المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كانوا يسارعـون في الخيرات


المراقب العام
23-02-2014, 03:12 PM
http://ar1cdn.islamonlinenet.netdna-cdn.com/wp-content/uploads/2014/02/3amal-khayri-300x199.jpg

شعور لا يوصف، تجده وقد غمرك كاملاً، حين تجد نفسك وقد أسرعت في تقديم الخير، مهما يكن نوعه، قولاً كان أو عملاً طيباً. وما ذاك الشعور الذي يسري بالنفس بعد عمل الخير إلا لأنه توافق مع فطرتك الطيبة المحبة للخير، وما التغيير الذي يطرأ على تلك النفس إلا بسبب بيئة شحيحة بخيلة أو شر محيط يمنع المسارعة بالخيرات..


في الحديث، نجد سيد الأولين والآخرين يحثنا على المسارعة إلى فعل الخيرات، قبل أن تشغلنا شواغل الدنيا..: " بادروا بالأعمال، فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمناً، ويمسي كافراً، أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع دينه بعـرض من الدنيا ".


في حديث آخر يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: " بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً مُنسيا، أو غنى ‏مُطغيا، ‏أو مرضاً مُفسداً، أو ‏هرماً ‏مُفنداً، ‏أو موتاً مُجهزاً، أو ‏الدجال، ‏فشر غائب يُنتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر..

قال الحسن البصري رحمه الله: من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره. والمسارعة إلى فعل الخيرات من أخلاق المؤمنين الصادقين ومن طبائعهم، وإن مثل هذه الأعمال إنما دلالة على رجاحة في العقل وسلامة في القلب، فإن إتيان الخير إنما هو نموذج رائع لقيمة العطاء، وغالباً ما يكون العطاء أصعب وأشق على النفس من الأخذ.
حين تقوم بالعطاء والمسارعة إلى الخيرات، فإنما تثبت ها هنا أنك مفتاح للخير مغلاق للشر، كما بالحديث: " إنَّ من الناس ناساً مفاتيح للخير مغاليق للشر، وإنَّ من الناس ناساً مفاتيح للشر مغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه ". إضافة إلى ذلك، فإن المسارعة إلى فعل الخيرات، تدخلك تحت مظلة الآية القرآنية العظيمة: " وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين ".

أي مديح أجمل وأفضل من أن تكون من أئمة الخير، تسير وفق أمر الله، فيعطيك المولى عز وجل نتيجة ذلك، وحياً من عنده إلى فعل الخيرات، ما يعني المزيد من الرضا والبركات عليك، ولأنك بفعل الخيرات تلك، تستحق نعمة أخرى من نعم الله التي لا تُعد ولا تُحصى، هي نعمة الحرص على الصلاة وإيتاء الزكاة، لتدخل بعد ذلك ضمن قائمة العابدين، وما أجملها وأزكاها من قائمة، وهل منا من لا يرضى أن يكون اسمه ضمن تلك القائمة؟


د. عبدالله العمادى

صقر المفلح
15-03-2014, 06:23 AM
بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً مُنسيا، أو غنى ‏مُطغيا، ‏أو مرضاً مُفسداً، أو ‏هرماً ‏مُفنداً، ‏أو موتاً مُجهزاً، أو ‏الدجال، ‏فشر غائب يُنتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر..
الموضوع رائع

المراقب العام
16-03-2014, 02:58 AM
بارك الله لكم ونفع بكم ..

مسلمه سلفيه وافتخر
16-03-2014, 11:54 AM
جزاكم الله خيرا اخي
مشكور

تاريخنا العظيم
21-03-2014, 04:59 PM
جزاك الله خير