المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أريد زوجة بشرط أن تكون جميلة !! ..... والتدين هييجى بعد الزواج ..


الحنين للذكريات الجميلة
21-10-2009, 11:50 AM
الكثير من الشباب المقبلين على الزواج هذه الأيام يضعون شروطًا لاختيار الزوجة، ومن أهم الشروط التي يضعونها ولا يمكن أن يتنازلوا عنها هي "أن تكون جميلة"، ويبرِّرون لهذا الشرط بأن الفتن والإغراءات قد كثُرت في عصرنا، وهو يريد زوجةً تعفه عن الحرام وتساعده على غض بصره، وقد يتنازل عن بعض الشروط إلا هذا الشرط، بل إن البعض قد يتنازل عن شرط "التدين والالتزام" ويقول: عندما أتزوجها سوف أقوم بدعوتها إلى الالتزام بالدين.

والسؤال: هل فعلاً الزواج من الجميلة- دون النظر إلى باقي الشروط- يساعد على غض البصر ويحقق السعادة الزوجية؟!

تعالَ معي أخي القارئ نعرض بعض التجارب العملية لرجالٍ تزوجوا بالفعل من جميلاتٍ وتنازلوا عن شروط مهمة لنرى كيف كانت حياتهم بعد الزواج، وهل فعلاً هم سعداء في حياتهم أم لا، ونعرض أيضًا لرجال تزوجوا من ذوات الدين وإن كنَّ لا تتمتعن بقدرٍ من الجمال.

هناك الكثير من المشاكل لرجالٍ تزوجوا الجميلات أو حسب تعبيرهم الحرفي: التي أعجبهم حسنُها، والتي ظلوا يبحثون عنها وسط كل الترشيحات حتى تُساعدهم على غض البصر، وتنازلوا عن شروط أخرى أكثر أهميةً، وبعد فترة من الزواج يشكو الزوج ويقول: "أنا غير سعيد في زواجي"!! فكيف يغض بصره ويبتعد عن التفكير في سائر النساء رجلٌ غير سعيد؟!

يقول (س. م): "لقد ظللت أبحث عن زوجةٍ متدينةٍ وفي نفس الوقت جميلة، ورأيتُ عددًا من الأخوات الملتزمات ولكن لم يعجبني جمالهن؛ فأنا كنت أبحث عن زوجة ذات جمال باهر أخَّاذ حتى تساعدني على غض بصري، ولمَّا لم أجد ذات الجمال الباهر في الملتزمات بحثتُ عنها خارج دائرة الالتزام، ووجدتها فعلاً، وقد بهرني جمالها، وقلتُ في نفسي إنني سوف أبذل معها مجهودًا أثناء فترة الخِطْبة لتحافظ على الصلاة وتلتزم بدينها وتكون أختًا متدينة، وبالفعل خطبتها، وقد أبدت بعض القبول في بداية الخطبة بأن تلتزم بدينها وحجابها، ومرت فترة الخطبة وتزوجتها، وبدأت بعد فترة من زواجنا تظهر بعض المشاكل الزوجية وتظهر من عيوبها ما لم أكن أتوقعه؛ فقد كانت عنيدةً وتتكبر عليَّ بجمالها، وأصبح جمالها نقمةً عليَّ وليس نعمة، حتى صرتُ لا أطيق النظر إلى وجهها لسوء معاملتها لي، وأفكر الآن في طلاقها والزواج من أخرى ولكن ذات دين وخلق، ولقد آمنت إيمانًا لا شك فيه أن الجمال وحده بغير دين يُدمِّر الحياةَ الزوجيةَ ويقلبها إلى جحيم".

