. ومن الأعمال المستحبة في هذه الأيام:
* الصيام: قال ابن رجب الحنبلي ( لطائف المعارف، 522 ): وممن كان يصوم العشر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. ويقول أكثر العلماء أو كثير منهم بفضل صيام هذه الأيام. ولا يعترض على هذا بما روته عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَائِمًا فِي الْعَشْرِ قَطُّ. [ صحيح مسلم، (9/1176) ]. وقد قال الإمام النووي في تفسيره لهذا الحديث ( شرح صحيح مسلم، 4/328 ): إن هذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا: الأيام التسعة من أول ذي الحجة. قالوا: وهذا مما يتأول، فليس في صوم هذه التسعة كراهة، بل هي مستحبة استحبابا شديدا، لاسيما التاسع منها، وهو يوم عرفة ... ( والأحاديث الصحيحة السابقة تؤكد على اختصاص هذه الأيام بفضل العمل الصالح، فبذلك ) ... يتأول قولها: لم يصم العشر، أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما، أو أنها لم تره صائما فيه، أ.هـ.، أو لاحتمال أن يكون ذلك لكونه كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله خشية أن يفرض على أمته، كما جاء في الصحيحين، من حديث عائشة أيضا، قاله ابن حجر في الفتح ( 2/534 )، ولا يلزم من ذلك عدم صيامه في نفس الأمر. وعقّب ابن رجب الحنبلي في لطائف المعارف ( 523 ) بقوله: وكان ابن سيرين يكره أن يقال: صام العشر لأنه يوهم دخول يوم النحر فيه، وإنما يقال: صام التسع، ولكن الصيام إذا أضيف إلى العشر فالمراد صيام ما يجوز صومه منه.
* قيام الليل: قال ابن رجب الحنبلي ( لطائف المعارف، 524 ): وأما قيام ليالي العشر فمستحب. وورد إجابة الدعاء فيها. واستحبه الشافعي وغيره من العلماء. وكان سعيد بن جبير، وهو الذي روى الحديث [4] عن ابن عباس رضي الله عنهما، إذا دخل العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه، وروي عنه أنه قال: " لا تطفئوا سرُجُكم ليالي العشر "، تعجبه العبادة.
* ذكر الله: قال ابن رجب الحنبلي ( لطائف المعارف، 524 ): وأما استحباب الإكثار من الذكر فيها فقد دل عليه قول الله عز وجل: { وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } [ الحج: 28 ]. فإن الأيام المعلومات هي أيام العشر عند جمهور العلماء. وروى البخاري في صحيحه: وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ وَأَبُو هُرَيْرَةَ يَخْرُجَانِ إِلَى السُّوقِ فِي أَيَّامِ الْعَشْرِ يُكَبِّرَانِ وَيُكَبِّرُ النَّاسُ بِتَكْبِيرِهِمَا. وروى أيضا: وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُكَبِّرُ فِي قُبَّتِهِ بِمِنًى، فَيَسْمَعُهُ أَهْلُ الْمَسْجِدِ، فَيُكَبِّرُونَ وَيُكَبِّرُ أَهْلُ اْلأَسْوَاقِ، حَتَّى تَرْتَجَّ مِنًى تَكْبِيرًا. وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُكَبِّرُ بِمِنًى تِلْكَ اْلأَيَّامَ، وَخَلْفَ الصَّلَوَاتِ، وَعَلَى فِرَاشِهِ، وَفِي فُسْطَاطِهِ وَمَجْلِسِهِ وَمَمْشَاهُ تِلْكَ اْلأَيَّامَ جَمِيعًا. وَكَانَتْ مَيْمُونَةُ تُكَبِّرُ يَوْمَ النَّحْرِ، وَكُنَّ النِّسَاءُ يُكَبِّرْنَ خَلْفَ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ لَيَالِيَ التَّشْرِيقِ مَعَ الرِّجَالِ فِي الْمَسْجِدِ. وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد أضيعت في هذه الأزمان، وتكاد تُنسى حتى من أهل الصلاح والخير.
* التوبة إلى الله: فعلينا استقبال هذه الأيام بأن نبرأ إلى الله تعالى من كل معصية كنا نعملها، والإقلاع عن كل ما نهى تعالى عنه. فإن الذنوب تحرم الإنسان فضل ربه، وتحجب القلب عن معرفة الله.
* تجديد النية باغتنام هذه الأيام بما يرضي الله: فحري بالمسلم استقبال مواسم الخير عامة بالعزم الأكيد على اغتنامها بما يرضي الله تعالى. فلنحرص على اغتنام هذه الفرصة السانحة، قبل أن تفوت فلا ينفع الندم حينئذ.
* هذا بالإضافة إلى الأعمال الفاضلة الثابتة الأخرى، مثل الحرص على الصلاة في جماعة، والحرص على الوقوف في الصف الأول في الجماعة، والحرص على الإكثار من الصدقة، والإكثار من قراءة القرآن، والإكثار من الدعاء في هذه الأيام.

