المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 ساعات أمام التلفاز تؤثر سلباً على قدرات الأطفال


slaf elaf
09-03-2014, 03:10 PM
http://www.up-aa.com/upfiles/osY99316.jpg (http://www.up-aa.com/)

خلصت دراسة كندية حديثة إلى أن مشاهدة الأطفال الصغار للتلفاز لمدة ثلاث ساعات يومياً قد يؤثر على نشاطهم التربوي، ويؤدي إلى إضعاف قدرتهم الجسديّة.

ووجد باحثون كنديون أنه بعد ساعتين من متابعة التلفاز، وبعد كل ساعة إضافية للمشاهدة يتضرر الطفل جسدياً واجتماعياً. وذلك من خلال افتقار الطفل لصياغة سليمة للمفردات، إضافة إلى تراجع مهاراته في الرياضيات وعدم الاهتمام والتركيز في الصف ويؤدي أيضاً إلى ضعف القوة البدنية لديه.

وجرت الدراسة، بحسب صحيفة "دايلي مايل" البريطانية، على نحو 1.997 طفل وطفلة، بعمر الـ29 شهراً، بمساعدة الأهالي الذين قاموا بمراقبة سلوك أطفالهم وعدد الساعات التي يجلسون بها أمام شاشة التلفاز، ما ساعد على الوصول إلى عدد من التحليلات، التي تعتبر جزءًا من الدراسة الكندية التي تتعلق بنمو الطفل، وتوصّلت النتائج إلى أن متابعة التلفاز لساعتين إلى 52 دقيقة قد يؤدي لنتائج وتأثيرات سلبية عند الطفل.

وفي السياق ذاته، انتقدت الأستاذة في جامعة مونتريال ومركز ومستشفى جامعة سانت جوستين، ليندا باجاني مراكز رعاية الأطفال الذين يستخدمون التلفاز كوسيلة لتسلية الطفل.
وأشارت إلى أن نتائج هذه الدراسة تؤكد ضرورة تحسين وعي الوالدين والامتثال للتوصيات التي وضعتها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال؛ حيث إن كل ساعة إضافية هي خطر كبير على بنية الطفل وقدراته على التركيز.

مفكرة الإسلام