المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تستقبل المرأة رمضان ؟!


المراقب العام
15-06-2014, 03:52 PM
http://www.almoslim.net/files/images/thumb/AAAAA-thumb2.jpg


تهب علينا في هذه الأيام نسمات عطرة نسمات شهرنا العظيم , فقلوبنا تقف علي شاطئه تنتظره بلهفة , تتشوق لاستقبال رحماته , و تشعرنا بخصوصيته عن كل شهور العام .
فكما اعتادت المرأة عند عودة الزوج من سفر بعد غياب , أن تستعد لقدومه بكل ما في وسعها و تبحث عن كل ما يحبه لتفعله استعدادا لمجيئه .


و كما اعتادت الأم عند عودة ولدها المسافر أن تجهز له أطيب ما يحبه من الطعام فرحا بقدومه , و لهفة لرؤيته .
و كما اعتادت كل امرأة تجهيز البيت علي أكمل وجه و ترتيبه عند قدوم الضيف .


عليها أيضا ان تعد عدتها لاستقبال ذلك الشهر العظيم , فهو اعظم فرصة لفراغ البال و قلة الأشغال و عقد الصفقة الرابحة , و تستعد بالزاد له , الزاد الباقي أن تواصل بينها وبين ربها بعد فترة جفاء , فيكون هذا الوصال عن طريق خطوات وأعمال ..منها :


1-استقبال رمضان بالنية الصادقة وعقدها من الآن بأن تفعل ما في وسعها لاغتنام شهر رمضان و اغتنام أيامه .


2-الإكثار من التوبة و الإنابة و حسن الظن بالله و الدعاء بأن يبلغنا الله تعالي رمضان , فالله تعالي عند ظن عبده .


3-إشعار قيمة رمضان عند الأبناء بالاحتفال بقدومه , و تجهيز ملابس الصلاة البيضاء ,و تعليقها امام أعينهم , ووضع خطة رمضانية علي قدر طاقتهم .


4-الانتهاء من كل الأعمال التي تهدر الوقت الرمضاني قبل قدومه , وتصفية الأجواء والإصلاح بين الجيران والأقارب والتسامح والعفو لمن أساء وخاصم لاستقبال ذلك الشهر فخير النفوس التي تبدأ بالسلام .


5- عليها أن تعلم أن رمضان فرصتها للتغيير بأن تعف لسانها عن الكذب والغيبة والنميمة والحقد والحسد , وأن تعقد من الآن بينها وبين خالقها عهدها, بأن تستقبل ذلك الشهر العظيم بكل ما يؤهلها للبيعة الرابحة ,


6- عليها قضاء ماعليها من ديون إن كانت قادرة على ذلك , وتعد نفسها لسداد زكاة أموالها إن كانت تملك نصاب الزكاة , ولا تدخر حق الله تعالى فهي قادمة على أيام ترفع يدها إلى السماء وتقول يا رب وتتمنى منه سبحانه ألا يردها خائبة .


7- على المرأة أن تصلح بينها وبين ربها في هذه الأيام ولا تستقبل شهر رمضان وزوجها حزين منها مهما كانت الأسباب , وأن تسارع بالتصالح فإن زوجها هو سبب دخولها الجنة برضاه عنها .
كذلك نريد أن نذكرها بقيمة رمضان وقيمة العمل الصالح فلتهتم بالاجتهاد في قراءة القرآن فشهر رمضان هو شهر القرآن , فكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان , وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم القرآن كل ليلة مرة , وكان بعض السلف يختم كل ثلاث ليال , وبعضهم كل سبع وبعضهم كل عشر . وأيضا الاجتهاد بصلاة القيام , لقوله صلى الله عليه وسلم " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " رواه البخاري ومسلم .
ولا تنس الإكثار من الصدقات , فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان وكان أجود بالخير من الريح المرسلة .

والاهتمام بإطعام الطعام في رمضان , قال صلى الله عليه وسلم " من فطر صائما كان له مثل أجره , غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء "


وعليها أن تهتم بأهل الزوج في رمضان وخاصة الأبوان والدعوة لطعامهم , ولا يكون كل اهتمامها بأهلها وأقاربها فقط .
أيضا عليها أن تهتم بأيام رمضان خاصة العشر الأخيرة فورد عن بعض السلف والصالحين الاغتسال والتطيب في ليال العشر تحريا لليلة القدر التي رفع قدرها الله تعالى في كتابه " إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر , ليلة القدر خير من ألف شهر " .


كما عليها الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار فهذه عبادة اللسان مع القلب, فمهما كانت الجوارح مشغولة ومنهمكة فهذه العبادة لا تنقطع .


وعليها أن تعلم أن رمضان خصه الله تعالى من الفضائل , فخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك , وفيه تستغفر الملائكة للصائمين حتى يفطروا وتصفد فيه الشياطين , وتفتح فيه أبواب الجنة , وتغلق أبواب النار , وعليها أن تعلم أن لله عتقاء من النار وذلك كل ليلة من رمضان .
اللهم اجعلنا من عتقائك في شهر رمضان العظيم ..


أميمة الجابر