المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عواصف الثلج .. رسالة من الله


المراقب العام
18-12-2013, 04:18 PM
http://www.up-aa.com/upfiles/f9z05076.jpg

من طالع تاريخ الفتوح والغزو يجد أن أشد شيء يكون على الجند أن يُضربَوا بالعواصف الثلجية، فيتعطل سير الجيش، وينقطع عنه المدد، ويكثر فيه الجوع والمرض، حتى يكون الانسحاب أو العطب، ووقع ذلك كثيراً في التاريخ، فكانت العواصف الثلجية كفيلة بتغيير ميزان قوى المتحاربين، وترجيح كفة على أخرى، وفك حصار مُحكم بلا قتال، ولله الأمر من قبل ومن بعد.


وفي معارك الصحابة رضي الله عنهم للروم في بلاد الشام، كان المسلمون يحاصرون دمشق في السنة الثالثة عشرة للهجرة، وطال الحصار، ودخل الشتاء، وشتاء الشام شتاء؛ حيث شدة الصقيع والريح الباردة، والعواصف الثلجية، وجيوش المسلمين في العراء، والنصارى في حصون دمشق وقلاعها.


فلما أَذِن الله تعالى بالفتح المبين شُغِل جند النصارى باحتفال أقامه كبيرهم، وقد أمِنوا المسلمين فهم في البرد والعراء وهم في حصونهم، وفي الليل تركوا الحصون والأسوار، ودخلوا لحضور الاحتفال، فوجدوا الدفء فخلدوا له، فانتبه لذلك خالد بن الوليد رضي الله عنه، فأمر المقتحمة أن يقتحموا الأسوار بالحبال، ففعلوا في غفلة من الروم، ففتحوا الأبواب لجيش المسلمين فدخلوها.


فقلب الله تعالى حاصب البرد من سبب لهزيمة المسلمين وفك الحصار عن دمشق إلى عامل نصر بإخلاد جند النصارى إلى الدفء وترك الحصون والأسوار.


وفي التاريخ أخبار كثيرة عمَّن هلكوا في العواصف الثلجية، ولا سيما من الجيوش الزاحفة في العراء؛ لانقطاع المدد عنها، وعدم قدرتها على مقاومة البرد والجوع، فتفنى جموع من الجند بسبب ذلك.


والمسلمون لهم تاريخٌ طويل من الغزو في البرد، والابتلاء بعواصف الثلج، والسير على الجليد، والإقامة عليه اضطراراً، ولهم أخبار كثيرة في ذلك، أنتجت أحكاماً فقهية في مثل هذه الأحوال؛ فقد جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه أقام بأذربيجان ستة أشهر يقصر الصلاة، حبسه الثلج فلم يستطع أن يخرج من البرد، ولم يرد الإقامة.


قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى: "وحكي عن الحسن -يعني البصري- جواز الصلاة على الجليد. ومعناه: إذا جمد النهر جازت الصلاة فوقه، وحكى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه صلى على الثلج. ونص أحمد على جواز الصلاة عليه والسجود عليه. ونقل عنه حرب قال: يبسط عليه ثوباً ويصلي. قلت: فإن لم يكن معه إلا الثوب الذي على جسده؟ قال: إن أمكنه السجود عليه سجد، وإلا أومأ. قال: وإذا كان الثلج بارداً فإنه عذر، وسهَّل فيه. قَالَ: وسمعت إسحاق -يعني ابن راهويه- يقول: إذا صليت في الثلج أو الرمضاء أو البرد أو الطين فآذاك فاسجد على ثوبك، وإذا اشتد عليك وضع اليدين على الأرض فضعهما على ثوبك، أو أدخلهما كميك ثم اسجد كذلك. قال: وسمعته -مرة أخرى- يقول: إن كنت في ردغة أو ماء أو الثلج، لا تستطيع أن تسجد، فأومئ إيماء، كذلك فعل أنس بن مالك وجابر بن زيد وغيرهما".


هذه الأحكام وغيرها كثير نتجت بسبب العواصف الثلجية، واكتساء الأرض بالجليد، ومراعاة أحوال الناس في شدة البرد مع قيامهم بعبادة ربهم سبحانه وتعالى؛ فالذي قدَّر العواصف الثلجية هو الذي أمر بالأحكام الشرعية، وما جعل على الناس من حرج في دينهم {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة: 286].


وهو الذي يأجر العباد على القيام بفرائضه مع ما قدر عليهم من المكاره، قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟» قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ» (رواه مسلم).