انظر- أخي القارئ- كيف أن الجمال وحده لا يحقق السعادة ولا يساعد على غض البصر، وهذا نموذج واحد فقط عرضناه، لكن هناك نماذج كثيرة شبيهة له، وكلها تتفق في أن الجمال وحده لا يحقِّق سعادة، بل قد تغتر الزوجة بجمالها، وهذا قد حدث ذلك فعلاً مع البعض؛ لأن الذي يعصم الزوجة من ذلك هو خوفها من ربها، فإذا انعدم الخوف من الله وانعدمت الأخلاق فتوقَّعْ منها أي شيء، إضافةً إلى سوء معاملة الزوج ودلالها الزائد الذي يجعل الزوج يكره عشرتها وتزول السعادة وتتحول الحياة الزوجية إلى جحيمٍ لا يُطاق.

وهذا نموذج آخر لشاب بحث عن ذات الدين بصدقٍ وجعل الدين والخلق شرطًا أساسيًّا لا غنى عنه، وقد تزوَّج ذات خلقٍ ودين لكن كان نصيبها من الجمال قليلاً، فهل زوجته لم تحقق له السعادة؟ وهل لم تساعده على غض بصره؟.. تعالَ معي نستمع إليه وهو يتحدث عن نفسه.

يقول هذا الشاب: "عندما أردتُ أن أتزوج تذكرتُ حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "فاظفر بذات الدين تربت يداك"؛ فأول شرط وضعته ولم أتنازل عنه كان التدين، أما باقي الشروط فإن وُجدت بنسبةٍ فلا مانع، وبالفعل رشَّح لي أحد المقربين مني أختًا ملتزمة حاملةً لكتاب الله ومن بيتٍ طيبٍ متواضع، وعندما حكى لي عن أخلاقها أُعجبت بها قبل أن أراها، وعندما ذهبتُ لرؤيتها وجدتها سمراء، ولا تمت إلى الجمال الظاهر بأية صلة، فحدث لي وقتها انقباض، فلم أكن أتوقَّع أن تكون هكذا، ولكن تذكرتُ حديث الحبيب مرةً أخرى "فاظفر بذات الدين" وقلتُ في نفسي لن أُغيِّر نيتي، ولا بد أن أُصدِّق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبدأتُ أتحدث معها، فظهر لي أدبها الجم في الحديث وحسن انتقائها لأطايب الكلام، وظهر لي بعض الجمال الخفي الذي طغى على الشكل الظاهر، فشعرتُ بقبولٍ شديدٍ نحوها، وتمت الخِطْبة وتزوجنا بفضل الله، وأنا والله أشعر أنني أسعد زوج في العالم؛ فهي نِعْم الزوجة، وظهر لي جمالها الحقيقي في خفة دمها وجمال روحها وحلاوة كلامها، ومعاملتها الحسنة وإجلالها لي ووقوفها بجانبي وقت الشدة، وإذا غضبتُ أجدها لا تنام حتى ترضيَني، وهنا- والله الذي لا إله غيره- أيقنتُ يقينًا لا شك فيه بصدق الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى: "فاظفر بذات الدين تربت يداك"، وأن جمال الشكل وحده لا قيمة له إن لم يُتوَّج بجمال الأخلاق وحسن المعاشرة".

إن سحر الأخلاق الحسنة يُضفي على الحياة بهجةً وسعادة، أما عن الذين يبحثون عن الجمال فيجب أن يعلموا حقيقة جمال المرأة، حتى يبحثوا عنه، ولا ينخدعوا بجمال الشكل الذي يذهب مع متغيرات الحياة؛ فهناك جمل الشكل، وهو وحده لا يكفي؛ لأنه مع مرور الأيام والسنين والحمل والرضاعة لا يثبت، وهناك جمال اللسان؛ حيث تنتقي الزوجة أطايب الكلام لزوجها، وهناك جمال الروح الذي يتمثَّل في حُسن الخلق وحسن المعاشرة، وجمال اللسان وجمال الروح هما اللذان يبقيان مع المرأة ما دامت عارفةً بربها ورعةً تقية، أما غير الملتزمة فإن عواصف المشاكل الزوجية تُذهب بأخلاقها ولا يبقى إلا الشكل الظاهر مجرَّدًا من أي جمالٍ معنوي.

