مشاهدة النسخة كاملة : الرد المفحم، على من خالف العلماء و تشدد و تعصب، و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها
عماد حامد
26-09-2009, 09:46 AM
http://www.alalbany.net/images/template_01.jpg (http://www.alalbany.net/albany_serah.php)
الرد المفحم، على من خالف العلماء و تشدد و تعصب، و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب، و لم يقتنع بقولهم: إنه سنة و مستحب
للشيخ محدث الشام ناصر الدين الألباني –رحمه الله–
http://img301.imageshack.us/img301/3100/albanypb3.jpg (http://img301.imageshack.us/i/albanypb3.jpg/) http://img301.imageshack.us/img301/albanypb3.jpg/1/w394.png (http://g.imageshack.us/img301/albanypb3.jpg/1/)
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة المؤلف
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا،ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حقَّ تقاته ولا تموتنَّ إلا وأنتم مسلمون} (آل عمران:102)، {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إنَّ الله كان عليكم رقيباً} (النساء: 1)، {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً. يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً} (الأحزاب:70-71).
أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
وبعد، فلما عزمت على إعادة طبع كتابي"حجاب المرأة المسلمة"- بعد أن مضى عليه عدة سنين، وطبع عدة طبعات تصويراً بالأوفست- رأيت أنه لا بد لي من إعادة النظر فيه لعلِّي ألهم أن أضيف إليه فوائد جديدة، علاوة على ما كان توفر لديَّ منها مع مضي الزمان، ووضعت كل شيء منها في نسختي موضعها فيه على مرِّ الأيام، وأصحح ما لا بد منه من الأخطاء المطبعية أو الفكرية التي لا يكاد ينجو من مثلها كتاب، وعُنيتُ عناية خاصة بمطالعة ما كان تجمع لدي من الكتب والرسائل المؤلفة في هذا العصر حول المرأة- وهي بالعشرات- فوجدت أكثرها قد تتابعت في الرَّد عليَّ، بعضها مباشرة باسم الكتاب ومؤلفه، وبعضها على المسألة مباشرة دون التعرُّض لشخصي، وهي التي زعم أحد الدكاترة أنني تفردت بالقول بها دون مَن قبلي من علماء السلف والخلف، ألا وهي: أن وجه المرأة ليس بعورة ولا يجب عليها ستره!
ولقد رأيت- والله- العجب العجاب، من اجتماعهم على القول بالوجوب، وتقليد بعضهم لبعض في ذلك، وفي طريقة الاستدلال بما لا يصح من الأدلة رواية أو دراية، وتأويلهم للنصوص المخالفة لهم من الآثار السلفية، والأقوال المشهورة لبعض الأئمة المتبوعين، وتجاهلهم لها، كأنها لم تكن شيئاً مذكوراً! الأمر الذي جعلني أشعر أنهم جميعاً- مع الأسف- قد كتبوا ما كتبوا مستسلمين للعواطف البشرية، والاندفاعات الشخصية، والتقاليد البلدية، وليس استسلاماً للأدلة الشرعية، لأن ما ذكروه من الأدلة- على مذهبهم- هم يعلمون جيداً أنها لم تكن خافية علىَّ، لأنهم رأوها في كتابي مع الجواب عنها، والاستدلال بما يعارضها، وهو أصح عندنا من استدلالاتهم التي تشبَّثوا بها، كما أنهم يعلمون أنني لا أنكر مشروعيَّته.
البحوث:
ولكن لا بد من الإشارة إلى أهم البحوث التي تناولها في المقدمة المشار إليها، مع تلخيص الكلام فيها قدر الاستطاعة، فأقول:
البحث الأول: آية الجلباب: {... يدنين عليهن من جلابيبهن} (الأحزاب: 95).
