المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسلمو التبت .. جذور عربيّة أصيلة


نبيل القيسي
18-02-2014, 12:45 PM
التبت هي إحدى ولايات الصين التي يوجد بها اليوم نحو مليون نسمة من المسلمين من إجمالي عدد سكانها، وعددهم ثلاثة ملايين نسمة .. وقد تزايدت في السنوات الأخيرة أعداد المسلمين.. بسبب العثور على وثائق تاريخية تؤكد أن غالبية سكانها من أصل عربي.. وأن بعض ملوكها قد اعتنقوا الإسلام على يد دُعاة الإسلام العرب.. الذين أوفدهم خلفاء الدول الإسلامية بناء على طلب سكان التبت.
والتبت من المناطق المعزولة في قارة آسيا .. حيث تحيط بها الجبال الشاهقة.. وقد بلغ ارتفاع هضبة التبت ذاتها أكثر من أربعة آلاف متر .. لذا أطلق عليها علماء الجغرافيا اسم "قلب آسيا الميت" .. وبالرغم من وعورة تضاريسها ومناخها .. إلاّ أن ذلك لم يقف حجر عثرة في طريق دُعاة الإسلام .. الذين جاهدوا لنشر الإسلام في هذه المنطقة المعزولة من العالم منذ القرن الهجري الأول.
فقد انطلقت الدعوة الإسلامية إلى التبت من عدة محاور رئيسة .. حيث نشط دُعاة الإسلام في تركستان الشرقية لنشر الإسلام بين سكان المناطق الشمالية للتبت.. بينما نهض دُعاة الإسلام في كشمير لنشر الدعوة الإسلامية بين سكان المناطق الغربية للتبت .. أمام دُعاة الإسلام الهنود فقد تولّوا نشر الإسلام في المناطق الجنوبية .. لذا فإن غالبية المسلمين في التبت يتركزون في المناطق الشمالية المجاورة لتركستان الشرقية، وفي المناطق الغربية المجاورة لكشمير .. وهكذا عرف الإسلام طريقة إلى هذه المنطقة من العالم على يد دُعاة الإسلام.

الإسلام قوة كبرى

أما الفتح الإسلامي للتبت فقد تمّ على يد حكام الهند من المسلمين .. فقد وجه محمد بختيار حاكم ولاية البنغال الهندية جيوشه لفتح التبت في نهاية القرن السادس الهجري .. وقد تكرر فتحها بعد ذلك أكثر من مرة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين .. حتى أصبحت أغلب المناطق مناطق إسلامية، كما أصبح الإسلام قوة سياسية في التبت منذ هذا التاريخ.
ومن أشهر المناطق الإسلامية في التبت .. .. منطقة : "لداخ" ومنطقة "بِلْبِسْتَانْ".. ويوجد في هاتين المنطقتين العديد من الأسر المسلمة التي تعود أصولها التاريخية إلى العرب الذين وفدوا إلى هناك من شبه الجزيرة العربية، ومن مناطق آسيا الوسطى وخاصة منطقة التركستان .. وقد أكّدت الوثائق التاريخية التي تم اكتشافها مؤخراً .. أن العرب استقروا في هذه المنطقة، وأقاموا علاقات تزاوج ومصاهرة مع سكان البلاد.. ونشروا اللغة العربية حتى إن اللغة الصينية كانت تُكتب بحروف عربية.

اعتناق الإسلام

وقد شهر أكثر من ثلاثة آلاف أسرة إسلامها .. في العاصمة "لاهاسا" .. كما شهر أكثر من (200) ألف شخص إسلامهم بعد العثور على الوثائق التاريخية التي تشير إلى أصولهم العربية .. مما أنعش حركة المد الإسلامي في سائر المناطق .. حتى أصبح عدد المسلمين ثلث عدد سكان البلاد .. وقد أوفدت الجمعية الإسلامية في بكين عدداً من دُعاة الإسلام إلى التبت .. للمساهمة في نشر الوعي بين المسلمين الجدد.
وكانت التبت مملكة مستقلة .. وقد حكمها ملوك من المسلمين لفترات طويلة .. وكانت علاقاتهم مع دولة الخلافة الإسلامية علاقات قوية .. كما كان لملوك التبت – قبل الإسلام – علاقات صداقة مع العرب .. وفي خلافة عمر بن عبد العزيز أرسل أهل التبت وفداً إلى خراسان – بآسيا الوسطى – لطلب بعض دُعاة الإسلام .. فأوفد عمر بن عبد العزيز وفداً برئاسة سليط بن عبد الله الحنفي لنشر الدعوة الإسلامية وبيان أحكام وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف لأهل التبت .. أما اليوم فإن التبت إحدى الولايات الصينية.

التبت: الأرض والناس

وتقع التبت في جنوب غربي الصين .. وتشترك حدودها الغربية مع كشمير .. والجنوبية مع الهند ونيبال .. وتطل حدودها الجنوبية على الهند ونيبال وبعض الولايات الصينية .. كما تحيط بحدودها الشرقية ولاية كيانغهاي الصينية .. وعاصمة التبت هي
مدينة " لاهاسا" ومساحة أراضيها (مليون و221 ألف) كيلو متراً مربعاً .. وعدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة، من بينهم نحو مليون نسمة من المسلمين .. وتنتشر هناك القرى بينما يقل عدد المدن .. كما تنتشر هناك الأوقاف الإسلامية، ويقتصر التعليم الإسلامي على حفظ القرآن الكريم، ودراسة الأحاديث النبوية الشريفة وبعض العلوم الدينية.

نبيل القيسي
19-02-2014, 06:44 AM
وبارك الله لكم