ثالثا: الترغيب في صوم يوم عرفة
[9] عَنْ أَبِي قَتَادَةَ اْلأنْصَارِيِّ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ. [ صحيح مسلم، (196/1162)؛ وصحيح سنن الترمذي، (749)؛ وصحيح سنن ابن ماجه (1756). وانظر جامع الأصول، (4463) ].
[10] وعَنْه رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َسُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ، فَقَالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ. [ صحيح مسلم، (197/1162) ].
[11] وعَنْ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ، رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ صَامَ يَوْمَ عَرَفَةَ غُفِرَ لَهُ سَنَةٌ أَمَامَهُ وَسَنَةٌ بَعْدَهُ. [ صحيح سنن ابن ماجه، (1757) ].

شرح الأحاديث:
قال النووي ( شرح صحيح مسلم، 4/308 ): معناه يكفر ذنوب صائمه في السنتين، قالوا: والمراد بها الصغائر، وهذا يشبه تكفير الخطايا بالوضوء، فإن لم تكن هناك صغائر يرجى التخفيف من الكبائر، فإن لم يكن رفعت درجات. وقال الملا علي القاري ( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، 4/474 ): قال إمام الحرمين: المكفر الصغائر. وقال القاضي عياض: وهو مذهب أهل السنة والجماعة, وأما الكبائر فلا يكفرها إلا التوبة، أو رحمة الله. وقال المباركفوري ( تحفة الأحوذي، 3/171-172 ): فإن قيل: كيف يكون أن يكفر السنة التي بعده مع أنه ليس للرجل ذنب في تلك السنة. قيل: معناه أن يحفظه الله تعالى من الذنوب فيها, وقيل: أن يعطيه من الرحمة والثواب قدرا يكون ككفارة السنة الماضية والسنة القابلة إذا جاءت واتفقت له ذنوب.

رابعا: فضل يوم النحر
[12] عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: إِنَّ أَعْظَمَ اْلأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ. [ صحيح / صحيح سنن أبي داود، (1765)؛ وصحيح الجامع الصغير (1064) ] .
شرح الحديث:
قال الألباني ( صحيح الجامع الصغير، 1/242 ): يوم القر: هو الغد من يوم النحر، وهو حادي عشر ذي الحجة، لأن الناس يقرون فيه بمنى، أي يسكنون ويقيمون.

أخي الكريم ... ساهم في نشر هذه الأفكار يكن لك أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيام

أبو بلال المصرى
13-10-2013, 03:45 AM
غداً بإذن الله يوم عرفة نذكر بصيامه

فارس الخطابي
13-10-2013, 11:27 AM
بارك الله فيك

أبو بلال المصرى
27-10-2013, 03:52 AM
وفيكم اخى الفاضل

أبو بلال المصرى
10-11-2013, 07:33 AM
http://www.saaid.net/Doat/gamdi/1-1.jpg (http://www.google.com.eg/url?sa=i&source=images&cd=&cad=rja&docid=VR0dw5qpQNKTpM&tbnid=bGilNNHw7D_1kM:&ved=&url=http%3A%2F%2Fwww.saaid.net%2FDoat%2Fgamdi%2F1. htm&ei=mnN_UtDSAoXatAbi7oGYCQ&psig=AFQjCNFAxVWSrUjXJUvrEXtgfyMmmYvOhQ&ust=1384170778150688)

المعهد العربي للتطوير
10-11-2013, 07:28 PM
بارك الله فيك وجزاكم خيراااااااا

أبو بلال المصرى
27-11-2013, 12:56 PM
جزااااااااااااكم الله الجنة

أبو بلال المصرى
06-01-2014, 04:08 PM
رسالة من شيخ الإسلام (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) ابن تيمية (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) و الشيخ (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) المجاهد (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) عبدالله (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) عزام (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267)
للمجاهدين المتناحرين فى سوريا

الذين أشمتوا فينا الأعداء
يا مسلمون يا مجاهدون إن مرض التعصب للأشخاص والأفراد خسّرنا الكثير وأخّرنا
إن التجرد لله فقط يحبه الله تعالى ويثيب عليه
ويبغض ضده
وهو من لوازم الإخلاص

قال شيخ الإسلام بن تيمية (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) رحمه الله :
"وحُبُّك الشيء يُعمي ويُصِمُّ
والإنسان مجبول على محبة نفسه، فلا يرى إلا محاسنها
ومبغض لخصمه، فلا يرى إلا مساوئه
وهذا الجهل غالبه مقرون بالهوى والظلم، فإن الإنسان ظلوم جهول."


ورحم الله الإمام بن القيم حين قال شيخ الإسلام (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) حبيب إلينا والحق أحب إلينا منه.

تعبنا من كثرة الإختلاف
هذه قاعدة ذهبية للحكم على الرجال واختلاف المجاهدين مع بعضهم
يجب أن
يخضع لهذه القاعدة
لا إفراط ولا تفريط...