العواصف الثلجية التي تضرب بعض بلاد المسلمين في هذه الأيام حتى كساها الجليد، واشتد فيها الصقيع هي ابتلاء من الله تعالى لفقراء المسلمين؛ إذ يعالجون الجوع والبرد مع قلة ذات اليد، وهي ابتلاء لأغنياء المسلمين أيسدون حاجة إخوانهم الفقراء، فيطعمونهم من جوع، ويدفئونهم من برد، ويكنونهم من عراء؟!


كَانَ أُوَيْسُ بنُ عَامِرٍ رحمه الله تعالى إِذَا أَمْسَى تصدَّق بِمَا فِي بَيْتِهِ مِنَ الفَضْلِ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، ثُمَّ قَالَ: "اللهمَّ مَنْ مَاتَ جُوْعاً فَلاَ تُؤَاخِذْنِي بِهِ، وَمَنْ مَاتَ عُرْياً فَلاَ تُؤَاخِذْنِي بِهِ".


وَدَخَلَ رَجُلٌ عَلَى بِشْرِ بنِ الحَارِثِ رحمه الله فِي الشِّتَاءِ فَوَجَدَهُ جَالِساً يَرْعُدُ وَثَوْبُهُ مُعَلَّقٌ عَلَى الْمِشْجَبِ. فَقَالَ لَهُ: فِي مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ يُنْزَعُ الثَّوْبُ؟ فَقَالَ: "يَا أَخِي، الْفُقَرَاءُ كَثِيرٌ، وَلَيْسَ لِي طَاقَةُ مُوَاسَاتِهِمْ بِالثِّيَابِ فَأُوَاسِيهِمْ بِتَحَمُّلِ الْبَرْدِ كَمَا يَتَحَمَّلُونَ".


وبغض النظر عن صواب فعله من خطئه فأن إحساسه بمعاناة إخوانه دليل على قوة إيمانه.


وفي ليلة شاتية تصدَّق محمد بن عبدوس المالكي بقيمة غلة بستانه كلها -وكانت مئة دينار ذهبي- وقال: "ما نمت الليلة غمَّاً لفقراء أمة محمد صلى الله عليه وسلم".


والعاصفة الثلجية التي نرى شيئاً من أثرها، ونُحِسُّ بعض صقيعها قد خيَّمت في بلاد الشام، وضاعفت معاناة إخواننا اللاجئين في تركيا ولبنان والأردن؛ إذا فرش الجليد أرضهم، وغطَّت الثلوج خيامهم، والبرد يفترس أجسادهم وأجساد أطفالهم، ولا طعام يكفي ليمنح الدفء والقوة، ولا كساء أو غطاء يُخفِّف البرد، إلا شيئاً قليلاً يبقي على الحياة، ويجعلها عذاباً عليهم، وكم يموت من أطفالهم من شدة البرد.


يقول أحد أطفالهم مستنجداً بالمسلمين: "كنت لا أنام من صوت القصف، وأنا الآن لا أنام من شدة البرد". هربوا من الرصاص فماتوا بالبرد، وأكثر أمراض الأطفال في الملاجئ هي أمراض البرد والجوع. وأما في داخل سوريا فخوف وجوع وبرد.


وقد تناقل الناس قبل يومين صورة رضيع في الرستن قد تجمَّد من البرد، ويداه ممدودتان متصلبتان لا تنثنيان؛ فويلٌ للظالمين من يوم الحساب.


وقبل نحو شهرين أفتى العلماء المحاصرين في المعظمية بجواز أكل الحمير والكلاب والقطط للإبقاء على حياتهم... ووضعت امرأة طفلها فمكث ثلاثة أيام ثم مات لأنه لا حليب في أُمّه بسبب جوعها، ثم ماتت أُمّه جوعاً بعد خمس ليال من موته.


فأغيثوهم بالطعام والكساء، والدواء والإيواء؛ فإنكم مسئولون أمام الله تعالى عنهم، وأنتم ترون حال أطفالهم يُنقل إليكم، قد نحلت أجسادهم، وشحبت ألوانهم، وزاغت أبصارهم، وارتسم البؤس على وجوههم، وعند كل واحد منهم قصة وحكاية، تقطع القلوب الحية، وتستدر العيون الرحيمة، وتبعث على البذل والعطاء، ارحموهم كما ترحمون أطفالكم؛ فإنهم أولاد إخوانكم، وأجزاء من جسد أمتكم المثخنة بالجراح «وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ» (رواه البخاري)، «الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ» (صحّحه الألباني)، «الْمُؤْمِنُونَ كَرَجُلٍ وَاحِدٍ إِنِ اشْتَكَى رَأْسُهُ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالْحُمَّى وَالسَّهَرِ» (رواه البخاري).


المصدر: مجلة البيان