فهل ترضى- أخي الحبيب- أن تكون زوجتك جميلة المظهر لكنها سيئة الطباع والخلق؟! هل ترضى أن تكون زوجتك جميلة المظهر لكنها خبيثة اللسان؛ تنتقى أخبث الكلام وتُسمعه لك؟! هل ترضى أن تكون زوجتك جميلة المظهر لكنها سيئة الروح أو أنانية لا تُفكِّر إلا في نفسها وحسب؟! فأية سعادة مع هذه الزوجة؟! وهل تساعد هذه الزوجة زوجها على غض بصره وتعفه عن الحرام؟! أم أنه سيفكر في غيرها إن لم يُطلقها ويتخلص منها؟!

ونُذكِّر الشباب بحديثٍ لرسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة"، ولا بد أن نؤمن أن المرأة الصالحة- بكل ما تعنيه هذه الكلمة- والصالحة فقط هي التي تحوِّل البيت إلى جنة، وتجلب السعادة والهناء والسرور إلى زوجها وأولادها وجيرانها.


غياب الفقه
http://www.ikhwanonline.com/Data/2007/9/9/imggg15.jpg
د. رجب أبو مليح
يقول د. رجب أبو مليح (دكتوراه في الشريعة الإسلامية) عن الذي يجعل الجمال أولاً ويتنازل عن بقية الشروط مقابل الجمال: "في الواقع هذا غيابٌ لفقه الأولويات عند المسلمين عامة والشباب بصفة خاصة؛ فلا أحد ينكر على الشباب أن يجعل الجمال محددًّا أساسيًّا من محددات اختيار الزوجة، لكن المشكلة تكمن في أن نجعل الجمال هو المحدد الأول والأخير.

والشاب العاقل يجب أن ينظر إلى الجمال بمفهومه الواسع الشامل؛ فجمال الخلق أهم من جمال الخِلْقة، وعفة الزوجة واحترامها زوجَها وأهله ودعوته أهم بكثير من جمال الجسد؛ فلا بد أن تكون نظرتنا شاملة وواعية ولا تكون مختزلة في جمال الجسد الذي لو تحقَّق وحده دون أن يكون هناك احترام متبادل وعفة وحسن خلق لتحوِّل الجمال إلى نقمة وإلى مصاعب كثيرة، فكيف يأمن الزوج على عرض زوجته الجميلة دون أن يصاحب هذا الجمال خلق متين وعقيدة سليمة وعبادة صحيحة؟! وكيف يعيش الشاب مع امرأةٍ جميلةٍ تتعالى عليه فتهينه أو تهين أهله وأقاربه بحجة جمالها الذي يجعله يعيش ذليلاً وضيعًا عبًدا لهذه الزوجة الجميلة؟!
في النهاية نحن لا ننكر أن الجمال مهم، ولكنه ليس كل شيء"
ويضيف الشيخ سعد فضل (من علماء الأزهر الشريف): "إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وضَّح لنا كيفية اختيار الزوجة فقال: "تُنكح المرأة لأربع؛ لدينها ولجمالها ولحسبها ولمالها"، ثم ذيَّل الرسول- صلى الله عليه وسلم- الحديث بقوله: "فاظفر بذات الدين تربت يداك"، وهذا التذييل يؤكد أهمية اختيار ذات الدين، وأن ذات الدين هي التي تجلب السعادة لزوجها وبيتها، ولا مانع من الجمال مع الدين، أو المال والحسب مع الدين، أما الجمال فقط دون الدين فسيكون مصدر شقاء لا سعادة، وإذا نظرنا إلى جمال المرأة فإنه مع الحمل والرضاعة وغير ذلك فسيزول ولن يبقى كما هو، أما الدين فهو وحده الباقي.