قال شيخ الإسلام (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) بن تيمية ...رحمه الله
"المؤمن الكامل يُحب من كل وجه والكافر يُبغض من كل وجه وإذا اجتمع في الرجل الواحد خير وشر ،وفجور وطاعة،ومعصية وسنة وبدعة:استحق من الموالاة والثواب بقدر مافيه من الخير،واستحق من المعادات والعقاب بحسب ما فيه من الشر ،فيجتمع في الشخص الواحد موجبات الإكرام والإهانة،فيجتمع له من هذا وهذا ،كاللص الفقير تقطع يده لسرقته،ويعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته.28/209.

الشيخ عبدالله (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) عزام (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) رحمه الله
قال

إن كنت في جماعة إسلامية فإياك أن تظن أن الحق كله فيها وأن الباطل كله في غيرها هذا تعصب مقيت كم مزق من الجماعات وكم شتت من الناس المختلفين ..
أين إلتماس العذر ؟
أين (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به)
أين ما تعلمانه من أن من خالفنى ليس يخالف الحق لأننى لست الحق حتى يكفر مخالفى ومخالف إمامى الذى أحبه واتبعه.
أين العذر بالجهل إن كنتُ أخطأت؟
أين العذر بالتأويل؟ الذى أقره العلماء؟
فى الحديث الصحيح
تأولت المرأة وتركت الصلاة
قالت إنى أُستحاض حيضة شديدة منعتنى الصلاة
لم يكفرها
ولم يأمرها حتى بالإعادة
والحديث الأخر من تأول من الصحابة وترك الصيام وعذره النبى صلى الله عليه وسلم ولم يأمره بشيء
و...و...و...كثير
أين الرجوع للعلماء والتحاكم إليهم؟

قال شيخ الإسلام (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) كما في مجموع الفتاوى (20/164) :" وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصا يدعو الى طريقته ويوالي ويعادي عليها غير النبى ولا ينصب لهم كلاما يوالي عليه يعادي غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصا أو كلاما يفرقون به بين الأمة يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون "
وهذا يحدث اليوم
هذا فعل أهل البدع فالنحذر

أين إتهام الرأى؟
نسمع أنه مجرد المخالفة للمتبوع يستوجب التكفير والقتل
ما هذا؟
من قال بذالك من العلماء؟
راجعوا كلام شيخ الإسلام (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) ابن تيمية (http://www.ahlalanbar.net/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.syrianarmyfree .com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D62267) فى العذر بالتأويل والجهل والخطأ
اللهم إنا نشكوا إليك

f (http://www.ahlalanbar.net/thread140456.html#ixzz2petc1ycf)

أبو بلال المصرى
04-02-2014, 05:10 AM
قال شيخ الإسلام
منقول


(( ما من أحد من أعيان الأئمة من السابقين و الأولين و من بعدهم إلا وله أقوال وأفعال خفي عليهم فيها السنة ، وهذا باب واسع لا يحصى ، مع أن ذلك لا يغض من أقدارهم ولا يسوغ إتباعهم فيها ))



((الحذر الحذر أيها الرجل من أن تكره شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم أو ترده لأجل هواك أو انتصارا لمذهبك أو لشيخك أو لأجل اشتغالك بالشهوات أو بالدنيا فإن الله لم يوجب على أحد طاعة أحد إلا طاعة رسوله والأخذ بما جاء به بحيث لو خالف العبد جميع الخلق واتبع الرسول ما سأله الله عن مخالفة أحد ))))

(( كل من أحب شيئا لغير الله فلا بد أن يضره محبوبه، إن فقد عذب بالفراق وتألم، وإن وُجد فإنه يحصل له من الألم أكثر مما يحصل له من اللذة، وهذا أمر معلوم بالاعتبار والاستقراء ))

أبو بلال المصرى
22-04-2014, 02:49 PM
أكلوا القطط والعلف والشجر والحشيش ( أترككم مع رسالة هانى) - منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com/showthread.php?p=205954#post205954)

أبو بلال المصرى
28-06-2014, 12:00 PM
غداً رمضان تقبل الله منا ومنكم وكل عام وأنتم بخير

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (بمحلوف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان، -أي: أقسم أبو هريرة بما حلف به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- ولا أتى على المنافقين شهر شر لهم من رمضان، وذلك لما يعد المؤمنون فيه من القوة للعبادة، وما يعد فيه المنافقون من غفلات الناس وعوراتهم، هو غنم للمؤمن يغتنمه الفاجر).

أبو بلال المصرى
12-07-2014, 07:54 AM
ها قد انتصف رمضان تقبل الله منا ومنكم

أبو بلال المصرى
26-09-2014, 08:38 AM
اليوم ثانى أيام العشر تقبل الله منا ومنكم

a.saad
26-09-2014, 05:44 PM
جزاكم الله خيراً

أبو بلال المصرى
23-10-2014, 01:30 PM
بارك الله فيك

أبو بلال المصرى
21-11-2014, 10:43 AM
(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعا، إنه هو الغفور الرحيم).

shahd4400
29-11-2014, 04:53 PM
شكرااااااااااااااااااااا

أبو بلال المصرى
07-01-2015, 12:45 PM
بارك الله فيك