البحث الثاني: يزعم كثير من المخالفين المتشددين: أن (الجلباب) المأمور به في آية الأحزاب هو معنى (الحجاب) المذكور في الآية الأخرى: { فاسألوهن من وراء حجاب} (الأحزاب: 53)
البحث الثالث: ومن تناقضهم، أنهم- في الوقت الذي يوجبون على المرأة أن تستر وجهها- يجيزون لها أن تكشف عن عينها اليسرى وتسامح بعضهم فقال: بالعينين كلتيهما ! بناء على بعض الآثار الواهية
البحث الرابع: الخمار والاعتجار، قوله تعالى: { وليضربن بخمرهن على جيوبهم}.
البحث الخامس: هل أجمع المسلمون على أن وجه المرأة عورة وأنها تمنع أن تخرج سافرة الوجه؟
البحث السادس: تعطيلهم الأحاديث الصحيحة المخالفة لهم
البحث السابع: استدلالهم بالأحاديث الضعيفة والآثار الواهية وإصرارهم على ذلك بعد أن وقفوا على عللها التي تمنعهم شرعاً من الاحتجاج بها لو أنصفوا ولم يتبعوا أهواءهم.
البحث الثامن: إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها وكفيها
البحث التاسع: تفسير آية الزينة:{... إلا ما ظهر منها}.
البحث العاشر: هل يجب على النساء أن يسترن وجوههن لفساد الزمان وسداً للذريعة؟
لتحميل الكتاب كامل اذهب للمرفقات
ولا تنسونا من صالح دعائكم
الحنين للذكريات الجميلة
26-09-2009, 01:34 PM
تسلم يا غالى
بس الأخوان ما فهمش اللى بيقولوا : الرد المفحم .. وإشهار السيف وغير ذلك
والا حضرتك شكلك مش من الأخوان ( ابتسامة )
جزاكم الله خيرا أخى الفاضل ,, هما مش هيقتنعوا - وهذا هو الغالب - بس ياريت يسكتوا
عماد حامد
26-09-2009, 03:11 PM
ومن قال اني اريد ان ارغم احد علي هذا الفهم
انا اريد فقط ان اثبت الخلاف في المسالة
واريد ان اضع معالم واضحة للوسطية الاسلامية السمحة الراشدة
التي ترفع شعار التيسير في الفروع والتشديد في الاصول
والحمد لله ان الاجر يقع بمجرد الدعوة وليس باقتناع المدعوا
والحمد لله علي نعمة الفهم الوسطي البعيد عن التشدد والتنطع في الدين
dr.asmaa
27-09-2009, 08:55 AM
جزاك الله كل الخير اخانا الفاضل
الحنين للذكريات الجميلة
27-09-2009, 12:49 PM
هو الأخ لم يجرح فى المنقبات أخت تقوى
كل الموضوع بيدور حول تشبث السلف برأى دون أخر ,, حتى إذا قال الألبانى ,, لم يأخذوا برأيه ,, فأخونا الفاضل لم يجرح أو ينبذ المنقبات
وبعدين ليس وجه المرأة فقط هو العورة بل " المرأة عورة " كلها ,, وطبعا أنا لا أقول للمنتقبات اخلعن نقابكن ,, لكنى أرى أن الحجاب الشرعى - الخمار الشرعى - هو الأولى كما ذكر ذلك أهل العلم ,, وأن النقاب فضيلة كما تفضلتى يأخت تقوى ووضحت
لكن بالنسبة للفتنة وما ذكرتيه من نظرة الشباب وغير ذلك ,,
أنا والله العظيم وهذا قسم أحاسب عليه أمام الله عز وجل ,, أعرف إخوة ملتزمين .. إخوة مش شباب عاديين بل ومن حفظة القرأن يفتن بالمنتقبة أكثر من المخمّرة أو المحجبة الحجاب العادى
طيب هذا ماذا نقول له ؟؟
الفتنة موجودة وقائمة دائما أختى وكما قلت أنفا .. لا أقصد بكلامى هذا أن الأخوات المنتقبات تخلع نقابهن لكن هى وجهة نظر أردت قولها
بالنسبة لعنوان الأخ : وطبعا أنا لست مخوّل بالرد عنه ... لكنى أقول ما أحسسته ... وهو أن الأخ ممكن متأثر بالألقاب والأسماء السلفية .. وأقصد بالسلفية مثل ( فتح البارى شرح أحاديث البخارى - الصارم المسلول على شاتم الرسول .....) فأنا شخصيا أحب هذه المسميات جدا
وفى النهاية نحن جميعا إخوة وأخوات لا نبتغى جزاءا ولا شكورا
ونزعم أننا " نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا "
بارك الله الجميع
نحلةالخفاء
27-09-2009, 01:11 PM
جزاك الله خيرا الاخ الكريم حامد
يقول تعالى <وكذلك جعلناكم امة وسطا >
اشكر الاخوة الذين تقدموا بارائهم ولكنها مسالة خلافية فمن المنقبات من ترتديه ولكنها مغصبة ع ذلك
ومنهن من تحب ان ترتديه ولكن لظروف صحية تمنع من لبسه
وبالنهاية ترجع للنية والكل ماجور ان شاءالله
فمن لا ترتديه هل عليها الاثم والعقاب الجواب طبعا لأ والله تعالى اعلم ...