النسبية
http://www.ikhwanonline.com/Data/2007/6/18/Pic743.jpg د. حاتم آدم
ويوضح الدكتور حاتم آدم الاستشاري النفسي أن: "الجمال ومقاييسه أمور نسبية تختلف من شخصٍ لآخر ومن بيئة لأخرى، والجمال والقبح بعد طول العشرة يتقاربان وتبقى أخلاقها وطباعها وروحها"

ويوجه حديثه إلى الشخص الذي يبحث عن الجمال وحده دون النظر إلى باقي الشروط:
ويحك.. ماذا تفعل إذا كانت جميلة وسيئة الأخلاق والطباع أو ليست سيئة لكنها لا تتوافق معك؟! لحظتها ستتنازل عن جزءٍ من شخصيتك وكرامتك حتى تستمر الحياة!!، أما إذا التزم الطرفان بالسكن والمودة والرحمة فسيولد الحب وينمو، سواءٌ أكانت جميلة أم غير جميلة".

http://www.ikhwanonline.com/images/sections_09.gif http://www.ikhwanonline.com/images/sections_09.gif
http://www.ikhwanonline.com/images/sub-sections_30.gif http://www.ikhwanonline.com/images/sub-sections_27.gif http://www.ikhwanonline.com/images/sub-sections_26.gif

http://www.ikhwanonline.com/images/9x1w.gif http://www.ikhwanonline.com/images/mb_12.gifhttp://www.ikhwanonline.com/images/mb_23.gif

إخوان أون لاين - استشارات أسرية - اختيار الزوجة.. جمال الخُلق أم الخِلْقة؟ (http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=39175&SecID=325)

صوت الحق
21-10-2009, 05:48 PM
جزاكم الله خيرا فوالله لقد غاب هذا الحديث النبوى عن كثير من الاخوة الذين جعلوا من غض البصر حجة لهم حتى
يبحثوا عن الجميلات هنا وهناك وينظرون الى النساء الغاديه والاتية فبدل مايعينهم على غض البصر اصبحوا ينظرون اكثر وايضا يتسببوا فى جرح كثير من ذوات الدين ولقد غاب عنهم المعنى الحقيقى من وراء الزواج وهو بناء الاسرة المسلمة فعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه انه قال انى لاكره نفسى على الجماع ان تخرج نفسا من صلبى توحد الله ولااجد افضل من قول الله "قل هل ننبأكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا"

الحنين للذكريات الجميلة
22-10-2009, 07:53 AM
جزاكم الله خيرا اختى الكريمة ... شرفتى الموضوع

لكن حقيقة دا بيرجع للأخ نفسه .... فجميل أن يعيش كل إنسان لهدف فى حياته ... الشاب العادى إذا ارتبط بفتاه كان يحبها كان ذلك هو أفضل ما فاز به فى الدنيا وكأن الحياة توقفت فقط عند المحبوبة هذه ... أما الأخ الملتزم ,, وكذلك الأخت المتدينة فهدفم ليس الزواج فحسب ... لكن كما ذكرتى الأسرة المسلمة والدعوة وووو

وإنى لأحزن كثيرا حين أسمع أن الأخ فلان تزوج بإنسانة عادية ليست متدينة ,, قطعا هى ليست سيئة ,, لكن ( مش بتاعته ) أقصد مش دى اللى يرتبط بها ,, فيه واحدة تانية مستانيه ,, فهذه الأخيرة ستوفر عليه فى الجهد أضعاف أضعاف ما سيبذله مع الأولى ,,

ووالله إذا كان للأخ هدف لن يفكر فى جمال والا غيره ... الله المستعان

محبة غزة
22-10-2009, 08:30 AM
بارك الله فيك

حنين المغازي
23-10-2009, 09:39 AM
موضوع جميل وأختيار طيب كما تعودنا منك أخونا الكريم .. أستاذ محمد

