المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد بن خوارزم و أصنام قريش


asadoallah
01-01-1970, 12:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و صلاة و سلاما علي أشرف المرسلين سيدنا محمد و بعد .

فقد استمعت مؤخرا الي قصة التتار - للمرة الثانية - و استوقفني جدا وصف كتب التاريخ ل " محمد بن خوارزم " من اكرام للعلماء و سخاء في العطاء و صلاة و صيام و .... و ..... ثم نحن بعد ذلك نري منه هوانا في الدين و خذلانا في نصرة الحق . أتراه لم يقرأ يوما قول الحق سبحانه " ان تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم " ؟ أتراه لم يكن يري الأخرة أو يطلب الجنة و الثواب في انفاقه الجزيل ؟ أم تراه لم يسمع يوما في احدي مجالس علماءه خبر رسول الله - صلي الله عليه و سلم - أن الجهاد هو ذروة سنام الاسلام و أن ثوابه لا يعدله ثواب ؟؟

الحق يا اخواني أني أكاد اجزم أنه قد سمع هذه الكلمات مرات و مرات بل لعله قد تأثر بها جدا فقد تكفل الله بحفظ دينه علي مر العصور . و قبل أن أخبركم بما أراه سببا في هذا التناقض العجيب دعونا نضرب مثلا اخر و هو أصنام قريش فقد كانت قريش تعرف أن الله هو خالقهم و هو خالق السماوات و الأرض و هو - وحده - مجيب المضطر اذا دعاه . يقول تعالي " ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله " , " و لئن سألتهم من خلق السماوات و الأرض ليقولن الله " , " أمن يجيب المضطر اذا دعاه و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الأرض " و لكن مع ذلك فقد اختارت قريش اللات و هبل الهة من دون الله ؟؟!

أري أن السبب في الموقفين هو اتباع الهوي , و هو أعظم الذنوب التي يقع فيها الانسان من تقديم هوي النفس علي أمر الشرع . فقريش - و الناس بصفة عامة - تجد في النفس ضرورة للدين و لوجود اله يعبد و حكم مشرع يفصل بينهم . لكنهم أرادوه الها علي هواهم يحل ما يحبون و يحرم ما يكرهون. و مثل ذلك فعل محمد بن خوارزم فقد ارتضي مجالسة العلماء و كثرة الصلاة و الصيام - و هي أمور سهلة - ملأ لحاجته الدينية .

نعم الصلاة و الصيام من الأمور العظيمة لكن لكل مقام مقال و لكل رجل تبعة . فما يستقيم أبدا أن ننزل الصلاة مكان الجهاد او العمرة غناءا عن الحج أو الأمير منزل الغفير أو ساحة الوغي مرتع البهائم .

فكم من أناس تري منهم نشاطا و همة لتزيين مسجد و لا تري أحدهم يبحث عن يتيم جائع في فلسطين , و كم من رجل يقيم الدنيا و لا يقعدها من أجل رجل عثر به و هو يمر من جواره و تراه عبدا ذليلا لمنتج يهودي أو امريكي لا يستطيع المقاومة , بل لعله لا يحاول أصلا ! و كم من شاب يهتف من أعماق قلبه في مظاهرة أو في قيام ليل من أجل تحرير أمتنا الاسلامية و رفع رايتها ثم هو فاشل في دراسته يتعثر كل عام . فأني له ذلك ؟! و كم من رجل أطلق لحيته و أطلق معها لسانه فهو يفسق هذا و يبدع ذاك و يغلظ للناس في القول ليحثهم علي السنن فيبغضهم في الفرائض .

لينظر كل منا في نفسه .... و في انتظار تعليقاتكم

Sarah
01-01-1970, 12:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ما شاء الله اخي كلماتك اثلجت صدري والله...
يلزمنا ان نفهم الدين والشريعة...
اوافقك تماما ان الهوى يسبب البلاوي لكننا ايضا ينقصنا فهما لجوهر هذا الدين، هناك شباب اعرفهم مع انهم لا يتبعون الهوى الا انهم يضرون ولا ينفعون.. أقصد انهم يفضلون ما يظنونه شرعا على اهوائهم وهم يحسبون انفسهم المجاهدون اهل السنة والجماعة، ونواياهم حسنة والله من وراء قصدهم ولكنهم يضرون الدين والأمة...
والمشكلة في هؤلاء انهم مقتنعون تماما ان هذا هو الدين ( وهو ليس كذلك) ومن ورائهم علماؤهم يفتون لهم هنا وهناك، وبالتالي تكون مهمة اقناعهم شبه مستحيلة..
اللهم فهمنا الدين وعلمنا منه ما جهلنا..

ألب أرسلان
21-06-2008, 09:48 AM
جزاكم الله خيرا على هذه اللفتة الطيبة

بارك الله فيك ........