المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل للأم أن تأخذ من مال ولدها ؟


أبو عادل
08-05-2014, 01:11 AM
http://www.samysoft.net/forumim/basmla/gfjfghjfg.gif (http://www.samysoft.net/forumim/basmla/gfjfghjfg.gif)


http://www.samysoft.net/forumim/islamic1/1/ghdgdg.gif (http://www.samysoft.net/forumim/islamic1/1/ghdgdg.gif)



السؤال:

إذا كان الطفل عمره 7 سنوات يدرس ، ويستلم مكافأة . فهل يجوز للأم (http://muntada.islammessage.com) من (http://muntada.islammessage.com) تتصرف بماله ؟ , وهل يجوز للطفل من (http://muntada.islammessage.com) يتصرف بماله كيفما شاء ( ولو بإسراف) ؟


الجواب:


الجواب :
الحمد لله
أولا :
إذا كان للصبي مال (http://muntada.islammessage.com) جاءه عن (http://muntada.islammessage.com) طريق الهبة أو المكافأة أو غير ذلك ، فهو ملك له ، وليس للأم (http://muntada.islammessage.com) من (http://muntada.islammessage.com) تتصرف في ماله .
لكن إذا احتاجت إلى شيء من (http://muntada.islammessage.com) ماله ، فهل لها من (http://muntada.islammessage.com) تأخذ (http://muntada.islammessage.com) منه كما يأخذ الأب ؟ في ذلك خلاف بين الفقهاء .
فمن أهل العلم من (http://muntada.islammessage.com) قال : إنها ليست كالأب .
قال ابن قدامة رحمه الله : " وليس لغير الأب الأخذ من (http://muntada.islammessage.com) مال (http://muntada.islammessage.com) غيره بغير إذنه ; لأن الخبر ورد في الأب بقوله : ( أنت ومالك لأبيك ).
ولا يصح قياس غير الأب عليه ؛ لأن للأب ولاية على (http://muntada.islammessage.com) ولده وماله إذا كان صغيراً " .
انتهى من (http://muntada.islammessage.com) " المغني " (5/ 397) ، وينظر: " الإنصاف "(7/155) ، "الغرر البهية" (4/400).
وقال الشيخ (http://muntada.islammessage.com) ابن عثيمين : " الهدايا التي يهدى للمولود أول ما يولد هي ملك له ، والأم ليس لها ولاية على (http://muntada.islammessage.com) ولدها (http://muntada.islammessage.com) مع وجود أبيه ، وعلى هذا فلا يحل لها من (http://muntada.islammessage.com) تتصرف فيها إلا بإذن أبيه ، فإذا أذن فلا بأس ، وسواء كان المولود بنتا أو ابنا الحق في المال للأب لا للأم (http://muntada.islammessage.com) " .
انتهى من (http://muntada.islammessage.com) " مجموع فتاوى ورسائل العثيمين " (25/211).

ومنهم من (http://muntada.islammessage.com) قال : إنها كالأب .
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه : " يَأْخُذُ الْأَبُ وَالْأُمُّ مِنْ مَالِ وَلَدِهِمَا بِغَيْرِ إذْنِهِ ، وَلَا يَأْخُذُ الِابْنُ وَالِابْنَةُ مِنْ مَالِ أَبَوَيْهِمَا بِغَيْرِ إذْنِهِمَا " رواه ابن حزم في "المحلى" (6/ 385) ، وصححه.
ومثله عن (http://muntada.islammessage.com) عطاء بن أبي رباح ، والزهري . ينظر: " المدونة" (2/264).
وقال الشيخ (http://muntada.islammessage.com) الفوزان (http://muntada.islammessage.com) حفظه الله : " وهذا في حق الأب لا شك فيه ، وكذلك في حقّ الأم ؛ لأنها كالأب على (http://muntada.islammessage.com) الصحيح ؛ تأخذ (http://muntada.islammessage.com) من (http://muntada.islammessage.com) مال (http://muntada.islammessage.com) ولدها (http://muntada.islammessage.com) ما تنتفع به ، وتسد به حاجتها ؛ ما لم يكن بذلك إضرار على (http://muntada.islammessage.com) الولد ، أو من (http://muntada.islammessage.com) تتعلق به حاجة الولد ، والله تعالى أعلم " انتهى من (http://muntada.islammessage.com) " المنتقى ".
وجواز أخذ الأب من (http://muntada.islammessage.com) مال (http://muntada.islammessage.com) ولده له شروط سبق بيانها في جواب السؤال : (9594 (http://islamqa.info/ar/9594)) .
ولكن إذا كانت الأم فقيرة ، تحتاج إلى نفقة ، فلها من (http://muntada.islammessage.com) تأخذ (http://muntada.islammessage.com) من (http://muntada.islammessage.com) مال (http://muntada.islammessage.com) ولدها (http://muntada.islammessage.com) قدر حاجتها .
ثانيا :
ليس للطفل من (http://muntada.islammessage.com) يتصرف في ماله كيف شاء ، وعلى وليه من (http://muntada.islammessage.com) يحجز عنه المال ، وينفق عليه منه بحسب المصلحة ، وهذا مقتضى الولاية .
قال تعالى : ( وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) النساء/5 .
قال في "زاد المستقنع" : " ولا يتصرف لأحدهم وليّه إلا بالأحظ ".
وللولي من (http://muntada.islammessage.com) يأذن للطفل في شراء بعض الأشياء بنفسه تعويدا وتمرينا له على (http://muntada.islammessage.com) حسن التصرف في المال ، وينظر : سؤال رقم : (97489 (http://islamqa.info/ar/97489)) .
والله أعلم .






http://www.n7n9.com/vb/mwaextraedit4/extra/95.gif (http://www.n7n9.com/vb/mwaextraedit4/extra/95.gif)


موقع الإسلام سؤال وجواب. (http://islamqa.info/ar/145503)






https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/s403x403/10154446_703214599721604_8077302294660497327_n.jpg (https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/s403x403/10154446_703214599721604_8077302294660497327_n.jpg )