ثابت ولي عودة

بوركت يا كريم

بنت البنا
23-10-2009, 10:33 AM
بارك الرحمن خطاك



فعلا ده اصبح ظاهر جدا فى وسط الشباب وخاصة منهم المتدينين

جزاك الله الجنه

الحنين للذكريات الجميلة
24-10-2009, 10:25 AM
بارك الله فيك


وفيكم أختنا الكريمة ,, لا تنسونا بدعوة فى الأرض المقدسة



=تقوى الله;43294]جزاك الله كل خير أخي في الله

مشكور على طرحك المنظم لهذا الموضوع الهام
والذي غفل عنه كثير من الشباب مما يؤدي إلى كثير من المشاكل الجمة التي لا يمكن التغاضي عنها

أنا مقتنعة تماما أنه لا بد من الأرتباط بشخصية متدينة محجبة على خلق ودين ,ويفضل يكون مستواهم الأجتماعي والتعليمي والثقافي متقارب لتقليل المشاكل بعد الزواج

وفق الله شبابنا وفتياتنا لما يحبه ويرضاه

جزيت الجنة
[/quote]



أشكركم ... ربنا يوفقكم لكل خير



موضوع جميل وأختيار طيب كما تعودنا منك أخونا الكريم .. أستاذ محمد

ثابت ولي عودة

بوركت يا كريم


ننتظر العودة المباركة ,,, ربنا يعلى من قدركم


بارك الرحمن خطاك



فعلا ده اصبح ظاهر جدا فى وسط الشباب وخاصة منهم المتدينين

جزاك الله الجنه



وجزاكم ,,, ربنا يهدى الجميع

الحنين للذكريات الجميلة
08-11-2009, 01:18 PM
يازلمي من وين بتنكش هالمواضيع



ليش يا زلمى عشان بتروح وتجيبها .. ؟؟



مابعرف ليش بحب حكيك بالسوري


ها الحكى بيمشى بيمشى ... احكى بأى طريقة هون ( ابتسامة )

ربنا يحفظكم أخى المهاجر ويهدى الجميع لصراطه المستقيم

الحنين للذكريات الجميلة
11-11-2009, 11:51 AM
وأرى قصدك فلكل امرىء سبيله
والأجمل إن كلينا يعمل لخدمة دينه ( جميلة خدمة دى يأخ مهاجر صح ... نفسى أحس بإنى عبد لله فعلا ً.. ربنا يسلمنا من فتن الدنيا آمين )


فلك حب كبير
سئل أحد الصالحين .. إلى أى مدى تحب أخاك فى الله ؟ قال إلى المدى الذى يجلعنى أهديه إحدى عينى معتذراً له عن الأخرى حتى أراه بها ... فهل تقبل ذلك الإهداء منى ؟؟



انت فينك ياراجل
وهذه الدنيا لاتبقى على أحد ٌ *** ولا يبقى على حال ٍ لها شان

دعواتكم بصلاح الحال ..... الدنيا كثيراً ما تنسى الأحباب ..لكننا سرعان ما نعود ونرتمى فى أحضانهم ونقول :

عذراً إليكم فما ضاعت مودتكم *** وما ارتضينا بغير الشوق عنوانا ً

حنين المغازي
16-11-2009, 12:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



إخوتي الكرام


لا يمكن أن ننكر على الرجل أن يتمني ان يتزوج بزوجه على قدر من الجمال

لكن الذي نعيبه عليه ان يكون هذا هو محور اهتمامه وغايته الاولى فى الزواج

هناك مقوله تقول لا يوجد إمرأة قبيحة بل يوجد من لا تعرف كيف تتجمل
الجمال له نسب متفاوته من شخص لآخر هناك من يرى جميله جدا ولا يرتاح لها وهناك العكس

الجمال فى وجهة نظري أنا ..هي تلك التي يجتمع فيهاهذه الصفات الطيبه
من دين وأصل طيب وعلم وذكاء وحنان وجمال طبعاً
لكن الجمال ليس معناه ان تكون ملكة جمال مثلاً