الحنين للذكريات الجميلة
27-09-2009, 01:33 PM
جزاك الله خيرا الاخ الكريم حامد
يقول تعالى <وكذلك جعلناكم امة وسطا >
اشكر الاخوة الذين تقدموا بارائهم ولكنها مسالة خلافية فمن المنقبات من ترتديه ولكنها مغصبة ع ذلك
ومنهن من تحب ان ترتديه ولكن لظروف صحية تمنع من لبسه
وبالنهاية ترجع للنية والكل ماجور ان شاءالله
فمن لا ترتديه هل عليها الاثم والعقاب الجواب طبعا لأ والله تعالى اعلم ...
بارك الله فيكم وجزاكم بالإحسان إحسانا وبالسوء عفوا وغفرانا
أجزت وأوجزت
السمراء أم شامة
27-09-2009, 01:37 PM
من هذا الأخ الذي تتكلمون عن عنوان موضوعه ؟!!
هذا العنوان هو عنوان كتاب الشيخ الألباني رحمه الله ، وليس عنوان صاحب الموضوع
وهو يرُّد فيه على الشيخ التويجري رحمه الله وكل من تشدد وألزم المرأة بالنقاب
وفي المرفقات بحث صغير جيد في هذه المسألة لأخينا أبي حمزة المصري وفقه الله
laila
27-09-2009, 02:35 PM
انا مع راي الحنين للذكريات الجميلة.... وشكرا للاخ الفاضل حامد على هذه التوضيحات . وانا كذلك انشاء الله سوف اتطرق الى موضوع عن الحجاب , والتبرج وواقبه
عماد حامد
27-09-2009, 02:49 PM
شكرا للجميع علي التفاعل والايجابية
فعلا كما قالت الاخت الفاضلة ام شهد
هذا العنوان للموضوع هو نفس العنوان الذي وضعة العلامة الالباني لبحثة وانا فضلت اضعة كما هو
واجب اذكر الجميع ان يحملوا البحث كامل من المرفقات في المشاركة الاولى وبارك الله فيكم
اضعط هنا (http://forum.islamstory.com/showthread.php?p=37240#post36958)
الحنين للذكريات الجميلة
27-09-2009, 03:48 PM
جزاك الله كل خير أخي في الله
والله أحسنت التعليق
اقتنعت بكل كلامك :005:واضح أني أخطأت و كتبت كلام خاطأ أثناء غضبي:blushing:
أسفه جداً أخوتي في الله والله مكنتش أعرف أنه عنوان كتاب الشيخ الألباني رحمه الله
أسفه جداً أستاذ /عماد يبدو أني أسئت فهم حضرتك أرجو أن تقبل أعتذاري:sad_1:
بارك الله فيكم جميعاً وجزاكم الجنة
كحك العيد عامل عميله أخيتى والا أيه
جزاكم الله خير ... كل عام والجميع بخير
عماد حامد
27-09-2009, 11:25 PM
جزاك الله كل خير أخي في الله
والله أحسنت التعليق
اقتنعت بكل كلامك :005:واضح أني أخطأت و كتبت كلام خاطأ أثناء غضبي:blushing:
أسفه جداً أخوتي في الله والله مكنتش أعرف أنه عنوان كتاب الشيخ الألباني رحمه الله
أسفه جداً أستاذ /عماد يبدو أني أسئت فهم حضرتك أرجو أن تقبل أعتذاري:sad_1:
بارك الله فيكم جميعاً وجزاكم الجنة
لا عليكي فحن متفقين في الفهم للمسالة فستر الوجة والكفين سنة مستحبة لا ياثم تاركها والله اعلم
بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرا
عماد حامد
28-09-2009, 04:01 PM
لتحميل الكتاب كامل اضغط هنا علي الصورة (http://www.4shared.com/file/136102515/202e9a81)
