المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور الغذاء في علاج السرطان!


slaf elaf
18-03-2014, 01:03 PM
http://www.up-aa.com/upfiles/T8S69299.jpg


تشير العديد من الدراسات إلى أن بعض مكونات الغذاء يمكن أن تلعب دورا في خفض خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك المواد الكيميائية النباتية، مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية. فما هي هذه المواد الكيميائية النباتية؟اليكم مجموعة من الأطعمة لمحاربة السرطان؟

هل فعلا قد توجد اطعمة لمحاربة السرطان او مواد غذائية وطبيعية ستساعدنا في محاربة السرطان ووقاية انفسنا وعائلاتنا منه؟ وهل فعلا المواد المضادة للاكسدة لها دور كبير في محاربة السرطان ؟ والجواب هو طبعا نعم، فهناك ادلة قوية على ان بعض انواع الفواكه والخضراوات الغنية بالمواد الغذائية ذات الاصل النباتي يمكن ان يكون لها دور فعال في منع الاورام منذ البداية ووقف نموها. فمن المؤكد انك سمعت بمضادات الاكسدة مثل: فيتامين C، الليكوبين، و البيتا كاروتين، والتي تتوفر في كثير من انواع الفواكه والخضروات والاغذية الاخرى. فقد اشارت العديد من الدراسات الى ان الاشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالفواكه و الخضراوات يقل لديهم خطر الاصابة بالسرطان..

فجميع الاغذية النباتية من حبوب، وفواكه، وخضراوات - تحتوي على كميات صغيرة من المغذيات النباتية والمركبات الكيميائية التي لا تقل اهمية عن الفيتامينات والمعادن للحفاظ على الصحة. وهناك الالاف من المغذيات النباتية المعروفة، وكثير منها قد اثبتت القدرة على حمايتنا من السرطان مما يجعلها من الاطعمة لمحاربة السرطان. فالخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط، والكرنب تحتوي على المغذيات النباتية المعروفة باسم الجلاكوسينولات، مما قد يساعد في منع عملية التمثيل الغذائي لبعض المواد المسرطنة وتحفيز انتاج الجسم للانزيمات الخاصة بازالة السموم.

ومن الجدير بذكره ان السمنة او زيادة الوزن قد تشكل عاملا من العوامل الخطرة جدا، فمن المعروف ان فرط الوزن والسمنة هي عوامل الخطر وقد تؤدي لحدوث امراض القلب والسكري وبالاضافة لذلك فهي تعتبرعاملا رئيسيا لخطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم وسرطانات الجهاز الهضمي كسرطان البنكرياس والكبد والقولون وغيرها الكثير من السرطانات.

إليكم قائمة مهمة بجميع الأغذية التي تحارب السرطان وتحميكم منه بإذن الله:

وبما ان حدوث السرطان يرتبط بالعديد من العوامل ومن بينها العوامل الغذائية. وللمساعدة على منع حدوث السرطان والوقاية منه، ينصح بتناول تشكيلة واسعة من الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تحمي خلايا الجسم من التلف ومن امثلة هذه الاغذية مايلي:

1- انواع من الخضراوات في محاربة السرطان :



البروكلى والقرنبيط ، واللفت ، والملفوف بانواعه. تحتوي على العديد من المواد المضادة للسرطان، مثل مادة الايزوثيوسيانيت Isothiocyanate (فقد اكدت العديد من الدراسات بان تناول البروكلي مثلا قد يكون له دور في الوقاية من السرطانات بشكل عام وسرطان البروستات بشكل خاص ومنع نموه وتطوره في المراحل المبكرة).

الخضار الورقية الداكنة، مثل الجرجير والسبانخ والخس، حيث تحتوي على كمية عالية من الالياف وحمض الفوليك ومجموعة كبيرة من مضادات الاكسدة (الكاروتينات) والتي تلعب دورا كبيرا في مكافحة السرطان. كما وان انواع الخضار الاخرى داكنة اللون، مثل البنجر والكرنب الاحمر تحتوي على مضادات اكسدة عالية لها دور قوي وفعال.
وقد تبين في العديد من الدراسات بان تناول الجرجير بشكل يومي يمكن ان يمنع الحمض النووي للخلايا من التلف وبهذا يحارب تكون الخلايا السرطانية. وقد اظهرت الابحاث دور السبانخ في الحماية من سرطان المثانة ، لاحتوائه على مواد كيميائية تعطيه لونه الاخضر الغامق وتدعى كلوروفيلين، قد يكون لها دور كبير في الحد من خطر الاصابة بسرطان الكبد.


الطماطم (البندورة)، وذلك لاحتوائها على مضادات الاكسدة المعروفة باسم الليكوبين وهو المسؤول عن اعطائها اللون الاحمر بالاضافة الى الفلافينويدز. فقد اثبتت العديد من الدراسات ان الليكوبين وهي المادة الكيميائية النشطة في الطماطم، تؤدي الى خفض مخاطر الاصابة بالعديد من انواع السرطان ، وخاصة البروستات والثدي والرئة وسرطان القولون.