العشرة الطيبة هي الجمال نفسه وهي من ستجمل الزوجة بعين زوجها والزوج بعين زوجتة

اعتقد الشكل يكون بالتعود يعنى ممكن جدا يراها مرة واحده ولا يشعر انها جميله او مقبوله لديه وفى المرة الثانيه يرتاح او الثالثه التعود هو الأساس هنا

وللاسف هناك فتايات يبحثن عن الوسامه فى الرجل والمال والمركز العلمى والإجتماعي اولاً ثم بعد ذلك الدين

وهذا ما لا أحبذه مطلقاً فشكل الرجل لا يمكن ان يكون مقياس فى مسألة الزواج طبعا إهتمامه بمظهره مطلوب وجداً لكن موضوع الشكل بالنبسة للرجل لا اشجعه أبداً

إذا كنا لا نحبذه في المرأة فمابالك بالرجل

وارى ان ارجل الذى يسعى سعياً حثيثا فى البحث عن الجميلة فهو رجل ينقصة الكثير كما ان الفتاة التى تبحث عن رجل وسيم وغني ينقصها الكثير ايضا وكلاً منهم يحاول ان يعوض نقصا ما بداخله
الغريب فى الامر أن أكثرمن تزوج بالثانيه تكون الاولى اكثرجمالاً :)

وهذا دليل دامغ على ان الجمال لم يعطى الرجل ما يبحث عنه من استقرار وسعادة

اعرف إخوة يبحثون عن فتايات بعدين عن الالتزام بحجج كثيرة رغم ان هناك فتايات جميلات وملتزمات ايضا
لكن ايضا عندهن مشكله كبيره وهى البحث عن إخوة على قدر من الوسامة والغني

المشكلة في الطرفين وللاسف هم إخوة وأخوات محسبوين على الملتزمين


الرجل الملتزم والأخت الملتزمة فعلاً بما أمرالله ورسوله صلى الله عليه وسلم لا يمكن ان يكون مقياس الزواج عندهم بكل الشكل

الجمال مطلوب لا نريد للرجال ان يتزوجن القبيحات ولا العكس والقبح الحقيقيى هو القبح الروحي

الموضوع شائك والغريبه ان الكثير عزف عن الرد او تاخر مثلي ..:)

لنا الله جميعاً

أسيل
16-11-2009, 04:05 PM
جزاكم الله خيرا علي هذا الموضوع الهام واتمني كل اخ ملتزم يقرأه وحقيقي في فعلا اخ اعرفه يبحث عن الجميلة جدا جدا وحجته كما ذكرت حضرتك في الموضوع من حجج
انا مش بقول يتزوج من اخت مش عجباه انا مش هقول انها مش جميلة لاني مقتنعة بمثل مصري بيقول (كل فولة ولها كيال) يعني اللي مش عاجبة اخ ما بتعجب اخ تاني لكني اعاتب في البحث عن الجميلة فوق الوصف كأنها زوجته دنيا وأخرة ونسي ان في حور عين في الجنة
والغريبة ان بعد ما يقول عايزها جميلة وتكون ....... وتكون.......و و و و
وفي الاخر بيتجوز واحدة عادية جدا في جمالها وبتكون بالنسبة له جميلة لان الجمال مسألة نسبية مش لازم يطلب طلبات كأنها عروسة تفصيل
الموضوع بجد مهم لان المسألة دي سبب في تعاسة شخص اعرفه ميسور الحال وصاحب مهنة ممتازة وعلي قدر كبير من الوسامة يعني عريس لقطة زي مابيقولوا بس للاسف مش عارف يتجوز بسبب البحث عن العروسة الجميلة جدا جدا جدا جدا واللي مستواها الاجتماعي عالي عالي حتي اعلي منه وفي الاخر هو حزين ومش عارف يتجوز ولما يلاقي اللي فيها المواصفات اللي عاوزها تتفركش الخطوبة او يطلقها بعد كتب الكتاب بسبب خلافات تافهة تدل علي عدم وجود دين لدي اطراف الموضوع كلهم رغم ان الاخ ملتزم والاخت ملتزمة الي حد ما
وصدق رسول الله فاظفر بذات الدين تربت يداك
ربنا يهدي شباب المسلمين وييسر زواجهم
واسالكم الدعاء لي بارك الله فيكم