http://andysclip6.com/images/download%20icon4.png (http://www.4shared.com/file/136102515/202e9a81)
ولا تنسونا من صالح دعائكم
عماد حامد
02-11-2009, 04:02 PM
الشيخ محمد الغزالي يفتي قائلا
الوجة ليس بعورة
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/128404.gif (http://www.alghazaly.org/)
http://img687.imageshack.us/img687/7051/29037086.jpg (http://img687.imageshack.us/i/29037086.jpg/)
http://img202.imageshack.us/img202/3063/13226929.jpg (http://img202.imageshack.us/i/13226929.jpg/)
نقلا من كتاب قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة
حملة من هنا
قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة
http://www.mohdy.com/thumb/gzs_007.jpg
(http://www.mohdy.name/pdfs/gzs_007.pdf)
عماد حامد
02-11-2009, 04:04 PM
http://www.islamonline.net/Arabic/Multimedia/Library/politics/2009/04/images/03.jpg
النقاب غير واجب
قال الشيخ يوسف القرضاوي انه لا يرى وجوبا في ارتداء المرأة للنقاب ، مضيفا انه "في عصرنا هذا أرى أن الأولى بالمسلمة ألا تتنقب حتى تستطيع أن تختلط بالمتكشفات وان تقترب منهم " من اجل الدعوة الإسلامية. جاء ذلك في اجابته على اسئلة الطلاب في دورة "علماء المستقبل " التي يرعاها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
<<<استمع للمادة الصوتية اضغط هنا>>> (http://www.islamonline.net/Arabic/Multimedia/Library/politics/2009/04/03.shtml)
المصدر :بنك الفتاوى بموقع اسلام اون لاين (http://www.islamonline.net/Arabic/Multimedia/Library/politics/2009/04/03.shtml)
قعقاع
02-11-2009, 04:38 PM
أخي العزيز, أراك متزمتا ضد الحجاب :)
يا أخي هنالك اختلاف, ولكنه لا يصل بأي يخرج بأي حال من الأحوال عن الوجوب أو الاستحباب.
ولم يتطرق الى كونه "بدعه" الّا حديثا ولأهداف لا يعلمها الا الله.
اللهم أجمعهم في زمرة واحده.
السمراء أم شامة
02-11-2009, 05:08 PM
جزاكم الله خيرًا على وضع كتاب الشيخ الغزالي
ولي تعليق على ما قاله الأخ القعقاع :
أخي العزيز, أراك متزمتا ضد الحجاب :)
يا أخي هنالك اختلاف, ولكنه لا يصل بأي يخرج بأي حال من الأحوال عن الوجوب أو الاستحباب.
ولم يتطرق الى كونه "بدعه" الّا حديثا ولأهداف لا يعلمها الا الله.
اللهم أجمعهم في زمرة واحده.
هذا لا يسمى تزمتًا
هذا رأي وله أدلته الصحيحة
ولم يقل أحد في الموضوع بأن النقاب بدعة !
عماد حامد
02-11-2009, 05:39 PM
أخي العزيز, أراك متزمتا ضد الحجاب :)
يا أخي هنالك اختلاف, ولكنه لا يصل بأي يخرج بأي حال من الأحوال عن الوجوب أو الاستحباب.
ولم يتطرق الى كونه "بدعه" الّا حديثا ولأهداف لا يعلمها الا الله.