الثوم والبصل ، يعتبران من ابرز الاطعمة لمحاربة السرطان ،حيث يحتويان على العديد من المواد المضادة للسرطان بما في ذلك الاليسين والسيلينيوم.فهناك العديد من الدراسات التي وثقت الخصائص المضادة للسرطان من قبل الثوم. وبشكل خاص دورها في سرطانات الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي و البروستاتا.

البطاطا الحلوة، البيتا كاروتين هو احد مضادات الاكسدة القوية. وقد اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا غنيا بالبيتا كاروتين والموجود في الخضار والبرتقال والخضر الورقية تقل لديهم مخاطر الاصابة بسرطان، وخاصة في الرئة والقولون، وسرطان الثدي والراس والرقبة والبروستات والمعدة.
ويعمل البيتا كاروتين على الوقاية من بعض انواع السرطان من خلال تعزيز خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي والتي تعمل على منع الجذور الحرة المضرة للخلية والقضاء عليها.

2- انواع من الفواكه في محاربة السرطان :



الرمان ، حيث يحتوي على كمية عالية من المغذيات النباتية ومضادات الاكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويا كعنصر فعال جدا لمحاربة الامراض ومكافحتها، مما يعمل على ابطاء نمو الخلايا السرطانية وبالتالي انخفاض خطر الاصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستات وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية.

الجريب فروت ، حيث يحتوي على فيتامين C وهو مضاد للاكسدة موجودة في كثير من الفواكه والخضروات مثل : البرتقال والفلفل، والقرنبيط، و يساعد على منع تكوين مركبات النيتروجين المسببة للسرطان. وتم ربط فيتامين (C) بتقليص خطر التعرض للسرطانات مثل سرطان المعدة والقولون والمريء والمثانة، وسرطان الثدي، وعنق الرحم.

التوت والعنب والنبيذ الاحمرالمستخلص منها ،حيث يحتوي وبشكل خاص العنب والتوت البري، على مضادات اكسدة قوية تدعى بـ - ellagic acid and anthocyanosides- بالاضافة الى مضاد للاكسدة يسمى pterostilbene، حيث وجدت بكميات عالية في التوت، مما يجعل له خصائص مضادة للسرطان.

3- البذور والبقوليات والفول السوداني وفول الصويا :



البقوليات مثل الفول، البازلاء والعدس، تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الاكسدة حيث تعتبر غنية بفيتامين "E" والذي يعد من اقوى مضادات الاكسدة.

فول الصويا، والعنصر النشط في فول الصويا هو الجينيستين، وهو الاستروجين النباتي الذي يحمي ضد امراض السرطان.

الفول السوداني وزبدة الفول السوداني، حيث تحتوي على كمية عالية من فيتامين "E " وهو فيتامين يقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة والقولون والرئة والكبد، وانواع اخرى من السرطانات.

بذور الكتان، غنية بالاحماض الدهنية الاساسية والجيدة للصحة ، بالاضافة لغناها باحماض اوميغا 3 والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية وتعطيل نموها. كما وتساعد احماض اوميغا 3 على تقليل الالتهاب.

4- التوابل والاعشاب والشاي الاخضر:



الشاي ، حيث يحتوي على مضادات اكسدة ومركبات تساعد على وقف نمو الخلايا السرطانية ومنع الطفرات الخلوية التي تسهم في تطور مرض السرطان، وخاصة سرطان المعدة والمستقيم والبنكرياس والقولون والثدي والمبيض والبروستات، وسرطان الرئة. لذلك شرب الشاي - جميع انواع الشاي - الاخضر والاسود والابيض، وبانتظام قد يكون له دور ايجابي في حياتك.

الكركم والمادة النشطة فيه هي الكركمين، والذي يعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للاكسدة، مما يساعد على الوقاية من السرطان. وخاصة سرطان الثدي والقولون والمعدة والكبد والرئة.

5- الاسماك وسمك السلمون :

حيث تعتبر مصادر للبروتين عالي الجودة ومصدر قليل الدهون، والسلمون بالذات يدخل في الوقاية من السرطانات حيث انه يحتوي على فيتامين "D"، وقد تم ربط انخفاض مستويات فيتامين "D"، للاصابة بالعديد من انواع السرطان، بما في ذلك القولون والثدي.كما وانه يعتبر مصدرا للاوميغا 3 والتي اثبت بان لها دور في تاخير او الحد من تطور سرطان الثدي وسرطان البروستات.


اذا فاننا نستنتج مما سبق ان الغذاء الطبيعي والطازج قد يكون افضل حل!
فالطعام الذي تتناوله يمكن ان يساعدك بشكل طبيعي في علاج او الوقاية من الامراض التي تهدد الحياة ويعمل على تحسين صحتك.
الا ان هذا لا يعني بشكل مطلق بـان اتباع نظام غذائي مضاد للسرطان اواستخدام المكملات الغذائية لمن شخص لديهم السرطان قد يكون بديلا للعلاجات الموصى بها للسرطان مثل العلاج الكيميائي والاشعاع، بل هو لدعم علاج السرطان الطبي وليس ليحل محله.

موقع ويب طب