محبة الرحمن
16-11-2009, 05:17 PM
والله يا جماعة موضوع جميل
والاجمل راي الاحوة والاخوات ما شاء الله

ابدا واقول ان الفكرة ( الباحث عن الجمال ) اصبح مرض انا اشوفةاناكالنار فى الهشيم
وفى الفتيات وفى الشباب وكتييييييييييييييييييييييير قصص والله ما بسمعها الا للاسف للاسف
بين الملتزمين (محتارة جدا )
يعنى ما شاء الله الاخ او الاخت يجى يتكلم عن الموضوع ما يغلطش الغلطه
نيجى نسقط الكلام على واقعه مع اول اختبار تظهر الشخصية الحقيقة مش عارفى فين العلة بالظبط بس انا شوفت من كده كتير لدرجه ان كان فية واحد طالب مواصفات (غريبة ) (كلها وش ايةشعر اية بياض جمال الخ ) مع ان فية شباب والله بيكون مش ملتزمين اوى يعنى يا دوبك يقيم الصلوات وصيام واشياء بديهية ولما يجيوا يطلبوا يقولوا انا عاي واحده محترمه وذات دين وخلق ومن بيت وعيلة اصيلة مع انو ممكن يكون لف ودار ومشى مع بنات اشكال والوان بس فى الجواز يفكر بعقل شويتين وما يتكلمش فى حلوةولا لا ء
وارجع واقول برضوا ان الامثلة دية مش مقياس
يعنى هى مش قاعدة
بس هى المساله يمكن انا باشوفها انوا نضج ( الى بيفكر صح بيطبق حديث النبى اظفر بذات الدين ) والى بيفكر عكس كده باحس انوا عندوا فجوة لازم يحلها لانها فعلا مشكلة
وجزاكم الله خيرا على طرح الموضوع الجامد ده
ويارب تكون فكرتى وصلت

مستمتعه بالنقاش

محبةالرحمن

أمنية العمر
18-11-2009, 03:05 PM
السلاام عليكم و رحمة الله

جزاكم الله خيرا

e-mysarah
19-11-2009, 08:12 AM
السلام عليكم
مش عارفه أقولكم إيه من غير ماحد يزعل أنا رئى الشاب اللى يفكر بالطريقه دى يبقى هايف وسطحى لإن الناس مبتتعرفش إلا بالعشره وكمان من غير زعل ولا هو متدين ولا حاجه هو فاكر إنه هاياخد حورية الجنه فى الدنيا ولا هو إيه أصلا علشان يتشرط كده
لو كان متدين كان يخاف على إسلامه لأنها ممكن تشغله عن دينه باهتماماتها هى وانا اعرف واحد كبير بقاله 20 سنه تايه مع انه من عيله متدينه وهو متدين بس كل يوم حاجه جديده النهارده أبوها وامها معزومين بعده اختها اللى فى السويس وولادها وبعده اختها التانيه وولادها وبعدين لازم نرد العزومات وهنصيف فين وهنجيب منين وخلاص على كده أصبح تدينه كله محصور فى الصلاه فى الجامع وأكتر من كده مفيش وقت وعلى فكره هو مواظب على الصلاه وهى بعد أكتر من عشرين سنه برده مبتصليش وبناته مبيصلوش إلا واحده
اوعوا ياشباب تحطوا نفسكم فى الورطه دى مش هتقدر تغيرهاوالله بقالها اكتر من عشرين سنه فى بيت اهلها لا بتصلى ولا تهتم بعلاقتها مع ربنا وانت هتيحى تغيرها متضحكوش على نفسكم مهما كانت طيبه بس الحاجات دى بتتغرس بدرى وبعد كده صعب جدا
فى حاجات ممكن الطرفين يتنازلوا عنها علشان يقدروا يفتحوا بيت لكن الأخلاق لأ التدين لأ
وعلى فكره مهما كانت جميله هتتعود على جمالها وبعد كام سنه هتضطر تكمل علشان العيال
وده يوم لا ينفع الندم
إحسبوها من أولها