اللهم أجمعهم في زمرة واحده.
من الواضح انة يوجد لبس كبير عند الاخ القعقاع
الحجاب فريضة فعلا ولا خلاف علي ذلك
اما كشف الوجة والكفين هو محل الخلاف وان اجتمعت الامة علي جواز كشفهم فيوجد من يصر علي القول بالوجوب مخالفا الاجماع بحجة سد الذرائع...الخ
وحقيقتا هم احرار في ان يعتقدوا ذلك
ولكنهم ليسوا احرار في ان يتهموا الاخوات الفضليات الصالحات الكاشفات للوجة والكفين بانهم سافرات ومتبرجات
المشكلة ليست في النقاب
المشكلة تكمن في إنكار المنقبات علي المحجبات كشفهم للوجه والكفين
بل يقول بعضهم في جرأة غريبة أن كل كاشفة لوجهها وكفيها سافرة بل ومتبرجة حتىلو التزمت بشروط الزى الإسلامي
وإنا في رأيي أن أساس هذه المشكلة يكمن في مخالفة آداب فقه الاختلاف في الإسلام
ومن قواعدة
لا انكار في المسائل الخلافية
*رأي النووي في شرح مسلم :
وقال الامام النووي في شرح مسلم - وهو يشرح حديث - : ((من رأي منكم منكرا فليغيرة بيدة ..إالخ))-:(ثم العلماء انما ينكرون ما أجمع عليه أما المختلف فيه فلا انكار فيه لان على أحد المذهبين كل مجتهد مصيب وهذا هو المختار عند كثيرين من المحققين أو أكثرهم وعلى المذهب الآخر المصيب واحد والمخطىء غير متعين لنا والاثم مرفوع عنه)
المصدر==>> شرح صحيح مسلم : (2/23)
يقول القرضاوي معقبا :بل مأجور اجرا واحدا كما صح في الحديث
* رأي ابن رجب :
وقال العلامة ابن رجب في (جامع العلوم والحكم) : (والمنكر الذي يجب إنكاره ما كان مجمعا عليه فأما المختلف فيه فمن أصحابنا من قال لا يجب إنكاره على من فعله مجتهدا أو مقلدا لمجتهد تقليدا سائغا واستثني القاضي في الأحكام السلطانية ما ضعف فيه الخلاف وإن كان ذريعة إلى محظور متفق عليه كربا النقد فالخلاف فيه ضعيف وهو ذريعة إلى ربا النساء المتفق على تحريمه وكنكاح المتعة فإنه ذريعة إلى الزنا)
المصدر==>>جامع العلوم والحكم :(1/325)
الخ الخ الخ
مصدر النقل كتاب (كيف تتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف ؟) للعلامة القرضاوي
عماد حامد
02-11-2009, 06:00 PM
اثبات بطلان دعوة الاجماع علي وجوب ستر الوجة والكفين أو إثبات ان كشف الوجة والكفين مذهب جمهور العلماء
* مذهب الحنفية :
ففي ((الاختيار))من كتب الحنفية يقول:
(
قال : ( ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية إلا إلى الوجه والكفين إن لم يخف الشهوة ) وعن
أبي حنيفة أنه زاد القدم ، لأن في ذلك ضرورة للأخذ والإعطاء ومعرفة وجهها عند المعاملة
مع الأجانب لإقامة معاشها ومعادها لعدم من يقوم بأسباب معاشها . والأصل فيه قوله تعالى :
) ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ( [ النور : 31 ] قال عامة الصحابة : الكحل والخاتم ،
والمراد موضعهما لما بينا ، وموضعهما الوجه واليد ، وأما القدم فروي أنه ليس بعورة مطلقا
لأنه تحتاج إلى المشي فتبدو ؛ ولأن الشهوة في الوجه واليد أكثر ، فلأن يحل النظر إلى
القدم كان أولى ؛ وفي رواية القدم عورة في حق النظر دون الصلاة .)