الحنين للذكريات الجميلة
20-11-2009, 06:40 AM
بارك الله فى المشاركين من الإخوة والأخوات

لى فقط استطراد على كلام الأخت ( e-mysarah) ... ربنا يعزك اختى الكريمة ... أكيد ما فيش زعل ... وف بعض الأحيان نلجأ لكلامك حتى نعبر عن وجهة نظرنا .. فجزاكم الله خيراً

لكن أختى ....

أنا أتفق مع الأخت حنين .. حين قالت فى مشاركتها أنها لا تحجر على الأخ - وكذلك - على الأخت أن يبحث كلاهما عن الجمال .. وهكذا ... بل أتفق مع معظم مشاركتها - أقصد الفاضلة حنين ..,,

أنا أريد أن أشير إلى شىء خطير جداً ... غفل عنه كثير من المشاركين

وهو بكل وضوح : ( نحن نتكلم يأفاضل ... كما يقال فى المثل المصرى .. ورجلنا بعيده )

أوضح أكثر ,,, وكى يتضح كلامى سامحونى فى الكلام التالى :

نحن لم نجرب كمتدينين حاكية الحب قبل الزواج ( وهو المتعارف عليه فى كثير ٍ من الأحيان بين الشباب والفتيات الغير ملتزمات )

يعنى إحنا لأننا متدينين نبحث أولا ً عن الدين فى الزوج ( تطلق على الذكر والأنثى ) ,,,

لا قدر الله لو أحب الأخ واحدة زميلته فى الشغل أو جارته او قريبته أوووو ... فهذه تكون المشكلة الكبرى ...

كان فيه موضوع لأحد أقربائى فى موضوع (الزواج بحب هذا) وانه يحب إحدى البنات وهى كذلك تبادله نفس الحب .. لكن هتاك عقبات فى طلب يدها من أهلها ... المهم أنا كنت طرف ف الموضوع وكان نفسى الموضوع دا ييتفشكل - لعدة أسباب - ليس هذا مجال سردها

المهم أنا كنت عند قريبى هذا وكنت بتكلم بشدة إنه لازم ييسيب البنت دى وما يفكر فيها وووو ..
فجاة ردت عليا إحدى القريبات وقالت لى :



(( يا محمد إنت بتتكلم كدا عشان إنت مجربتش يعنى أيه قلبك يرتبط بواحدة ...))

وأنا أعتقد أن كثير من زواج الإخوة بغير الأخوات راجع لموضوع الحب والإعجاب هذا بأى بنت عادية سواء زميلة الأخ أو جارته أو قريبته .... وصدق رسول الله - ص- حين قال " القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن ... يقلبهما كيفما شاء " هذا او كما قال ... اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا رسول الله


ولأنى بحب أكون واقعى ومتزن فى الحكم على شىء ... بصراحة ردها عامللى وقفة مع نفسى ... قلت معقولة لو أنا ملتزم كدا ,,, وحاطتت فى بالى طبعاً إن زوجتى من الأخوات ... وقدر الله وأعجبت بفتاة عادية أن أرتبط بها هكذا ... وأنسى قصة زواج الأخوات دى ...

وأردد بعد الزواج هخليها من الأخوات والكلام دا ,,,

بصراحة الموضوع محتاج مننا دعاء بإخلاص ٍ لله عز وجل ..


أنا دايماً بدعى إن زواجى يكون مرضاة ً لله عز وجل وتكون زوجتى من الأخوات ..

وما علينا إلا الأخذ بالأسباب ...

اللهم ارزقنا العفاف بزواج ٍ ترضى عنه يا رب العالمين ..,,,

لى عودة مرة ً أخرى ..