المصدر--->> ((الاختيار لتعليل المختار)), تاليف عبد الله بن محمود ابن مودود الموصلي الحنفي:كتاب الكراهية ص166
*في مذهب المالكية :
وفي الشرح الصغير للدردير المسمى ((اقرب المسالك الي مذهب مالك))
(( وَ ) عَوْرَةُ الْحُرَّةِ ( مَعَ رَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ ) : مِنْهَا أَيْ لَيْسَ بِمَحْرَمٍ لَهَا جَمِيعُ الْبَدَنِ ( غَيْرُ الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ ) : وَأَمَّا هُمَا فَلَيْسَا بِعَوْرَةٍ .)
وقال الصاوي في حاشيتة معلقا ( أَيْ فَيَجُوزُ النَّظَرُ لَهُمَا لَا فَرْقَ بَيْنَ ظَاهِرِهِمَا وَبَاطِنِهِمَا بِغَيْرِ قَصْدِ لَذَّةٍ وَلَا وِجْدَانِهَا ، وَإِلَّا حَرُمَ .
وَهَلْ يَجِبُ عَلَيْهَا حِينَئِذٍ سَتْرُ وَجْهِهَا وَيَدَيْهَا ؟ وَهُوَ الَّذِي لِابْنِ مَرْزُوقٍ قَائِلًا : إنَّهُ مَشْهُورُ الْمَذْهَبِ : أَوْ لَا يَجِبُ عَلَيْهَا ذَلِكَ ، وَإِنَّمَا عَلَى الرَّجُلِ غَضُّ بَصَرِهِ ؟ وَهُوَ مُقْتَضَى نَقْلِ الْمَوَّاقِ عَنْ عِيَاضٍ .
وَفَصَّلَ زَرُّوقٌ فِي شَرْحِ الْوَغْلِيسِيَّةِ بَيْنَ الْجَمِيلَة - فَيَجِبُ - وَغَيْرِهَا فَيُسْتَحَبُّ)
المصدر--->> حاشية الصاوي علي الشرح الصغير باب تنبية نهي الغلمان عن الزينة ص485
* مذهب الشافعية :
وقال الشيرازي صاحب (( المهذب)) من الشافعية :
(وأما الحرة فجميع بدنها عورة الا الوجه والكفين لقوله تعالي (ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها) قال ابن عباس وجهها وكفيها ولان النبي صلي الله عليه وسلم " نهي المرأة الحرام عن لبس القفازين والنقاب " ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما ولان الحاجة تدعو الي ابراز الوجه للبيع والشراء والي إبراز الكلف للاخذ والعطاء فلم يجعل ذلك عورة)
وأضاف النووي في شرحة للمهذب ((المجموع)) :(((أن من الشافعية من حكى)) وحكى الخراسانيون قولا وبعضهم يحكيه وجها أن باطن قدميها ليس بعورة وقال المزني القدمان ليسا بعورة والمذهب الاول)
المصدر--->> المجموع الجزء 3 ص 167,168
*في مذهب الحنابلة:
وفي مذهب الحنابلة نجد ابن قدامة في ((المغني )) يقول :
( لا يختلف المذهب في أنه يجوز للمرأة كشف وجهها في الصلاة وأنه ليس لها كشف ما عدا وجهها وكفيها وفي الكفين روايتان واختلف أهل العلم فأجمع أكثرهم على أن لها أن تصلي مكشوفة الوجه وأجمع أهل العلم على أن للمرأة الحرة أن تخمر رأسها إذا صلت وعلى أنها إذا صلت وجميع رأسها مكشوف أن عليها الإعادة وقال أبو حنيفة القدمان ليسا من العورة لأنهما يظهران غالبا فهما كالوجه وإن انكشف من المرأة أقل من ربع شعرها أو ربع فخذها أو ربع بطنها لم تبطل صلاتها وقال مالك و الأوزاعي و الشافعي جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة لأن ابن عباس قال في قوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } قال الوجه والكفين ولأن النبي صلى الله عليه و سلم نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب ولو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء والكفين للأخذ والإعطاء وقال بعض أصحابنا المرأة كلها عورة لأنه قد روي في حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم : [ المراة عورة ] رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح لكن رخص لها في كشف وجهها وكفيها لما في تغطيته من المشقة وأبيح النظر لأجل الخطبة لأنه مجمع المحاسن)
المصدر--->> المغني لابن قدامة - مسألة وفصول : عورة المرأة في الصلاة الحرة ص671
* مذاهب اخرى:
وذكر الامام النووي في ((المجموع)) في بيان مذاهب العلماء في العورة : (في مذاهب العلماء في العورة قد ذكرنا ان المشهور من مذهبنا أن عورة الرجل ما بين سرته وركبته وكذلك الامة وعورة الحرة جميع بدنها الا الوجه والكفين وبهذا كله قال مالك وطائفة وهي رواية عن احمد * وقال أبو حنيفة عورة الرجل من ركبته الي سرته وليست السرة عورة وبه قال عطاء وقال داود ومحمد بن جرير وحكاه في التتمة عن عطاء عورته الفرجان فقط وممن قال عورة الحرة جميع بدنها الا وجهها وكفيها الاوزاعي وابو ثور * وقال أبو حنيفة والثوري والمزني قدماها أيضا ليسصا بعورة وقال احمد جميع بدنها الا وجهها فقط وحكي الماوردى والمتولي عن ابي بكر بن عبد الرحمن التابعي ان جميع بدنها عورة وممن قال عورة الامة ما بين السرة والركبة مالك واحمد وحكي ابن المنذر وغيره عن الحسن البصري انها إذا زوجت أو تسراها سيدها لزمها ستر رأسها ولم يوافقه أحد من العلماء وحكى المتولي عن ابن سيرين ان أم الولد يلزمها ستر الرأس في الصلاة * دليلنا ما سبق عن أبى الدرداء رضي الله عنه قال " كنت جالسا عند النبي صلي الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر رضى الله عنه آخذا بطرف ثوبه حتى ابدى عن ركبته فقال)
المصدر--->> المجموع للنووي3/169
وهو مذهب داود ايضا كما في ((نيل الاوطار))
المصدر--->> نيل الاوطار :2/55 طبعة دار الجيل ببيروت
أما ابن حزم يستثني الوجة والكفين جميعا ,كما ي(( المحلى)).
المصدر--->> المحلى لابن حزم
المصدر الاساسي للنقل هو كتاب==>>يوسف القرضاوى..النقاب بين فرضيته وبدعيته (http://www.4shared.com/file/145757392/60547643/______.html)
حملة من هنا
http://dc170.4shared.com/img/145757392/60547643/______.pdf (http://www.4shared.com/file/145757392/60547643/______.html)
قعقاع
03-11-2009, 01:57 AM
كلا يا أخي سامحك الله, لا لبس عندي
أعلم ان ما تتحدث عنه هو النقاب, وليس الحجاب. ,اعلم انك لم تتطرق الى موضوع البدعه. ولكن قد يفهم البعض (خصوصا مع هذا العنوان التهديدي :) ), قد يفهم البعض أن الحديث متعلق بكونه بدعه. لذا احببت التنويه.
أما قولي انك متزمت ضد الحجاب, فقد كنت امازحك. التزمت أخي هو الالتزام الشديد بالرأي مع وجود فسحه والاعتقاد بأن الاراء الأخرى خاطئه. فكما ذكرت الأخت فأن هذا رأي له أدلته وصحته, الا أن التزمت هو أعتبار أن هذا الرأي وهذا الرأي فقط هو الصحيح, باقي العلماء أيضا لهم أدلتهم الصحيحه, والامر على التخيير.
أتفق معك بأن من لا تلبس النقاب ليست سافره, مع اني شخصيا افضل أن تلبس زوجتي النقاب (بالاقناع, لأن الأمر فسحه كما ذكرت).
جزاك الله خيرا أخي, وسامحني أن عكرت صفوك.
عماد حامد
04-11-2009, 04:41 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
vBulletin® v3.8.2, Copyright ©2000-2024, TranZ by Almuhajir